كما المعتاد سنوياً، قامت آبل بالإعلان عن نظام iOS لهذه السنة وقامت بالتركيز على ميزات محورية كتحسين الأداء وخاصية وقت الشاشة وتركت باقي التحسينات للمستخدم كي يكتشفها سواءً أكانت كبيرة إلى حد ما أو متناهية في الصغر، وهذه التغييرات الصغيرة هي ما يفلت من تحت أيدينا إن لم نطل الانتباه. فاقرأ معنا كي تعرف المزيد عن نظام iOS 12.

تحسينات قد لا تعرفها في iOS 12


تحديث النظام التلقائي

من الخصائص الجديدة في iOS 12 هي إمكانية تنزيل تحديثات النظام بشكل تلقائي. وإن كنت ممن لا يرغبون في التحديث الفوري وتفضل دائماً أن تنتظر لترى هل سبب التحديث مشكلة أم لا للآخرين فالخبر الجيد أنه يمكنك إيقافها من خلال الذهاب إلى الإعدادات –> عام –> تحديث البرامج –> تحديثات تلقائية وغلق الاختيار.


ويدجيت الطقس الجديد

أجد تعديلات خاصية وضع عدم الإزعاج في iOS 12 رائعة حيث أصبح بالفعل مغرياً بالاستخدام، وقد تحدثنا عن أغلب هذه التحديثات قبلاً ولكن هناك شيء آخر وهو ويدجيت الطقس الجديد. فعند استخدام وضعية عدم الإزعاج في وضع وقت النوم كي يتم تشغيله في أوقات معينة خلال اليوم يقوم بإلغاء عرض الإشعارات في شاشة القفل. ثم عرض ويدجيت يحييك بصباح الخير أو مساء الخير (حسب الوقت في اليوم)  بالإضافة لعرض الطقس الحالي مع حالته لباقي اليوم عند قرب انتهاء المدة المحددة لوضع عدم الإزعاج أي قرب موعد الاستيقاظ.

أليس هذا أفضل من  الاستيقاظ لرؤية الإشعارات والمكالمات الفائتة مباشرة؟

ملاحظة: لتعمل هذه الميزة تأكد من الذهاب إلى الإعدادات –> الخصوصية –> خدمات المواقع –> الطقس. ثم التأكد أنها مضبوطة على السماح “دائماً”.


خرائط جوجل في CarPlay

تسمح خاصية CarPlay بتوصيل الآي-فون بالسيارة لعمل العديد من المهام دون الحاجة لاستخدام الآي-فون ولعل أكثرها فائدة هو القدرة على استخدام الخرائط من السيارة مباشرة، ولكن خرائط آبل كانت تعكر صفو الميزة بلا شك كونها ليست بنفس مستوى خرائط جوجل، ولكن الآن وأخيراً مع iOS 12 وأحدث إصدار لنظام CarPlay يمكنك استخدام برامج مختلفة عن تلك الخاصة بآبل.. كأن تستخدم خرائط جوجل للتوجيه مثلاً. كما يمكنك استخدام بعض التطبيقات الخاصة بمطورين آخرين مثل واتس آب (والذي لا ننصح باستخدامه في السيارة بالطبع 😀).


لقطات الشاشة على الآي-فون X!

انزعج الكثير من مستخدمي جهاز الآي-فون X من طريقة أخذ لقطات الشاشة. حيث يتم التقاطها عبر الضغط على زر الطاقة مع زر رفع الصوت وهذه الطريقة تسهل أخذ لقطات الشاشة عن طريق الخطأ حيث أن الزرين متقابلان في الموقع وكان المستخدمون يقومون بالتقاط العديد من اللقطات بالخطأ عند إخراج الجهاز من جيوبهم مثلاً. الصراحة أننا كنا نتمنى أن تقوم أبل بتغيير الاختصار ليكون زر خفض الصوت بدلاً من رفعه حتى يكون أصعب قليلاً.. ولكن ما قامت به أبل هو منع تصوير لقطات الشاشة عندما تكون الشاشة مغلقة (وقد كان أخذ الصور ممكناً قبلآً فكانت الشاشة تعمل ويتم أخذ لقطة).


تحسينات في قراءة رموز QR

أضافت أبل القدرة على قراءة رموز QR عبر كاميرا الآي-فون منذ السنة الماضية. أما هذه السنة فيأتي iOS 12 بتحسينات في طريقة عمل الخاصية، فسوف تقوم الكاميرا بتحديد رمز QR المشار إليه كي يعرف المستخدم أن الهاتف قد وجده. أيضاً يمكنك الآن وضع اختصار لقراءة رمز QR في مركز التحكم من خلال الذهاب إلى الإعدادات –> مركز التحكم –> تخصيص ثم إضافة “مسح ضوئي لرمز QR” للاختصارات من أسفل الصفحة.


إرسال كلمات المرور عبر AirDrop

إضافة رائعة لمستخدمي سلسلة مفاتيح آي-كلاود. حيث يمكنك الآن إرسال كلمات المرور المسجلة عبر آير-دروب وذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات –> كلمات السر والحسابات –> كلمات سر مواقع الويب والتطبيقات –> الدخول لكلمة سر الموقع أو التطبيق المراد –> الضغط بشكل مطول على كلمة السر وعندها يظهر لك اختيار إرسال كلمة السر عبر آير-دروب. ثم عند إرسالها يتم إضافتها مباشرة لسلسلة مفاتيح المرسل له.


استخدام آير-بود للمساعدة على السمع

وفرت آبل خاصية مشابهة لفترة طويلة وكان يمكن استخدامها مع السماعات المساعدة والخاصة بضعاف السمع (تلك الحاصلة على ترخيص MFi). ولكن الخاصية الآن متاحة مع سماعة AirPods الخاصة بآبل حيث يمكنك وضع السماعات ثم استخدام مايكروفون الآي-فون ليقوم بنقل الأصوات المحيطة لك من خلال السماعة. الهدف هنا هو محاولة جعل السمع أفضل خصوصاً في الاجتماعات وما شابه حيث يمكنك وضع الآي-فون على الطاولة لينصت إلى المحادثات ثم ينقلها إليك عبر السماعة. يتم تشغيل هذه الخاصية عبر الذهاب إلى إعدادات مركز التحكن ثم إضافة الزر الخاص بها لتقوم بتشغيلها عبر مركز التحكم بسهولة.


ما رأيك في هذه الخصائص؟ وهل لديك خصائص أخرى تشاركها معنا؟

مقالات ذات صلة