في البداية هذا المؤتمر في معظم ما تم الإعلان عنه هو مخصص في الوقت الحالي لدولة أمريكا وبعض الدول الاخرى، وربما في الأعوام القادمة سوف تنطلق هذه الخدمات في الوطن العربي، لذلك لا تتحمس كثيراً، خاصة ان عرفت ان معظم ما قدمته آبل اليوم من خدمات هي بإشتراك شهري، لكن يجب ان نذكر ان بعض هذه الخدمات رائعة ونتمنى أن تتاح في أقرب وقت لمعظم دولنا العربية.

خدمة أخبار آبل بلس +News

في تطبيق أخبار آبل تم إضافة قسم للصحف والمجلات المتميزة ويسمى (+News) مقابل إشتراك 9.99$ شهريًا. الخدمة متاحة اليوم مع إصدار تحديثات برامج أنظمة آبل ويتضمن الإشتراك خاصية مشاركة العائلة بحيث يمكنك المشاركة مع ما يصل إلى ستة من أفراد الأسرة دون أي تكلفة إضافية. تم دمج الخدمة مباشرة في تطبيق الأخبار وتتضمن مجلات من ناشونال جيوجرافيك و بوبلار ساينس و نيويوركر والمزيد. قالت آبل إن هناك أكثر من 5 مليارات مقالة تقرأ كل شهر داخل آبل نيوز، مما يجعله التطبيق الإخباري الأول في العالم (ربما لم تسمع بزامن 😂). وصفت آبل خدمتها الجديدة بأنها دفاع ضد حيلة العناوين البراقة دون محتوى جيد مع التركيز على جودة الصحافة.

هذه الخدمة ستكون متوفرة فقط الآن في الولايات المتحدة وكندا باللغة الإنجليزية والفرنسية وفي نهاية العام سوف تنطلق إلى أوروبا بدأ من إنجلترا وأستراليا.


خدمة بطاقة آبل Card

نعتقد أن هذه الخدمة هي مفاجأة آبل في هذا المؤتمر، آبل تطلق بطاقة ائتمانية خاص بها، بحيث يمكن للمستخدمين من داخل تطبيق الحافظة طلب الحصول على هذه البطاقة ثم تصدر لهم ويتم دمجها داخل تطبيق الحافظة ويتعاملون بها كما يتعاملون بالبطاقات الإئتمانية الأخرى مثل بطاقة الفيزا والماستركارد، لكن بالطبع هناك فوائد عديدة أضافتها آبل لهذه البطاقة، لكن يجب ان تعلم انها تعمل بشكل افتراضي داخل تطبيق الحافظة ويمكنك الدفع بها مثل أي بطاقة أخرى تم مقارنتها مع تطبيق الحافظة، وحتى يكون الأمر مفاجأ اكثر أعلنت آبل أن هذه البطاقة يمكن طلبها مطبوعة حتى يمكنك التعامل مع المتاجر التي لا تدعم خدمة دفع آبل، لكن آبل لن تصنع آي بطاقة فهي مصنعة بدقة من التيتانيوم ولا يوجد عليها سوى أسمك فقط وخالية من أي معلومات أخرى.

لكن لماذا يقوم المستخدم بالاستغناء عن بطاقته الإئتمانية و التعامل ببطاقة آبل؟ نعتقد آن آبل دخلت بقوة في مجال المدفوعات وأن بطاقة آبل هي الإجابة الطبيعية لتطور البطاقة الإئتمانية، هذه الخطوة التي لم يجرأ أحد على القيام بها، تقدمها آبل في هذا المؤتمر وتقدم الحلول لكل المشاكل التي نعاني منها عند الدفع ببطاقة إئتمانية.

●إصدار بطاقة جديدة سهل جداً فقط قم بفتح تطبيق الحافظة واضغط على زر الحصول على بطاقة.

●يمكنك الدفع بها في أي مكان في العالم من خلال تطبيق الحافظة أو إصدار نسخة مطبوعة للتعامل مع أي مكان لا يدعم خدمة دفع آبل.

●تقارير مفصلة عن كيفية صرفك بالبطاقة و ايضاً الفئات التي يتم الصرف فيها مثل الطعام أو التسوق أو السفر مع تفصيل كل مكان والمبلغ الذي تم صرفه فيه، بدون أكواد أو عنواين تجعلك تتساءل كيف تم صرف هذا المال.

●نظام مكافئات واضح يصرف يومياً، تقوم آبل برد ما قيمته 2% بشكل يومي لكل ما قمت بصرفه وتحصل على المكافأة بشكل نقدي وفوري ويتم وضعه في بطاقتك.

●لا يوجد أي رسوم أو أي غرامات من أي نوع على بطاقة آبل.

●الأمان وهو أهم ميزة في بطاقة آبل، كل شيء مؤمن ويعمل من جهازك ومخزن في شريحة خاصة مشفرة ولا يمكن لأي جهة الاطلاع على المشتريات أو أثمانها حتى آبل نفسها.

حتى تقدم آبل هذه الخدمة كان يجب لها أن تتعاون مع بنك وقد اختارت بنك “Goldman Sachs” وشركة ماستركارد، وستكون هذه الخدمة متاحة فقط لعملاء أمريكا ولم يتم تحديد موعد الإطلاق.


خدمة آبل آركيد Arcade

وهي خدمة اشتراك في الألعاب ستضم أكثر من 100 لعبة جديدة وحصرية، بما في ذلك إصدارات أصلية من مبدعين مشهورين مثل هيرونوبو ساكاغوتشي وكين وونغ وويل رايت وغيرهم الكثير. ستغيّر آبل آركيد قواعد اللعبة، وسيتم انتقاء الألعاب بناءً على ما تتميز به من أصالة وجودة وإبداع ومتعة والقدرة على جذب اللاعبين من جميع الأعمار. ستمنح آبل آركيد العملاء حرية تجربة أي لعبة من ضمن مجموعتها المختارة من العناوين، والتي تحترم خصوصية المستخدم، ويمكنهم لعبها متى أرادوا من دون إعلانات أو تتبع إعلاني أو عمليات شراء إضافية.

ستقدم خدمة آبل آركيد طريقة مبتكرة للوصول إلى مجموعة من الألعاب الجديدة كلياً التي لن تكون متاحة على أي منصة هواتف محمولة أخرى أو في أي خدمة اشتراك أخرى. فبدلاً من الدفع مقدماً لكل لعبة، سيمنح الاشتراك في آبل آركيد اللاعبين فرصة تجربة أي لعبة في الخدمة من دون مخاطرة. وبما أن كل لعبة تتضمن خوض تجربتها بالكامل، بما في ذلك جميع ميزات اللعبة والمحتوى والتحديثات المستقبلية، فلن تكون هناك حاجة إلى عمليات شراء إضافية. سيمكن تشغيل كل لعبة من دون الاتصال بالإنترنت، وستوفر العديد من الألعاب دعماً لأجهزة التحكم في الألعاب، وبما أن المشتركين يستطيعون لعب ألعاب Apple آركيد على أجهزة الآيفون والماك وحتى تلفاز آبل، يمكنهم الاستمرار في اللعب من حيث توقفوا، حتى عند التبديل بين الأجهزة. وستتم إضافة ألعاب جديدة إلى الخدمة باستمرار.

سوف تتوفر خدمة آبل آركيد في خريف هذا العام، وسوف تتاح في أكثر من 150 دولة ويعتقد أن الدول العربية سوف تكون منهم منذ الإطلاق وهذا واضح من اهنام آبل بوضع محتوى عربي للخدمة.


خدمة تلفاز آبل بلس +TV

خدمة جديدة تجمع قصصاً من أقوى العقول المبدعة في العالم وتشمل برامج وأفلاماً وأفلاماً وثائقية حصرية وأصلية، وستشمل مجموعة جديدة من البرامج من أبرز المبدعين في العالم مثل “أوبرا وينفري” و “ستيفن سبيلبرغ” و “جنيفر أنستون” و “ريس ويذرسبون” و “أوكتافيا سبنسر” وغيرهم. ستتوفر الخدمة عبر تطبيق تلفاز آبل، وسيتمكن المشتركون في الخدمة من الاستمتاع بقصص أصلية ومُلهمة تتمتع بالعمق العاطفي والشخصيات المشوقة من جميع مشارب الحياة، من دون إعلانات وبحسب الطلب.

إضافة إلى ذلك، أعلنت آبل عن تطبيق تلفاز آبل الجديد كلياً وقنوات تلفاز آبل التي ستتوفر في مايو 2019. يجمع تطبيق تلفاز آبل الجديد كلياً الطرق المختلفة لمشاهدة واكتشاف الأفلام والبرامج والرياضة والأخبار وغيرها في تطبيق وحيد على أجهزة آبل وأجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة البث عبر الإنترنت.

يستطيع المستخدمون الاشتراك في قنوات تلفاز آبل الجديدة ومشاهدتها، ويمكنهم أن يدفعوا مقابل الخدمات التي يريدونها فقط، مثل قنوات HBO وSHOWTIME وStarz، كلها بحسب الطلب وكلها متوفرة سواء أكانوا متصلين بالإنترنت أم لا، بجودة مدهشة للصوت والصورة، كما يمكنهم الاستمتاع بالرياضة والأخبار وشبكات التلفزيون من مزودي الخدمة عبر الكابل أو القمر الاصطناعي، وكذلك شراء أفلام وبرامج من أيتونز أو استئجارها، كل ذلك داخل تطبيق تلفاز آبل الجديد والمُخصص.

سيتم الإعلان عن توفر خدمة +TV للاشتراك في الفيديو وأسعارها في وقت لاحق من خريف هذا العام. وسيصل تطبيق تلفاز آبل الجديد كلياً إلى آجهزة آبل في أكثر من 100 بلد من خلال تحديث برامج مجاني في شهر مايو، وسيصل إلى أجهزة ماك في الخريف الجاري.


يمكنك مشاهدة مؤتمر آبل باختصار في هذا الفيديو

أخبرنا منذ البداية ان لا تتحمس كثيراً، فغالباً لن يصل للوطن العربي من هذه الخدمات سوى خدمة ألعاب آبل آركيد، لكن أخبرنا ما هي الخدمة التي تتمنى فعلاً ان تصل إلى الوطن العربي قريباً؟ وما هو انطباعك عن مؤتمر آبل؟

مقالات ذات صلة