تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 8-15 نوفمبر


أبل تفقد 20% من قيمتها في شهر

◉ استمر هذا الأسبوع سهم أبل في الانهيار ليصل إجمالي ما فقدته الشركة إلى 20% من قيمتها السوقية في أقل من شهر حيث وصل سعر السهم إلى 176.78$ بالأمس 21 نوفمبر مقابل 222.22 دولار بداية الشهر وبهذا فقدت 45.44$ أي ما يوازي 215 مليار دولار=20% من قيمتها السوقية. وتتعرض أبل لمزيج من الأخبار السيئة سواء الخاصة بها وأجهزتها وتراجع مبيعات الآي فون وكذلك أخبار خاصة بقطاع التقنية الأمريكي بالإضافة لمشاكل سياسية واقتصادية أمريكية.

◉ كشف المستثمر الشهير “وارن بافيت” أنه واصل الرابع الماضي شراء أسهم في شركة أبل وبهذا ارتفعت حصة أبل في محفظة وارن بافيت إلى 25.77% مقابل 23.84%. تدهور السهم الآن ربما يعد خبر سيء للمستثمر الشهير لكن إذا علمت أنه بدأ شراء أسهم أبل في 2016 عندما كان سعر السهم وقتها 93$ ثم اشترى دفعة أخرى عند 110$. فالآن وبعد انهيار السهم من 222 إلى 176$ لا يعد الأمر سيء للغاية معه.

◉ كشف تقرير أن غالبية صناديق الاستثمار في أمريكا تعاني من خسائر الآن بسبب هبوط سهم أبل 20% حيث كان السهم مكون أساسي في معظم الصناديق الشهيرة. فمثلاً صندوق Mutual Fund Giant Fidelity يملك 111 مليون سهم في أبل منهم 7 مليون تم شراءهم الربع الماضي. أما Janus Henderson فاشتروا 3.3 مليون سهم لتصل حصتهم إلى 20.8 مليون أما J.P. Morgan فوصل عدد أسهم أبل لديهم إلى 42.7 مليون.


أخبار أبل وأجهزتها

◉ نشرت قناة Jerry Rig Every thing بنشر فيديو تعذيب الآي باد ومعرفة التحمل. الآي باد كان ذو أداء مقبول إلى أن جاء اختبار الثني حيث تحطم الآي باد بسهولة شديدة وانقسم إلى نصفين. شاهد الفيديو:

◉ تعرضت العديد من خدمات أبل هذا الأسبوع للتعطل وعلى رأسها الآي تيونز ومتجر البرامج ومتجر الموسيقى في العديد من الدول. وقامت أبل بإصلاح الخلل وعادت الخدمات للعمل مرة أخرى خلال ساعة.

◉ كشفت تقارير أن أبل طلبت من المصانع تقليل الإنتاج لكل أجهزة الآي فون الثلاث الجديدة وليس فقط XR. وهذه هى المرة الأولى التي نرى أخبار عن تخفيض طلبات تصنيع XS و ماكس.

◉ قامت أبل بالاستحواذ على شركة ناشئة تدعى Silk Labs في صفقة لم يكشف عن قيمتها. الشركة تعمل في مجال الذكاء الصناعي وتعلم الآلات وخاصة التعرف على الأشخاص والوجوه والأشياء والأصوات.

◉ مر بالأمس الذكرى العاشرة على ظهور الإيموجي لأول مرة في الآي فون والتي كانت مع التحديث 2.2.

◉ نشرت أبل فيديو دعائي ذكرت فيه 5 أسباب تدفعك لشراء الآي باد بدلاً من الحاسب وقالت أن هذه الأسباب هى ( أسرع من معظم الحواسب – يعمل كعدة أجهزة مثل كاميرا وسكانر ومفكرة وجهاز موسيقى وحاسب – يوجد به اتصال دائم بالإنترنت في أي مكان – يدعم الإيماءات – يدعم قلم أبل) شاهد الفيديو الدعائي.

◉ أعلنت أبل أنها تنوي تقديم عدد كبير من العروض خلال الفترة 23 إلى 26 الشهر الجاري أي ما يوازي يوم الجمعة Black Friday (هذا هو اسمها واللون الأسود ليس سباب وإهانة) وحتى الإثنين Cyber Monday.

◉ أعلنت أبل عن إعادة تصميم موقع بيع المنتجات المجددة Refurbished. ويذكر أن هذه الأجهزة تباع بأسعار أقل 10-25% وتحصل على ضمان 12 شهر من أبل مثل الأجهزة الجديدة. وبدأت أبل بالفعل في بيع نسخ مجددة من الآي فون X مقابل 725$.

◉ الأسبوع الماضي تحدثنا عن تحديث صامت لماك بإضافة خيار تعديل كارت الرسوميات إلى Readeon Vega 16/20 وهذا الأسبوع ظهرت اختبارات أداء رسوميات للنسخة 20 حيث حققت 72799 في اختبار OpenCL ونتيحة 73953 في اختبار Metal مقابل أداء 65000 ألف للـ OpenCL و 57000 في Metal للنسخة السابقة 560X


عالم فيسبوك وأخباره وتطبيقاته

◉ أعلن فيسبوك أنه بدأ في إرسال ميزة UnSend لمستخدمي الماسنجر. الميزة ستمكنك من التراجع عن إرسال رسالة وحذفها بعد إرسالها للطرف الآخر. الميزة سوف تتوفر بشكل تدريجي للمستخدمين.

◉ أعلن فيسبوك أنه بدأ في إرسال ميزة Your Time والتي تمكنك من متابعة الوقت الذي تقضيه على الفيسبوك. الميزة سوف تتوفر بشكل تدريجي للمستخدمين.

◉ تعرض موقع فيسبوك وتطبيق انستجرام وتطبيق الماسنجر لمشكلة تقنية هذا الأسبوع تسببت في توقفه في العديد من الدول حول العالم لعدة ساعات.

◉ نفت شركة فيسبوك الأخبار التي تحدثت أن مارك زوكربيج أمر مسئولي الشركة بالتخلي عن الآي فون واقتناء أجهزة أندرويد. وأوضحت الشركة بأن سر انتشار أجهزة الأندرويد بين القيادات ليس بأوامر مارك بل لأنه النظام الأكثر انتشار عالمياً.

◉ بدأ تطبيق انستجرام في حذف الإعجابات والمتابعات الوهمية “الحسابات الغير حقيقة”.


تطبيقات جوجل وأخبارها

◉ أعلنت جوجل عن تحديث جديد لتطبيق الصور Photos الخاص بها على iOS لدعم ميزة تعديل العمق في الصور.

◉ أعلنت جوجل عن تحديث جديد لتطبيق الخرائط في الأندرويد و iOS تمكن المستخدمين من التواصل “محادثات” مع الشركات من داخل تطبيق الخرائط نفسه. الميزة تتوفر بشكل تدريجي للمستخدمين. ويمكن لأصحاب الأماكن استخدام تطبيق My Business للتواصل مع العملاء.


أمازون تبدأ تفعيل عقد الشراكة مع أبل

◉ تحدثنا الأسبوع الماضي عن اتفاقية بين أبل وأمازون تسمح للأخيرة ببيع أحدث منتجات أبل ومنها الآي فون XS/XR والآي باد برو 2018 وساعة أبل الجديدة وغيرها. الأسبوع الماضي كانت الأخبار تقول أن أمازون ستبدأ في البيع مع بداية العام وتحديداً 4 يناير 2019 لكن بشكل مفاجئ بدأت أمازون في بيع بعض منتجات أبل وعلى رأسها الآي باد برو الجديد.

◉ تناقل العديد من الباعة على موقع أمازون شكاوى من اتفاقية أبل أمازون والتي بسببها تعرضوا لصدمة كبيرة في أعمالهم حيث عليهم الآن تحدي ومنافسة أمازون. وقال البعض منهم أنه لن يستطيع المنافسة وخاصة مع اللوائح الجديدة والتي تفعل في 4 يناير وتمنع أي بائع من عرض منتجات أبل بدون أن يحصل على موافقة “بائع معتمد” من التفاحة.


تيم كوك يتحدث عن اتفاقية محرك البحث مع جوجل ويشيد بها

في لقاء تليفزيوني مع قناة HBO الأمريكي تم سؤال تيم كوك عن أخبار الاتفاقية مع جوجل والتي بواسطتها تصبح هى محرك البحث الأساسي في iOS وذلك مقابل مبلغ قيل 3 مليار دولار ويزيد في العام الجديد ليصبح 9 مليار دولار. وتم سؤال تيم كوك هل باعت أبل بيانات العملاء مقابل هذا المبلغ؟ فما الذي يدفع جوجل لهذا العقد ودفع الأموال. وبالطبع جاء الرد من تيم كوك بدون التطرق للمبالغ النقدية لكنه أوضح بأن جوجل تقدم أفضل محرك بحث متوفر في الأسواق وكونه المحرك الأساسي للآي فون أمر هام ومفيد. أما بشأن الخصوصية فقال أن جوجل قامت بالعديد من الخطوات من أجل تحسين الخصوصية. وأوضح بأنهم وإن كانوا يتمنون المزيد لكن ما قدمته جوجل جيد. وأخيراً قال تيم بأنهم شركة تربح من بيع المنتجات وليس بيع بيانات العملاء لذا فهم لا يتاجرون ببيانات مستخدمي اجهزتهم.


تقرير: وول مارت تزيح موقع أبل من مركزه الثالث عالمياً

كشف تقرير حديث لمركز eMarketer عن المتاجر الإلكترونية في أمريكا أن أمازون تواصل الصدارة في 2018 بحصة سوقية 48% بزيادة عن العام الماضي الذي حققت فيه 43.1%. يليها موقع eBay الذي تراجعت حصته إلى 7.2% مقابل 7.6% العام الماضي. والمفاجئة هى تراجع أبل وإزاحتها بواسطة عملاق المتاجر الفعلية في الكرة الأرضية WalMart أكبر شركة من حيث عدد الموظفين (أكثر من 2 مليون موظف) حيث زاد وول مارت حصته من 3.3% ليصبح 4.0% وبهذا يطيح بأبل التي لم تزد حصتها تقريباً حيث حصلت على 3.9% مقابل 3.8% العام الماضي.

عالم التسوق الآن ينتظر الصدام بين عملاق البيع على الإنترنت Amazon وعملاق البيع على الأرض Walmart حيث يقوم الأخير بزيادة توسعه على الإنترنت بينما تنوي أمازون افتتاح متاجر ومنافسة وول مارت في ملعبة وهو المتاجر الفعلية.


فوكسكون تخطط لفصل آلاف الموظفين بسبب أبل

في وثيقة داخلية تم تسريبها لموقع Bloomberg الشهير تم الحصول على شبه تأكيد رسمي بأن شائعات تقليل الإنتاج حقيقية حيث أن مصنع أبل الأساسي Foxcon بدأ في إجراءات صارمة لتقليل التكلفة. وقال التقرير أن فوكسكون تنوي تخفيض المصاريف والإنفاق بما يعادل 20 مليار يوان “3 مليار دولار” وذلك بسبب توقعات بإنخفاض العائدات. وقالت المذكرة أنه من ضمن الإجراءات سيتم فصل 10% من العمالة غير التقنية (فوكسكون تضم ما يقارب المليون موظف بمختلف المناصب أي يتوقع فصل عشرات الآلاف). وبسبب كون أبل هى العميل الأساسي لفوكسكون فإن الأخبار كهذه تؤكد بالفعل أن هناك انخفاض في الطلب على أجهزة أبل لذا لا يوجد حاجة للعمالة الزائدة.


فيديو مقارنة بين قلم أبل الجيل الأول والثاني

قام موقع MacRumors بنشر فيديو للمقارنة بين قلم أبل الجيل الأول والثاني. فإذا كنت من محبي الآي باد وقلم أبل فشاهد الفيديو التالي:


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت شركة مازدا للسيارات عن دعم منظومة CarPlay الخاصة بأبل في سيارتها طراز 2014 وأحدث بواسطة تحديث Mazda Connect.

◉ قامت أبل بإطلاق التحديث التجريبي الثالث لأنظمة iOS 12.1.1 وتظلم التلفاز tvOS 12.1.1 ونظام ماك 10.14.2 وكذلك النظام التجريبي الثاني للساعة watchOS 5.1.2

◉ بدأت أبل في بيع الآي فون XR بدون قيد الاشتراك في شركة اتصالات محددة SIM Free وذلك في متجرها الأمريكي

◉ كشف تقرير أن أبل تنوي إطلاق جهاز بث منخفض السعر لتتمكن من المنافسة مع الأجهزة الأخرى. حالياً سعر تلفاز أبل 179$ وتقدم أمازون تلفازها مقابل أجهزة مثل جوجل كروم كاست بسعر 35$ وأمازون TV 4K بسعر 50$.

◉ قامت أبل بحذف تطبيق Tumblr الشهير من متجر البرامج بعد وصول شكاوى بوجود مواد إباحية للإطفال بالموقع وتقاعس Tumblr عن حذف هذا المحتوى.

◉ كشفت تسريبات أن شركة Verizon تنوي دعم الشريحة الافتراضية eSIM بداية الشهر القادم.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |

مقالات ذات صلة