في محاولة للسيطرة على سوق الهواتف الذكية والحصول على مزيد من المستخدمين، اتخذت جوجل الخطوة الأولى في شهر مارس، حيث أطلقت النسخة التجريبية من نظام التشغيل الجديد Android Q والذي قدم العديد من الميزات الرائعة لمستخدمي الأندرويد ومنحهم المزيد من التحكم في الخصوصية ووضعا المعتم، وأمس قامت أبل بخطوتها حيث أعلنت في مؤتمرها للمطورين عن نظام التشغيل الجديد iOS 13 والذي يتضمن الوضع المعتم وسلسلة من التغيرات والوظائف الجديدة تجعل الآيفون أسهل في الاستخدام وأسرع في الأداء، وإليك مقارنة بسيطة بين أفضل مميزات النظامين المسيطرين على سوق الهواتف الذكي Android Q vs. iOS 13. لتعرف من هو النظام الأفضل.


الوضع المظلم

iOS 13

أخيرا، وبعد طول إنتظار، سوف يجلب نظام التشغيل الجديد iOS 13 الوضع الداكن أو المعتم (Dark Mode) لأجهزة أبل والتطبيقات الأصلية بما في ذلك الإشعارات وعناصر واجهة المستخدم والتقويم والملاحظات، كما يوفر نظام التشغيل الوضع المعتم لمطوري تطبيقات الطرف الثالث من أجل استخدامه على تطبيقاتهم الخاصة ويمكن جدولة الوضع الداكن لكي يعمل تلقائيا عند غروب الشمس أو في وقت معين بكل سهولة.

Android Q

قامت جوجل بتقديم الوضع المعتم بشكل رسمي على نظامها الجديد أثناء مؤتمرها للمطورين Google I/O هذا العام ومع ذلك، فإن العديد من تطبيقات جوجل لديها تلك الميزة بالفعل ويمكن تمكينها من التفضيلات، الآن تم دمج الوضع المعتم على مستوى نظام التشغيل بحيث يمكن للمستخدم التبديل من الإضاءة العادية للوضع المظلم في جميع التطبيقات عبر حزمة الإجراءات السريعة ” Quick Toggle” ومع ذلك فإن الوضع المعتم قد لا يعمل بشكل تلقائي مع تطبيقات الطرف الثالث الا بعد دعم هذه الخاصية من المطور.


الخصوصية

iOS 13

من ضمن الميزات الجديدة التي سوف يوفرها نظام التشغيل الجديد iOS 13 حماية الخصوصية بشكل أكبر، فبعد عدة فضائح لفيسبوك وجوجل شعرت أبل أنه حان الوقت لمزيد من الخصوصية للمستخدم ولهذا أنشأت نظام تسجيل الدخول (Sign in with Apple) والذي يمنع التطبيقات والمواقع الأخرى من الحصول على معلومات الشخصية أو التعرف على موقعك إلا بإذنك وأيضا عندما يرغب التطبيق في الحصول على بريدك الإلكتروني لسبب ما سوف تقوم أبل بتقديم ايميل جديد ومؤقت يستخدمه التطبيق أو الموقع لإرسال رسالة لك من أجل ضمان حماية الخصوصية للمستخدم بشكل أفضل من السابق وعدم معرفة بريدك الأصلي، كما أن متصفح سفاري سوف يمنع الجهات الخارجية من مراقبة وتتبع أنشطتك على الويب.

Android Q

في مقالة نُشرت بمجلة نيويورك تايمز، قال ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لجوجل “أن الخصوصية لا يمكن أن تكون سلعة فاخرة تُقدم فقط للأشخاص الذين بإمكانهم شراء المنتجات والخدمات المميزة والمدفوعة”، ولهذا مع نظام التشغيل Android Q سوف يمتلك المستخدمين مزيدا من التحكم في المعلومات الشخصية التي يشاركونها مع التطبيقات والخدمات كما أن متصفح كروم سوف يعمل على حظر الإعلانات المزعجة وهناك إضافات يمكن تثبيتها بالمتصفح لخصوصية أعلى.


المساعد الشخصي

iOS 13

أبل كانت أو من أعلنت عن المساعد الشخصي الخاص بها حيث قدمت لنا سيري Siri في عام 2011، وسيري متوفرة على نطاق واسع- حيث يمكنك رؤيتها على أجهزة التي تعمل بنظام iOS و MacOS و ساعات أبل الذكية وأجهزة مكبرات الصوت اللاسلكية هوم باد، وتطورت سيري وظهر ذلك بوضوح في نظام التشغيل IOS 12 حيث يمكنك إنشاء مهام مخصصة تستطيع القيام بها من أجل بكل سهولة وفي نظام iOS 13، سيري صوت جديد أكثر طبيعية كما سوف تساعدك سيري على قراءة الرسائل الواردة فور وصولها من أي تطبيق للرسائل.

Android Q

انتظرت جوجل حتى عام 2016 لإطلاق مساعدها الصوتي Google Assistant والذي لم يستغرق طويلا حتى أصبح منافسا قويا لسيري مع إمكانيات كبيرة حيث وضعته جوجل كمساعد في تعليم قيادة السيارات كما يمكنه تقديم توصيات أفضل بناءا على عمليات بحثك السابقة ويمكن لمساعد جوجل الشخصي أن يعمل كـ سكرتيرة لك لتذكيرك بمواعيدك المهمة وتستطيع سؤاله مباشرة حول حالة الطقس أو المرور أثناء الوصول لمكان ما.


ملفات الوسائط

iOS 13

يتضمن نظام التشغيل الجديد من أبل أدوات تحرير رائعة للصور ومقاطع الفيديو وسوف تكون قادر على تحرير ملفات الميديا و تنسيقها بطريقة آلية وإخفاء الصور المكررة ومعانيه تلقائية للصور والفيديوهات بكل سلاسة بجانب سهولة معالجة الصور والوصول لعناصر التحكم بها مثل التشبع والتباين وتوازن الألوان كما يمكن تدوير مقاطع الفيديو مباشرة من التطبيق.

Android Q

أضافت جوجل ميزات تحرير بنظام التشغيل Android Q لا تقل براعة عن ما قدمته أبل، حيث يمكن تحرير الصور ومقاطع الفيديو بكل سهولة كما يمكن التلاعب بالصور وتعديلها واقتصاص أجزاء منها وتقليص مقاطع الفيديو الطويلة من أجل سهولة نشرها على الشبكات الإجتماعية فضلا عن إمكانية تخصيص عناصر مثل التشبع والتوازن في الألوان والتباين وغيرها.


هل أنت مستخدم لنظام أندرويد ونظام iOS في نفس الوقت؟ أخبرنا إلى آي تحديث منهم تتطلع؟

المصدر:

lifehacker

مقالات ذات صلة