تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 22-29 نوفمبر


محكمة ألمانيه تحظر بيع بعض إصدارات الآي فون

أصدرت محكمة ألمانيه حكماً ضد أبل بحظر بيع بعض أجهزة الآي فون وخاصة 7 و 8 وX وتحديداً التي تعمل بشريحة اتصال من شركة إنتل. وقالت المحكمة أن شركة Qorvo والتي تعد أحد موردي شركتي أبل وإنتل انتهكت براءة اختراع خاصة بشركة كوالكم في منتجاتها ووردتها إلى أبل وإنتل وبالتالي تعمل بالآي فون. وتساعد التقنية المسروقة على تقليل استهلاك البطارية عند إرسال واستقبال إشارات الشبكات الاسلكية. الحكم يشمل أي جهاز بشريحة إنتل عدا XR/XS. وقالت أبل أنها سوف تحترم حكم المحكمة وتوقف بيع هذه الأجهزة لكنها سوف تستأنف هذا الحكم وتقدم دعوى مضادة لإلغاء هذا الحظر.


تقرير: أبل تصدر آي باد ميني 5 وآي باد 10 بوصة في 2019

كشف تقرير صحفي اعتمد على عدة مصادر مقربة من موردي أبل بأنه جاري حالياً العمل على نسختين من الآي باد الأولى هى “ميني 5” بعد غياب سنوات وكان آخر تحديث للآي باد ميني في سبتمبر 2015 أكثر 3 سنوات و 3 أشهر. وأوضح التقرير أيضاً بأن أبل تعمل كذلك على نسخة 10 بوصة من الآي باد الاقتصادي والذي يصدر حالياً بحجم 9.7 بوصة. وستقوم أبل بتقليل الحواف قليلاً تماماً كما فعلت عندما أصدرت الآي باد 10.5 بوصة. وقال التقرير بأن كلا الجهازين سوف يحصل على معالج أكثر تطوراً لكن ليس الأحدث أي معالج A11 مثلاً الموجود في الآي فون X وسوف تأتي الأجهزة بدون بصمة الوجه Face ID ربما بهدف تقليل التكلفة حيث يتوقع أن يبدأ سعرهم من 300-400 دولار أي نصف سعر الآي باد برو التقليدي. وأوضح التقرير بأن هذه الأجهزة سوف تصدر في النصف الأول من العام تماماً كما توقعنا سابقاً أي شهري 3-4 القادمين.


أبل: إنحناء الآي باد أمر طبيعي وليس عيب أو مؤثر

منذ صدور الآي باد برو 2019 وهو يحظى بنقد وحيد؛ فالجهاز رائع من ناحية الأداء والسرعة والشاشة وكل شيء رائع وبلا منافس يذكر لكنه نحيف بشكل جعله قابل للإنحناء بسهولة بل واشتكى بعض العملاء أنه وصلهم وبه انحناء طفيف “خرج من العلبة منحني أي من المصنع”. وأخيراً وبعد أسابيع من الشكوى علقت أبل على هذا الأمر وقالت أنه أمر طبيعي والجهاز نحيف ومصنوع من مواد خفيفة لذا ليس هناك مشكلة في انه ينحني ولا يسبب هذا أي مشكلة في الاستخدام أو يؤثر على أداء الجهاز. باختصار أبل تقول أنه لا مانع أن تدفع ألف دولار لتشتري آي باد وتجده منحني وتعامل معه على هذا الأساس فهذا ليس عيب ولن نغيره لك.


تحديث iOS 12.1.2 يسبب مشاكل في الشبكة لبعض العملاء

أطلقت أبل قبل أسبوع التحديث iOS 12.1.2 وكان من ضمن المزايا الأساسية له إصلاح مشاكل الشبكة في تركيا لكن يبدو أن أبل أرادت إصلاح مشكلة شبكة في تركيا فتسببت بمشكلة في الشبكة في العالم حيث تناقل بعض عملاء أبل أن لديهم مشكلة في الاتصالات LTE بعد التحديث. الرائع أنه غالباً ما تحل المشكلة إما بإغلاق خيار الاتصال عبر الواي فاي أو تحويل خيار  LTE from Voice & Data إلى Data Only


الثقة في فيسبوك تدمرت وأبل فقدت 4%

أشار استطلاع رأي صغير تم على عينة من 1000 شخص عن تراجع في ثقة المستخدمين في الشركات التقنية بشكل عام خلال 2018 -بشأن حماية بيانات العملاء- وكان النصيب الأكبر لشركة فيسبوك حيث تراجعت الثقة فيها 40% يليها تويتر والذي تراجعت الثقة فيه 8% وأمازون 8% ثم أوبر 7% وجوجل 6% بينما جاءت نسبة تراجع الثقة في أبل بـ 4% وتتفوق عليها مايكروسوفت التي تراجعت الثقة فيها 2% بينما تتصدر شركتي تسلا ونت فليكس القائمة حيث تراجعت الثقة فيهم 1% فقط أي لم تتأثر.


تقرير: الآي فون XR حظى بثلث مبيعات أبل عند الإطلاق

كشف تقرير مركز CIPR أن الآي فون XR حظى بشعبية جيدة عند إطلاقه وصلت إلى ما يقارب ثلث مبيعات أجهزة الآي فون وتحديداً 32% من الأجهزة الذي بيعت الشهر الماضي وبهذا يصبح أكثر هاتف منفرد حظى بشعبية عند إطلاقه في الأسواق فحتى الآي فون X وقت صدوره كانت نسبته 30% فقط لكن يظل الآي فون 7 في عام 2016 هو المسيطر الأساسي حيث اكتسح وقتها بحصة 45% تقريباً. التقرير أشار أيضاً إلى أن حصة الآي فون XS Max بلغت تقريباً 19% وبلغ مجموع حصة XS بإصداريه 35% وهذا يعني أن ثلث مبيعات أبل كانت لأجهزة قديمة. وأضاف التقرير أن 82% ممن قاموا بشراء الآي فون كان لديهم آي فون سابق ونسبة 16% يأتي من الأندرويد. وأضاف التقرير أن الآي فون زادت شعبيته وسط مستخدمي الأندرويد وقلت لدى مستخدمي أبل فالعام الماضي كان 86% ممن يشترون آي-فون جديد هم مستخدمي أبل و 11% من الأندرويد.


تحسن ملحوظ في كفاءة سيري

دائماً كان النقد الأساسي ل سيري أنها فاشلة في الردود وتعتبر أغبى مساعد في كل الهواتف الذكية في العالم. لذا اهتمت أبل بسيري طوال 2018 وقامت بتعيين فريق كامل لتطويرها والآن جاء وقت الاختبار السنوي حيث قام فريق Loup Ventures والذي اختبر السماعات الذكي قبل عام بتكرار الاختبار مرة أخرى ولوحظ تطور كبير في كفاءة سيري فبعد أن تم توجيه 782 سؤال مختلف لسيري ومساعد جوجل وأمازون أليكسا ومايكروسوفت كورتانا كانت المفاجئة أن سيري أجابت 74.6% من الأسئلة بشكل صحيح مقابل 52% قبل عام. وبهذا تفوقت سيري على أمازون التي أجاب مساعدها بشكل صحيح على 72.5% من الأسئلة ومايكروسوفت التي أجابت كورتانا بشكل صحيح على 63.4%. وبقيت جوجل في الصدارة بكفاءة رد 87.9%. تطور رائع من أبل وأصبحت سيري ليست غبية كما كانت معروفة. فهل يا ترى تحسنت بكل اللغات؟ الصورة التالية تظهر كفاءة الرد بالأقسام


أخبار متفرقة

◉ قامت شركة أمريكية تدعى Fintiv بمقاضاة أبل وتتهمها بانتهاك براءات اختراع مملوكة لها واستخدامها في خدمة Apple Pay.

◉ حقق سهم أبل أفضل نتيجة له وصعود يومي منذ 5 سنوات حيث ارتفع 7.04% وبهذا وصلت قيمة أبل السوقية إلى 745 مليار دولار وتأتي في المركز الثاني بعد مايكروسوفت.

◉ قامت أبل بتوسيع برنامج استبدال الآي فون والذي يمكنك من استبدال هاتفك القديم والحصول على XR/XS مقابل سعر مخفض يصل إلى 449$ للآي فون XR و 699$ للآي فون XS

◉ أوقفت أبل إمكانية التسجيل لنظام iOS 12.1 وبهذا أصبحت إمكانية الرجوع إلى هذا الإصدار غير ممكنة.

◉ قامت أبل بإصدار النسخة التجريبية الثانية من أنظمة iOS 12.1.3 ونظام ماك 10.14.3 ونظام التلفاز 12.1.2 إلى المطورين.

◉ قامت أبل بتعيين John Giannandrea القيادي القديم في جوجل والذي يقود فريق تطوير سيري Siri طوال الأشهر الماضية ليصبح في منصب نائب رئيس أبل للذكاء الصناعي وتعلم الآلات.

◉ بدأت أبل في كروت الشاشة الخارجية المعروفة بـ eGPU من شركة Blackmagic في متجرها الرسمي بسعر 1199 دولار.

◉ نشرت أبل تقرير الشفافية الخاص بها للنصف الأول لعام 2018 والذي أظهر وصول 32342 طلب لها بزيادة 9% عن النصف المماثل. وتصدرت ألمانيا الطلبات بعدد 13704 طلب يليها أمريكا 4570 طلب.

◉ كشف تقرير أن أبل تخطط لتجميع الآي فون الفئات العليا في الهند لتقليل التكلفة والحصول على إعفاءات ضريبية.

◉ أشتكى مستخدمي أحدث إصدار من انستجرام ويحمل الرقم 75 من أن التحديث غير متوافق مع شاشة الآي فون XS/XR ويسبب فقدان بعض التفاصيل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |