الشهر الماضي كنت مع صديق لي نصلح أمر ما بسيارته وطلبت منه إضاءة كشاف هاتفه الآي فون 6 وبالفعل قام بذلك فكانت شدة الإضاءة ضعيفة فطلبت منه زيادة شدة الإضاءة فسألني كيف! ثم فوجئ بأن هناك اختصارات لهذا. وبتقصي هذه الاختصارات فوجئت بأن عدد كبير ممن لديهم هواتف لا يوجد به خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch لا يعلمون أن هناك اختصارات للمس المطول في مركز التحكم. لذا نقدم هذا المقال لشرحها.

للمبتدئين: اختصارات اللمس المطول في مركز التحكم


توضيح

هذا المقال وهذه المزايا تتم عبر اللمس المطول في أجهزة الآي فون قبل 6s مثل 6 أو 5s أو حتى SE و Xr وكذلك كل أجهزة الآي باد. إذا كان جهازك يدعم 3D Touch فستجد بالطبع هذه المزايا وأكثر. لكننا نوضح هنا بأن ما يذكر يعمل حتى على أقدم الأجهزة.


الاختصارات

عند فتح مركز التحكم يظهر أمامك بالشكل التقليدي الذي نعرفه منذ سنوات ويمكنك من الإعدادات اختيار ما الذي يظهر طبقاً لاستخدامك

الآن باللمس المطول على كل عنصر فيظهر المزايا من الخواص فمثلاً القسم الخاص بالشبكة والواي فاي يظهر لك خيارات إضافة وهى نقطة الاتصال الشخصية وميزة Air Drop.

واللمس المطول على أيقونة سطوع الشاشة يتم تكبيرها لتتحكم بشكل أفضل وكذلك يظهر لك خيار تفعيل وإيقاف الوضع الليلي Night Shift.

واللمس المطول لأيقونة الكاميرا يمنحك إمكانية القفز مباشرة لتصوير السلفي أو الفيديو أو مسح كود QR

اللمس المطول على أيقونة المؤقت يمنحك إمكانية تعيين المدة الزمنية مباشرة بدون الحاجة للانتقال إلى التطبيق.

أيقونة عدم الإزعاج اللمس المطول لها يمنحك اختيارات إضافية وهى تشغيلها لمدة 1 ساعة أو حتى المساء وكذلك خيار آخر لا يظهر في الصورة وهو تفعيلها حتى تغادر مكانك الحالي. هذا الاختصار استنائي وغريب لأن أبل لا تمنحك من أي مكان آخر إمكانية تفعيل الميزة لمدة ساعة سوى بهذه الطريقة.

الميزة التي كانت سبب كتابة المقال. الكشاف عند اللمس المطول عليه يعديك إمكانية اختيار شدة الإضاءة وهى متدرجة 4 مستويات.

أيقونة AA عند اللمس المطول لها يمكنك التحكم في حجم النص على الجهاز.

إن كنت ممن يستخدمون تلفاز أبل فاللمس المطول على أيقونته يمكنك التحكم في أي الأجهزة التي تبث إليها.

اللمس المطول لخانة الموسيقى يمنحك إمكانية التحكم فيها ونقطة أخرى هامه وهى الأيقونة التي تظهر على أعلى يسار الصورة التالية تمكنك من تحديد أي تبث الصوتيات سواء سماعة الهاتف أو السماعة البلوتوث إن كانت متصلة.

الملاحظات أيضاً اللمس المطول لها يمنحك عدة خيارات رائعة كالتالي:

أيقونة تسجيل الشاشة ربما تكون من أكثر الأيقونات شعبية؛ اللمس المطول لها يمنحك خيار آخر رائع وهو هل تريد أن يتم التسجيل بدون صوت أم يعمل الميكروفون لتسجيل الصوت.

يمكنك التجربة بنفسك والتعرف على المزايا بشكل تفصيلي لكن يبقى السؤال؛ عندما قدمت أبل ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد قال البعض أنه يمكنها توفير مزايا باللمس المطول كبديل لكنها رفضت هذا الأمر “أدوات الجيلبريك تقدم أمور مماثلة وتقدمه جوجل في نظامها باللمس المطول”. أبل استخدمت الميزة بالفعل ونجحت فلماذا لم تقدمها كبديل في باقي النظام؟ جوجل كما ذكرنا قدمت المثل ونجحت حيث اللمس المطول يظهر مزايا وبمجرد التحريك يظهر حيار الحذف.

وتذكر أن أبل في الآي باد تقدم خيار اللمس المطول في بعض تطبيقات النظام فمثلاً تطبيق الكتب Books عند اللمس المطول له يظهر لك شاشة منبثقة كأن لديك لمس ثلاثي الأبعاد والصورة التالية من جهازي الآي باد Air إصدار 2013.

هل كنت تعلم اختصارات اللمس المطول بدون 3D Touch؟ وفي رأيك أبل لم تتوسع في الميزة لأغراض تسويقية أم تقنية؟ شاركنا رأيك في التعليقات

مقالات ذات صلة