من المتوقع أن تكشف أبل النقاب عن نظام iOS 13، الإصدار الرئيسي التالي لنظام تشغيل الآي-فون و الآي-باد، في مؤتمرها السنوي لمطوري العالم الذي يبدأ في الثالث من شهر يونيو هذا العام. شارك بعض الأشخاص المطلعون على تطوير نظام iOS بعض التفاصيل الجديدة والمثيرة قادمة إلى هذا النظام. تعرف عليها.

تسريبات جديدة بتفاصيل مثيرة لتحديث iOS 13 القادم


سيوفر iOS 13 تحسينات كبيرة على النظام ككل، هذا غير مجموعة كبيرة من المميزات الجديدة منها:

الوضع الليلي Dark Mode

أخيرا، سيأتي الوضع الليلي الذي طال انتظاره مع نظام iOS 13 القادم. وسيكون على مستوى النظام كله وسيكون له إعدادت خاصة من خلال الإعدادت، بما في ذلك درجات التعتيم من خفيف إلى مظلم إلى أسود قاتم عالي التباين، على غرار نظام التشغيل macOS. وبالحديث عن macOS، فإن تطبيقات الآي-باد التي تعمل على الماك باستخدام مشروع Marzipan ستستفيد أيضا من الوضع الليلي في كلا النظامين.


مبدل تطبيقات متعدد المهام Manageable multitasking

يضيف التقرير أن هناك تحسينات كبيرة في مبدل التطبيقات أو متعدد المهام لمستخدمي الآي-باد. سيكون من الممكن تشغيل عدة نوافذ لتطبيق واحد، وقد تتمكن من سحب تلك النوافذ كل على حده أو تكديسها فوق بعضها البعض ونقلها إلى أي مكان أو عرضها جنباً إلى جنب والتعامل مع كل واحدة على حده. لكن لم تذكر المصادر كيفية فعل هذا بالضبط.

ومن المتوقع أيضاً أن تمنح أبل المطورين القدرة على تقديم أشرطة حالة شبيهة بالتي في نظام الويندوز، في وضع تقسيم الشاشة Split View. سيتم منع هذا الشريط من الاختفاء في بعض التطبيقات وكذلك سيتم إخفاؤه في تطبيقات أخرى عندمل يتم عرضها جنباً إلى جنب.


بديل جديد لخاصية الهز للتراجع Undo gesture

خاصية الهز للتراجع في شيء قمت بفعله عن طريق الخطأ، تستخدم في معظم التطبيقات وخاصة اثناء الكتابة، لم تلقى قبولاً واسعاً لدي المستخدمين وذلك لصعوبة الاستخدام والمظهر الغريب أن تقوم بهز الهاتف أثناء المشي مثلاً مما جعل البعض يعتبرها أمر سخيف. لكن في نظام iOS 13، سيكون للتراجع وإعادة ادخال النص، إيماءات خاصة ستمكنك من استخدامها في أي مكان وبكل سهولة. قد يكون بالسحب إلى الناحية العكسية يمينا أو يسارا على الكتابة. أو بالسحب بثلاثة أصابع على لوحة المفاتيح أو طرق أخرى من هذا القبيل.

وبالحديث عن الإيماءات الجديدة المخصصة لنظام iOS 13، سيكون هناك إيماءة لتسهيل اختيار العناصر مثل الصور المتعددة أو حتى تظليل الكتابة. سيكون من خلال سحب اصبعك على قائمة أو مجموعة من العناصر لتحديدها، تماما مثل النقر وسحب الماوس فوق ملفات متعددة على نظام تشغيل macOS.


تحسينات في سفاري على الآي-باد

مستخدموا الآي-باد يأملون في توفير نسخة سطح المكتب من المواقع على الآي باد بشكل دائم وخاصة أن الكثير من المواقع تقوم باعتبار الآي باد هو آي فون وتقوم بتشغيل نسخة الهاتف من الموقع. في iOS 13 سيقوم متصفح سفاري بشكل تلقائي بطلب نسخة سطح المكتب من المواقع لتشغيلها للمستخدم وبالطبع في حال عدم توفرها أو كان أصحاب الموقع يريدون أن تعمل نسخة الهاتف على الآي باد لسبب ما فهنا سيتم نسخة الهواتف الذكية لكن بشكل أساسي سيطلب النسخة الكاملة من الموقع وخاصة في المواقع مثل اليوتيوب التي تطلب فتح نسخة سطح المكتب.


مدير للخطوط

من المزايا التي ينتظرها الجميع. من المتوقع أن يشتمل iOS 13 على مدير للخطوط. وسيتم دمجه في الاعدادات، وسنتمكن من إضافة خطوط جديدة ومتنوعة بطريقة أسهل.


تحسينات في تطبيق البريد

سيشهد تطبيق البريد الافتراضي في نظام iOS 13 تحسينات كبيرة مشابهة إلى تطبيق جوجل Gmail بحيث يتم تنظيم الرسائل عن طريق الذكاء الاصطناعي في أقسام محددة، مثلاً قسم للأشياء المهمة مثل المشتريات، والسفر، التسوق. وكذلك قسم للأشياء غير المهمة. كذلك سيضم ميزة “القراءة لاحقا” لتتمكن من الرجوع إليها في وقت آخر.


مميزات أخرى

◉ يقال أن نظام تشغيل iOS 13 سيحتوي على نافذة عرض للصوت جديدة بدلاً من الحالية التي سببت اكتئاب واحباط شديد لمعظم مستخدمي iOS.

◉ إعادة تصميم تطبيق التذكيرات.

◉ تحسينات على سيري خاصة عند قولك “يا سيري” في الضوضاء أو في حالة الضحك أو البكاء.

◉ دعم أفضل للغات لوحة المفاتيح خاصة الاملاء الصوتي.

◉ خيارات إضافية للطباعة من داخل التطبيقات.

ما رأيك في تلك الميزات الجديدة لنظام iOS 13؟ وهل تتمنى رؤية مزيد من المميزات والتحسينات؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

9to5mac

مقالات ذات صلة