تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 18-25 أكتوبر


أبل تهزم جهاز GrayKey وتمنعه من اختراق الآي فون

كشفت موقع Forbes في تقرير له أن عدة مصادر مقربة من الشركة المصنعه لجهاز GrayKey أخبروهم بأن الجهاز لم يعد قادراً على اختراق أجهزة الآي فون التي تعمل بنظام iOS 12 وأحدث. GrayKey لمن لا يعرفه فهو جهاز كما في الصورة بأعلى يتم توصيل أجهزة iOS به ليتمكن من تجاوز كلمة المرور في دقائق أو ساعات قليلة ويتم بيعه للجهات القانونية والرسمية في الدول ليستخدموه لدخول أجهزة آي-فون لديهم ذات صلة بجرائم حدثت أو مجرمين. وقامت أبل في iOS 12 بإضافة ميزة “تقييد USB” بالإضافة لعدة عقبات أخرى تسببت في النهاية أن الجهاز لم يعد قادراً على اختراق الآي فون. وأكد الخبر أيضاً قائد شرطة في أحد الولايات الأمريكية لكنه أوضح بأنها مسألة وقت فقط حتى يظهر جهاز آخر قادر على اختراق الآي فون في iOS 12.


إيطاليا تغرم أبل وسامسونج بسبب إبطاء الأجهزة القديمة

أدانت هيئة المنافسة الإيطالية شركتي أبل وسامسونج في قضية إبطاء الأجهزة وأمرت بتغريم الأولى “أبل” مبلغ 10 مليون يورو وتغريم سامسونج 5 مليون دولار. وقالت الهيئة الإيطالية أن كلا الشركتين قاموا بإطلاق تحديثات أدت إلى تقليل أداء الهواتف ولم يتم توضيح هذا مسبقاً للعميل بأن هذا التحديث “سواء التخديث نفسه أو المزايا” قد تسبب في تقليل الأداء مما يعد انتهاكاً لقوانين 20/21/22/24 الإيطالية والتي تدين أي محاولة من الشركات إجبار العملاء على اقتناء الأجهزة الأحدث. ويذكر أن أبل قامت بزيادة سرعة الأجهزة القديمة مع iOS 12 لكن الحكم كان بسبب قيامها بتقليل الأداء خلال السنوات الماضية هى وسامسونج.


أبل تسجل أجهزة Mac جديد للكشف عنها الثلاثاء

قامت أبل بتسجيل عدد من أجهزة Mac في قاعدة بيانات اللجنة الاقتصادية الأوراسية EEC “روسيا والدول التابعه لها”. التسجيل جاء ليظهر أن هذه الأجهزة مقسمة إلى نوعين وهذا يؤكد الشائعات بأن أبل سوف تحدث Mac Mini و iMac في المؤتمر. الجهاز الأول يأتي بـ 8 إصدارات مختلفة “متوقع أنه iMac والأصدارات لإصدارات الحجم والسرعات” والنوع الثاني يأتي بـ 6 إصدارات مختلفة “ربما يكون Mac Mini” وجميع هذه الأجهزة تعمل بنظام MacOS 10.14. ويذكر أن أبل لم تحدث ماك ميني منذ 4 سنوات ولم تحدث iMac منذ عام ونصف ويتوقع المحللون أن تقدم أبل تحديث جذري لماك ميني وتحديث في الأداء لـ iMac.


تقرير: أبل سوف تطلق خدمتها التلفزيونية في 100 دولة

كشف تقرير أن أبل تنوي إطلاق خدمتها التلفزيونية في النصف الأول من عام 2019 على أن تشمل 100 دولة دفعة واحدة. وقالت التقارير أن أبل تدرس تقديم مزايا خاصة لمستخدمي أجهزتها بأن تكون الخدمة مجانية لهم أو هناك محتوى خاص مجاني. وتهدف أبل بهذه الخدمة منافسة Netflix وكذلك أمازون برايم فيديو. التقرير أوضح بأن خدمة أبل لن تشترط أن يكون لديك أجهزتها حيث سيمكنك تحميل تطبيق خاص بالخدمة وتقوم الشركة حالياً بتسجيل محتوى خاص بها “برامج ومسلسلات” لتقدمهم حصرياً بالخدمة.


سماعة أبل الذكية HomePod تواصل سلسلة الفشل

منذ صدور سماعة أبل الذكية وهى تواجه الكثير من الانتقادات والأخبار السلبية سواء على المستوى التقني ومشكلة تكوين بقع على الأخشاب أو المبيعات. وكشف تقرير حديث أن السماعة ذات شعبية منخفضة للغاية حيث تم عمل استطلاع رأي شمل 1011 شخص يستخدمون سماعات ذكية بالفعل وجاءت سماعة أبل في المركز الثامن بحصة 4% فقط. وتصدرت أمازون القائمة بسماعتها Echo بحصة 23% ثم النسخة المصغرة Dot بحصة 21%. والصورة التالية تظهر الترتيب والذي يظهر اكتساح أمازون للقائمة.


تقرير: الطلب على XR قوي ومستمر

كشف تقرير للمحل الشهير Ming-Chi Kuo أن الطلب المسبق على الآي فون XR جاء قوياً للغاية وفاق الطلبات المسبقة على الآي فون 8 والآي فون 8 بلس. وكشف تقرير المحلل أنه بقياس بداية الطلبات قبل الأطلاق فالآي فون XS جاء ببداية اكثر قوة لكنه سرعان ما انخفض بشكل سريع كما في الرسم البياني بأعلى لكن XR جاء ببداية أقل نسبياً لكنه حافظ على معدلات طلب قوية ولم ينخفض بشدة مثل سابقية. ويذكر أن أبل حتى الآن تقيد بيع XR مع شركات الاتصالات فقط ولا توفره للبيع المباشر بدون عقد شركة اتصالات.


أبل تكشف عن أسعار صيانه الآي فون

قامت أبل بتحديث قائمة إصلاح وتبديل شاشات الآي فون المختلفة. وجاء الأي فون XS ماكس في الصدارة بتكلفة 329$ يليه XS و X بسعر 279$ ثم XR بسعر 199$. وقالت أبل ان التلف الشامل في الجهاز “تحطم شاشة وظهر أو تلف كبير” يكلفك 55% تقريباُ من سعر الجهاز الجديد أي تدفع 599$ للآي فون ماكس و 399$ للآي فون XR. الغريب أن كلما كان جهازك أقدم كلما زادت تكلفة إصلاحه “نسبة مئوية وليس مبلغ” فمثلاً الإصلاح الشامل في ماكس يكلف 599$ وسعر الجهاز 1099$ أي 55% بينما الإصلاح الشامل لآيفون 7 يكلفك 319$ وسعر الجهاز 449$ أي 71%.

وأوضحت أبل أن مشتركي AppleCare+ فالتكلفة تصبح للشاشة 29$ فقط و الإصلاح الشامل 99$ بغض النظر عن نوع الهاتف. ويبلغ سعر الاشتراك في Care+ مبلغ 149$ عند شراء الجهاز “هذا الاشتراك مع شراء XR”


أبل قد تحدث iPad Mini في مؤتمر الثلاثاء

كشف تقرير للمحلل Ming-Chi Kuo أن أبل قد تقوم بتحديث الآي باد ميني في مؤتمر الثلاثاء القادم وليس فقط النسخ برو كما قيل في السابق. التقارير القديمة كانت تقول أن أبل سوف تلغي ميني في هذا المؤتمر لكن جاء هذا التقرير الحديث ليقول أنه ربما تستمر أجهزة ميني في الحياه. ويذكر أن أبل لم تحدث الأي باد ميني منذ 3 سنوات وتواصل توفيره بالنسخة القديمة وبنفس سعره في 2015 دون أي تخفيض.

التقرير نفسه أشار بأن سماعة AirPods وكذلك الشاحن الاسلكي AirPower قد يتأخر إطلاقهم إلى الكريسماس أو بداية العام


تحالف ITI يشكل لوبي لحماية خصوصية المستخدمين

أعلن تحالف صناعة تكنولوجيا المعلومات -تحالف تقني يضم شركات مثل أبل وجوجل ومايكروسوفت وأمازون وفيسبوك وغيرهم- عن تشكيل مجموعات ضغط “لوبي” للتأثير على صناع القرار في أمريكا والعالم لحماية خصوصية بيانات المستخدمين. وقال التحالف أنهم يريدون تعزيز الثقة بين المستخدمين والشركات وأن أخبار الخصوصية هذه تضر هذه الثقة وبالتالي تضر الابتكارات. وقالوا أنهم يهدفون إلى إصدار تشريعات تقر بهذه النقاط وتحمي الخصوصية للمستخدم.


رئيس SuperMicro يهاجم بلومبيرج أيضاً

شن رئيس شركة SuperMicro هجوماً على بلومبيرج أيضاً هذا الأسبوع؛ وكانت الصحيفة قد نشرت تقرير أوضحت فيه أن شركات صينية زرعت شرائح تجسس في حواسب شركة SuperMicro التي توردها للكثير من الشركات ومنها أبل؛ الأسبوع الماضي نفى تيم كوك هذه الأخبار وطالب بلومبيرج بسحب القصة وأنها غير حقيقية. وهذا الأسبوع انضم رئيس سوبر مايكرو لتيم كوك في الهجوم على بلومبيرج وقال أن أجهزة شركته لا تضم أي شرائح تجسسية وأنهم يخضعون أي جهاز لفحص أمني دقيق ولم يظهر أي شيء غريب في اللوحات الأم لديهم. وقال أن على بلومبيرج أن تتحمل المسئولية وتعتذر عن هذه الأخبار الغير صحيحة والضار للشركات.


أبل تطلب من مبرمجي Mac توثيق تطبيقاتهم من خلالها

أرسلت أبل رسالة للمطورين طالبتهم فيها بإرسال التطبيقات إليها ليتم “توثيقها” من خلالها وأوضحت أن هذه الخطوة سوف تؤدي إلى زيادة المصداقية لتطبيقاتهم وتشجع المستخدم على الوثوق في التطبيق. وقالت تقارير أن مستقبلاً سوف تجبر أبل المبرمجين على توثيق التطبيقات باستخدام Developer ID-signed.

ويذكر أن أبل تريد مستقبلاً المزيد من دمج استخدام iOS وMac سوياً ومشاركة البيانات أكثر لكن هذا سيؤدي إلى احتواء ماك على الكثير من البيانات الشخصية مما يجعل هناك احتياج مستقبلي للوثوق في البرامج لكي تضمن عدم سرقة بياناتك


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق المؤتمرات Apple Event على تلفازها استعداداً لمؤتمر الثلاثاء القادم.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الخامسة من iOS 12.1 ونظام الساعة 5.1 ونظام التلفاز tvOS 12.1 وكذلك نظام macOS Mojave 10.14.1.

◉ اعلنت فيسبوك تحديث تطبيق المحادثات “ماسنجر” بشكل جذري ليصل إلى نسخته الرابعة “نظرياً التحديث يدعى 189” ويأتي هذا التحديث بغيير في التصميم وزيادة سهولة التصفح وزيادة البساطة حيث قالت فيسبوك أن 71% من استطلاع رأي قاموا به أكدوا على أن البساطة هى النقطة الأساسية لذا تم التركيز عليها. التحديث يأتي بزيادة سهولة استخدام الألعاب وتخصيص المحادثات برموز وأيقونات.

◉ قامت أبل بإصلاح مشكلة “السلفي” بالآي فون XS و XR في النسخة التجريبية الخامسة من iOS 12.1. المشكلة كانت تتسبب أن ظهور الأشخاص بشكل معدل أقرب لوضع التجميل في تطبيقات الأندرويد وبدون خيار لإيقاف هذا الأمر.

◉ أوقفت أبل إمكانية التسجيل لـ iOS 12.0 وبهذا منعت المستخدمين من العودة للتحديث ويصبح إجبارياً من يقوم بالتحديث أو عمل ريستور أن يحصل على 12.0.1.

◉ قامت أبل بتحديث موقع الوظائف الخاص بها واضافت شعار “قم بفعل المزيد وأكثر مما تتوقع أنه ممكن”

◉ قامت أبل بإطلاق شاحن USB C لساعتها مما يعزز الأخبار التي تتحدث عن بداية انتقال أبل لعالم USB C. يبلغ سعر الشاحن الجديد 29$ وطوله 30 سم.

◉ مر هذا الأسبوع الذكري 17 لإصدار أبل عائلة iPod للعالم للمرة الأولى وهى الأجهزة التي كانت بداية إنطلاق أبل وعودتها الصحيحة.

◉ كشف تقرير أن أبل تنوي زيادة دعم الاهتزاز التفاعلي Haptic Touch في الآي فون XR ليشمل كافة الوظائف التي كان يقدمها اللمس ثلاثي الأبعاد

◉ أعلنت شركة إنتل أنها تقديم شريحة حاسب بتقنية 10nm أصبح أمراً قريباً وأنها أحرزت تقدم جيد في هذا المجال.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20  |

مقالات ذات صلة