تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 30 أغسطس - 6 سبتمبر


هواوي تزيف نتائج اختبارات المعالجات

في عام 2013 اكتشف موقع المراجعات والاختبارات الشهير AnandTech أن الشركات تتحايل على تطبيقات الاختبارات بزيادة الأداء للمعالج حتى لو أدى لزيادة حرارة الجهاز من أجل الحصول على نتيجة قوية. ووقتها تحدث العالم وتوقفت الشركات عن هذا الأمر؛ أو لم تتوقف كلها حيث اكتشف الموقع الأسبوع الماضي أن شركة هواوي/هونر تتلاعب بالنتائج عبر خداع تطبيقات الاختبارات من أجل الحصول على نتائج جيدة. فالجهاز عند إجراء اختبار لكفاءة استهلاك الطاقة فهو يعدل سرعة المعالج والعديد من النقاط بحيث يصل لكفاءة مرتفعة. وعند قياس كفاءة وسرعة تطبيقات يزيد سرعة المعالج فوق المعدلات الطبيعية التي لا يمكنه الاستمرار عليها طوال الوقت بسبب الحرارة واستهلاك الطاقة من أجل الحصول على رقم جيد أيضاً. الأمر المفاجئ أن الموقع قرر فحص حتى الأجهزة السابقة وليس فقط معالج 980 وجد فارق كبير. فعند خداع الهاتف وتجاوز طريقة تعرفه أنه يجري اختباره أي يتم فحصه في ظروف عاديه فإن النتائج تنخفض بشكل واضح. شاهد بعض الأرقام:

أداء رسوميات.. باللون الأسود عند تشغيل الخداع والرمادي عند الفحص التقليدي

اختبار آخر للرسوميات ومرة أخرى الأسود هو الأداء المخادع والرمادي الأداء الحقيقي

صورة لاستهلاك الطاقة وتوضيح كيف كان المعالج يزيد استهلاك الطاقة لكي يحسن النتائج

وإذا كنت تتسائل كيف يكون أداء الهاتف الحقيقي بالمقارنة مع الأجهزة الأخرى فهذه الصورة توضح أشهر أجهزة الأندرويد وكذلك الآي فون وتأتي هواوي في المؤخرة كأضعف أجهزة من حيث الأداء


هواوي تعترف بالتدليس لكن تبرر هذا الأمر

ولضمان حيادية التقارير بشأن تزوير أداء معالج هواوي قام الصحفيون بسؤال نائب رئيس هواوي الذي أكد قيامهم بالفعل بهذا الأمر لكنه أوضح بأن هذا يحدث من جميع الشركات وأن قيامهم بهذا الأمر هو رد فعل (لم يوضح أي مثال لهاتف آخر يقوم بالأمر نفسه). وأضاف قيادي هواوي بأن اختبارات الأداء لا تعبر عن الأداء الحقيقي للأجهزة لكن المستخدمون يفضلون هذا الأمر والمنافسون يخدعون الأجهزة لذا قاموا بالأمر نفسه لكي لا تتسبب هذه التطبيقات الغير عملية في الإضرار بمبيعات الشركة عبر إعطاء انطباع غير سليم عن أداء الأجهزة.


أمازون تنضم لأبل في نادي الترليون دولار لدقائق وتخرج سريعاً

تمكنت شركة أمازون هذا الأسبوع من دخول نادي الترليون دولار والذي يضم عضو وحيد وهو شركة أبل. وصلت أمازون في تداولات منتصف الأسبوع إلى سعر 2050.5 دولار للسهم أي قيمة إجمالية 1000.1 مليار دولاري أي ترليون و 1 مليون دولار لكن سرعان ما انخفض سعر السهم وخرجت مرة أخرى من نادي الترليون حيث وصل سعر السهم بالأمس إلى 1994.82 دولار أي 972.7 مليار دولار لكنها كتبت اسمها كثاني شركة ترليونية. ويذكر أن قيمة أبل السوقية الآن وصلت إلى 1.1 ترليون دولار بزيادة 100 مليار دولار عن قيمتها الشهر الماضي.


تقرير: شاشة الساعة الجيل الرابع 384*480 بكسل

كشف تقرير حديث اعتمد على الصور المسربة للشاشة ساعة أبل الجيل الرابع أنها بعد تقليل الحواف أصبحت أكبر بشكل واضح حيث تأتي بأبعاد 384*480 مقابل شاشة الجيل الثالث والتي كانت 312*390 أي تم زيادة عدد البيكسل 50% وهو ما أثر بشكل كبير على كمية البيانات المعروض على الشاشة كما يظهر في الصورة بأعلى نفس الرسالة كيف تظهر في الجيل الثالث والجيل الرابع. كما يمكن لأبل زيادة حجم الأزرار مثل الألة الحاسبة التي ستبدو داخل فراغ كبير إن جاءت بنفس الحجم السابق كالتالي:


أبل قد تسمح للشركات بتصنيع كابل C to Lightning

ذكر موقع Macotakara أن أبل أخبرت بعض الشركات الحاصلة على اعتماد MFi أنها تدرس حالياً السماح لهم بتصنيع كابلات C to Lightning والتي تحتكر الشركة حالياً تقديمها. وكانت أبل قد طورت شريحة جديدة تدعى C94 لضمان توافق الكابل بشكل فعلي وبواسطة هذه الشريحة تمكنت من إيقاف الشحن السريع للكابلات الغير معتمدة. وفي الوقت نفسه احتكرت إنتاجها لكن مع هذا الإعلان فربما نرى قريباً كابلات من شركات أخرى غير أبل تدعم شحنها السريع. ويذكر أن أبل سوف تقدم الكابل بشكل افتراضي مع الآي فون القادم وكذلك شاحن سريع بقوة 15 أو 18 وات طبقاً للأخبار.


استطلاع: 75% من عملاء أبل يريدون بطارية أفضل

كشف استطلاع رأي قامت إحدى القنوات الأمريكية وشمل 1665 شخص بالغ في أمريكا عما يريدونه في الآي فون القادم وجاءت النتيجة كالتالي:

◉ نسبة 75% يريدون أن تحسن أبل من أداء البطارية وعمرها الافتراضي.

◉ نسبة 66% يريدون أن تستخدم أبل زجاج أكثر قوة وتحمل.

◉ نسبة 44% يريدون إضافة كارت ذاكرة.

◉ نسبة 37% يريدون أن يتمكنوا من شحن الهاتف أثناء استخدام السماعة.

◉ نسبة 29% يريدون أن تتحول أبل إلى منفذ USB C بدلاً من منفذها الشهير الحالي.

◉ نسبة 19% يريدون أن تحسن أبل من أداء بصمة الوجه.

◉ نسبة 18% يريدون أن تصبح التطبيقات أكثر سرعة

◉ نسبة 10% يريدون أن تزيل أبل النتوء وتعود لتصميم الشاشة التقليدي بلا نتوء.


أبل تطالب جميع التطبيقات بإضافة سياسة الخصوصية

أعلنت أبل رسمياً أنها اعتباراً من تاريخ 3 أكتوبر القادم أي بعد شهر لن تقبل أي تطبيق جديد أو تحديث لتطبيق حالي إلا إذا قام المطور بإضافة لائحة الخصوصية الخاصة بهذا التطبيق والتي توضح كيف يتم التعامل مع بيانات العميل والمعلومات المختلفة في مجال الخصوصية. وقالت أبل أن معلومات الخصوصية الخاصة بالتطبيق يمكن تعديلها فقط عند إرسال تحديث للتطبيق وذلك لتفادي أن يرسل مطور تطبيق بمعلومات خصوصية ثم يغيرها لاحقاً لأخرى سراً


استطلاع رأي أمريكي: 19% من مستخدمي أندرويد يخططون للانتقال إلى iOS

كشف استطلاع رأي أمريكي أجري على 530 شخص من مستخدمي الأندرويد أنه من المتوقع أن يحدث نسبة نمو 3% في مبيعات هاتف أبل العام القادم FY19 في حين يتوقع المتخصصون أن يتكون نسبة النمو 0%. وكشف الاستطلاع أن مزايا الآي فون التي تشاع جذبت شعبية للجهاز حيث كشف 19% من العينة أنهم يفكرون في الانتقال إلى iOS وكانت النسبة لاستطلاع مماثل العام الماضي 12% مما يكشف زيادة شعبية الآي فون في أمريكا. كما أظهر الاستطلاع أيضاً أن نسبة 48% من مستخدمي أبل مستعدين لترقية جهازهم. وحصل الآي فون الذي سيعلن عنه على الشعبية الأكبر 42.27% بينما جاءت شعبية الآي فون X بحصة 17.5% والآي فون 8 بـ 16.5%

للتذكير فهذا استطلاع رأي تم في أمريكا فقط وعلى عينة من 530 شخص.


تقرير: القيادة مع منظومة السيارات من أبل تعطي إرضاء أكثر من أندرويد

قام مركز JD Power بإجراء دراسة على السائقين الذين يستخدمون منظومة السيارات من أبل وجوجل وقام بالكشف عن النتيجة التي أوضحت بأن القيادة مع أبل تشعر السائق بالسعادة والإرضاء أكثر من القيادة مع منظومة أندرويد أوتو النظيره. التقرير كشف أيضاً عن نقطة مفاجئة وهى أن 19% من الذين قاموا بشراء سيارات جديدة مدمج فيها نظام ملاحة لكنهم لا يستخدمونها بل يفضلون استخدام الهواتف الذكية. وجاء تطبيق خرائط جوجل في المركز الأول بحصة 56% ثم خرائط أبل 23% بينما 16% قالوا أنهم يفضلون تطبيق Waze الإسرائيلي المملوك لشركة جوجل.


فيديو تخيلي لتصميم الآي فون والآي باد القادمين

الآن وبعد أن أصبح تصميم الآي فون ومواصفاته معروفة لدينا قام أحد المصممين بتخيل كيف سيكون شكل الآي فون ونشر فيديو تخيلي:

الأمر نفسه مع الآي باد 12.9 بوصة والذي سيأتي بحواف نحيفة للغاية. شاهد الفيديو التخيلي:


ساعة أبل تكتسح الجميع ومستخدميها يفضلون الإصدار الأول

كشف تقرير لمركز CounterPoint أن ساعة أبل تكتسح جميع منافسيها على الرغم من الانخفاض في حصتها السوقية والتي تراجعت لتصبح 41% مقابل 48% العام الماضي. التقرير أوضح أن شركة FitBit حققت قفز كبيرة بزيادة حصتها إلى 21% مقابل 8% سابقاً. وكذلك وصول شركة AmazFit التابعة لشركة شاومي Mi إلى نسبة 4% عالمياً. وكشف التقرير أيضاً عن انتهاء وجود سامسونج في سوق الساعات الذكية بحصة 2% مقابل 6% العام الماضي.

الغريب أنه بسؤال مستخدمي الساعات الذكية ما هى أفضل ساعة جاءت ساعة أبل 1 في المركز الأول ثم FitBit Versa ثم AmazFit BIP ثم ساعة أبل الجيل الثالث.


أبل لا تنوي دمج البصمة بالشاشة مستقبلاً

كشف المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل لا تخطط لدمج حساس البصمة في الشاشة مثلما تحدثت شائعات قديمة وأيضاً قامت شركة Vivo بتقديم الأمر نفسه. وأوضحت تقارير أن أبل تعتبر الآن تقنية بصمة الإصبع قديمة وأنها تخلت عنها تماماً في الآي فون وسوف تبدأ تدريجياً في إلغاءها من باقي الأجهزة كالآي باد. وكانت عدة تقارير قد توقعت أن أبل وشركات أخرى سوف تستخدم البصمة المدمجة وأن تكلفتها انخفضت وستواصل الانخفاض مستقبلاً مع تحسن في الأداء لكن جاء Ming-Chi Kuo لينفي نية أبل هذا الأمر.


نسب الترقية إلى iOS 11 بلغت 85%

بعد غياب لفترة ليست بالقصيرة قامت أبل بتحديث نسبة استخدام نظام iOS والتي كشفت عن وصول iOS 11 إلى 85% يليه iOS 10 بحصة 10% ثم باقي الأنظمة الأقدم. ويذكر أنه قبل مؤتمر أبل العام الماضي كانت نسب الترقية وقتها للنظام الأحدث iOS 10 هى 89% وكان من المفترض أن تصبح حصة iOS 11 في الفترة المقابلة أكبر لأن جميع أجهزة iOS 10 قابلة للترقية إلى iOS 11 لكن يبدو أن شعبية 11 كانت منخفضة.

الجدير بالذكر أن نظام أندرويد 8.0/8.1 أوريو وصلت حصة السوقية الآن إلى 14.6%.


أخبار متفرقة:

◉ أشار تقرير أن أبل قد تستخدم تسميه Max بدلاً من بلس مع الآي فون بالحجم الأكبر 6.5 بوصة. أي سيكون اسمه الآي فون Xs ماكس.

◉ أعلنت أبل قبول عملة كوريا الجنوبية Won في متجر البرامج وأوضحت بأن الشريحة الأولى والتي تدعى Tier 1 سوف تصبح 1200KRW.

◉ كشفت تقارير أن سامسونج تنوي هذا العام الكشف عن هاتف ذكي أو جهاز ذكي بشاشة قابلة للطي.

◉ حصل تطبيق واتس آب على تحديث لدعم ميزة استعراض الوسائط من الإشعار.

◉ نشرت أبل طلب تعيين وظيفه متخصص في الواقع الافتراضي للعمل ضمن فريق خرائط أبل؛يبدو أن الشركة تخطط لتوفير نسخة 360 درجة من الخريطة وتطبيقات واقع افتراضي خاصة بها.

◉ كشف موقع وظائف أبل أنها تبحث عن توظيف خبير في “الأعصاب” للعمل على تطبيق خاص. وتحدثت المواقع أنها ساعة أبل أو وظائف خاصة بسيري.

◉ حدثت أبل أنظمتها التجريببة إلى الإصدار iOS 12 بيتا 12 ونظام ماك 10.14 بيتا 10 وأيضاً الإصدار العاشر في الساعة والتلفاز.

◉ كشف تقرير لمورجان ستانلي أن خدمة فيديوهات أبل سوف تحقق عائدات 4 مليار دولار بحلول 2025 وهو أمر لا يذكر حيث أن نتفليكس حققت ما يقارب 12 مليار العام الماضي 2017 لكن التقرير أوضح بأنها ستكون منافسة حقيقية بين الخدمتين.

◉ أعلنت شركة T Mobile أنها سوف توفر الآي فون والآي باد الجديد للشركات مقابل إيجار شهري يبدأ من 18 دولار فقط

◉ نفت الحكومة الألمانية معارضتها لقانون مقترح بفرض ضريبة 3% إضافية على أبل والشركات التقنية.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |

مقالات ذات صلة