إذا كان لديك آي-فون في جيبك وتعرضت لموقف خطير “سلمكم الله من أي أذى” وتحتاج فيه المساعدة أو الطوارئ، فإن الآي-فون يحتوي على أدوات انقاذ يجب عليك أن تستخدمها أو على الأقل أن تعدها تحسبا لأي من تلك المواقف. وهذا من خلال 6 مميزات يمكن لإحداها انقاذ الحياة.


طواريء SOS

إذا كنت في وضع يهدد حياتك أو حياة أحد ما ويمتلك آي-فون، يمكنك استخدام هاتفك للاتصال سرا بخدمات الطوارئ في منطقتك. دون حتى اخراج هاتفك من جيبك، بحيث يمكنك الاتصال برقم الطوارئ الخاص بموقعك. ويتم ضبط الرقم الذي سيتصل به الهاتف تلقائيا بالمنطقة المحلية.

وإليك كيف يعمل:

◉ على آي-فون 8 أو أحدث، يتم تنشيط طوارئ SOS بالضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي وأحد أزرار الصوت حتى يظهر شريط تمرير SOS الخاص بالطوارئ، ثم قم بسحب شريط التمرير لاجراء المكالمة. واذا قمت بالاستمرار في الضغط على الأزرار، فسيتم تشغيل تنبيه بصوت عال وسيقوم الآي-فون باجراء مكاملة تلقائياW.

◉ وبالنسبة لأصحاب آي-فون 7 وما قبله، يكون بالضغط بسرعة على زر التشغيل خمس مرات متتالية وستظهر نفس الشاشة.

◉ يتم تعيين جهة اتصال بالطوارئ  SOS تلقائيا حسب منطقتك. وعند استدعاء الطوارئ سيقوم الآي-فون  أولا بالاتصال برقم الطوارئ لمنطقتك وبعدها سيتم ارسال رسائل نصية إلى جهات الاتصال التي قمت بتحديدها عبر تطبيق الصحة تلقائيا مع موقعك الحالي. في حالة تغيير موقعك، ستتلقى جهة اتصالك تحديثا. تابع النقطة التالية.


الهوية الطبية Medical ID

تعتبر امتدادا للنقطة السابقة، في تطبيق صحتي على الآي-فون يوجد قسم “الهوية الطبية” من خلاله يمكنك تخزين معلوماتك الطبية الهامة. ومن خلالها أيضا، يمكنك تسجيل أكثر من جهة اتصال لأشخاص يتم الاتصال بهم تلقائيا وارسال رسائل نصية لهم وارسال موقعك بعد الاتصال برقم الطوارئ لمنطقتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاطلاع على معلومات أكثر أهمية من الناحية الطبية مثل فصيلة الدم، والحالة الطبية بشكل كامل والأدوية وغير ذلك من معلومات قد تفيد أكثر في حالة التعرض لحالات طارئة.

من خلال إعداد الهوية الطبية على جهازك الآي-فون، سيتم مزامنتها على ساعة آبل الخاصة بك.


البوصلة

يمكن أن يكون الآي-فون مفيدا في حالات الطوارئ في الأماكن النائية مثل الصحاري والجبال والغابات فضلا عن المناطق الحضرية. فإذا كنت في مكان تخشى على نفسك أن تُفقَد، قم بإخراج هاتفك وافتح تطبيق البوصلة.

أصبح تطبيق البوصلة جزءاً من نظام التشغيل iOS لسنوات، ولكنه غالبا ما يتم نسيانه بين العديد من الأدوات المساعدة الأخرى التي تأتي مع الآي-فون. لتشغيل البوصلة على الآي-فون، تم استخدام شريحة مغناطيسية لاستشعار المجال المغناطيسي للأرض. وهذا أمر بالغ الأهمية، فيمكنك استخدامه دون اتصال بالانترنت. ومع ذلك، قد تزداد الدقة عندما تستخدم خدمة تحديد الموقع GPS.

وتعمل البوصلة بشكل أفضل عندما تمسك هاتفك بشكل مسطح أثناء استخدامه. ويمكنك التوجه عبر الشمال الحقيقي فقط إذا كانت خدمات الموقع متاحة وممكنة في هاتفك. بدون ذلك، سيتم استخدام الشمال المغناطيسي.


المذكرات الصوتية وآي-كلاود

إذا واجهت ظروفا معينة يمكنك تسجيل رسالة صوتية أو حتى تسجيل محادثة تجري بينك وبين أحد ما، يتم فيها وصف الوضع الحرج الذي أنت فيه. وبهذا التسجيل يمكن ان تنقذ نفسك من موقف ما. حيث أنه من أحد أهم مميزات المذكرات الصوتية هي المزامنة الفورية مع جميع أجهزة آبل عبر iCloud.

كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى اعدادات iCloud – ثم انزل إلى أسفل – وقم بتفعيل مذكرات الصوت. وبمجرد القيام بذلك، قم بتشغيل أي جهاز آخر يدعم iCloud، وتحقق من اعدادات iCloud للتأكد من تسجيل الدخول، وتفعيل مذكرات الصوت أيضا. وبمجرد الانتهاء من التسجيل، ستتم مزامنة هذا التسجيل مع تلك الأجهزة. تحتاج لشرح هذا الأمر إلى من في المنزل بحيث لو تأخرت عنهم بعض الوقت، عليهم أن يتفحصوا تلك الأجهزة لعلهم يجدوا رسالة مسجلة منك تطلب فيها المساعدة.


خرائط جوجل في وضع عدم الاتصال بالانترنت

عندما تكون في رحلة أو في منطقة ما غير مألوفة، تكون الخريطة أمر ضروري. لكن استخدام الخرائط الورقية والمادية في هذه الأيام يعد أمرا بدائيا جدا. وبدلا من ذلك، أصبح الجميع يستخدم الخرائط الالكترونية وعلى رأسها خرائط جوجل الرائعة. ولكن ماذا لوكنت بعيدا داخل الصحراء مثلا ولا يوجد انترنت ولا توجد لديك أي شبكة خلوية؟ لا تقلق، فيمكنك تنزيل الخرائط على تطبيق جوجل بحيث يمكنك استخدامها في وضع عدم الاتصال بالانترنت.

للقيام بذلك، افتح تطبيق خرائط جوجل وانتقل إلى المنطقة التي تريد تحميلها وقم بتحميلها قبل السفر إلى الوجهة المقصودة للرجوع إليها في وقت الحاجة. ولتنزيل الخريطة:

◉ أولا قم باختيار المنطقة التي تريد تحميل الخريطة الخاصة بها. في المثال الذي معنا اخترت الاسكندرية.

◉ اضغط على الخطوط الثلاثة بجانب شريط البحث. ثم اضغط على خرائط بلا اتصال انترنت.

◉ سيظهر لديك خريطة “المنزل” أو “خريطة مخصصة”.

◉ ستظهر المنطقة التي تريد تحميلها، اضغط تنزيل. سيعلمك بالحجم الذي قد تستغرقه مساحة الخرائط وقد تصل إلى 500 ميجابايت.

من الواضح أنه عليك القيام بذلك الأمر في وقت مبكر كما أوضحنا، وتذكر أن تلك الخرائط من الممكن أن نتنتهي صلاحيتها إذا لم تقم بتحديثها.


العثور على أصدقائي

كذلك من الأشياء التي يمكن أن تساعد على انقاذك باستخدام الآي-فون. يمكنك إبقاء أصدقائك على اطلاع دائم بموقعك من خلال تطبيق العثور على أصدقائي. هو تطبيق مضمن  في نظام iOS يسمح لك بتتبع مواقع أصدقائك وتلقى الإشعارات عندما يغادرون أو يصلون إلى مكان ما.

ولاضافة صديق، يشترط أولا أن يكون التطبيق على كلا الجهازين. وأن يتم تفعيل مشاركة موقعي من خلال الإعدادات – الخصوصية – خدمات الموقع – ثم انزل إلى أسفل واختر حدمات النظام – ثم تفعيل مشاركة موقعي.

ويمكنك الاتصال بأحد الاصدقاء عن طريق استخدام Airdrop إذا كنت في نفس النطاق قريبا منه وإذا كان مفعل تلك الخاصية عنده أيضا، فستظهر الأسماء تلقائيا عندك.

أو أرسل إليه طلباً بالبريد الالكتروني من خلال الانتقال إلى العثور على أصدقائي – إضافة.

وبهذه الحيل يمكنك أخذ الحيطة بالنسبة لك أو لأحد أفراد عائلتك أو حتى لأصدقائك، فقد تكون تلك الأساليب سببا لنجاة حياتنا أو حياة أحد آخر.

هل كان هذا المقال مفيدا لك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

makeuseof

مقالات ذات صلة