ذكرنا في مقال سابق –رابط– كيف تمكنت ساعة أبل من مساعدة الشرطة للوصول إلى القاتل الحقيقي في جريمة قتل! وفي الأيام القليلة الماضية تمكنت ميزة أخرى من أهم مميزات ساعة آبل 4 من الاتصال بالطواريء للمساعدة في انقاذ سيدة ألمانية تبلغ من العمر 80 عاما. فما الذي حدث؟


تتميز ساعة آبل series 4 بميزة كاشف السقوط، الذي يمكن أن يكتشف متى يسقط مرتديها سقوطا قوياً. وعندما تشعر الساعة بذلك السقوط القاسي، تقوم بنقر أو وخز معصم مرتديها إشارة لتنبيهه أو للاطمئنان على أنه بخير، أو تصدر الساعة صوتا في محاولة لجذب انتباه أحد المارة.

وإذا شعرت الساعة بأن صاحبها يتحرك، فسوف تمنحه تلقائياً خيار الاتصال بالطواريء من خلال استخدام التاج الرقمي. وإذا لم تكن هناك حركة لمدة دقيقة تقريباً، فسيتم اجراء مكالمة هاتفية تلقائياً إلى خدمات الطواري. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بالاضافة إلى ما سبق، ستقوم الساعة بارسال رسائل إلى جهات الاتصال التي عينها المستخدم مسبقا لابلاغهم بسقوطه ومكان حدوث هذا السقوط.


في الأيام القليلة الماضية، سقطت امرأة تبلغ من العمر 80 عاما في شقتها في هايدهاوزن، ميونيخ، المانيا وفقدت تلك المرأة الوعي على إثر ذلك السقوط، مما أدى إلى قيام الساعة بالاتصال بالطواريء على الفور. حيث تلقوا مكالمة بأن شخصاً ما قد سقط بقوة ويعتقد أنه بحاجة إلى المساعدة، ثم تقوم الساعة بإرسال إحداثيات موقع الضحية.

وعندما وصلت سيارة الإسعاف، لم يستطع الطاقم فتح الباب. لذلك تم الاستعانة برجال المطافي للدخول إلى المنزل ليجدوا امرأة عجوز ملقاة على الأرض وفاقدة للوعي تماماُ. وفي الوقت نفسه تلقى ابن المرأة تنبيها تم إرساله من ساعة والدته بأنها سقطت وتحتاج إلى المساعدة. وبالفعل وصل الابن في الوقت المناسب لرؤية والدته وتم إعطائها العلاج من قبل طاقم الإسعاف ولم تضطر المرأة إلى دخول المستشفى.


لم تكن هذه هي الحالة الأولى التي تتسبب فيها ساعة آبل بانقاذ حياة هؤلاء العجائز. ففي أكتوبر الماضي لعبت الساعة دورا رئيسيا في انقاذ رجل يبلغ من العمر 65 عاما سقط أثناء الطهي أمام الفرن، وحاول بدوره إيقاف الفرن إلا أنه لم يستطيع. وما لبث أن جاءت الاستغاثة وأنقذته من خطر محدق.

كما نسب إلى ساعة أبل أيضاً، أنها ساعدت في انقاذ رجل آخر يبلغ من العمر 67 عاما سقط في الحمام  ووجدوه ينزف وفاقدا للوعي تماما.

إلى جانب ميزة السقوط، تتميز ساعة أبل 4 بميزات أخرى مهمة متعلقة بالصحة، مثل مراقبة ضربات القلب والكشف المبكر عن الرجفان الأذيني الذي يعد السبب الرئيسي في حدوث الجلطات والسكتات الدماغية وأمراض القلب. ويشاع أن ساعة آبل series 5 ستشتمل على ميزات أخرى مثل تتبع النوم هذا غير تطوير المميزات الموجودة بالفعل.

جدير بالذكر، أن ميزة الكشف عن السقوط يتم تمكينها بشكل افتراضي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 فما فوق، إذا قمت بإدخال بيانات عمرك في تطبيق صحتي في ساعة أبل. وذلك لمنع الإنذارات الكاذبة من الأشخاص الذين يحتمل أنهم يشاركون في الألعاب الرياضية المختلفة التي قد تؤدي إلى تشغيل تلك الخاصية. ولا تتوفر خاصية الكشف عن السقوط  إلا على ساعة أبل 4 نظرا لوجود مقياس التسارع والجيروسكوب.

ما رأيك في ساعة أبل في مجال الوقاية من المخاطر؟ وهل تعتقد أن أبل ستقدم المزيد؟

المصادر:

9to5mac | phonearena

مقالات ذات صلة