معدل نبض القلب عبارة عن سرعة ضربات القلب، وتقاس بعدد انقباضات القلب في الدقيقة. وتختلف سرعة القلب وفقًا للاحتياجات الجُسمانية، مثل الحاجة إلى امتصاص الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون. معدل ضربات القلب الطبيعي لشخص بالغ أثناء الراحة يتراوح من 60-100 نبضة في الدقيقة. ويُعرف تسرع القلب بزيادة عدد ضربات القلب عن 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة. بينما بطء القلب هو انخفاض معدل ضربات القلب عن 60 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة. كما تشير العديد من الدراسات، فضلا عن إجماع الخبراء، إلى أن معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة لدى البالغين يتراوح بين 50-90 نبضة في الدقيقة.

كيف تقيس ساعة آبل معدل نبض قلبك

تستخدم آبل طريقتين لقياس نبض القلب، واحدة باستخدام الضوء الأخضر والمستشعرات، واخرى عن طريق استخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء لتوفير الطاقة، وهذا هو الوضع الذي تستخدمه ساعة آبل عندما تقيس معدل نبض قلبك في الخلفية ولإشعارات معدل نبض القلب. وتستخدم أضواء “LED” الخضراء لقياس معدل نبض قلبك أثناء التمارين وجلسات التنفس ولحساب متوسط المشي واختلاف معدل نبضات القلب (HRV).

طريقة عمل تقنية المستشعر الضوئي لقياس معدل نبض القلب

يستخدم المستشعر الضوئي لمعدل نبض القلب الموجود في ساعة آبل ما يعرف بتخطيط التحكم الضوئي. تعتمد هذه التكنولوجيا على حقيقة بسيطة للغاية وهي: أن الدم لونه أحمر لأنه يعكس اللون الأحمر ويمتص اللون الأخضر. وتستخدم ساعة آبل أضواء “LED” الخضراء بالإضافة إلى الثنائيات الضوئية الحساسة للضوء للكشف عن كمية الدم المتدفقة عبر الرسغ في أي لحظة معينة، فعندما ينبض القلب، يتدفق الدم في الرسغ، ويكون امتصاص اللون الأخضر بنسبة أكبر. بينما يقل بين كل نبضة وأخرى. وتستطيع ساعة آبل حساب عدد مرات نبض القلب لكل دقيقة من خلال وميض أضواء “LED” مئات المرات في كل ثانية، وبالتالي حساب معدل نبض قلبك. يدعم المستشعر الضوئي لمعدل نبض القلب نطاقًا يتراوح بين 30 و210 نبضة لكل دقيقة. بالإضافة إلى ذلك، صُمم المستشعر الضوئي لمعدل نبض القلب للتعويض عن مستويات الإشارة المنخفضة بزيادة معدل إضاءة مصابيح LED ومعدل أخذ العينات.

ساعة آبل الجيل الرابع ومعدل نبض القلب

تحتوي ساعة آبل الجيل الرابع على أقطاب كهربائية في زر الساعة الدائري (Digital Crow) والجزء الخلفي لقياس الإشارات الكهربائية على القلب عند استخدامها مع تطبيق “معدّل نبض القلب” أو تطبيق ECG. وعند وضع إصبعك على زر الساعة الدائري، يتم إنشاء دائرة مغلقة بين القلب والذراعين حتى يتم قياس النبضات الكهربائية على الصدر.

لاستخدام مستشعر النبضات الكهربائية للقلب في قياس معدّل نبض القلب، افتح تطبيق “معدّل نبض القلب” وضع إصبعك على زر الساعة الدائري. ستحصل على قراءة أسرع وبدقة أعلى، حيث يتم القياس بمعدّل كل ثانية وليس كل 5 ثوانٍ. سيظهر لك “تخطيط كهربية القلب” في “سياق معدّل نبض القلب” عند النظر إلى البيانات المسجّلة لمعدّل نبض القلب في تطبيق “صحتي”.

الكثير منا يعلم أن ميزة ECG أو قياس النبض الكهربائي تعمل فقط في الساعات التي تم شرائها من أمريكا أو تحمل رقم موديل أمريكي، ولمعرفة المزيد يمكنك قراءة هذا المقال، لكن يمكنك استخدام مستشعر نبضات القلب الكهربائية في الجيل الرابع لساعة آبل فهو متاح بدون قيود عند استخدامه مع معدل نبض القلب ويعطي قياس أفضل وأسرع.


ان كان لديك ساعة آبل الجيل الرابع، دائماً ضع اصبعك على على زر الساعة الدائري لتحصل على قراءة أسرع وبدقة أعلى لنبض القلب

المصدر:

wikipedia

مقالات ذات صلة