تخيل لو أنك مسافر وطلب منك جواز سفرك فأخرجت لهم الآي-فون فقط! وهكذا، تقوم برحلتك حول العالم وليس معك إلا هاتفك الذي يحتوي على جميع الأوراق والمستندات المطلوبة. فهل من الممكن أن يحدث هذا؟


واحدة من إحدى مهام أبل الكثيرة بالنسبة للآي-فون، هي استبدال كل ما في جيبك أو في حقيبة أوراقك وتحويله إلى بدائل رقمية داخل هاتفك. فتجد مفاتيح وأقفال منزلك “الذكي” في هاتفك من خلال مكتبة HomeKit، وباستخدام تطبيق المحفظة Wallet، يمكنك الاحتفاظ  داخله بالبطاقات الائتمانية، وبطاقات الخصم، والبطاقات المدفوعة مسبقًا، وبطاقات المتجر، وبطاقات صعود الطائرة، وتذاكر الأفلام، والقسائم، وبطاقات المكافآت، وبطاقات هوية الطلاب، والمزيد في مكان واحد. فهل سيأتي يوم ويحل الهاتف محل جواز السفر مثلا؟

وبالعودة إلى عام 2015، أخبرنا إدي كيو، نائب رئيس شركة آبل، أن استبدال جوازات السفر  والرخص وما إلى ذلك بالآي-فون هو أحد طموحات الشركة. بل إن الحكومات الآن تعمل بالفعل على استخدام أجهزة آبل لاستبدال رخص القيادة.

وفي عام 2018 تمكنت أبل من استخدام أجهزتها كمعرف رقمي للهوية الطلابية للدخول إلى أماكن مثل سكن الطلاب والمكتبة والحرم الجامعي.

كما يمكنك من خلال الآي-فون الدفع مقابل غسيل الملابس والوجبات السريعة والغداء في مختلف أرجاء الحرم الجامعي. ويتم ذلك من خلال إضافة بطاقة الهوية الطلابية إلى تطبيق المحفظة بدءا من آي-فون 6 والأحدث وساعة أبل 1 والأحدث وذلك باستخدام حساب أبل وأحدث اصدار من تطبيق eAccounts. ولا شك أن مثل هذه الأمور من شأنها تزويد أبل ببيانات حقيقية للمساعدة في إثبات أن أجهزتها وأنظمتها يمكن الوثوق بها حتى من قبل الحكومات.


براءة اختراع لاستخدام الآي-فون كجواز سفر

وصفت إحدى براءات الاختراع لدى آبل الصادرة عام 2018 نظاما من شأنه أن يأخذ بيانات التعريف من شريحة RFID على جواز السفر ويخزنها بشكل آمن في Secure Element الموجود داخل الآي-فون.

وفي الأيام القليلة الماضية يخبرنا موقع NFCWorld أن أبل ستقوم بتوسيع قدرات قراءة شرائح NFC الخاصة بالآي-فون قبل نهاية عام 2019 بحيث يمكن استخدامها لقراءة البيانات المخزنة في شرائح الأمان مثل تلك المستخدمة في جوازات السفر، وفقا لمحادثات أجريت بين وزارة الداخلية البريطانية وشركة آبل Apple لتوسيع قدرة شريحة NFC على قراءة جوازات السفر بحيث يتيح للآي-فون مسح رقائق RFID المستخدمة في جوازات السفر البيومترية في المملكة المتحدة بنجاح لمساعدة مواطني الاتحاد الأوروبي.


أجهزة الآي-فون تقرأ الشرائح البيومترية على جوازات السفر

في الوقت الحالي، يسمح لأجهزة الآي-فون العاملة بنظام التشغيل iOS 12 بقراءة تنسيق بيانات “NDEF” أو  The NFC Data Exchange Format التي تحتوي على كميات صغيرة من البيانات، التي عادة ما تكون عناوين URL. ويعتبر هذا جيد للوصول إلى معلومات منتج ما، ولكن لا تستخدم كثيراً بالنسبة لتطبيقات NFC الأكثر تعقيداً.

ولقراءة بيانات RFID المخبأة داخل جوازات السفر، يتعين على آبل تمكين نظام التشغيل iOS من قراءة بيانات ISO14443 “معيارًا دوليًا من أربعة أجزاء للبطاقات الذكية التي لا تعمل باللمس والتي تعمل بسرعة 13.56 ميجاهرتز على مقربة حوالي 10 سم” المستخدمة عادة في مستندات التعريف والتي يمكن أن تحتوي على معلومات أكثر تعقيدًا مثل الاسم والعمر والصور والمزيد. وبعد الوصول إلى هذه المعلومات، من السهل تخيل البيانات التي يتم توفيرها داخل تطبيق المحفظة لمستخدم الآي-فون. ويبدو أن براءة الاختراع تصف شيئا مثل هذا.

ولا شك أن أجهزة أبل الرائدة في مجال أمن البيانات قد يقنع الحكومات في النهاية على استخدامها كجوازات سفر إلكترونية. وقد نحصل على تفسيرات أوسع لتلك المسألة في مؤتمر آبل القادم للمطورين والتعرف على مميزات CoreNFC الجديدة في نظام التشغيل القادم iOS 13.

فهل سنتمكن يوماً ما من استخدام هواتفنا كمعرفات اليكترونية وخاصة جوازات السفر؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

computerworld

مقالات ذات صلة