تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 7-14 مارس


أبل تحدث أجهزة iMac وتوفر ذاكرة 256 جيجا لـ iMac Pro

في استمرار لعادة أبل هذا الأسبوع بإطلاق تحديثات لأجهزتها بدون مؤتمرات أو ضجة؛ قامت أبل بتحديث عائلة iMac الجديدة وجاء التحديث لتحسين سرعة الجهاز بشكل كبير حيث وفرت أبل معالجات إنتل الجيل التاسع 8 نواه لأول مرة وكذلك خيار كارت الشاشة من نوع Vega 64X للنسخة البرو. الأجهزة تبدأ من سعر 1299$ لشاشة 21.5 بوصة بمعالج i3 الجيل الثامن أما معالجات الجيل التاسع فمتوفره بشكل حصري لشاشة 27 بوصة ويبدأ أقل جهاز يدعمها من سعر 2299$ ويزداد إلى 2699$ في حالة خيار  i9 الجيل التاسع. ويمكن تخصيص مزايا iMac حتى يزيد سعره عن 5 آلاف دولار.

وعلى الطرف الآخر قامت أبل بتحديث iMac Pro لكن تركز التخديث على تخفيض سعر ترقية الذاكرة عند الشراء وكذلك إضافة خيار ذاكرة 256 جيجا (ذاكرة رام وليس سعة تخزينية). وكذلك توفير خيار كارت الشاشة من نوع Vega 64 مقابل 550 دولار والنسخة 64X بسعر 700$ إضافي. بهذه الخيارات بالإضافة لخيار المعالج الأعلى2.3GHz 18-core Intel Xeon W أصبح جهاز iMac Pro يمكن أن يصل سعره إلى أكثر من 15 ألف دولار.


أبل تطلق الجيل الثاني من سماعة AirPods

أطلقت أبل بشكل صامت هذا الأسبوع الجيل الثاني من سماعتها الاسلكية AirPods والتي جاءت بخيار علبة تدعم الشحن الاسلكي وشريحة جديدة تدعى H1 توفر أداء أعلى ووضوح أفضل في المكالمات وكذلك عمر أطول 50% للبطارية وتحسين في سرعة الاتصال بالآي فون. السماعة تأتي بنفس سعر الجيل السابق وهو 159$ مع خيار اقتناءها بعلبة الشحن الاسلكي بسعر إجمالي 199$ وفي حال رغبتك في شراء علبة الشحن الاسلكي لسماعتك فهى تباع بشكل منفصل بسعر 79$. السماعة الجديدة متوفرة بالفعل في موقع أبل “المتجر الإلكتروني” وستتوفر الأسبوع القادم في المتاجر الفعلية.


صحيفة WSJ: أبل بدأت إنتاج الشاحن الاسلكي

أكدت مصادر داخل أبل لموقع WSJ أن الشركة بدأت بالفعل في إنتاج الشاحن الاسلكي AirPower والذي تأخر توفره بالأسواق عام تقريباً. الشاحن كانت أبل قد كشفت عنه مع إطلاق الآي فون X نهاية 2017 وقالت أنه سيتوفر خلال 2018 لكن انتهى العام ولم يصدر لكن يبدو أنه سيتوفر قريباً خاصة مع قيام أبل بتوفير علبة الشحن الاسلكي للسماعة.


الاتحاد الأوروبي يغرم جوجل 1.7 مليار دولار جديدة بسبب الاحتكار

أصدر الاتحاد الأوروبي حكماً جديداً ضد شركة جوجل يتهمها فيه بالاحتكار وتغريمها 1.7 مليار دولار بسبب انتهاك قوانين حرية المنافسة خلال السنوات الـ 3 الماضية. وقال الاتحاد الأوروبي بأن جوجل استخدم ممارسات غير لائقة من أجل احتكار محرك البحث وفأصبح المحتوى الإعلانات والدعائي الذي يظهر للعملاء هو فقط من حق جوجل ولا يمكن لأي منافس الوصول لعرض إعلاناته في موقعهم وبالتالي لجئ المزيد من المعلنين إلى جوجل وأصبحت تمتلك معلومات أكثر مما طور محرك بحثها بشكل أفضل.

وبهذا الحكم يصل إجمالي العقوبات التي وقعت على جوجل حتى الآن منذ 2017 بسبب الاحتكار إلى 9.4 مليار دولار وأصبحت جوجل أكثر الجهات التي يوقع عليها بأحكام احتكارية.


أحكام ضد أبل في قضية كوالكم

◉ كشفت هيئة المحلفين في محكمة ساند ديجو بأن أبل انتهكت 3 براءات اختراع لشركة كوالكم وأن عليها دفع تعويض قدره 31 مليون دولار للشركة. وكانت كوالكم قد طلبت من المحكمة الحصول على تعويض وهو رسوم ولاء تقدر بـ 1.41$ على كل آي-فون تبيعه أبل. ومن طرفها أعلن أبل خيبة أملها بسبب الحكم لكن لم يتم توضيح هل سوف تستأنف الحكم أم تقر به وتدفع المبلغ.

◉ في قضية أخرى أصدر قاضي فيدرالي بولاية كاليفورنيا حكماً على أبل بأن أبل مدينة بأكثر من مليار دولار لصالح كوالكم وذلك في القضية التي كانت مستمرة لأكثر من عامين وفيها اتهمت كوالكم أبل بتحريض الشركات على مقاضاتها وبالتالي منعت كوالكم خصومات كانت توفرها لأبل مقابل استخدام براءات الاختراع مما دفع أبل إلى مقاضاة كوالكم لأنها خرقت اتفاقية الرسوم الموقع بينهم.


شركة Kaspersky تقاضي أبل بتهمة الاحتكار

أعلنت شركة كسبريسكي الشهيرة في مجال الأمن والحماية أنها بدأت في مقاضاة شركة أبل بتهمة الاحتكار والقيام بممارسات تجارية غير سليمة. وأوضحت الشركة أنه مع إطلاق أبل لميزة وقت الشاشة Screen Time في iOS 12 فإنها قامت بإبلاغ شركتهم بأن ملف الإعدادات configuration profiles الخاص بتطبيق Kaspersky Safe Kids أصبح غير ممكن الاستخدام وبالتالي فقد التطبيق مزايا هامه حيث كان هذا الملف يمكن الآباء من مراقبة والتحكم في المحتوى الذي يعرضه أبناءهم على متصفح سفاري. وقالت الشركة أن أبل في السابق ولأكثر من 3 سنوات تسمح لهذا التطبيق بالعمل لكن فجأة تقرر إيقاف بعض مزاياه بعد إطلاقها لميزة مشابهه.


تراشق تصريحات بين أبل سبوتيفاي

◉ تراشقت شركتي أبل وسبوتيفاي التصريحات والاتهامات هذا الأسبوع. البداية الأسبوع الماضي حيث اتهمت سبوتيفاي أبل بالاحتكار وممارسة تصرفات تجارية غير لائقة من خلال منعها من بعض المزايا مثل مراسلة العملاء والوصول لسيري وسماعة أبل إن قامت بإيقاف الاشتراكات من داخل التطبيق. وإن فعلت ووفرت الاشتراك فإن أبل تحصل على الثلث كعمولة وبالتالي يضعف دخل التطبيق ومن ثم منافسته لتطبيق أبل الإخباري الذي لا يدفع أي عمولتها.

◉ ردت أبل بأنها لم تفعل أي شيء خاطئ وما تفرضه على سبوتيفاي متوفر على الجميع وقالت أبل بأن سبوتيفاي تسعى للحصول على مزايا أبل ومتاجرها وخدماتها لكن في المقابل لا تريد أن تدفع أي شيء إلى أبل. أي تحصل على المزايا مجاناً وبدون مقابل.

◉ ردت سبوتيفاي على تعليق أبل بأن قالت بأن جميع المحتكرون في التاريخ يقولون بأنهم لم يفعلون شيئاً وأن تصرفاتهم طبيعية وقالت سبوتفاي بأن رد أبل متوقع وأنهم سيواصلون مقاضاتها أمام المفوضية الأوروبية. وقالوا بأن أبل تظن أن عملاء سبوتيفاي على iOS ليسوا حقاً عملاءها بل عملاء أبل وبالتالي تفرض أبل عليهم ما تريد لكنهم في الحقيقة عملاء سبوتيفاي وعليها السعي وراء مصالحهم. وأطلقت سبوتيفاي موقع يدعى TimeToPlayFair للتعريف بالقضية ومدى احتكار أبل.


اختبار سرعة بين XS Max و S10+ فمن ينتصر

قامت قناة PhoneBuff بنشر الفيديو التقليدي لاختبار السرعة في فتح وإعادة فتح التطبيقات بين الآي فون XS Max وهاتف سامسونج S10+. الاختبار كالعادة من جولتين الأولى فتح التطبيقات والثانية إعادة فتحها مرة أخرى لمعرفة من يحافظ على التطبيقات في الذاكرة بشكل أطول. شاهد الفيديو تذكر أن سامسونج يأتي بـ 8 جيجا ذاكرة مقابل 4 في الآي فون ماكس.


تقرير IDC: الأجهزة قابلة للارتداء ستواصل النمو إلى 2023

قال مركز IDC أن الأجهزة القابلة للارتداء ستواصل تحقيق طفرات ونمو حيث يتوقع أن تحقق 15.3% نمو في عام 2019. وقال المركز أن الساعات الذكية ستكون هى منتج العام 2019 ويتوقع أن تحقق 90.6 مليون منتج مبيعاً يليها سماعات الأذن 54.4 مليون ثم الإطارات الرياضية 49 مليون جهاز. وبحلول عام 2023 سيتكون الملابس الذكية هى أكثر منتج حقق نمو 30.2% (بسبب أن مبيعاتها ضئيلة حالياً) وسيتصل مبيعات الساعات الذكية إلى 131 مليون. أما الإطارات الرياضية فطبقاً للتقرير يتوقع أن يثبت نموها وتصل إلى 50.4 مليون قطعة مقابل 49 حالياً.


أبل تعلن دعمها لمنظمات محو الأمية الإخبارية

أعلنت أبل عن مبادرة جديدة لدعم المنظمات الغير ربحية والتي تهدف إلى “محو الأمية” الإخبارية. ويقصد بهذا المصطلح وهذه الجهات أن يتم تدريب الشباب والمواطنين على طريقة البحث على الأخبار السليمة والتأكد من المعلومات التي تنشر لهم والتعرف على المصادر الموثقة للأخبار. وتواجه هذه المنظمات تحديات كثيرة مؤخراً وخاصة مع انتشار العديد من المصادر التي تبث الشائعات. ومن جانبه قال تيم كوك بأن محو الأمية الإخبارية يساهم في تطوير الديمقراطية في البلاد. وأكدت أبل أنها تدقق بشدة في المصادر التي يقبل إضافتها في تطبيق Apple News الخاص بها لتتأكد من موثوقية الأخبار.


أخبار متفرقة

◉ انتهت شركة والت ديزني الشهيرة عملية الاستحواذ على شركة 21st Century Fox هذا الأسبوع في صفقة بقيمة 71 مليار دولار.

◉ كشفت شركة أمازون عن الجيل الجديد من قارئ الكتب Kindle والذي جاء بسعر 90$. النسخة الجديدة تتميز بإمكانية تعديل الإضاءة الخاصة بها.

◉قامت أبل بإطلاق عدد من أغلفة الآي فون وإطارات الساعة بألوان مختلفة “ألوان الربيع كما أطلق عليها”.

◉ أعلنت أبل إيقاف إمكانية العودة إلى iOS 12.1.3 وهو أمر غير مؤثر على الجيلبريك لكون الجيلبريك الحالي يدعم حتى 12.1.2 فقط.

◉ أعلنت Netflix أنها لن تشارك في مؤتمر أبل القادم يوم الإثنين 25 مارس. وكانت شائعات تحدثت أنه ربما تتفاوض أبل مع إنتل لتوفير محتواها ضمن منظومة الاشتراكات الجديدة.

◉ أعلنت سامسونج بداية الإنتاج التجاري الموسع لذاكرة سعة 12 جيجا من نوقع LPDDR4X لعملاءها من شركات الهواتف الذكية وتصل سرعة هذا الإصدار إلى 4266Mb/s.

◉ قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية السادسة من نظام iOS 12.2 ونظام الساعة WatchOS 5.2 و tvOS 12.2 ونظام ماك 10.14.4.

◉ نشرت أبل وستنافورد نتائج الفحصوات والدراسات التي تمت بواسطة ساعة أبل على أكثر من 400 ألف متطوع.

◉ المزيد من الشائعات تحدثت عن قدوم الآي فون XI نهاية العام الجاري بكاميرا ثلاثية.

◉ أعلنت شركة دروب بوكس تقييد عدد الأجهزة التي يمكن استخدام  الحساب المجاني بـ 3 أجهزة فقط.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21  |

مقالات ذات صلة