أعلنت شركة TSMC التايوانية لصناعة أشباه الموصلات خاصة المعالجات المركزية، عن تجهيز البنية التحتية الكاملة لتصميم معالجات بتقنية 5 نانومتر. وبذلك تمهد الطريق لمعالجات أبل القادمة A14 بتقنية  5 نانومتر في أجهزة آي-فون 2020 مما يعني أننا أما نقلة غير مسبوقة في عالم المعالجات.

شركة TSMC تمهد طريق معالج أبل A14 الاستثنائي


أشار تقرير لموقع Digitimes إلى أن البنية التحتية لتصميم معالجات بتقنية 5 نانومتر قد اكتملت. وهذا يتيح لعملاء مثل أبل بدء العمل على تصميمات المعالجات الخاصة بهم لاستخدام تلك التقنية الجديدة. ومن المعروف أن تصميم معالجات بتلك التقنية المتطورة يقدم أداء مرتفع للغاية، هذا غير التحسين الكبير في عمر البطارية والإدارة الحرارية لأجهزة الآي-فون المستقبلية. ولا ننسى أن تلك التقنية تستهدف في المقام الأول تقنيات مثل الـ 5G والذكاء الصناعي القادمة بقوة.

وبالمقارنة مع المعالجات الحالية بتقنية 7 نانومتر، سيوفر الحجم الجديد كثافة تبلغ 1.8X في حجم المعالج على اللوحة. هذا غير الزيادة في السرعة بنسبة تصل إلى 15% على نواة ARM® Cortex®-A72. بالإضافة إلى ما تتمتع به تلك التقنية من تبسيط العمليات التي توفرها تقنية EUV .


تخطط شركة TSMC لاستثمار 25 مليار دولار لانتاج تلك المعالجات بحلول عام 2020. وتعد هذه الشركة هي المورد الحصري لشركة أبل منذ عام 2016 لمعالجات سلسة A فقد وردت لآبل معالج A10 Fusion في آي-فون 7 وآي-فون 7 بلس، ومعالج A11 Bionic في آي-فون 8 و آي-فون 8 بلس وآي-فون X. وكذلك معالج A12 Bionic في أحدث أجهزة آبل الحالية آي-فون XS وآي-فون XS Max وآي-فون XR.

وتعتبر عروض شركة TSMC أفضل من عروض شركات أخرى متخصصة في صناعة أشباه الموصلات وخاصة مصنعة المعالجات مثل سامسونج وإنتل. لذلك ليس من المستغرب أن تستمر حصريتها مع معالجات آبل القادمة A13 لهذا العام و A14 للعام القادم 2020. هذا غير أن أبل لا تريد دعم شركة سامسونج مرة أخرى وكذلك تخطط للاستغناء عن إنتل في المستقبل.


بدأت شركة TSMC في تقليص أداة “die” تدريجيا على مر السنين. وكلمة “die” في التكنولوجيا تعني الأداة أو الآلة المستخدمة في قطع وتشكيل المواد مثل القوالب وغيرها من القطع المستخدمة في التكنولوجيا المتقدمة والمعقدة.

فتجد أن معالج A10 Fusion بتقنية 16 نانومتر، ومعالج A11 Bionic بتقنية 10 نانومتر، ومعالج A12 Bionic بتقنية 7 نانومتر. ومن المرجح أن تظل معالجات A13 بنفس التقنية 7 نانومتر مع الاستفادة من تقنية EUV.

والعجيب أن الشركة لا تنوي التوقف عند تقنية 5 نانومتر بل تهدف إلى انتاج معالجات بتقنية 3 نانومتر بحلول عام 2022!


خبر جانبي

شركة سامسونج لا زالت تحتكر شاشات آي-فون X بجميع اصداراته فهى المصنع الرئيسي الذي تعتمد عليه أبل لكن الأخبار تقول بأن هناك منافسة قوية من LG وشركة Japan Display. لكن مؤخراً ظهرت عدة تقارير بأن TSMC داخلة في هذا المجال وتتطلع إلى تكنولوجيا  microLED في المستقبل القريب. أي أنها لن تنافس الآخرين في OLED بل ستطور تقنية MLED.

ما رأيك في معالج أبل الحالي والمستقبلي A14؟ وهل تتوقع أن يواصل سلسلة نجاح عائلته واكتساحها للمنافسين؟

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة