تطبيق الكتب على الآي-فون يعتبر التطبيق الحاضر الغائب بالنسبة لكثير من المستخدمين. ونكاد نجزم بأن بعض مستخدمي iOS لم يتطرقوا إلى هذا التطبيق بأي حال من الأحوال. من الممكن أن يكون مع هؤلاء الأشخاص بعض الحق، فتطبيق الكتب قديماً كان لا يشجع على القراءة والمطالعة، فمثلاً في الكتب العربية كان التصفح من ناحية اليسار، وكأنه إنما جعل للكتب الإنجليزية فقط. لكن أبل أدخلت تعديلات جذرية على هذا التطبيق أقل ما يقال عنها أنها رائعة، بل إن شئت قل هو تطبيق كتب جديد كلياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، يفتح شهية القراء لمطالعة كتبهم المفضلة. في هذا المقال سنشرح كل المميزات الجديدة في ذلك التطبيق التي قلما تجد مثلها في تطبيقات الطرف الثالث.

كل شيء عن تطبيق كتب أبل الجديد في iOS 12 - الجزء الأول


قبل كل شيء، قم بتحديث جهازك إلى iOS 12 ثم قم بتشغيل تطبيق الكتب الجديد ستجد شاشة الترحيب مع معلومات حول التطبيق ثم ستتم مطالبتك بتسجيل الدخول للوصول إلى عمليات الشراء في iCloud، قم بتسجيل الدخول، وتابع.


ما تقرأه حالياً

بعدما يتم الانتهاء من الترحيب وتقديم بعض المعلومات في بداية تشغيل التطبيق، ستجد نفسك في قسم “ما تقرأه حاليا”. وفي هذا القسم يتم فيه عرض الكتب التي تقرأها حالياً وأي كتب قرأتها مؤخراً. انقر أي كتاب لمواصلة القراءة وسيفتح الكتاب على آخر صفحة كنت تقرأ فيها. يمكنك النقر على يمين الشاشة نقرة خفيفة لتصفح الكتاب صفحة إلى الأمام، ونقرة على يسار الشاشة للرجوع صفحة، ويمكنك الانتقال بين الصفحات أيضاً عن طريق السحب. وبالضغط المطول على كلمة وتحديدها أو تحديد فقرة، يمكنك الحصول على عدة خيارات أخرى مثل تمييز الكلمة أو الفقرة أو العبارة وتغيير لونها وإضافة ملاحظة أو تعليق أو حتى مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.


وبالنقر على منتصف الصفحة، ستظهر لك بعض الخيارات الهامة التي يمكنك تخصيصها كما تريد. انقر على علامة الوقفات في أعلى يسار الشاشة عندما تريد أن تحتفظ بصفحة أو صفحات معينة للرجوع إليها في وقت لاحق.

وبجوارها علامة البحث للبحث عن كلمة في الكتاب أو رقم الصفحة.

بعد ذلك انقر حرف A لإعداد خيارات العرض مثل التحكم في السطوع ونوع الخط وحجمه ولون الصفحة والوضع الليلي وعرض التمرير لتصفح الكتاب بطريقة رأسية.

وبالنقر على الثلاثة خطوط الصغرى في أعلى يمين الشاشة، يمكنك عرض محتوى الكتاب وعرض فصوله.

بالنقر على الوقفات ستتمكن من الوصول إلى الصفحات المحفوظة عن طريق علامة الوقفات وبالنقر على ملاحظات ستتمكن من الوصول إلى الكلمات أو الفقرات التي تم تمييزها أو حفظها كملاحظة.

وبالعودة إلى قائمة ما تقرأه الآن يمكنك النقر على الثلاث نقاط أسفل يسار الكتاب الذي تقرأه لتصل إلى خيارات مثل إزالة الكتاب نهائيا أو إضافته إلى “أريد قراءتها” أو إضافة إلى مجموعة كتب أخرى أو تمييزه كـ “تم إنهاؤه” كذلك يمكنك مشاركة الكتاب أو تقييمه وابداء الاعجاب به.


أريد قراءتها

انتقل لأسفل قائمة الكتب، بالسحب لأعلى على صفحة القراءة حاليا، ستجد قائمة من الكتب تحت عنوان “Want To Read” أو أريد قراءتها، سترى مجموعة من الكتب الخاصة بك في قائمة أمنياتك، واقتراح بعض الكتب ذات الصلة بالكتب التي تقرأها. وبالنقر على See All ستحصل على تفاصيل أكثر للكتاب الذي تود الاطلاع عليه.

تطبيق الكتب الجديد يحتوي على تفاصيل كثيرة، سنذكرها في جزء آخر قادم.

هل تستخدم تطبيق كتب أبل الجديد؟ أم أنك لا تهتم بالكتب الالكترونية أصلا؟ وتحب المطالعة في الكتب الورقية؟ أخبرنا في التعليقات.

مقالات ذات صلة