تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 10-17 يناير


أبل تكشف عن نتائج الربع المالي الخاص بها

كشفت أبل عن نتائج الربع المالي الخاص بها والذي كانت قد راجعت أرقامه سابقاً مما سبب انهيار لسهم الشركة؛ وكانت أبرز ما كشفت عنه في التقرير هو التالي:

◉ انخفاض إيرادات الشركة بنسبة 5% لتصبح 84.3 مليار دولار.

◉ المبيعات العالمية للأجهزة أصبحت تمثل 62% من إجمالي مبيعات أبل.

◉ إنخفاض إيرادات الآي فون 15%

◉ ارتفاع مبيعات أبل من مختلف الأجهزة الأخرى 19%

◉ ارتفاع عائدات أبل من الخدمات 19% لتصل إلى 10.9 مليار دولار.

◉ حققت أبل صافي عائدات 26.69 مليار دولار مقابل 28.29 مليار الربع المماثل.

◉ قامت أبل بتوزيع 13 مليار دولار على المساهمين خلال الربع.

◉ وصول الاحتياطيات النقدية لدى أبل إلى 130 مليار دولار.

سوف نقوم بنشر مقال تفصيلي عن النتائج الربع السابق وتحليل ما بين السطور


تيم كوك يعد بخفض سعر الآي فون عالمياً

تماماً كما ذكرنا قبل شهر مضى –هذا الرابط– تحدث تيم كوك بأن الأزمة الاقتصادية في عدد من الدول النامية تسببت في ضعف عملتها بالمقارنة مع الدولار الأمريكي مما جعل سعر الآي فون مرتفعاً للغاية بالنسبة لمواطني هذه الدول. وقال تيم بأنه وبناء على ذلك فالشركة تدرس حالياً تخفيض الأسعار في عدد من البلدان وإعادة النظر في سياسة التسعير العالمية للهاتف في البلدان النامية فقط. وأوضح تيم بأنه سيتم النظر إلى الدول التي تراجعت مبيعات الهاتف فيها ومقارنة أداء عملتها مع الدولار الأمريكي ومن ثم مراجعة السعر المحلي في هذه الدول.

تصريح تيم لا يعني تغيير سعر الآي فون في كل الدول بل سيتم انتقاء بعض الدول وتخفيض السعر فيهم وهذه الدول ستكون غالباً الهند والصين. أما الدول التي سعر الدولار فيها ثابت أو لم يتراجع أمام الدولار “مثل الخليج وأوروبا” فيتوقع أن يتم استثناءها من هذا الإجراء.


أبل تشن حرباً ضد الفيس بوك وتمنعها من نشر تطبيقات داخلية

من المعروف أن هناك صراع إعلامي وانتقادات من أبل وتيم كوك ضد فيسبوك ومارك زوكربيرج حيث تنتقد أبل أسلوب فيسبوك في التعامل مع بيانات المستخدمين. وقبل أشهر قامت بحذف عدد كبير من التطبيقات من المتجر التي تنتهك الخصوصية وكان من بينها تطبيق فيسبوك الإسرائيلي “Onavo”. وأول أمس قررت أبل التصعيد وأصدرت قرار بحرمان فيسبوك من رفع أي تطبيقات داخلية خاصة بها سواء كان التطبيق نسخة من الفيسبوك أو حتى تطبيق قائمة الطعام للموظفين. وقالت أبل أن الشركات يمكنها الحصول على ترخيص لتحميل تطبيقات داخلية على أجهزة الموظفين ولا تنشر في متجر البرامج لكن فيسبوك قام باستخدام هذه الإمكانية في استخدامات تجارية عبر تحميل تطبيقات على أجهزة بعض العملاء وخاصة المراهقين عبر إغرائهم بمكافئات مادية إذا حملوا تطبيق “الأبحاث” وبالفعل يحملون التطبيق وتحصل الشركة على بيانات أجهزتهم. وقالت فيسبوك في رداً على أبل أن هذا التصرف غير مقبول وأنه بالفعل كان يتم الحصول على بيانات المراهقين والمستخدمين لكن ذلك كان يتم من خلال موافقتهم حيث تظهر لهم رسالة توضح بأنه سيتم أخذ البيانات وهم يوافقون.


سهم أبل يرتفع بعد إعلان النتائج

في أمر قد يكون مفاجئة للبعض قفز سهم أبل بنسبة 6.83% بعد إعلان أبل عن النتائج ووصل بذلك إلى أعلى قيمة له خلال شهر ونصف تقريباً كما ارتفعت القيمة السوقية لأبل لتصل إلى 781.6 مليار دولار. الارتفاع فسره بعض المحللين أنه ربما توقع المستثمرين نتائج أسوء مما أعلنتها الشركة أو كشف أبل عن قرارات تصحيحة قادمة مما منحهم تفاؤل للمستقبل.


أخبار الآي باد ميني 5 وآي باد 2019

◉ قامت أبل بتسجيل 6 أجهزة جديدة آي باد في قاعدة البيانات الأوراسية EEC وهى الجهة التي تعطي الموافقات لبيع الأجهزة في دول روسيا وأرمينيا وبلا روسيا وكازخستان وقرغزستان. الأجهزة الجديدة تحمل رقم الإصدار A2123, A2124, A2153, A2154, A2133, وA2152 ولأننا نعلم أن أبل تطلق نسخة واي فاي ونسخة شبكة فنحن أمام 3 إصدارات آي باد قادمة. قالت التقارير أنهم سيكونوا نسخة آي باد ميني 5 ونسختين من الآي باد الاقتصادي والذي سيحمل شاشة بحجم 10 بوصة بدلاً من 9.7 التقليدية.

◉ قالت تقارير أن أبل قررت تسريع وتيرة تصنيع الآي باد ميني والآي باد 2019 الاقتصادي لكي يتم عرضهم في مؤتمر قريباً ويتوقع أن يكون في الربيع وهو أمر سبق وتوقعناه أن يكون الإطلاق في شهر مارس/أبريل (بداية الربيع) كما فعلت أبل عدة مرات سابقاً.

◉ أشار تقرير أنه بتحليل النسخة التجريبية من iOS 12.2 تم العثور على أكواد لـ 4 أجهزة آي باد جديدة تحمل الأرقام iPad11,1 إلى 11,4. الغريب أن الآي باد 9.7 الحالي يعمل الرقم 7,5-7,6 بينما الآي باد برو 11 و 12.9 يحملون التسلسل 8,1 إلى 8,4. فأين ذهب تسلسل الآي باد 9 و 10؟

◉ أشار محلل آخر للأكواد أنه لم يتم العثور على أي إشارات لوجود آي-باد جديد تم إضافته لميزة بصمة الوجه Face ID الخاصة بأبل وهذا يعني أن الأجهزة الجديدة لن تصدر بهذه الميزة أو لم يتم إضافة دعمها في الإصدار الحالي على الأقل.


بلومبيرج تنشر تسريبات iOS 13

كشف موقع بلومبيرج الشهير أنه وصله بعض المزايا الخاصة بنظام iOS 13 من مصادره. وقال الموقع أن التحديث سوف يضم ميزة الوضع الداكن في النظام عامة أو عدد من التطبيقات وسيكون خيار متاح. كما ستكشف أبل عن تحسينات كبيرة في مزايا السيارة CarPlay وستركز أبل بشكل كبير على الآي باد وستطلق تحديث خاص به يضيف مزايا حصرية لشاشة الآي باد وتوفير ميزة تشغيل التطبيق أكثر من مرة “مثلما نفعل في الحاسب بأن تفتح نسختين من كروم أو الألة الحاسبة مثلاً.

وبشكل جانبي ذكر الموقع أن أبل سوف تطلق ميزة اشتراكات المجلات بشكل جديد وخدمة الفيديو نهاية العام عبر تحديث لنظام iOS.


بلومبيرج: أبل تختبر آي-فون بمنفذ C وحساس Face ID جديد

ذكر تقرير لبلومبيرج أن أبل تختبر حالياً نسخة من الآي فون تعمل بمنفذ C أسوة بالآي باد وليس بمنفذ الـ Lightning التقليدي الشهير والذي تستخدمه منذ 2012. التقرير لم يؤكد أن النسخة القادمة من الآي فون ستكون USB C بل أكد فقط أن أبل تنوي نقل الآي فون وإن كانت توقعات سابقة ذكرت أنه سيكون في الآي فون 2020 وليس نسخة 2019 الجارية. أضاف التقرير نقطة أخرى أن أبل سوف تكشف عن جيل جديد من حساس الوجه Face ID أكثر دقة وأصغر حجماً كما ستقوم أبل بتقديم المزيد من مزايا الواقع المعزز AR بواسطة الحساس الجديد أما الكاميرا الخلفية فسوف تصبح ثلاثية في أحد الإصدارات “غالباً الماكس” وسيتم إضافة حساس 3D للكاميرا الخلفية في العام القادم (آي-فون 2020) ذو قدرة فائقة على تحليل الأشياء من مدى حتى 450 سم مقابل حساس العمق الحالي الذي يعمل في مدى 25-50 سم فقط. وبالتزامن مع المزايا الجديدة يتوقع أبل أن تغيرها وقتها التصميم.


أبل انفقت 60 مليار دولار لشركات أمريكية في 2018

أعلنت أبل أنها خلال عام 2018 دفعت 60 مليار دولار لصالح موردين عتاد وشركات أمريكية وهو يعني زيادة 10% عن الرقم الخاص بالعام السابق 2017. وأوضحت الشركة أن هذه المبالغ تعني أن أبل هى سبب توظيف أكثر من 450 ألف شخص جديد في أمريكا بشكل مباشر وغير مباشر. وقالت أبل في تقرير نشرته يوضح تاريخ الأنفاق على مشترياتها من الشركات الأمريكية (يهدف لتخفيف ضغط ترامب على أبل) أنها منذ 2011 وحتى الآن ساهمت في مضاعفت الوظائف من 600 ألف شخص إلى 2 مليون. وأن موردي الشركة موجودين في الـ 50 ولاية أمريكية وعلى رأسهم شركة كورنيج التي تصنع الزجاج الواقي لأجهزة أبل “الجوريلا” وكذلك شركات مثل إنتل و Broadcom  وكوالكم وغيرهم.


رويترز: الإمارات استحوذت على تقنيات تجسس على الآي فون في 2016

كشف تقرير لموقع رويترز الإخباري أن دولة الإمارات العربية قامت بالاستحواذ على تقنية اختراق تدعى Karma تمكن الأجهزة الأمنية فيها من التجسس على أجهزة الآي فون بمجرد معرفة رقم الهاتف والإيميل المستخدم فيه فقط. وقال التقرير أنه تم تشكيل وحدة أمنية في أبو ظبي من عملاء سابقين في المخابرات الأمريكية والأمن الإماراتي لإدارة المنظومة. ولم يذكر التقرير أنه تم رصد عمليات اختراقات أمنية بواسطة Karma مما قد يعني أنها ربما كانت تستخدم لمكافحة الجرائم. التقرير أوضح أنه لا يمكن للمنظومة التجسس على المكالمات لكنها يمكن بواسطتها الوصول للصور والإيميلات والرسائل والأرقام والموقع وكلمات المرور المسجلة وقال التقرير أنه يبدو أن “كارما” كانت تستخدم ثغرة أمنية في الآي ماسج لاختراق الجهاز حتى وإن لم يكن الطرف الآخر يستخدم الخدمة. وفي النهاية أوضح التقرير أنه ربما تم التوقف عن استخدام هذه المنظومة الآن أو تم تغييرها حيث قامت أبل بتشديد الرقابة الأمنية على iOS في نهاية 2017 مما أغلق الثغرات التي كانت تستخدم.


سامسونج تكشف عن سعة تخزينية 1 تيرا للهواتف

أعلنت شركة سامسونج عن تقدم كبير في صناعة الوحدات التخزينية للأجهزة الذكية حيث كشفت عن سعة 1TB من فئة eUFS السعة الجديدة تأتي أبعاد 11.5*13 مم وشهدت تحسن كبير في السرعة حيث وصلت سرعتها إلى 1000MB/s قراءة و 260MB/s كتابة وهو ما يمكنك من تخزين 260 فيديو 10 دقائق جودة 4K وقالت الشركة أن الكثير من الشركات تستخدم سعات تخزينية يمكنها حفظ 13 فيديو فقط في هذه المدة “أي أن السعة الجديدة أسرع 20 ضعف من المتوسط الحالي”. ترى هل يكون هاتف سامسونج S10 أول جهاز يصدر بهذا النوع من السعات التخزينية؟ شاهد جدول تاريخ السعات التخزينية من سامسونج.


الـ FBI يقبض على صيني بتهمة سرقة أسرار سيارة أبل

أعلنت المباحث الفيدرالية الأمريكية FBI القبض على مهندس صيني يعمل لدى أبل بتهمة سرقة أسرار تقنية خاصة بسيارة أبل ذاتية القيادة التي تعمل عليها الشركة. وتعد هذه هى المرة الثانية التي تقبض فيها الـ FBI على مهندس صيني يسرق تقنيات من أبل وفي المرتين تم التوقيف قبل تمكنه من مغادرة أمريكا. وعلقت أبل على الخبر بأن قالت أنها تأخذ السرية وحماية الابتكارات والملكية الفكرية الخاصة بها على محمل الجد وأنها ستتعاون مع السلطات من أجل حماية أسرارها. ورفضت أبل التعليق على أي تفاصيل بشأن محور المعلومات المسروقة.


سامسونج تستحوذ على شركة إسرائيلية لتطوير التصوير

قامت سامسونج بالاستحواذ على شركة Corephotonics وهى شركة توجد في الأراضي الفلسطينية المحتلة “إسرائيل” في صفقة قدرت بـ 155 مليون دولار. وأشارت التقارير أن سامسونج سوف تستفيد من تقنيات الشركة في تطوير التصوير وخاصة التكبير Zoom حتى دقة 25 ضعف 25X. ويذكر أن سامسونج اعتبرت في السابق مستثمر رئيسي في الشركة منذ إنشاءها وتمكنت الشركة من تحقيق تطور بارز في التقنيات وتخوض منذ نوفمبر 2017 حرب قضائية تتهم فيها الشركة الإسرائيلية أبل بسرقة تقنيات خاصة بها واستخدامها في التصوير الثنائي بالآي فون 7 بلس. ويذكر أن رئيس سامسونج قد انتقد قسم تطوير الهواتف الذكية وخاصة التصوير ودعاهم إلى تقديم تطورات ملحوظة فيه بالمستقبل.


أخبار متفرقة

◉ أداة الجيلبريك Unc0ver v3.0 الآن متوفرة لعمل جيلبريك iOS 11.0 إلى iOS 11.4.1.

◉ توقع مركز دراسات أن أبل قد باعت 65.9 مليون جهاز آي-فون الربع الماضي مقابل 77.3 مليون الربع المماثل من العام السابق.

◉ بدأت جوجل في توفير تصميمها الجديد “ماتريال”  لتطبيق الجيميل على iOS والأندرويد.

◉أعلنت أبل أن إجمالي المدفوعات التي وصلت للمطورين حتى الآن من متاجر البرامج الخاصة بها وصلت إلى 120 مليار دولار (تم إطلاق متجر iOS في عام 2008).

◉ كشف تقرير أن نسبة الولاء لنظامي iOS والأندرويد وصلت نسب قياسية وهذا يعني ركود في الصراع أي يظل مستخدم iOS في شراء نظامه وكذلك مستخدم الأندرويد يظل على ولاء لنظامه ولا يشتري iOS.

◉ كشف تقرير أن الآي فون XR كان الآي فون الأكثر مبيعاً خلال الربع الماضي بنسبة 39% من المبيعات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |