تستمع إلى مقطع صوتي أو تشاهد فيديو أو تجري مكالمة عبر السماعة الخارجية أو مكبرات الصوت في الآي-فون، وحدثت مشكلة وانقطع الصوت في تلك الأثناء؟ أو ضعف وبالكاد تسمع الطرف الآخر؟ أو سقط هاتفك في الماء ودخل الماء إلى السماعات؟ كيف يمكنك إصلاح كل تلك المشكلات بنفسك قبل الذهاب إلى فنيين مختصين؟ تابع المقال…


تحقق من عمل السماعة الخارجية

إذا تعطلت السماعة الخارجية عن العمل، ستظن للوهلة الأولى أن المشكلة في الجهاز ولا بد من الذهاب إلى فني الصيانة لتغييرها فوراً. مع أنه من الممكن أن يكون السبب ليس عطلاً في عتاد الجهاز وإنما يكون خللاً ما في النظام. فعليك أولاً حصر أو تضييق مكان المشكلة وفحص أشياء أخرى أولاً قبل قرار الذهاب إلى فني معتمد.

◉ قم بتوصيل سماعات الرأس أولاً. فإذا كان بإمكانك سماع الصوت من خلالها، قم بنزعها، وإذا لم  يوجد صوت، فمن المحتمل وجود مشكلة في السماعة الخارجية.

◉ اذهب إلى الإعدادات Settings > الأصوات Sounds وتأكد من الصوت من خلال أزرار الصوت على جانب الجهاز الأيسر وقم بضبط مستوى الصوت، وقم بزيادته إلى أقصى حد، أو قم بتحريك شريط التمرير يمينا ويسارا عدة مرات.

لا بد أن تسمع صوت نغمة الرنين حتى وان كان جهازك في وضع الصامت. إذا لم يخرج صوت اطلاقا، فتابع أحد الحلول الآتية في المقال.


اكتشف الأخطاء بنفسك وقم بإصلاحها

قد يكون هناك العديد من الأسباب وراء تعطل السماعات الخارجية في الآي-فون، لذا دعنا نبدأ بالاطلاع على بعض الأساسيات…

◉ تأكد من أن جهازك ليس في وضع الصامت من خلال زر الصامت على الجانب الأيسر للآي-فون.

◉ التحقق من عدم اتصال جهازك بجهاز آخر. إذا كنت تستخدم سماعات الرأس عن طريق البلوتوث، فانتقل إلى البلوتوث وتأكد من قائمة الاتصالات لديك أو قم بغلق البلوتوث.

◉ قم بعمل إعادة تشغيل إجباري للهاتف. وللتذكير، بالنسبة لآي-فون 7 والإصدارات الأقدم، استمر بالضغط على زر الهوم و زر التشغيل لمدة عشر ثواني حتى ينطفئ الجهاز ويعمل مرة أخرى وتظهر التفاحة. وإذا كان لديك آي-فون 8 أو أحدث، قم بالضغط على زر رفع الصوت ثم خفض الصوت بسرعة ثم اضغط مع الاستمرار على زر الباور حتى يظهر شعار آبل. وبعد أن يعمل الهاتف اذهب إلى الأصوات مرة أخرى وتأكد من الصوت من خلال شريط التمرير.

◉ قم بتحديث النظام إلى آخر إصدار، ويفضل عمل استعادة عن طريق الآي-تيونز.


كيف تقوم بتشغيل مكبر الصوت في الآي-فون

ربما يكون العنوان يدعو للسخرية فكلنا نعلم ذلك، من خلال الضغط على أيقونة مكبر الصوت اثناء الاتصال. ولكن ليس هذا ما نقصد. هل تعلم أنه يمكنك ضبط هاتفك ليعمل فقط عبر السماعات الخارجية بدون أي تدخل منك ويكون وضع افتراضي تماما؟ الأمر بسيط، فقط اذهب إلى  الإعدادات Settings > عام  general > إمكانية الوصول Accessibility > اسمه إعادة توجيه المكالمات الصوتية Call Audio Routing .

يمكنك التبديل من الوضع الافتراضي إلى مكبر الصوت أو سماعة الرأس. وإذا كانت مكالمة خاصة واردت التكلم من السماعة الداخلية، فاضغط على رمز الميكروفون عند الاتصال ليتم تحويل الصوت إلى السماعة الداخلية.


كيفية تنظيف سماعات الآي-فون

من الممكن أن يكون جزء قليل من الأوساخ ضار بهاتفك الذكي. وبسببها لا يمكنك سماع صوت المتكلم جيدا، أو لا يستطيع الطرف الآخر سماعك جيدا. وكل هذا يكون بسبب غبار أو أوساخ تراكمت على تلك المداخل والتصقت بها، فكيف يمكنك تنظيفها؟ وتذكر أنك تتعامل مع معدات حساسة جدا.

أفضل طريقة للتنظيف هي استخدام ضاغط الهواء air compressor أو الهواء المضغوط المعلب، وهذه أفضل طريقة حاليا لإزالة تلك الأوساخ دون أي ضرر، لأنها تصل إلى أماكن لا يمكن الوصول إليها. ولكن تنصح آبل بعدم استخدام تلك الطريقة، ربما يكون ضغط الهواء قويا جدا فيحدث تقطيع للفلاتات أو تتطاير بعض المكثفات والمقاومات من مكانها، لكنها الطريقة الأكثر فعالية، إذا تحكمت بقوة الهواء الدخل في تلك المنافذ.

يمكنك أيضا استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة برفق ومسح مدخل السماعات سواء المكالمات أو مكبرات الصوت، ويمكنك استخدام أعواد تنظيف الأذنين القطنية عبر غمسها في مادة كحولية. ولكن لا تستخدم السوائل بأي حال من الأحوال.


كيفية إخراج وتجفيف الماء من سماعات الآي-فون

لا يغطي ضمان آبل التلف بسبب السوائل، فإذا كان هاتفك لا يدعم مقاومة الماء، وسقط في الماء، فعليك تجفيفه حالا وخاصة مكبرات الصوت.

◉ لا تضع هاتفك في الشاحن حتى يجف تماما.

◉ قم بوضع هاتفك بزاوية 45 درجة والسماعات إلى أسفل. واستخدم قطعة من القماش الناعم والخالية من أي وبر لتجفيف أي قطرات ماء.

◉ قم بوضع الهاتف أمام مروحة.

◉ استخدم هلام السيليكا أو السيليكا جيل الموجودة في كثير من علب المنتجات، فلها قدرة على امتصاص الرطوبة.

◉ يساعد الاهتزاز على التخلص من أي قطرات ماء صغيرة في الهاتف. يمكنك وضع هاتفك في علبة ما ووضعه على غسالة ملابس أو ما شابه وهي تعمل فمن الممكن أن تحصل على بعض الاهتزاز.

◉ لا تفتح منفذ شريحة SIM وعليك التأكد أولا من أن الآي-فون قد جف تماما.

◉ إذا لم تعمل السماعات بعد كل تلك المحاولات، فيفضل الذهاب إلى فني معتمد لصيانة ذلك العطل.

هل واجتك مشكلة في صوت الآي-فون من قبل؟ وكيف تصرفت مع تلك المشكلة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

makeuseof