تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 11-18 أبريل


أبل تقر بهزيمتها أمام كوالكم وتوافق على الدفع

أعلنت أبل وكوالكم هذا الأسبوع التوصل لاتفاقية وإنهاء أكثر من عامين من الصراع القضائي بينهما. الاتفاقية سارية من يوم 1 أبريل 2019 ولمدة 6 سنوات مع خيار تمديدها لعامين إضافيين نصت على أن تدفع أبل لشركة كوالكم تراخيص ورسوم براءات الاختراع Royalties والتي كانت ترفضها أبل من الأساس وهى سبب الصراع. كما تنص الاتفاقية على تعاقد لعدة سنوات تورد فيهم كوالكم شرائح لشركة أبل. وبهذا تعتبر الاتفاقية انتصار ساحق لكوالكم حيث أجبرت أبل على دفع رسوم الترخيص وكذلك شراء شرائح لعدة سنوات. ترى هل تشتري أبل منها شرائح 5G وتفاجئنا به في آي-فون نهاية العام الجاري؟

الاتفاقية تسببت في قفزة كبيرة في سعر سهم شركة كوالكم وقيمتها السوقية بنسبة الثلث تقريباً


إنتل تعلن الانسحاب من تصنيع شرائح 5G

في خبر يؤكد انتصار كوالكم الساحق أعلنت شركة إنتل الانسحاب من تصنيع شرائح الاتصال 5G وإيقاف العمل نهائياً في هذا المجال. وقالت الشركة أنها ستواصل تقديم شرائح 4G لعملاءها الحاليين لكنها لا تخطط لتقديم الجيل الخامس وأن مشروعها السابق والذي أعلنت عنه بأن الشرائح 5G سوف تصدر في 2020 لن تتم. شركة إنتل أوضحت بأنها ستواصل الاستثمار في مجال البنية التحتية للجيل الخامس وقالت بأن مجال شبكات الجيل الخامس بشكل عام واعد ورائع لكن في قطاع الهواتف الذكية فالأمر صعب للغاية وغير مبشر بوجود أرباح لذا قرروا الخروج من هذا المجال.


هاتف سامسونج ذو 2000$ يتلف بعد ساعات

تخطط سامسونج لإطلاق هاتفها القابل للطي يوم 26 الشهر الجاري بسعر 1980$. وكما هو العادة قامت الشركة بإرسال الجهاز للصحف الشهيرة والقنوات لمراجعته وكانت المفاجأة الصادمة حيث أعلن أكثر من محرر أن جهاز سامسونج تلف بعد فترة قصيرة وصلت إلى أقل من يومين مع بعضهم. وقاموا بمشاركة صور الجهاز التالف.

وهذا الصورة

شاهد قناة CNBC تستعرض أحد الأجهزة المعطوبة

سامسونج قالت سابقاً أن جهازها يتحمل 100 ألف مرة فتح وغلق لكنه تلف مع بعض المراجعين خلال أيام. ومن جانبها قالت سامسونج أنها ستحقق في الأمر لكن خطتها لطرح الجهاز بعد 8 أيام مستمرة ولن تتوقف.

شاهد فيديو فتح علبة الجهاز


أبل قد تصدر نسخة مطورة من الآي فون 8 العام القادم

في تقرير غريب لـ UDN قال بأن أبل تنوي مواصلة تقديم الآي فون 8 “التصميم” لكن مع تطوير المزايا. وقال التقرير بأن أبل تنوي مواصلة تقديم جهاز في الفئة السعرية التقليدية 649$ وبمواصفات عليا حيث يتوقع أن تزيد جودة الشاشة لتصبح FHD وكذلك سيأتي الهاتف بنفس معالج A13 الذي ستضعه أبل في عائلة X نهاية العام الجاري. وتستهدف أبل بهذا الجهاز محبي الحجم 4.7 بوصة أو التصميم التقليدي للآي فون وكذلك من لا يريد دفع 1000$ لاقتناء هاتف جديد. الهاتف قال التقرير أنه سيصدر بعد 6 أشهر من نزول عائلة X أي سيكون مارس 2020.


تحالف تايواني صيني يسيطر على شركة شاشات اليابان

أعلن تحالف بين شركات صينية تايوانية أنه سيقوم بالسيطرة على شركة شاشات اليابان خلال عملية إنقاذ للشركة من الإفلاس من خلال تمويل بقيمة 2.1 مليار دولار. شركة شاشات اليابان Japan Display هى شركة يابانية نشأت في 2012 عبر تحالف من شركة سوني وتوشيبات وهيتاشي وتعد آخر شركة يابانية لتصنيع الشاشات لا تسيطر عليها شركات أجنبية. وخلال الـ 4 سنوات الماضية كانت أبل تمثل 50% من عائدات الشركة لكن مع تحول أبل نحو OLED انهارت مبيعات الشركة وأصبحت نصف خطوط الشركة مغلقة. وجاءت صدمة ضعف مبيعات XR كالقشة التي قصمت ظهر البعير لأنه كان بشاشة LCD من تقديم شركتهم. الآن التحالف الجديد سوف يشتري 49.8% من أسهم وسندات الشركة مما يجعله صاحب الحصة الأعلى وبالتالي هو من يقرر مصيرها مستقبلاً.


رئيس فوكسكون يقلل مهامه ويعلن تجميع الآي فون في الهند

كشف Terry Gou مؤسس ورئيس والمدير التنفيذي لشركة فوكس كون أنه يخطط لـ “شبه تقاعد” من مهام منصبه وذلك عبر التوقف عن متابعة العمل بشكل يومي. وأضاف بأنه بلغ 69 عاماً وعليه الآن أن يبدأ في نقل 45 عاماً من الخبرة لمن هم أقل عمراً. وأضاف Terry Gou بأن شركته على اعتاب أحداث هامة فقبل نهاية هذا العام سوف يبدأ تجميع الآي فون في الهند وهو خبر كثرت الشائعات حوله بأن أبل تخطط لتصنيع الآي فون في الهند لتقليل الرسوم الجمركية لكن لن يصدر هذا الإنتاج بل يستخدم محلياً بالهند.


أبل زادت إضاءة شاشة MacBook Air بواسطة تحديث

أكد عدد من المتخصصون أن تحديث نظام ماك القادم والذي يحمل الرقم 10.14.4 والذي تم إطلاقه قبل 3 أسابيع حمل سراً ميزة وتحديث لكفاءة عتاد حاسب ماك بوك Air نسخة 2018. وكان عدد من المحللين التقنين سابقاً تعجبوا بأن أبل قامت بتحديث كفاءة الشاشة وقدرة إضاءتها نظرياً لكن كانت تعمل بشدة 300nits فقط لسبب مجهول. لكن التحديث الأخير رفع شدة الإضاءة إلى 400nits. الغريب أن أبل نفسها لم تذكر هذا الأمر


أبل تضاعف عدد الموردين المحافظون على البيئة

قالت أبل في تقرير رسمي بأن عدد الموردين الذين يلتزمون بالحفاظ على البيئة واستخدام طاقة 100% نظيفة زاد الضعف خلال العام الأهيرة حيث وصل عددهم إلى 44 شركة. وقالت أبل أنه يتم استخدام 5 جيجا وات كهرباء نظيفة خلال عام 2020 بواسطة هذه المصانعه وأوضحت أبل بأن هذا الاستهلاك يوازي ما تستهلكه 600 ألف أسرة أمريكية. وأوضحت أبل في تقريرها أنها للعام الثالث على التوالي يتم تقليل البصمة الكربونية carbon footprint الناتجة من مصانعها. وقالت أبل أنه حتى الآن هناك 100 مورد بدأ في استخدام الطاقة النظيفة وصل 44 منهم إلى 100% اعتماد على طاقة نظيفة. وقالت الشركة بأنها توفر الآن تمويل مادي للشركات التي ترغب في التحول للطاقة النظيفة من أجل مساعدتهم.


أبل تعمل على مشروع لمنتج متعقب وتطوير منظومة العثور

قال تقرير أن أبل تعمل حالياً على تحديث شامل لمنظومة العثور الخاصة بها وهى تطبيق العثور على الآي فون Find My iPhone والذي يمكنك من تعقب أجهزتك وكذلك التطبيق المغمور العثور على الأصدقاء Find My Friends والذي يمكنك من مشاركة موقعك مع أصدقائك. وأضاف التقرير أن أبل لن تكتفي بتحديث التطبيقات أو دمجهم في تطبيق واحد جديد بل سيتم أيضاً إطلاق منتج يشبه ال Tag أو Tile التي تقوم بتعليقها في أشياءك الثمينه لتتمكن من معرفة موقعها عن بعد. التقرير لم يكشف عن موعد هذا التحديث وظهور المشروع للنور.

صورة لمنتج Tile الذي تعمل أبل على نسخة مشابهة له.


ديزني تكشف عن خدمة Disney+ لمنافسة أبل ونت فليكس

كشفت شركة والت ديزني رسمياً عن ملامح خدمة Disney+ بعد شهور طويلة من الشائعات. الخدمة لن تصدر قريباً بل ستتوفر في 12 نوفمبر أي بعد 7 أشهر لكن ديزني أرادت صدم منافسيها مسبقاً. وقالت ديزني أن الخدمة ستقدم بـ 25 مسلسل أصلي جديد و 10 أفلام لأول مرة (المحتوى الأصلي يقصد به محتوى يقوم صاحب الخدمة بإنتاج ويعرض حصري أي ليس منتج يعرض في أي مكان). واعتمدت ديزني في التشويق على خدماتها وقطاعاتها مثل استديو مارفيل Marvel الشهيرة بأفلام الخوارق واستديو بيكسر Pixer الأقوى في مجال أفلام الرسوم المتحركة. وكذلك عالم ناشونال جيوجرافيك بالإضافة لاستديوهات ديزني العملاقة. الخدمة ستتوفر بسعر 7$ فقط أو اشتراك سنوي 70$ وستنطلق في أمريكا فقط كبداية.


أخبار متفرقة

◉ كشف تقرير أن فيسبوك تدرس إعادة إمكانية المحادثات “الماسنجر” مرة أخرى إلى تطبيق الفيسبوك الأساسي بدلاً من توفيرها كتطبيق مستقل أي يعود الوضع عما كان عليه قبل عام 2014 والذي فيه حذفت فيسبوك إمكانية المحادثات وجعلتها حصري لمن يحمل التطبيق.

◉ كشف تقرير أن شركة TSMC سوف تستخدم تقنية محسنة ومطورة تدعى N7 Pro لتصنيع معالج أبل A13 الذي سيأتي مع الآي فون نهاية هذا العام. ويذكر أن A13 سوف يأتي 7nm مثل A12 لكن سيأتي بتحسينات في السرعة.

◉ تقارير أشارت بأن مايكروسوفت تعمل هى الأخرى على سماعة ذكية أسوة بأبل وسامسونج. الجدير بالذكر أن أمازون أيضاً قيل أنها ستقدم قريباً سماعة ذكية وبنفس التصميم التقليدي. (الصورة التالية تخيلية)

◉ أعلنت فيسبوك أن الوضع الداكن لتطبيق المحادثة “ماسنجر” أصبح متوفر عالمياً.

◉ أعلنت أبل أنها سوف تشارك في جهود إعادة بناء كنيسة نوتردام المحترقة. ولم يتم ذكر المبلغ المتوقع أن تساهم أبل به.

◉ أعلنت شركة أوبر عن دعم خدمة الدفع Apple Pay في تطبيق الطعام الخاص بها Uber Eats

◉ كشف تقرير أن فيسبوك يعمل حالياً على مساعد شخصي ذكي لمنافسة سيري وأليكسا ومساعد جوجل.

◉ كشف تقرير أن مبيعات الآي فون الربع الثاني المالي (يناير-مارس) والذي ستكشف أبل عنه نهاية الشهر الجاري سوف تأتي أقل من التوقعات السابقة وأكد التقرير أن مبيعات الآي فون مستمرة في الانخفاض.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |

مقالات ذات صلة