انتهى بالأمس معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2019، وهو معرض تجاري يقام كل عام في يناير في لاس فيغاس، نيفادا، الولايات المتحدة الأمريكية. وترعاه جمعية صانعي الالكترونيات الاستهلاكية. ويعتبر من أهم 3 معارض للأجهزة الإلكترونية في العالم والأهم في أمريكا. حيث يتم عرض أحدث المنتجات من قبل آلاف الشركات. وعادة ما يرتبط إطلاق الهواتف المحمولة والإعلان عن جديدها في المؤتمر العالمي للهواتف (MWC) وهو أكبر مؤتمر في العالم للإعلان عن جديد الشركات المتعلقة بالاتصالات وتقنياتها كالهواتف والأجهزة اللوحية. وفي الغالب يتم انعقاد هذا المؤتمر في برشلونة في شهر فبراير من كل عام. ولكن هذا لم يمنع بعض شركات الهواتف أن تكشف عن هواتفها الجديدة في معرض CES والتي نستعرضها في هذا المقال.

جديد الهواتف الذكية في معرض CES 2019


لم يكن لأبل حضور رسمي على أرض المعرض، ولكن كان هناك بعض الإعلانات التابعة لشركات أخرى لها ارتباط مستقبلي بأجهزة آبل وأنظمتها. حيث جاء في مقال أخبار على الهامش الخميس الماضي، أن آبل أعلنت أن خدمة AirPlay سوف تتوفر على أجهزة التلفاز الذكية لبعض الشركات على رأسها سامسونج وسوني و LG و Vizio ، إليك قائمة بالتليفزيونات الذكية المدعومة:


وبالنسبة للهواتف، فقد ذكرت بعض التقارير في وقت سابق أن سامسونج قد تعرض هاتف جلاكسي S10 في معرض CES هذا العام، وذكروا أيضا أن LG قد تعرض هاتفها القابل للطي. ولكن لم يحدث شيء من ذلك. بالتأكيد تم عرض هواتف من كل الفئات وبما أنها ليست كثيرة مثل العام الماضي سنعرضها كلها بشيء من التفصيل.

هاتفي Alcatel 1C and 1X

عرضت شركة TCL الصينية اثنين من الهواتف الذكية تحت العلامة التجارية Alcatel. ويعتبر هاتف Alcatel 1C من هواتف الفئة تحت المتوسطة يباع تقريبا بسعر 80 دولار في الأسواق الناشئة. جاء الهاتف بشاشة 4.9 بوصة، وذاكرة مؤقتة 1 جيجابايت، وذاكرة تخزين 8 جيجابايت، وبطارية 2000 مللي أمبير ويعمل فقط على شبكات الجيل الثالث.

أما هاتف Alcatel 1X فيحتوي على شاشة أكبر بحجم 5.5 بوصة، وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت، ووحدة تخزين 16 جيجابايت. وكاميرا خلفية مزدوجة أساسية 12 ميجابكسل وثانوية 2 ميجابيكسل. وبطارية 3000 مللي أمبير ويدعم شبكات الجيل الرابع، وسوف يباع بسعر 137 دولار تقريبا.

سيتم إطلاق كلا الهاتفين في وقت لاحق من هذا العام.


هواتف Rokit

شركة Rokit هي شركة هواتف ذكية جديدة. ولأول مرة يكون لها حضور في مؤتمر CES بتمويل جزئي من الملياردير جون بول ديجوريا. حيث قدمت خمسة هواتف تعمل بنظام أندرويد، وكلها هواتف متوسطة الامكانيات وتباع بأسعار معقولة أيضا.

اثنان من هذه الهواتف تعمل بنظام الأندرويد ولكن بدون متجر Google Play ويباع هاتف Rokit One بسعر 35 دولار فقط، ويأتي مع تطبيقات مثبتة مسبقا مثل WhatsApp و Facebook. ويحتوي على شاشة صغيرة بحجم 2.45 بوصة، ويدعم شبكات الجيل الثالث فقط.

الهاتف الآخر هو Rokit F-One وهو هاتف من نوع Flip المكونة من جزئين تباع بسعر 40 دولار. وتعمل بنظام Android Go المتفرع من Android 8.1 Oreo. ويأتي الهاتف أيضا بدون متجر Play Store، كما أنه يدعم شبكات الجيل الثالث فقط.

وتعد هواتف Rokit الثلاثة الأخرى من الهواتف التي تحتوي على نظام أندرويد خام بالإضافة إلى متجر Google Play وتبلغ تكلفة Rokit IO Light سعر 90 دولار ويحتوي على شاشة 5 بوصة ويدعم الجيل الثالث فقط.

بينما هاتف Rokit IO 3D هو الأكثر تطوراً مع شاشة ثلاثية الأبعاد مقاس 5.45 بوصة ودعم لشبكات الجيل الرابع بقيمة 170 دولار. وهاتف Rokit IO 3D Pro مع شاشة ثلاثية الأبعاد أيضاً بحجم 6 بوصة ودعم لشبكات الجيل الرابع بقيمة 275 دولار. نعم كما قرأت شاشة 3D تسمح بعرض الصور ومقاطع الفيديو بتأثير ثلاثي الأبعاد دون الحاجة إلى نظارات مخصصة. هذا بالإضافة إلى إمكانية التقاط صور ثلاثية الأبعاد.

ولم تفصح الشركة عن مواصفات الجهاز الأخرى مثل المعالج والكاميرات فبالتأكيد أبقت شيء سري ستعلن عنه في وقت إطلاق الهاتف الرسمي. وتقول الشركة أن تلك الهواتف جميعها مزودة بكاميرات خلفية مزدوجة العدسة. هذا بالإضافة إلى عرض الشركة لخدمات أخرى مجمعة مثل اتصالات واي فاي دولية ومحلية مجانية، واستشارات طبية عن بعد مجانية لمدة عام، إلى جانب الخدمات القانونية وغيرها. سيتم بيع تلك الهواتف في الولايات المتحدة عن طريق موقع Walmart.com ولكن لم يتم الإعلان عن تاريخ إطلاقها.


هاتف Hisense U30

شركة Hisense هي شركة صينية مشهورة بإنتاج التلفزيونات ذات الشاشات الكبيرة أكثر من الهواتف. أعلنت الشركة عن هاتفها الجديد Hisense U30 في معرض CES مع مميزات مثيرة للاهتمام. حيث يحتوي الهاتف على شاشة كبيرة بحجم 6.3 بوصة، ومزود بكاميرا أمامية بدقة 20 ميجابيكسل عبارة عن ثقب في أعلى الشاشة. ومزود بكاميرا مزدوجة الرئيسية 48 ميجابيكسل وكاميرا ثانوية بدقة 5 ميجابيكسل.  الهاتف يأتي بمعالج سناب دراجون 675، وذاكرة عشوائية 6 أو 8 جيجابايت، وذاكرة تخزين 128 جيجابايت، وبطارية كبيرة بقوة 4500 مللي أمبير. سيتم إطلاق الهاتف في مارس المقبل في الصين وروسيا وأجزاء من أوروبا، ومن المستبعد بيعه في الولايات المتحدة الأمريكية، كما ذكرت التقارير.


هاتف Nubia Red Magic Mars

أعلنت شركة ZTE الغنية عن التعريف، عن هذا الهاتف في أواخر عام 2018 وقامت بعرضه في معرض CES 2019، وأكدت الشركة أن هذا الهاتف المخصص للألعاب سيطرح للبيع في الولايات المتحدة في 31 يناير بداية من سعر 399 دولار من خلال موقعها الرسمي. يحتوي الهاتف على شاشة بحجم 6 بوصة عالية الوضوح والدقة، ومزود بمعالج سنابدراجون 845، وبطارية بقوة 3800 مللي أمبير. وسوف يأتي بثلاث نماذج، واحد بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت وذاكرة تخزين 64 جيجابايت. وآخر مزود بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت ومساحة تخزين 128 جيجابايت. والأخير يأتي بذاكرة عشوائية 10 جيجابايت! وذاكرة تخزين 256 جيجابايت. ويأتي مع الهواتف محفزات كتف خاصة بالألعاب.


هاتف Royole FlexPai

تم الإعلان عن هاتف Royole FlexPai لأول مرة في آواخر عام 2018 من قبل شركة  Royole الصينية. لكن الشركة قامت بعرض نموذج جاهز للأسواق في معرض CES. ويعتبر هذا الهاتف هو أول هاتف ذكي قابل للطي يعرض للبيع متقدما بذلك على شركات عملاقة مثل سامسونج و LG . الهاتف يأتي بشاشة من نوع AMOLED 1440p بحجم 7.8 بوصة قابلة للطي. يعمل أحد الوجوه عند الطي كشاشة أساسية والأخرى ثانوية كل منهما حوالي 4 بوصة. ويعمل الفارق بين الشاشات أو ما يسمى بالعمود الفقري المرن كشاشة ثالثة صغيرة لعرض الإشعارات. تبدأ أسعار هذا الهاتف من سعر 1291 دولار تقريباً لسعة 6 جيجابايت ذاكرة عشوائية وذاكرة تخزين 128، وتنتهي بسعر 1864 دولار تقريبا بالنسبة للنسخة ذات 8 جيجابايت ذاكرة عشوائية، و 512 سعة تخزين.


هاتف Samsung 5G phone prototype

قدمت سامسونج نموذج أولي لهاتف يعمل بتقنية 5G في معرض CES. لكن لم يتمكن أحد من الاطلاع على خصائصه فقد عرضته سامسونج في صندوق مغلق على الحائط.

كانت هذه الأخبار والإعلانات الرئيسية للهواتف الذكية التي تم الكشف عنها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2019. فقد كان نصيب الهواتف الذكية قليلاً مقارنة بالعام الماضي. وما علينا إلا أن ننتظر معرض برشلونة المقرر عقده الشهر القادم لعله يتمخض عن شيء جديد ومثير.

أي الهواتف اعجبت بها في تلك القائمة؟ وهل ترى مستقبلا لتلك الشركات الصينية الناشئة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

androidauthority

مقالات ذات صلة