الإثنين القادم يبدأ عام 2019 وينتهي كذلك الربع المالي الأول لأبل Q1-2019 لكن هذه المرة وعلى عكس المعتاد سنوياً حيث يبدأ الجميع بالتفكير في ماذا ستكون مفاجأت الشركات في العام الجديد لكن شركة أبل ستبدأ عام 2019 ولأول مرة وسط مخاوف ضخمة على مستقبلها. نعم لا يزال الآي فون هو أكثر هاتف ذكي فردي انتشاراً في العالم ولا تزال أبل هى الأكثر ربحاً وقيمتها السوقية وإن تراجعت لكنها تظل مرتفعة للغاية وتنافس دول وهى تساوي حالياً الناتج القومي للمملكة العربية السعودية. لكن ماذا عن المستقبل؟ ما الذي يمكن أن تقدمه أبل في 2019 ليعيدها للطريق الصحيح؟ وهل تعود شعبية الآي فون مرة أخرى؟

توقعات آي-فون إسلام لأبل عام 2019


توضيح هام

هذا المقال مبني على توقعات وليس أخبار مؤكده وقد يتحقق بعضها وقد لا يتحقق أي شيء وإذا كنت تخالفنا الرأي فيمكنك ذكر توقعاتك في التعليقات ولك مطلق الحرية فهو مقال رأي وليس مقال أخبار.


الآي فون والطريق الغامض

جميع التقارير الإخبارية والتحليلات تقول أن عام 2019 “المالي والفعلي” سيكون الأسوء على الآي فون منذ سنوات عديدة وأن عصر صعود مبيعات الآي فون قد انتهى وأبل نفسها اعترفت بهذا ضمنياً حيث صرحت بشكل رسمي بأنه من الآن سيكون التركيز على “قيمة المبيعات” وليس “عدد المبيعات” وبناء على ذلك تقوم أبل بزيادة سعر الآي فون أملاً في زيادة العائدات. لكن هناك بصيص أمل وهو أن نفس التقارير التي تذكر تراجع المبيعات توضح بارتفاع مبيعات الأجهزة القديمة وهذا يعني أن شعبية الآي فون نفسه لم تنتهي فهناك عشرات ومئات الملايين يريدون شراءه لكنهم غاضبون من المزيج الحالي (المواصفات والسعر) فيبحثون عن الإصدارات الأقدم مثل 7 و 8 ويرون أنها تعتبر سعر جيد بالقياس بالمواصفات لذا فبصيص الأمل هذا يمكن أن يخرج أبل من عنق الزجاجة عبر طريقين:

الآي فون SE 2 : هاتف أبل الأرخص سعراً ذو ال 350$ والذي قدم مواصفات رائعة بسعر جيد؛ أخبار كثيرة تقول أن أبل تعمل على الجيل الجديد منه والذي سيأتي بمزيج من مواصفات 7 و 8 مع شاشة أصغر وكذلك تقديم نفس زر البصمة التقليدي وبسعر ربما يكون 400$ وبهذا توفر خيار مثالي لمن يريد جهاز رخيص بمواصفات عالية (سعر 7 الحالي 449$ وسعر 8 الحالي 599$) نتمنى فقط أن تزيد أبل حجم الشاشة قليلاً ليصبح 4.3 بوصة مثلاً وإن كان يصعب هذا لأن أبل لم يسبق لها قدمت هذا الحجم وغالباً سوف يأتي 4 بوصة فقط.

الآي فون XI: عادة يكون إصدار S من الآي فون أقل شعبية فمبيعات 5s كانت أقل من 5 ومبيعات 6s أقل من 6 بل ومبيعات 8 كانت أقل من 7 (يعتبر 8 نسخة s من الأي فون 7) لذا فتراجع مبيعات XS مقارنة بـ X أمر طبيعي وإن كانت هذه المرة أقل بشكل أكبر من المعتاد. وأمام أبل هذا العام فرصة حيث يأتي هاتف XI بتعديل في التصميم والجيل الثاني من بصمة الوجه Face ID بالإضافة لتقنيات أخرى متوقعه بالتأكيد كعادة أبل عند تقديم جيل مختلف. فحتى الشحن يتوقع أن يتحول إلى C ويأتي معه شاحن سريع أي هناك فرصة لمن رفض شراء XS لعدم عثورة على جديد بأن يجد أمامه جهاز مختلف كلياً.

في رأيك هل تنجح أبل بالآي فون XI والآي فون SE2 إن صدر في تحسين مبيعات الآي فون؟


أجهزة ماك والآي باد

لأول مرة نجمع بين الإثنين في نقطة واحدة؛ فعام 2018 أثبت أن لدى أبل القدرة على تقديم أجيال جديدة قوية منهم؛ وفي الوقت الذي تحدثت تقارير عن انهيار مبيعات الآي فون فلا أحد يتحدث عن أمر سيء بشأن مبيعات الآي باد برو 2018 وكذلك أجهزة ماك الصادرة حديثاً. الأجهزة رائعة وبلا منافس يذكر بل ويملك الآي باد أقوى معالج في جهاز ذكي في العالم وبفارق ضخم عن المنافسين. في عام 2019 وتحديداً في الربيع يتوقع أن تعقد أبل مؤتمر للكشف عن الآي باد 2019 وهو النسخة الاقتصادية من الآي باد ومخصصه لمن يرغب في جهاز آي باد بسعر مخفض. وربما تصدر معه تحديثات لبعض أجهزة ماك وخاصة الجهاز Mac Pro العملاق الذي يمر هذا الشهر 5 سنوات على توفره بالأسواق بلا تحديث. شعبية الآي باد وأجهزة ماك تعد ثابته تقريباً وترتبط بصدور جهاز جديد أي مشكلة المبيعات فيها بسبب أن أبل تتأخر طويلاً في إصدار الجديد. فهل تواصل أبل التأخر غير المبرر في التحديثات؟


المنتجات الأخرى والخدمات

هناك منتجات أخرى يتوقع أن تحدث أو تصدر في 2019 وأهم هذه المنتجات:

سماعة AirPod2: السماعة الشهيرة والشعبية للغاية يتوقع أن تقدم أبل تحديث لها؛ بعض الأخبار تقول أن التحديث سيكون طفيف بتوفير علبة تدعم الشحن الاسلكي والبعض الآخر يقول أن هناك تحديث جذري سوف يصدر نهاية العام.

سماعة HomePod: أحدث المنتجات الفاشلة من أبل والتي لم تكسب أرضية بسبب ضعف سيري أمام منافسيه وارتفاع سعرها. في 2019 يتوقع أن تقدم أبل سماعة جديدة وهناك اختلاف في الأخبار البعض يقول أنها ستكون تحت علامة Beats وأخبار أخرى تقول أبل. أخبار تتحدث أنها ستكون الجيل الثاني وأخبار أخرى تقول أنها ستقدم سماعة أقل سعراً “نسخة Lite أو Mini”. أي يمكن اختصار الأمر بأنه متوقع أن تصدر سماعة جديدة.

خدمة أبل فيديو: يتوقع أن تطلق أبل خلال 2019 خدمة فيديوهات خاصة بها لتنافس نت فليكس وأمازون برايم.

تلفاز أبل 6: الجيل السادس من تلفاز أبل ويتوقع أن يصدر بالتزامن مع كشف أبل عن خدمة الفيديوهات.

خدمة أبل الإخبارية المدفوعة: يتوقع أن توفر أبل خدمة إخبارية للشركات بأن يتوقع اشتراك في المجلات والجرائد بشكل مطور عبر تطبيق Apple News وقد استحوذت أبل بالفعل على تطبيق Texture المخصص في هذا المجال.

خدمة أبل باي: تعد هذه الخدمة الأكثر ثباتاً ونمواً بشكل طبيعي ومستمر. يتوقع أن تتوسع أبل بشكل كبير في دعم الخدمة عالمياً وخاصة الدول الأوروبية التي لم تصلها الخدمة.

شاحن AirPower: لا نعلم أي شيء عن هذا المنتج وإن كانت أبل تصر على استمرار التلميح لوجوده لكن متى سيصدر لا نعلم. لكن من المنطقي أن يصدر بداية العام.

الساعة الجيل الخامس: سوف تصدر الساعة بتحديثات في العتاد وبدون تغير يذكر في التصميم.


سهم أبل

يترنح سعر سهم أبل منذ عدة أشهر وفقدت الشركة ثلث قيمتها السوقية بسبب خليط من المشاكل والعقبات سواء الخاصة بالمنتجات أو المشاكل الاقتصادية وتقييم مبالغ فيه للأسهم والحرب التجارية الأمريكية الصينية وكذلك سوء إدارة الأزمة من أبل -راجع مقال سابق للمزيد-. ويتوقع أن تتمكن أبل من التماسك مرة أخرى والعودة إلى قيمة ترليون دولار إن تمكنت من إطلاق المنتجات المنتظره والتي تعيد ثقة محبي التفاحة فيها. وبالطبع إن هدأت حدة التوتر بين الصين وأمريكا وهى النقطة الأكثر أهمية وإلا سنرى سهم أبل يصل إلى قيم أقل مثل 500 مليار (حالياً 700 مليار).


متى سنرى المنتجات

يتوقع أن تعقد أبل خلال 2019 عدد 4 مؤتمر وسيكون توزيع الشهور كالتالي:

يناير وفبراير : لا مؤتمرات أو منتجات جديدة

مارس وأبريل: مؤتمر الكشف عن الآي باد 2019 وسيكون بمعالج A11 وبعض مزايا الآي باد برو نسخة 2017 (iPad Pro 2 ذو حجم 10.5 بوصة) وقد تعلن أيضاً عن الآي فون SE الجيل الثاني أو حسبما تقرر أبل تسميه. وربما تكشف أبل في نفس المؤتمر خدمة أبل الإخبارية وعلبة الشحن الاسلكي الخاصة بسماعة AirPod فيه والشاحن الاسلكي AirPower إن تمكنت من تصنيعه. أي سيكون المؤتمر مخصص لمنتجات أبل الثانوية.

مايو : بلا مؤتمرات وربما تطلق أبل فيه تحديث صامت لبعض أجهزة ماك كما فعلت عدة مرات وإن كان غير متوقع تكراره العام القادم لأن الأجهزة تحتاج تحديث جذري ومؤتمر.

يونيو: كالعادة سيكون مؤتمر المطورين WWDC 19 وفيه يكشف عن iOS 13 والذي سيدعم الآي فون 6 وأحدث وربما تكون أبل قاسية وتبدأ من 6s وأحدث. وكذلك تطلق الجيل الجديد من نظام الساعة ونظام التلفاز وماك. ويتوقع أن تكون أبل قاسية في إسقاط أجهزة عديدة من إمكانية التحديث بعد كرم استمر سنوات.

يوليو وأغسطس: بلا مؤتمرات أو منتجات.

سبتمبر: المؤتمر الأضخم وفيه سيتم إطلاق الآي فون XI ونسخة أخرى من XR غير معلومة وكذلك الجيل الخامس من الساعة والجيل السادس من تلفاز أبل Apple TV وخدمة أبل للفيديوهات والأفلام.

أكتوبر: مؤتمر الكشف عن الآي باد برو الجيل الرابع وسيكون مشابه للحالي من ناحية التصميم مع تغييرات تقنية. ويتوقع أن تحظى بعض أجهزة ماك وخاصة Mac Pro بتحديث جذري في المؤتمر.


كلمة أخيرة

أبل لديها عادة خلال السنوات الأخيرة وهى إطلاق بعض المنتجات بشكل صامت بدون مؤتمرات وقد يحدث هذا مع تحديث طفيف للماك وربما نراه في علبة سماعة AirPod ذات الشحن الاسلكي. لكننا نرى أن عليها التركيز على إطلاق المنتجات في المؤتمرات لأن هذا يكسب شعبيه وهى تستطيع تقديم لا شيء بشكل محترف براق فيشعرك كأنها تقدم أمر كبير مما يساعد هذا السهم على التعافي.

ما رأيك في توقعاتنا لأبل في 2019 ؟ وهل لديك توقعات خاصة؟ وهل تذكرون منتج يدعى iPod منسي منذ سنوات؟ شاركنا رأيك في التعليقات

مقالات ذات صلة