تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 11-18 أبريل


الآي فون XR يتصدر مبيعات الهواتف في أمريكا الشمالية

كشف تقرير لمركز Canalys أن أبل باعت 14.6 مليون آي-فون خلال الربع الأول من عام 2019 وتصدر الآي فون XR المبيعات بـ 4.5 مليون جهاز وحصل على حصة 13%. وبالنسبة لأجهزة سامسونج جاء هاتف S10+ بحصة 6% وشقيقه الأصغر S10e بحصة 6% وعدد أجهزة مباعة 2 مليون لكل منهم. التقرير أوضح أن أبل حصلت بشكل عام على حصة 40% من الأجهزة المباعة والمفاجئة أن هذا تم بفضل مبيعات قوية من الأجهزة القديمة مثل 7 و 6s وكذلك برنامج تبديل الأجهزة الذي قدمته أبل في أمريكا الشمالية. ويذكر أن إجمالي المبيعات المقدر تحقيقها في هذا الربع كانت 36.4 مليون جهاز.


لينوفو تكشف عن أول حاسب قابل للطي

أصدرت شركة لينوفو فيديو تشوقي لحاسب محمول يدعى ThinkPad X1. الحاسب عبارة عن شاشة بالكامل بدون لوحة مفاتيح لكن الشاشة بالطبع ليست تقليديه فهى من نوع OLED بجودة 2K وقالت لينوفو أنها تأتي بالتعاون مع LG وأنها يمكن أن تطوى تماماً لتصبح مثل أي حاسب شخصي نقليدي. الجهاز سيتوفر في الأسواق العام القادم 2020 دون سعر أو موعد محدد وكذلك لم يتم الكشف عن أي مواصفات تقنية للحاسب سوى الشاشة والإعلان التشويقي التالي:


إنتل تؤكد اهتمام أبل بقطاع المودم الخاص بها

تحدثت عدة أخبار سابقاً أن أبل تريد شراء قطاع شرائح الاتصال “المودم” الذي أعلنت إنتل عن إغلاقه وخروجها من المجال بعد صفقة أبل كوالكم. وهذا الأسبوع أعلنت إنتل رسمياً أن هناك بالفعل شركات تتفاوض معها لشراء هذا القطاع لكنها لم تسم هذه الشركات وإن كانت قد أوضحت بأن اهتمامهم الأساسي شرائح 5G وخاصة أنهم “إنتل” قطعوا شوط كبير في هذا المجال. ويذكر أن عدة تقارير قالت أن أبل تنوي تصنيع شريحة الاتصال بنفسها لكنها لن ترى النور قبل عام 2025.


شركة HP تطلق حاسب ثنائي الشاشة لمنافسة ماك

يبدو أن ميزة شريط اللمس في أبل ستتعرض لتهديد صريح وضخم من شركة HP التي كشفت عن جهازها الجديد OMEN X 2S والذي كما يظهر في الصور يضم شاشة إضافية اعلى لوحة المفاتيح. الحاسب الذي يستهدف قطاع الألعاب يبدو أنه وفر شريط اللمس في ماك لكن بشكل أكثر تطوراً بكثير فهو يضم شاشة بحجم 6 بوصة عالية الجودة FHD 1080p. بالنسبة للمواصفات فالجهاز يمكن كالعادة تخصيص عتاده ليصل إلى i9 الجيل التاسع ويمكن أن يدعم كارت شاشة RTX 2080 وسعة تخزينية حتى 2TB SSD وذاكرة حتى 32 جيجا. أما السعر فهو يبدأ من 2100$ (يبدأ وليس بالمواصفات السابقة) ويتوقع أن يتوفر بالأسواق الشهر القادم.


ضرائب ترامب قد ترفع سعر الآي فون 14%

كشف تقرير لقناة CNBC أن الضرائب والرسوم التي يهدد ترامب بفرضها على الواردات من الصين قد تؤدي إلى زيادة سعر الآي فون بنسبة 14% في السوق الأمريكي. وقال التقرير أن الآي فون XS والذي يبلغ سعره 999$ سيصل إلى 1142$ بالرسوم الجديدة. وكانت الرئيس الأمريكي قد هدد بفرض رسوم جمركية على كل الواردات من الصين مهما كانت شركتها وهو الأمر الذي قد يتسبب في زيادة الأسعار. ويذكر أن أبل دائماً ما تعتبر السعر الأمريكي هو القياس والمرجع للتسعير العالمي فهل إن فرضت الضرائب سترفع سعر الهاتف عالمياً وتقتل المبيعات أم تتذكر وعدها السابق بإعادة التسعير عالمياً وهو الوعد الذي لم يتحقق كالعادة.


المحكمة العليا الأمريكية تسمح بمقاضاة أبل للاحتكار

قام بعض مستخدمي الآي فون بمقاضاة أبل بتهمة الاحتكار وأنها تمنع توفير التطبيقات سوى من خلال متجر البرامج مما يجعلهم يدفعون مبالغ زائدة. واحتجت أبل على هذه التهمة وقالت أن مستخدمي الآي فون ليسوا عملاء مباشرين للشركة فهى تقوم بدور الوسيط بين المطور والعميل. وبالفعل اقنعت أبل المحكمة المحلية برأي أبل لكن المستخدمين استشكلوا ضد الحكم وبالفعل تم نقضه من محكمة أخرى مما دفع أبل للجوء للمحكمة العليا لمنع مقاضاتها بهذا النوع من القضايا لكن جاء حكم المحكمة العليا صادم لأبل بتأكيد النقض وأنه يحق للمستخدمين مقاضاة الشركة بتهمة احتكار توفير التطبيقات.

ومن جانبها قالت أبل بأنها لن تستلم وسوف تواصل القضية في المحكمة الأساسية لإثبات أن متجر البرامج لا يوجد به أي شبهة احتكار.


أبل تحدث نظام التشغيل لأجهزتها المختلفة

بالتزامن مع إطلاق أبل لـ iOS 12.3 –هذا الرابط– قامت أبل بتحديث أنظمة باقي الأجهزة وجاءت التحديثات كالتالي:

◉ بتقديم تحديث الساعة WatchOS 5.2.1 وجاء لدعم ميزة ECG في 5 دول جديدة وهى كرواتيا والتشيك وأيسلندا وبولندا وسلوفاكيا. وبهذا الميزة توفرت تقريباً في معظم أوروبا بما فيها الشرقية. التحديث جاء لدعم إشعارات عدم انتظام ضربات القلب في نفس الدول وكذلك عدة تحسينات وإصلاحات عامة.

◉ التحديث 10.14.5 لنظام ماك والذي جاء بالإضافة للإصلاحات والتحسينات بإضافة دعم AirPlay 2 وإمكانية متابعة المجلات في Apple News+ وتحسينات في الصوت لأجهزة ماك 2018.

◉ التحديث tvOS 12.3 للتلفاز لدعم تطبيق تلفاز أبل الجديد في أكثر من 100 دولة (تضم الدول العربية).


أبل تحدث الإصدارات التجريبية لأنظمتها

أصدرت أبل نسخ تجريبية جديدة من أنظمتها القادمة وجاءت كالتالي:

◉ النسخة التجريبية الأولى لنظام iOS 12.4 وجاءت بالعديد من الإصلاح للمشاكل والتحسينات وكذلك لإضافة ميزة دعم بطاقات أبل Apple Cards.

◉ النسخة التجريبية الأولى لنظام الساعة watchOS 5.3 وجاءت لتصلح الكثير من المشاكل والأعطال وتحسين أداء الساعة.

◉ النسخة التجريبية الأولى من نظام التلفاز tvOS 12.4 ولم يتم الكشف عن أي تغيرات ومزايا جديدة.

◉ النسخة التجريبية الأولى لنظام ماك موجافي 10.14.6 ولم يتم الكشف عن أي مزايا وتغيرات جديدة.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل رسمياً أن منظومة Apple Pay سوف تدعم NFC Tags لتسهيل عملية الدفع.

◉ أشارت تقارير أن شركة ديزني تولت إدارة والتحكم في شبكة قنوات Hulu.

◉ أعلنت سامسونج أنها قامت بإرسال تحديث خلال الأسبوع الحالي لكل أجهزتها إصدار 2019 وبعض الأجهزة إصدار 2018 لدعم ميزة AirPlay 2 وتطبيق تلفاز أبل.

◉ أشارت تقارير أن شركة TSMC بدأت التصنيع الأساسي لمعالج الآي فون A13 القادم بعد 4 أشهر للأسواق.

◉ بدأت أبل في إرسال بطاقة أبل Apple Card إلى بعض موظفيها في أمريكا.

◉ أعلنت أمازون أن أليكسا الآن تدعم خدمة أبل للموسيقى في أستراليا وذلك على كل الأجهزة الخاصة بأمازون مثل Echo و Sonos و تلفاز Fire

◉ كشفت تقارير أن أبل قريباً سوف توفر خدمة الدفع Apple Pay في 15 دولة إضافية في أوروبا. التقارير اعتمدت على إعلان شركة Monese المالية عن أنها ستقدم قريباً خدمة Apple Pay في الدول التي تعمل بها.

◉ كشفت تقارير أن أبل الصور الملتقطة للمسرح بـ “قوس قزح” الضخم داخل مقر أبل هو من أجل احتفال تقيمه أبل يوم 17 “غداً الجمعة” بمناسبة افتتاح المقر.

◉ عدد كبير من الأفلام المنتجة بواسطة Warner Bros فجأة انخفضت الجودة المتوفرة على الآي تيونز منها لتصبح HD 720p بدلاً من جودة 4K 2160p التي كانت متوفرة سابقاً. ولم تعلق أبل على هذا الأمر حتى الآن.

◉ صورة تناقلتها عدة مواقع عن الألوان المتوقعه للآي فون XR نسخة 2019 التي ستصدر نهاية العام الجاري.

◉ أضافت أبل خدمة الدفع Apple Pay ضمن وسائل الدفع في متجر البرامج والآي تيونز والموسيقى والسحابة في بعض الدول.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة