بالأمس أعلنت أبل رسمياً عن إلغاء منصة الشحن اللاسلكية AirPower التي أعلنت عنها لأول مرة في عام 2017، وأرجعت ذلك إلى أسباب على رأسها عدم قدرة منصة الشحن على تلبية المعايير العليا لأجهزتها، وفقا لتقرير TechCrunch.

رسمياً أبل تلغي منصة الشحن اللاسلكية AirPower


أعلنت أبل عن منصة الشحن AirPower التي من المفترض أن تكون مصممة خصيصاً لشحن ساعة أبل والآي-فون وسماعات AirPods في وقت واحد. وتم الإعلان عن هذا الجهاز في سبتمبر 2017 مزامنة مع إطلاق آي-فون X. ثم أعلنت آبل أن اطلاق الجهاز سيكون في عام 2018، وأتي عام 2018 وانقضى ولم نرى أي علامة على صدور المنتج بل لم تتكلم أبل عنه بكلمة واحدة.

ومنذ أن أعلنت آبل عنه في عام 2017، كانت هناك شائعات مستمرة تتحدث عن الصعوبات التي تواجه آبل، ولذلك لم يتم طرح المنتج منذ ذلك الوقت. وقالت آبل أن السبب الرئيسي في الغاء العمل بالكامل على هذا المنتج، لأن الشركة لم تتمكن من تحقيق ما كانت تهدف إليه.

وقالت أنه بعد بذل الكثير من الجهد، توصلنا إلى أن منصة الشحن AirPower لن تحقق معاييرنا العالية ولذلك ألغينا المشروع. ونعتذر لهولاء العملاء الذين كانوا يتطلعون إلى إطلاق هذا الجهاز. وقال دان ريتشيو، نائب رئيس قسم هندسة الأجهزة في شركة أبل في بيان تم تقديمه إلى موقع TechCrunch: ما زلنا نعتقد أن المستقبل لاسلكي ونحن ملتزمين بدفع التجربة اللاسلكية إلى الأمام.


أسباب الغاء اطلاق AirPower

جدير بالذكر، أن الشائعات كانت مستمرة حول صعوبات الإنتاج وهندسة التصنيع الخاصة بمنصة الشحن AirPower. وأشار أكثر من تقرير إلى وجود مشاكل في حرارة الجهاز، ومشاكل الاتصال بين منصة الشحن والأجهزة وكذلك مشكلة التداخل بينها. ويبدوا أن تلك المشاكل لم تحل، بعد وستأخذ زمنا ليس بالقصير. وأبل تريد تصميم جهاز شحن يمكنك من وضع أجهزتك عليه بأمان ودون أي مشكلة تذكر.

وقيل أن من أسباب تأخر إنتاج هذا الجهاز هو مشاكل هندسية صعبة متعلقة بقوانين الفيزياء. وعلى رأس المشاكل الهندسية لتصنيع ذلك الجهاز أنه يتطلب ملفات Coils شحن متعددة وقريبة من بعضها البعض وتتطلب إدارة طاقة شديدة الحذر للغاية، وينتج عن ذلك سخونة عالية للجهاز تصل إلى درجة اتلاف مكونات الجهاز. وهذه مشكلة هندسية لا يمكن لشركة آبل حلها في الوقت الحالي.


كان من المفترض أن تعمل علبة سماعة AirPods التي تم اطلاقها الأسبوع الماضي بالشحن اللاسلكي على منصة AirPower كما يمكنك أيضاً شحن ساعتي أبل3 و 4 وأجهزة الآي فون 8 وعائلة X لكن شيئاً من ذلك لن يحدث على الأقل في المستقبل القريب. وأبل نفسها كانت تتعامل وكأن الشاحن قادم قريباً حتى بعد صدور XS Max.

وعندما تم اصدار علبة شحن AirPods مؤخراً زادت التكهنات بأن اطلاق AirPower وشيكاً لذلك يعتبر قرار الغاء AirPower بمثابة صدمة لمستخدمي أجهزة أبل التي تدعم الشحن اللاسلكي، خاصة بعد الشائعات المستمرة التي تفيد بأن العمل على المنتج يسير على قدم وساق.

إن المفاهيم الأساسية للشحن اللاسلكي القياسي معروفة جيداً ولا تواجه الشركات أي مشكلة في انتاجها، لكن ما تريده أبل يعتبر تحدياً صعباً لقوانين هندسة تلك الأجهزة، فأبل تريد وضع عدة أجهزة على منصة شحن واحدة مما يسمح لها بالشحن كلها في وقت واحد مع مراعاة مستويات ومعدلات الشحن لدى تلك الأجهزة، وهذه معادلة من الصعب تحقيقها حالياً.

جدير بالذكر أيضاً، أنه لا يزال ذكر AirPower مدرجا في علبة شحن AirPods المطلقة حديثاً، كذلك حصلت أبل مؤخراً على علامة تجارية لاسم AirPower . ويبدو أن شركة أبل عملت جاهدة لعدة أشهر على إيجاد حلول لمشكلات التصنيع إلا أن الأمر يبدو معقداً جداً لدرجة جعلت أبل تقرر الغاء المشروع في النهاية.

ما رأيك في قرار أبل لالغاء شاحن AirPower؟ وهل كنت من المتحمسين لهذا الجهاز؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر:

techcrunch | macrumors

مقالات ذات صلة