بعد أربع سنوات من ظهور تقنية 3D Touch لأول مرة في آي-فون 6s، يبدو أن أبل ستتخلى عنها تماما لصالح تقنية Haptic Touch. وشائعات بدعم أجهزة الآي-فون القادمة لتشغيل جهازي بلوتوث مختلفين في نفس الوقت. في تقارير جديدة نشرت على مدار الأيام السابقة.


في الأسبوع الماضي، أكدت بعض التقارير أنه سيتم الغاء ميزة 3D Touch من جميع أجهزة آي-فون 2019 ، كما كان متوقعا من قب تحديدا في شهر أغسطس من العام الماضي وتم الغاؤها بالفعل في آي-فون XR. وقام المحللون بجمع تلك المعلومات شبه المؤكدة من موردي آبل في وقت سابق من هذا الشهر وكنا قد أشرنا إلى ما ورد في تلك المذكرة البحثية بشيء من التفصيل في مقال سابق – رابط.

وما يجعلها شبه مؤكدة أيضا، أن صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت الشيء نفسه في يناير الماضي.

وقامت أبل بالفعل باستبدال ميزة 3D Touch بميزة Haptic Touch في آي-فون XR، والسبب في ذلك، يبدو لصعوبة توفير 3D Touch في شاشات LCD من الحافة إلى الحافة. فمن المحتمل أن يتم توسيع استخدام تقنية Haptic Touch لتشمل جميع أجهزة آي-فون 2019. وللعلم أن Haptic Touch هو مجرد اسم تسويقي لردود الفعل اللمسية من Taptic Engine

وليس من الواضح سبب قيام آبل بإزالة 3D Touch من الجيل القادم، حيث أثبتت أبل بالفعل أنها تستطيع دمج الميزة في شاشات OLED من الحافة إلى الحافة بدون أي مشاكل.

خيارات Haptic Touch في آي-فون XR أقل بكثير من خيارات 3D Touch. ولا تدعم خاصية Haptic Touch قوائم التطبيقات أو ما تسمى Quick Actions ولا تدعم أيضاPeek and Pop لمعاينة المحتوى والدخول فيه كما في 3D Touch. فهل ستعمل آبل على توفير مزايا 3D Touch وأكثر عند استخدام Haptic Touch؟ نأمل ذلك.

ربما سنرى بعض التلميحات التي قد تفيد بأن ميزة 3D Touch ستختفي تماما في iOS 13 الذي من المتوقع أن تكشف عنه آبل في العرض الرئيسي في مؤتمر WWDC 2019 الاثنين المقبل.


الآي-فون القادم قد يدعم الاتصال الصوتي المزدوج عن طريق البلوتوث

الآي-فون القادم قد يسمح للمستخدمين بتوصيل اثنين من أزواج سماعات الرأس في نفس الوقت، وفقا لتقرير صدر من مدونة Mac Otakara اليابانية.

ونقلا عن مصدر آسيوي في سلسلة التوريد، تقول المدونة إن الوظيفة ستكون مماثلة لميزة الصوت المزدوج التي قدمتها سامسونج. والتي تتيح للمستخدمين تشغيل الملفات الصوتية في الهاتف على جهازين بلوتوث متصلين.

وعلى نفس المنوال، يمكنك إقران سماعتي AirPods و وسماعتي Powerbeats Pro، على سبيل المثال، ومشاركة ما تستمع إليه مع صديقك.

في مثال آخر، تقترح مدونة Mac Otakara سيناريو استخدام لتلك الميزة، من خلال توصيل الآي-فون بالسيارة بالاضافة إلى السماعات، ونقل اتجاهات GPS مثلا إلى نظام الصوت داخل السيارة وسماعات الرأس في نفس الوقت.

جدير بالذكر، أنه يمكن لأجهزة الآي-فون الحالية الاتصال بأجهزة بلوتوث متعددة، ومكبرات صوت متعددة عبر AirPlay 2 للمنتجات التي تدعم ذلك فقط، وبالتالي فإن القدرة على الاتصال بجهازين مختلفين ستكون إضافة جديدة ومرحب بها.


ميزة الصوت المزدوج من سامسونج تأتي مع  تقنية بلوتوث 5، مما يشير إلى أن وظيفة أبل قد تكون مشابهة. وإذا كانت كذلك، فمن المحتمل أن تقدم أبل هذه الميزة إلى آي-فون 8 وأجهزة الآي-فون الأحدث عبر تحديث لنظام التشغيل لأنها تدعم نفس تقنية البلوتوث.

إن مدونة Mac Otakara دقيقة في معلوماتها إلى حد كبير، مما يجعله مصدراً ذو مصداقية عالية في مثل هذه الشائعات الخاصة بمنتجات أبل. لكن من المحتمل ألا تصدق. وما علينا إلا الانتظار.

هل أنت مع إلغاء ميزة 3D Touch تماما وتوسيع خيارات هابتيك تاتش أم أنك تفضل وجود آي-فون مختلف؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر:

macrumors | macrumors

مقالات ذات صلة