أحد أكبر الإعلانات التي خرجت من مؤتمر أبل السنوي للمطورين لم يكن متعلقاً بشيء جديد بل موت شيء قديم ومألوف بالنسبة لمستخدمي أبل حيث أعلنت الشركة عن إعتزامها إحالة الآي تيونز للتقاعد بعد حوالي 18 عاما وتقديم تطبيقات منفصلة لتقديم الخدمات التي كان يوفرها.

وعلى مر السنين، كان الآي تيونز من أشهر منتجات أبل والذي تم تم استخدامه في الأساس لتشغيل ملفات الموسيقى ثم أضافت شركة أبل العديد من الميزات والوظائف فيه وأصبح للآي تيونز أدوارا أخرى كثيرة بجانب تشغيل الموسيقى مثل بث الأفلام وامتلاكه متجر إلكتروني ويمكن مزامنة الملفات مع عدة أجهزة ولكن سرعان ما بدأت شعبية آي تيونز بالزوال خلال الفترة الماضية بعدما ظهرت خدمات عملاقة في مجال بث الموسيقى والأفلام مثل سبوتيفاي وباندورا ونتفليكس وغيرهم، ومع ذلك, عندما يكون هناك تغيير كبير، تبدأ العديد من الأسئلة بالظهور ولنتعرف عليها:


ماذا سوف يحدث لمشتريات آي تيونز الخاصة بك؟

ربما هذا هو السؤال الذي يأتي على رأس القائمة بالنسبة لجميع مستخدمي أبل، والإجابة عليه سهلة جدا، لأن جميع عمليات الشراء التي قام بها المستخدم على تطبيق آي تيونز آمنة ولن تُحذف وسوف يجدها المستخدم بكل سلاسة مع التطبيقات المستقلة والتي سوف تحل محل الآي تيونز وكل تطبيق يوفر محتوى خاص ومختلف عن الآخر والتطبيقات هي تطبيق الموسيقى والبودكاست والتلفاز.


ماذا عن الموسيقى, كيف احصل عليها؟

يأتي تطبيق الموسيقى Apple Music على جهاز الماك الخاص بك مع نظام التشغيل الجديد Catalina، وسوف تكون قادر على الاستماع للموسيقى التي تُحبها واستعادتها مع قوائم التشغيل التي قمت بإنشائها وإذا كنت ترغب في شراء أغنية أو ألبوم فيتعين عليك الذهاب للمتجر داخل تطبيق الموسيقى وشراء الأغاني المفضلة لديك.

أيضا، يمكنك الوصول لمتجر الآي تيونز من خلال الشريط الجانبي المعاد تصميمه داخل تطبيق الموسيقى، وبحسب شركة أبل، سوف يتمكن مشتركو تطبيق الموسيقى من إخفاء المتجر بكل سلاسة، وعند الحديث عن الإشتراك الخاصة بـ خدمة بث الموسيقى والذي يعمل مع جميع أجهزة أبل، فسوف يدفع المستخدم 9.99$ وتتيح الخدمة تشغيل وتحميل الموسيقى من مكتبة أبل والتي تضم ما يصل إلى 50 مليون أغنية.


أين توجد أفلامك المفضلة؟

يأتي تطبيق أبل تي في المستقبل على جهاز الماك، وسوف يكون هذا التطبيق هو منزلك الجديد لمحتوى الفيديو والأفلام المفضلة لديك، ويمكنك تأجير أو شراء المسلسلات والأفلام الجديدة من داخل التطبيق وأعلنت أبل أن المستخدم سوف يكون قادر على مشاهدة المحتوى المرئي المفضل لديه بالجودة الهائلة 4K وبتقنية الـ HDR.

إذا كان لديك جهاز آيفون بالفعل، فسوف تحصل على فكرة عما سيبدو عليه تطبيق التلفاز، وفي التطبيق سوف يكون لديك مكتبة أفلام خاصة بك، وهناك توصيات بأفلام يمكن مشاهدتها كما تستطيع الاشتراك في خدمات البث عبر قنوات أبل، ويعد تطبيق التلفاز من أبل المكان الذي تستطيع من خلاله تأجير وشراء العروض والبرامج التلفزيونية والأفلام المفضلة لديك.


أين هي ملفات البث الصوتي أو البودكاست الخاصة بك؟

أعلنت أبل أن هناك تطبيقا منفصلا سوف يكون مسئولا عن خدمة البث الصوتي بعد إيقاف الآي تيونز، وسوف يمكّنك التطبيق الجديد من تصفح ملفات البث وتشغيل الملفات التي قمت بتنزيلها بكل سهولة، وما يميز تطبيق البث البديل لآي تيونز في قدرته على جلب موضوعات البث الصوتي المفضلة لديك والتي تحاول البحث عنها بفضل اعتماد التطبيق على تقنية تعلم الآلة، وتقول أبل أنها ستقوم بفهرسة المحتوى داخل حلقات البودكاست حتى يتمكن المستخدم من البحث عن حلقات البث التي يريدها بدون مشكلة.


أين هي الكتب الصوتية الخاصة بك؟

لا يوجد تطبيق جديد ومنفصل للكتب الصوتية، وبعدما كان المستخدم يعرض الكتب الصوتية ويستمع إليها بواسطة الآي تيونز، سوف يعتمد المستخدم على تطبيق الكتب الخاص بأبل “Apple Book” والتطبيق بات يعمل بآخر إصدار من نظام التشغيل الجديد macOS Catalina كما سوف تتم معالجة عمليات شراء الكتب الصوتية الجديدة داخل هذا التطبيق.


كيف يمكنك مزامنة أجهزة أبل الخاصة بك؟

سوف تكون قادر على مزامنة أجهزة iOS الخاصة بك كما كان يحدث في السابق على الرغم من نهاية خدمة الآي تيونز ولكن الخطوة الجديدة أن عملية المزامنة سوف تظهر في تطبيق فايندر Finder بدلا من الآي تيونز، وعندما تقوم بتوصيل أجهزة أبل إلى جهاز الماك الخاص بك، سوف تظهر تلك الأجهزة تلقائيا في نافذة تطبيق Finder، كما سوف تتمكن من نقل الملفات على جهاز الآيفون أو الآيباد وإنشاء نسخ إحتياطية لملفاتك بشكل بسيط وسريع مع النظام الجديد macOS.


أين سيذهب متجر الآي تيونز على الأيفون والآيباد؟

وفقا لأبل، فإن متجر آي تيونز سوف يعمل على أجهزة الـ iOS الخاصة بك، كما ستظل قادراً على شراء الموسيقى والبرامج التلفزيونية والأفلام من خلال التطبيق، بجانب ذلك، سوف تجد التطبيقات الجديدة أيضا مثل أبل ميوزيك وتي في وبودكاست على جهاز الآيفون والآيباد الخاص بك علاوة على ذلك، ستظل قادرا على تأجير أو شراء المحتوى المرئي المفضل لديك أيضا من خلال تطبيق تي في.


ماذا سوف يحدث لآي تيونز على تطبيق أبل تي في؟

من خلال نظام التشغيل الجديد tvOS والذي سوف يتم إطلاقه هذا الخريف، سوف يتم دمج تطبيق الموسيقى في تطبيق تي في من أبل، وهذا يعني أنك سوف تستمع للموسيقى الخاصة بك على تطبيق التلفاز المحدث.


ماذا سوف يحدث لآي تيونز بالنسبة لمستخدمي الويندوز؟

أعلنت أبل أنها لا تخطط لإنهاء أي تيونز من على نظام التشغيل ويندوز، وتشير التقارير إلى أن إصدار أي تيونز المخصص للويندوز سيبقى كما هو حتى الآن، لذا إذا كنت أحد مستخدمي الويندوز فلن تؤثر عليك تلك التغييرات الجديدة.


ماذا يحدث إذا لم أقوم بالتحديث إلى macOS Catalina؟

لا شيء سيحدث، وسوف يستمر وجود الآي تيونز على الأجهزة التي تعمل بالإصدارات السابقة من نظام التشغيل macOS، لذلك إذا قررت عدم ترقية نظامك الآن، فحينها يمكنك تجاهل الكلام السابق ذكره في الوقت الحالي.


بأختصار موت الآي تيونز الآن هو مشكلة اصحاب الماك الذين سيملكون نظام macOS الأحدث Catalina، أما اصحاب الإصدارات الأقدم ونظام الويندوز، الوضع كما هو بالنسبة لهم في الوقت الحالي.

هل كنت تعتمد على تطبيق الآي تيونز وتستخدمه، أخبرنا في التعليقات؟

المصدر:

wtop

مقالات ذات صلة