تحتوي معظم الهواتف الذكية لعام 2018 على نوتش، ذلك الجزء المتدلي من أعلى الشاشة الذي يحتوي على الكاميرا الأمامية، ما عدا شركة سامسونج التي لم تقدم حتى الآن منافس قوي أمام الآي-فون X. خاصة عندما يتعلق الأمر بهاتف شاشته تمتد من الحافة إلى الحافة والأطراف الأربعة حواف. إلا أنه في الأيام القليلة الماضية تم الإعلان عن هاتفي جلاكسي M10 و جلاكسي M20 تستهدف بهم سامسونج السوق الهندية، ولكن كانت المفاجأه! فقد تخلت سامسونج أخيراً عن كبريائها وقدمت هاتف بنوتش أيضا لتنضم إلى نادي النوتش العالمي.


قامت معظم شركات الهواتف الذكية بنسخ تصميم أبل لآي-فون X وخاصة النوتش الذي يحتوي على نظام متقدم من أجهزة الاستشعار لأخذ بصمة الوجه. وقد اعتمدت الشركات ذلك التصميم، بعد ان حدث ملل من تصميم الهواتف القديم الذي يحتوي معظمها على ذقن وظل ذلك التصميم لسنوات دون أي تغيير، إلى أن قدمت آبل تصميم أي-فون X ومن ثم قلدتها باقي الشركات وقاموا باستغلال الحواف الكبيرة في تكبير حجم الشاشة. وبالتالي زادت شعبية النوتش، بل قدمته بعض الشركات بأشكال متعددة.

وزاد ذلك في النصف الثاني من عام 2018، حيث شاهدنا أشكال متعددة لذلك النوتش، بل ذهب البعض لالغاءه والاستعاضة عنه بطرق أخرى، رغبة من مصنعي الهواتف الذكية في تمييز أنفسهم عن تصميم آبل. كما أنه من المتوقع قريباً أن نرى تصميمات جديدة لذلك النوتش لا تشبه أجهزة آبل. مثل الأجهزة التي تحتوي على ثقوب للكاميرات مثل هاتف جلاكسي S10 القادم للرد الحقيقي على أجهزة أبل الحديثة. ولكن قبل أن يحدث هذا، سنلقي نظرة على هواتف سامسونج الأولى التي تحتوي على نوتش والتي تشبه إلى حد كبير هواتف OnePlus 6T وكذلك F9 من Oppo.


هاتفي سامسونج جلاكسي M10 و M20

تم الإعلان عن تلك الهواتف يوم الجمعة الماضية، وستكون متاحة في متجر أمازون في الخامس من فبراير القادم. ويبدو أن هاتف سامسونج جلاكسي M20 و هاتف M10 مصممة خصيصا للسوق الهندية، حيث تخوض سامسونج معركة شرسة لنيل حصة كبيرة من السوق الهندية ضد شركات تصنيع الهواتف الذكية الصينية وعلى رأسها شركة شاومي “التي تعمد لإزاحة سامسونج من ذلك السوق” وشركة  Vivo وشركة Oppo وكذلك شركة OnePlus.

ويعد هاتف جلاكسي M20 هو نموذج أقوى وأكثر تكلفة. ومواصفات الهاتف كالآتي:

◉ شاشة “Infinity V notch” بمعنى نسبة الشاشة أكبر ويكون النوتش على هيئة حرف V تقريبا، وستكون شاشة هاتف S10 المرتقب مثقوبة ويطلق عليها ” Infinity-O notch” أي ثقب على هيئة حرف O . الشاشة تأتي بمقاس 6.3 بوصة عالية الجودة +FHD بدقة عرض 2340 × 1080 بكثافة بيكسل 409.

◉ معالج Exynos 7904 بتردد 1.8 جيجا هرتز ثماني النواة. تدعي سامسونج قيامه بالعديد من المهام مثل الألعاب ومقاطع الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي دون أي تأثير على الاداء. وذكرت عبارة ” without breaking a sweat” ومعناها الحرفي “بدون أن يعرق”.

◉ ذاكرة عشوائية “RAM” سعة 3 جيجابايت و 4 جيجابايت.

◉ سعة تخزين داخلية 32 جيجابايت و 64 جيجابايت، ويدعم ذواكر خارجية microSD.

◉ الهاتف مزود بكاميرا خلفية ثنائية العدسة، الأساسية 13 ميجا بيكسل بفتحة عدسة (f/1.9) والثانية بفتحة عدسة واسعة (Ultra-Wide (f/2.2.

◉ الكاميرا الأمامية 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة (f / 2.0) بالاضافة إلى التركيز التلقائي، مع فلاش من خلال وميض شاشة الهاتف أثناء الالتقاط أو ما يسمى بـ In-Display Flash أي اضاءة الشاشة بأضعاف إضاءتها الطبيعية أثناء التقاط الصورة تماما كما في آي-فون 6S والأحدث. وتستخدم الكاميرا الأمامية للتعرف على الوجه لفتح الهاتف.

◉ الهاتف مزود ببطارية قوية سعة 5000 مللي أمبير. ودعم للشحن السريع بسرعة 15 واط بالإضافة إلى وصلة شحن من نوع USB-C للشحن بسرعة تصل إلى ثلاثة أضعاف الشاحن العادي.

◉ الهاتف مزود ببصمة خلف الجهاز ولكنها بعيدة عن الكاميرا، فقد اعتمدت سامسونج تصميم يشبه كثيرا تصميم كاميرا آي-فون X.

بينما تأتي مواصفات شقيقه الأصغر M10 أقل وبسعر معقول. فقد جاء الهاتف بشاشة 6.2 بوصة دقة عرض  1520 × 720، ومعالج Exynos 7870، وبطارية 3400 مللي أمبير، وذاكرة عشوائية 2 جيجا لذاكرة التخزين 16 جيجابايت، وذاكرة عشوائية 3 جيجابايت لذاكرة التخزين 32 جيجابايت. وهذه الهواتف شبيهة بقدر كبير لهاتف OnePlus 6T .

يمكنك مشاهدة الفيديو

سيتم إطلاق تلك الهواتف مبدئياً في السوق الهندية بسعر 112 دولار لنسخة M10 و 154 دولار لنسخة M20.

ما رأيك في هواتف سامسونج الجديدة ذات النوتش؟ وهل عجزت عن الإتيان بتصميم جديد؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر:

samsung / bgr

مقالات ذات صلة