تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 10-17 يناير


تقرير: بعض تطبيقات iOS تقوم بمراقبة المستخدمين

كشفت تقرير حديث أن بعض تطبيقات iOS تقوم بمراقبة سلوك المستخدم بشكل كبير داخل التطبيق حتى أن بعضها يقوم بأخذ صور شاشة “سكرين شوت” أو تسجيل لها وكذلك مراقبة حتى حركة إصبعك على الشاشة واللمسات. القائمة تضم تطبيقات شهيرة خاصة في مجال السفر والرحلات مثل تطبيق Expedia وتطبيق Hotels.com وبعض شركات الطيران. للتوضيح فإن المراقبة تتم لطريقة استخدامك للتطبيق وليس للهاتف أي لا يتجسس على التطبيقات الأخرى بل تطبيقهم هم وكيف تستخدمه أنت. لكن يعد اختراق للخصوصية حيث لا يتم إخبارك بأنه يسجل ما تقوم به ويتم ارسال هذه التسجيلات إلى الشركة.


أبل مرة أخرى الشركة الأعلى قيمة سوقية عالمياً

بعد تخطبها لعدة شهور تمكنت أبل بالأمس من العودة مرة أخرى لمركزها الأول كالشركة الأكبر قيمة سوقية عالمياً بعد أن ارتفع سعر السهم إلى 174.24 دولار وهو ما يعني قيمة سوقية 824.1 مليار دولار. وتراجعت مايكروسوفت إلى المركز الثاني بقيمة سوقية 813.5 مليار دولار ثم أمازون 805.7 مليار ثم جوجل 778 مليار. ويذكر أن أبل كانت قد فقدت مركزها بعد سلسلة من الأخبار السلبية كان آخرها تصحيح التوقعات.


أبل تبيع الآي فون X المجدد لأول مرة

لأول مرة منذ إطلاق الهاتف قامت أبل ببيع نسخ من الآي فون X المجددة Refurbished وذلك في متجرها الأمريكي وبعض متاجر الدول الأخرى. الهاتف جاء بسعر جيد حيث يأتي سعر النسخة 64 جيجا منه 769 دولار أما النسخة 256 جيجا فجاءت بسعر 899$ وهى أسعار جيدة للغاية حيث تساوي تقريباً سعر الآي فون XR وأقل 230-250 دولار تقريباً من سعر الأجهزة جديدة قبل عام مضى. ويذكر أن الأجهزة Refurbished تحصل على ضمان 12 شهر كالأجهزة الجديدة تماماً ويأتي ببطارية جديدة وغلاف خارجي جديد ويباع بـ 85% من سعر الجهاز الجديد كلياً.


سماعة أبل HomePod تستحوذ على حصة 6% فقط

كشف مركز CIRP التحليل أنه بنهاية 2018 وصلت حصة سماعة أبل السوقية إلى 6% فقط وتأتي متأخرة بفارق ضخم عن سماعة أمازون Echo التي حصدت المركز الأول بنسبة 70% بينما سماعة جوجل هوم في المركز الثاني بحصة سوقية 24% وأبل 6%. الدراسة قاست نسب مبيعات سماعات الشركات الثلاث فقط باعتبار أنها الأساسية في الأسواق (تم تجاهل السماعات التي تعمل بالأنظمة الأخرى في الدراسة).


أبل توافق على دفع 571 مليون دولار ضرائب لفرنسا

أعلنت أبل توصلها لاتفاق مع الحكومة الفرنسية يقضي بدفع الشركة 571 مليون دولار (500 مليون يورو) كتعويض لفرنسا أو كضرائب متأخرة على الشركة. وكانت فرنسا قد اتهمت أبل بالتحايل على قانون الضرائب الخاص بها وشنت ضغطاً على الاتحاد الأوروبي لفرض ضرائب على شركات تقنية محددة على رأسها أبل. الضرائب المذكورة “نصف مليار يورو” ليست هى الضريبة الجديدة المزمع فرضها بل هى نتيجة عن تدقيق مالي ضخم قامت به فرنسا في مبيعات أبل ووجد هذا المبلغ كفروقات لم تسدد خلال السنوات الماضية (مصطلح لبق بدلاً من التهرب الضريبي).


هواوي ستكشف عن هاتف قابل للطي يوم 24 فبراير

أرسلت هواوي دعوات لمؤتمرها الذي سوف تعقده في مؤتمر الهواتف الشهير MWC والذي يعقد في برشلونة يوم 24 فبراير الجاري. الدعوة كانت عبارة عن جزء من هاتف منحني وبهذا حسمت الشركة الشائعات حول دخولها لهذا المجال. ويذكر أن سامسونج سوف تعقد مؤتمر يوم 20 فبراير ربما تكشف فيه هى أيضاً عن جهازها القابل للطي.


أبل باعت آي باد ضعف مبيعات سامسونج اللوحية

كشف تقرير حديث أن باعت 14.5 مليون جهاز آي باد الربع الماضي ومبيعات سنوية 44.9 مليون لتواصل الصدارة بفارق ضخم عن أقرب منافسيها سامسونج الذي باع 7.5 مليون الربع الأخير و 23.1 مليون. الطريف أن مبيعات أبل السنوية تفوق مجموع ما باعته سامسونج (المركز الثاني) وأمازون (المركز الثالث) ولينوفو (المركز الخامس) كما يظهر في الصور بأعلى. وأشار التقرير إلى تفوق الآي باد خلال 2018 جاء ملحوظاً حيث قلت مبيعات السوق عامة من 185.2 مليون إلى 173.8 مليون وانخفضت مبيعات سامسونج وأمازون ولينوفو ولم يصعد سوى مبيعات أبل وهواوي.

وبالنظر لأنظمة التشغيل حقق الأندرويد نسبة 60.2% من السوق بتراجع 2.1% من حصته بينما جاء iOS في المركز الثاني بحصة 25.8% بزيادة 2.1% التي فقدها الأندرويد وجاء الويندوز في المركز الثالث بحصة 13.8%.


أبل ستطلق آي-فون 7 و 8 جديد للسوق الألماني

مؤخراً حصلت كوالكم على حكم قضائي ضد أبل بمنع بيع أجهزة الآي فون 7 و 8 في ألمانيا بواسطة أبل بسبب انتهاك بعض براءات الاختراع الخاصة بها. القرار أجبرت أبل على تنفيذه وأزالت الأجهزة من متاجرها. لكن يبدو أن أبل وجدت حل مؤقت لهذا الحظر وهو حسب الأخبار إطلاق نسخة خاصة من الآي فون 7/8 لا تحتوي على العتاد الذي تم الحكم عليه بانتهاك براءة اختراع كوالكم. ونظراً لأن الحكم ليس مطلق أي لا يمنع أبل من بيع الآي فون عامة بل نصه هو منع بيع أي جهاز يستخدم براءات اختراع معينة لكوالكم. وبهذا تهرب أبل من الحظر. الخبر حتى الآن ليس مؤكد رسمياً لكن عدة مصادر مقربة لأبل قالت أنه بالفعل تم انتاج هذه الأجهزة وقريباً سوف تستأنف أبل المبيعات.


أخبار متفرقة

◉ أعلن أحد الهاكرز اكتشاف ثغرة من نوع Zero-day Exploit في نظام ماك تسمح لأي شخص يستخدم الحاسب بالحصول على كل كلمات المرور المسجلة على الجهاز.

◉ قامت جوجل بإطلاق أداة تدعى Password Checkup لمتصفح كروم للحواسب تقوم بالتأكد من أن كلمة المرور التي تستخدمها لدخول المواقع لم يتم تسريبها في أي اختراقات سابقة للمواقع.

◉ قامت أبل بإيقاف التسجيل لنظامي iOS 12.1.1 و iOS 12.1.2 وبهذا أغلقت إمكانية الرجوع لهذين النظامين وأصبح لزاماً على أي شخص يقوم بالتحديث أو عمل ريستور الترقية إلى iOS 12.1.3.

◉ أغلنت فيسبوك رسمياً عن ميزة جديدة في الماسنجر تمكنك من حذف الرسائل المرسلة للآخرين

◉أعلنت أبل أن مديرة متاجر الشركة Angela Ahrendts قررت ترك الشركة اعتباراً من شهر أبريل القادم وسوف تحل محلها Deirdre O’Brien وهى قيادية حالية في أبل وتعمل في الشركة منذ 30 سنة.

◉ قامت بإعادة طرح الآي فون SE للبيع في قسم موقعها المخصص للتصفيات وذلك بسعر 249$ للنسخة 32 جيجا و 299$ للنسخة 128 جيجا. الكمية المعروضة نفذت بشكل سريع.

◉ قام واتس آب بتحديث التطبيق لدعم حمايته بكلمة المرور أو ببصمة الوجه. التحديث لأجهزة iOS فقط.

◉ كشف الهاكر Ian Beer عن بعض الثغرات في iOS 12-12.1.2 يمكن أن تؤدي إلى إطلاق جيلبيريك لهذه الأنظمة. وقال الهاكر أن أبل أغلقت هذه الثغرات في iOS 12.1.3.

◉ أعلنت مايكروسوفت عن خطتها إطلاق Xbox Live على أنظمة iOS والأندرويد. يتوقع أن يعلن عن التفاصيل الكاملة في مؤتمر الألعاب والذي يقعد في 18-22 مارس.

◉ كشفت جوجل عن تحديث لتطبيق الجيميل لدعم الآي باد برو الجديد.

◉  قامت شركة تسلا ببيع غلاف لأجهزة الآي فون. الغلاف تقليدي من الجلد ويبلغ سعره 35-45$ ويدعم الآي فون 8 و 8 بلس و X.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |

مقالات ذات صلة