تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 11-18 أبريل


أبل قد تكون سددت 6 مليار دولار لشركة كوالكم

كشف تقرير أن أبل قد تكون قد أجبرت على سداد 6 مليار دولار لصالح شركة كوالكم في التسوية التي تمت الأسبوع الماضي. وكانت أبل في السابق تدفع 7.5$ قبل القضايا لكن الآن يتوقع أن كوالكم قررت معاقبة أبل للتسوية ورفع القيمة لتصبح ما بين 8$ إلى 9$ بسبب لجوء أبل للمحكمة. وحتى الآن لا يعلم هل ستعتمد أبل كلياً على كوالكم أم تشتري فقط بعض الشرائح منها لكن بشكل عام فهناك خبر سار بأن أبل الآن يمكنها الحصول على شرائح 5G.


تقرير: سامسونج أطلقت هاتفها القابل للطي كي تسبق أبل

بالتزامن مع الأخبار السيئة بشأن فشل هاتف سامسونج القابل للطي. كشف تقرير لصحيفة بلومبيرج أن مصادر داخل سامسونج أخبرتهم بأن قرار إطلاق الجهاز لم يكن مخطط له حالياً لكن قيادات الشركة وكبار المستثمرين أخبروا المديرين أن شركتهم دائماً تتهم بتقليد أبل وعليهم تقديم جهاز يسبق أبل ويكون مبتكر وبناء عليه تم تسريع عملية إطلاق الجهاز القابل للطي وكشفت عنه الشركة قبل أبل وكذلك قبل هواوي التي تريد دائماً سبق سامسونج. لكن يبدو أن هذا التسرع تسبب في تقديمه بدون دراسات كافية مما سبب المشاكل الحالية.


سامسونج تؤجل إطلاق هاتفها القابل للطي

يبدو أن جهاز سامسونج الأحدث والأغلى في تاريخها في طريقه لتكوين قصة فشل جديدة للشركة. في البداية قدمت سامسونج دعايا ضخمة بأن جهازها يتحمل أكثر من 100 ألف مرة طي لكن بعد أن وصل للمراجعين فإنه عطب منهم خلال يوم أو يومين. ردت سامسونج انها ستحقق في الأمر ثم أوضحت بأن السبب أنهم قاموا بإزالة واقي شاشة رقيق للغاية وضعته وقالت بأن هناك تعليمات بعدم إزالته وإلا قد تعطب الشاشة. لكن جاءت الصدمة خلال أيام حيث أشار أحد المراجعين بأن شاشة أيضاً عطبت بدون إزالة واقي الشاشة الذي ادعت سامسونج أن إزالته هى السبب. وبعد أيام أعلنت سامسونج رسمياً أنها قررت تأجيل إطلاق الجهاز لموعد لاحق لم يعلن بعد رجحت الصحف أنه سيكون شهرين أو 3 أشهر لكن تخوف البعض وقال أن هذا الأمر مقدمة لفشل جديد أسوة بـ Note 7 فمن ذا الذي سيدفع 2000 دولار في جهاز التصقت به سمعت أنه قد يعطب لديك بعد أيام. هل ستخاطر بألفي دولار!

◉ قام موقع iFixIt الشهير بتفكيك هاتف سامسونج القابل للطي ومنحنا صور داخلية عن العتاد وحصل الهاتف على تقييم صعوبة 2 (كلما قل الرقم كان أصعب في الإصلاح) وهو تقييم صعب للغاية فشقيقه S10 حصل على 3 والآي فون Xs حصل على 6. وهذا يعني أن الهاتف القابل للطي صعب جداً في الإصلاح بالمقارنة بأي هاتف آخر معروف. الجهاز داخلياً يضم 2 بطارية الأولى 2135mah والثانية 2245mah


تقرير: أبل تنوي دعم الماوس في الآي باد

كشف تقرير حديث أن أبل تنوي تقديم نقلة جديدة في أجهزة الآي باد لتحسين استخدمها كبديل للحاسب كما تروج أبل خلال السنوات الأخيرة. هذه النقلة ستكون دعم توصيل الماوس. أبل تدعم منذ صدور الآي باد التوصيل بلوحة المفاتيح لكن بعض التطبيقات تحتاج لدقة استخدام الماوس فهيا لذا قيل أن أبل حالياً تدرس دعم الماوس ضمن الأجهزة التي تتصل بلوتوث بالآي باد بحيث يمكنك استخدامه في تطبيقات محددة


سامسونج تستثمر 115 مليار دولار في مجال الشرائح

أعلنت سامسونج رسمياً عن خطتها أن تصبح الشركة الأولى عالمياً ليس فقط في مجال شرائح الذاكرة بل أيضاً الـ logic chip (تترجم بالشرائح المنطقية). ويعد منافس سامسونج الأساسي في هذا المجال شركة إنتل الأمريكية. وقالت سامسونج أنها سوف تضخ 63 مليار دولار في مجال البحث العلمي وبالإضافة إلى 52 مليار دولار في مجال البنية التحتية لخطوط الإنتاج والمصانع وذلك خلال الخطة التي تنفذ حتى 2030 أي يتم استثمار متوسط 10 مليار دولار سنوياً فيها. وتعد سامسونج من موردي أبل الأساسين رغم الخلافات المستمرة بينهم  لكن بعض الأخبار تحدثت أن سامسونج تعرض على أبل تزويدها بشرائح الاتصال 5G.


تقرير: أبل أفضل خدمة عملاء لشركة حواسب

كشفت مجلة Laptop Mag عن تقريرها وترتيب خدمة العملاء لشركات الحواسب المحمولة وجاءت أبل في الصدارة بانفراد حيث حصلت على 91 نقطة إجمالياً. التقييم ينقسم إلى جزئين الدعم عبر الإنترنت وعدد النقاط به 60 نقطة حصدت أبل 54 ولم يتفوق عليها سوق شركة Razer مصنعه حواسب الألعاب الشهيرة والتي جاءت بـ 58 نقطة. أما الجزء الثاني من التقييم هو الدعم الهاتفي وعدد نقاطه 40 نقطة وفيه حصدت أبل 37 نقطة ولم يتفوق عليها سوى شركة Acer التي جاءت بـ 38 نقطة. لكن بالتقييم الإجمالي فإن أبل الأولى بـ 91 نقطة يليها Razer بـ 88 نقطة ثم Dell بـ 78 نقطة ثم سامسونج 73 نقطة.


أبل ستركز على سيري والـ AR في مؤتمر WWDC

كشف تقرير أن أبل ستركز على بعض النقاط في مؤتمر WWDC الذي سوف يعقد بعد شهر ونصف. وستحصل سيري على جزء كبير من الأهمية وتحديثات جذرية سوف تتحدث عنها أبل في المؤتمر مثل إمكانية طلب إن ترسل سيري مرفقات معينه بالبريد “قومي بإرسال صورة كذا وملف كذا إلى فلان” وإمكانية حجز التذاكر ورحلات الطيران والقطارات بواسطة سيري. إضافة لذلك بالطبع مجال AR الذي تركز عليه أبل مؤخراً ستكشف أبل عن تحديثات حصرية له مع لغة سويفت وسيشهد أيضاً تطور كبير في مجال مسح Scan للوثائق لديك عن الشكل الحالي المتوفر حالياً.


مراهق أمريكي يطلب مليار دولار تعويض من أبل

قام مراهق أمريكي يبلغ 18 سنة يدعى “عثمان باه” برفع قضية ضد أبل يطالبها فيها بتعويض مليار دولار لأن نظام التعرف على الوجوه الخاص بها قام بتصنيفه على أنه لص. وقال عثمان بأن هناك لص قام باستخدام بطاقة الهوية الخاصة به المسروقة للقيام بعمليات سرقة بقيمة 1200 دولار في 31 مايو 2018 وعلى إثر ذلك قامت أبل ببرمجة كاميرات المراقبة للتعرف على وجوه الزوار ومعرفته ورصده. ولاحقاً قامت أبل بتصنيف “عثمان” بأنه هو السارق وأبلغت الشرطة التي قبضت على “عثمان” في 29 نوفمبر الماضي لكن ظباط الشرطة شاهدوا عملية السرقة والفيديو وتأكدوا أن السارق شخص آخر تماماً وليس عثمان وأطلقوا سراحه وأسقطت التهمة من جميع الولايات عدا نيوجيرسي التي تواصل اعتبار “عثمان” مجرم مطلوب القبض عليه مما دفع عثمان لمقاضاة أبل واتهام نظام التعرف على الوجه أنه تسبب في القبض عليه وتصنيفه أنه لص


أبل قد تطلق سماعتي AirPods وفرشاه قريباً

◉ كشف المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل تعمل حالياً على إصدار 2 سماعة جديدة من عائلة AirPods. السماعات سوف تركز على العزل الصوتي كما أن أحد هذهين السماعتين سوف يأتي بتصميم جديد كلياً. وقال التقرير أن أبل قد تطلق أحدهم نهاية العام الجاري وتؤجل الثاني لتقدمها في 2020 وغالباً ستكون النسخة ذات التصميم المختلف.

◉ وفي سياق آخر كشف مكتب براءات الاختراع الأمريكي بأن أبل سجلت براءة اختراع لفرشاة ذات تصميم قريب من تصميم قلم أبل. فيبدو أن الشركة تريد تقديم عائلة من المنتجات التي تستهدف الفنانين.


وداعاً خدمة BBM

أعلنت شركة Emtek الأندونيسيه صاحبة ترخيص العمل على تطوير خدمة المحادثة الخاصة ببلاك بيري BBM إنهاء الخدمة نهائياً اعتباراً من يوم 31 مايو القادم. الشركة حاولت مراراً على مدار 3 سنوات إعادة شعبية تطبيق المحادثة الأسطوري الشهير لكن يبدو أن زمانه قد انتهى مما جعلها تقرر التوقف وإيقاف الخدمة. ويذكر أن شركة بلاك بيري الكندية الشهيرة نفسها قد تراجعت بشكل كبير ثم توقفت عن تطوير نظامها والتطبيقات وحاولت تقديم أجهزة تعمل بالأندرويد دون جدوى.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت جوجل تطبيق اللياقة البدنية الخاص بها والمدعو Fit Activity في متجر أبل بعد أن كان حصرياً في الأندرويد.

‎Google Fit: Activity Tracker
المطور
تنزيل

◉ أطلقت أبل قناة في اليوتيوب تسمى Apple TV لنشر فيديوهات وكواليس تصوير المحتوى الذي ستعرضه في تطبيق Apple TV وخدمتها الجديدة.

◉ كشفت تقرير أن أبل اعطت أوامر للموظفين بأن يكون أولوية الإصلاح للوحة مفاتيح أجهزة ماك التي يعاني بعض المستخدمين من تعطلها. وقال التقرير أن هدف أبل أن يصلح الجهاز خلال 1 يوم فقط بحيث يسلم للعميل في اليوم التالي لتقديمه للجهاز.

◉ أعلنت متاجر JCPenney أنها أوقفت دعم خدمة Apple Pay وجميع الخدمات الدفع الا تلامسية بسبب تأخر في الدعم التقني وعدم جاهزية المتجر حالياً.

◉ احتفلت أبل هذا الأسبوع بيوم الأرض عبر إضاءة جزء من شعارها باللون الأخضر.

◉ أرسلت أبل النسخة التجريبية الثالثة من أنظمتها iOS 12.3 و Mac 10.14.5 و tvOS 12.3 والساعة 5.2.1 للمطورين.

◉ قال رئيس شركة AT&T أنه يرى أن على الشركات محاسبة العملاء 5G طبقاً للسرعة التي تصلهم فكلما تزيد السرعة يزيد السعر.

◉ أعلنت أبل التوسع في عملية إعادة تدوير الأجهزة وافتتحت مصنع جديدة لإعادة تدوير المعادن في ولاين أوستن.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |

مقالات ذات صلة