منذ مدة ويتواصل معنا بعض المستخدمين بقلق أن بعض التطبيقات تستطيع الوصول الى الصور بدون إذن، فهل هذا معقول؟ وهل فعلاً هناك بعض التطبيقات يمكنها الوصول إلى صورك بدون إذنك؟ ولماذا لا يظهر إشعار ان التطبيق يرغب في الوصول إلى مجلد الصور، ويفتح الصور فوراً؟

بالتأكيد صادفك هذا، وربما لم تلتفت له وظننت أنك قمت بإعطاء تصريح للتطبيق للوصول إلى صورك، لكن الحقيقة فعلاً أنت لم تقم بهذا، والتطبيق قام بعرض صورك لتختار صورة وبدون إذن او تصريح منك، لكن لحظة، مجلد الصور الذي قام بفتحه التطبيق لا يستطيع الوصول إلى صورة منه أو معرفة محتواه أو الوصول إلى آي صورة منه، فقط الصورة التي تختارها وتضغط على موافق تكون هذه الصورة هي فقط الصورة التي يستطيع التطبيق الوصول لها.

نظام iOS مازال آمن، لكنه يحاول تسهيل الأمر على المستخدم

بعض التطبيقات يحتاج منك ان تختار صورة واحدة او عدة صور لكي يقوم بوضعها كصورة حسابك مثلاً، وبالتالي أبل تقدم للمطورين إمكانية إظهار مجلد الصور ليختار المستخدم صورة، لكن التطبيق نفسه ليس له صلاحية للإطلاع على هذه الصور أو الوصول لها بأي طريقة، لذلك لا داع لتصريح، انت فقط تحتار صور وتضغط على موافق وهنا يكون للتطبيق تصريح للحصول على هذه الصور فقط.

لذلك لا تفزع أذا وجدت التطبيق يظهر لك مجلد الصور بدون إذن، لا يوجد شيء تقلق منه فما زالت صورك بأمان ويمكنك ببساطة عدم اختيار صورة والضغط على زر إلغاء، اذا لم ترغب في مشاركة أي صورة مع التطبيق.


مزيد من الآمان مع تصريح الإضافة فقط

في iOS 11 قامت أبل بإجبار المطورين الذين لديهم تطبيقات ترغب فقط في إضافة الصور إلى مجلد الصور ولا يتطلب أن تطلع على صورك أن تأخذ تصريح إضافة فقط، وبالتالي يمكنهم إضافة الصور إلى مجلد الصور دون أي صلاحية لهم لمعرفة ما يحتويه هذا المجلد، وتعمل آبل على تعميم هذه القاعدة ومع مرور الوقت سوف يتم حذف التطبيقات التي تخالف هذا الشرط.

وحتى تعرف التطبيقات التي لديها إطلاع كامل على مجلد الصور او فقط لها تصريح إضافة فقط وبالتالي هي آمنة جداً، يمكنك فتح إعدادات الجهاز، الخصوصية، الصور

كما تلاحظ تطبيق زامن له تصريح إضافة فقط، “تطبيق زامن آمن” :) نحن نحتاج فقط تصريح الإضافة حتى تحفظ الصور التي تود الاحتفاظ بها من أي مقال.


نظام آبل بالفعل آمن، والكثير من المستخدمين لا يعرف هذه التفاصيل التي تجعل حياته آمنة وليس شرطا أن يعرف، فهناك آلاف من التفاصيل الصغيرة والكبيرة التي تضمن أن المستخدم يشعر بالأمان وبدون أي تضحية أو مسؤولية مثل الكثير من الرسائل وطلبات الوصول والإعدادات كل هذا حتى يكون آمن، بالعكس نظام iOS يضمن الأمان بدأ من متجر البرامج الذي تحكم أبل السيطرة عليه نهاية بنظام قوي جداً يصعب أن يمرر أي شيء لكل من يجرئ التعدي على خصوصيتك.


هذه الصورة تم نشرها على حسابنا في إنستجرام فقط لكي نمزح مع متابعينا، وكنا نتخيل ماذا لو صدق المطورون في رسائل طلب إذن الوصول :) تابعنا على إنستجرام


هل لاحظت من قبل إن بعض التطبيقات لا تطلب إذن وصول الى مجلد الصور، وهل اقلقك هذا؟ نتمنى أن يكون هذا المقال مفيد لك ونرجو مشاركته حتى تصل المعلومة لكل المستخدمين.

مقالات ذات صلة