اعتبرت الكاميرات في بعض الهواتف هي نقطة الشراء الأساسية أي أن ما يدفعني لشراء هذا الهاتف هي جودة الكاميرا الخاصة به. وبالتالي بدأ كثير من المستخدمين الاستغناء عن الكاميرات الاحترافية DSLR والاستعاضة عنها بكاميرات الهواتف الذكية ويأخذون بمقولة “إن أفضل كاميرا هي التي في جيبك”. هذا لا يعني أن كاميرا هاتفك أفضل من الكاميرات الاحترافية، فلا بد أن نأخذ في الحسبان عدد الميجابيكسل وحجم البيكسل وفتحة العدسة وسرعة الغالق بالإضافة إلى المستشعرات المتقدمة. وبالنسبة للهواتف الذكية نجد أنها تكاد تكون متقاربة بشكل كبير من الناحية النظرية لذا قام بعض المتخصصين بعمل مقارنة بين 3 من أشهر الهواتف في العالم وهم جوجل بيكسل 3 وسامسونج نوت 9 وأبل آي فون XS.

الكاميرا في الهواتف الذكية

ومن الممكن أن تكون المواصفات مضللة في كثير من الأحيان في الهواتف الذكية فمثلاً لا يعني زيادة عدد الميجا بيكسل أن الكاميرا ستلتقط صورا فائقة الدقة، لأن ما يجب التركيز عليه هو حجم البيكسل وليس عدده. فكلما كان حجم البيكسل أكبر كلما كانت الصورة أكثر جودة. ولهذا السبب، تجد كاميرات بحجم 12 ميجا بيكسل صورتها أفضل بكثير من كاميرات بحجم 20 ميجا بيكسل.

وبالتعمق قليلاً؛ لو قمت بمقارنة مواصفات العتاد في الكاميرا في الأجيال السابقة مباشرة من الهواتف الذكية، فربما لن تجد تغيير كثير. على سبيل المثال تحتوي أجهزة آي-فون XS وآي-فون X وآي-فون 8 بلس على كاميرا مزدوجة 12 ميجا بيكسل. وتجد آي-فون X وآي-فون XS لهما نفس فتحة العدسة (ƒ/1.8) وكذلك التقريب (ƒ/2.4). إلا أن الفارق بين الأجيال السابقة والحالية ينصب على أجهزة الاستشعار الأكثر تطوراً، وتثبيت صورة أفضل، وفتحات أوسع، وتركيز أسرع، وغير ذلك الكثير. هذا غير نظام التشغيل وخصائص الذكاء الاصطناعي من وراء ذلك كله التي أدت بدورها إلى تقديم صورة في غاية الروعة.

والمثال الأكثر وضوحا على تحسين صور الهواتف الذكية بفضل البرامج هو هاتف جوجل بيكسل 3 مع أنه أحادي العدسة، إلا أنه يقدم صور جيدة أفضل بكثير من معظم الهواتف الأخرى التي لديها كاميرات مزدوجة وتقريباً لا منافس له في الكاميرات الأحادية سوى XR. فتجد النطاق الديناميكي المرتفع أو “HDR” المستخدم في أحدث الهواتف الذكية، الذي هو عبارة عن تقنية معالجة للصورة من خلال ضبط التباين والاضاءة واللون ودرجة الحرارة وحدة الصورة وتفاصيلها أيضا، في الأصل قائم على الذكاء الاصطناعي. مع الأخذ في الاعتبار أن تقنية HDR تبدو مختلفة بعض الشيء في هاتف عن غيره أو في نظام عن آخر. ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى اختلاف الأفكار والطرق المستخدمة في أنظمة التشغيل الخاصة بكل شركة. تجد مثلا أجهزة الآي-فون بشكل عام صورته أكثر إضاءة، بينما هواتف سامسونج تجد صورتها أكثر تشبعاً، في حين تتمتع أجهزة بيكسل 3 بتباين أكثر واقعية.

في النهاية، تلتقط جميع الهواتف الذكية الحديثة صوراً رائعة ومع ذلك تجد بعض الاختلافات في الصور. ستكون المقارنة بين أحدث إصدارات الهواتف الذكية من جوجل بيكسل 3 وسامسونج جلاكسي نوت 9 وآي-فون XS . وستكون المقارنة في فئات مختلفة للصورة مثل : البورتريه، والألوان، HDR، والزووم، والمناظر الطبيعية، والسيلفي. وكل هذا باستخدام الوضع الافتراضي للكاميرا سوى التركيز أو التكبير في بعض الحالات. وتم تطبيق كل ذلك على كل الهواتف.


آي-فون XS

على الرغم من أن كاميرا آي-فون XS متطابقة مع آي-فون X إلا أنه تم تحسينها كثيراً. بفضل نظام المعالجة، ونظام سمارت HDR الذي يساعد في التقاط أكثر من صورة في وقت واحد ثم دمجها في صورة عالية الجودة. ويحتوي XS على مستشعر أكبر بنسبة 32% لكاميرا ذات فتحة عدسة واسعة، مما يعني التقاط مزيد من الضوء والتفاصيل والمزيد من التباين. ويكون الوضع الرأسي أفضل في XS لأنه يسمح بتمويه الخلفية بعد التقاط الصورة.

الكاميرا الخلفية : فتحة عدسة مزدوجة 12 ميجا بيكسل.

فتحة العدسة: ƒ/1.8

العدسة المقربة: ƒ/2.4

الزووم: 2X تقريب بصري وتقريب رقمي يصل إلى 10x.

الفيديو: تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 24 إطارًا في الثانية، أو 30 إطارًا في الثانية أو 60 إطارًا في الثانية.

ميزات جديرة بالاهتمام: وضع عمودي محسّن، إضاءة صورة، Smart HDR، Animoji و Memoji

كاميرا أمامية: دقة 7 ميجابيكسل، فتحة ƒ / 2.2

تقييم DxOMark : النتيجة 105


 بيكسل 3

يضم الهاتف مجموعة كبيرة من المميزات الرائعة التي تستفيد من مهارات الذكاء الاصطناعي ومهارات التعلم الآلي المقدمة من جوجل. ولعل الميزة الأكثر تقدما هي Motion Auto Focus للتصوير البطيء بجودة 4K. وميزة ‘Top Shot’ التي تسمح بالتقاط مجموعة من الصور قبل وبعد النقر على زر الالتقاط ثم يتيح لك اختيار الصورة الأفضل. والميزة الكبيرة الأخرى هي ميزة ‘Night Sight’ للتصوير في الإضاءة المنخفضة.

الكاميرا الخلفية: عدسة أحادية 12.2 ميجابكسل مزدوجة بكسل.

فتحة العدسة: f / 1.8

الزووم: 2X تقريب بصري.

الفيديو: تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية.

ميزات جديرة بالاهتمام: نظام أفضل صورة أو Top Shot، المشهد الليلي أو Night Sight، التقريب، التركيز التلقائي.

كاميرا أمامية: مزدوجة 8 ميجا بكسل فتحة العدسة: f / 2.2


سامسونج جلاكسي نوت 9

تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق نوت 9 قبل عدة أشهر من XS وبيكسل 3، وتكاد تكون أنظمة الكاميرا متطابقة إلى حد كبير. كما أنه يعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي في معالجة الصور واكتشاف مشاكل التصوير أثناء التقاط الصورة كأن تكون الصورة ضبابية أو الإضاءة سيئة أو هناك وميض. وإذا تم اكتشاف العيب فسيتم سؤالك عما إذا كنت تريد إعادة التقاط الصورة.

الكاميرا الخلفية : فتحة عدسة مزدوجة 12 ميجا بيكسل.

فتحة العدسة: ƒ/1.5 وفتحة عدسة أخرى Aperture لدخول الضوء ƒ/2.4 يتم التبديل تلقائيا بينهما حسب الإضاءة المحيطة.

العدسة المقربة: ƒ/2.4

الزووم: 2X تقريب بصري وتقريب رقمي يصل إلى 10x.

الفيديو: تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية أو 60 إطارًا في الثانية.

ميزات جديرة بالاهتمام: التركيز المباشر، التصوير البطيء، الالتقاط المزدوج، تقنية Hyperlapse للتصوير باستخدام الفاصل الزمني الذي يتيح لك تسريع مقاطع الفيديو إلى 12 ضعف ويستخدم بكثرة في تصوير عملية نمو النباتات وتفتح الزهور وغروب الشمس.

كاميرا أمامية:  دقة 8 ميجابيكسل ، فتحة ƒ / 2.2

تقييم DxOMark: نتيجة 103


مقارنة الصور

جميع الصور التالية ملتقطة في نفس الوقت ونفس الظروف أي أنك إذا لاحظت أن صورة ما تبدو بالنهار وآخرى ليلاً فالسر هو أن الهاتف يعدل على الصورة بالذكاء الصناعي.

الصور البورترية

آي-فون XS

بيكسل 3

نوت 9


الاضاءة المنخفضة

آي-فون XS

 بيكسل 3

نوت 9


التقريب او الزووم

آي-فون XS

بيكسل 3

نوت 9


HDR

آي-فون XS

بيكسل

نوت 9


المناظر الطبيعية

آي-فون XS

بيكسل

نوت 9


الألوان

آي-فون XS

بيكسل

نوت 9


السيلفي

آي-فون XS

بيكسل

نوت 9


بناء على ما تقدم يمكنكم الحكم على الكاميرا الأفضل في التصوير واخبرنا برأيك في التعليقات

المصدر:

gearpatrol

مقالات ذات صلة