حصلت هواتف آيفون على مميزات كثيرة ومتعددة مع تحديث iOS 13 الجديد، وهو أمر قد شاركناكم إياه بالتفصيل في مقال سابق، ومن المميزات التي حصل عليها النظام بشكل عام وتطبيق خرائط آبل (Apple Maps) بشكل خاص هي ميزة مشاركة حالة الرحلة الخاصة بالمستخدم مع جهات اتصاله، وهذه الميزة تتجلى فى خاصيّة Share ETA الجديدة.

من خلال هذه الخاصية الجديدة سيتمكّن صديقك أو قريبك من معرفة وجهتك وموعد وصولك التقريبي ETA-Estimated Arrival Time، إلا أن هذا ليس أفضل شيء، بل أن المميز حول هذه الخاصية هي أنها تقوم بتحديث وقت وصولك المتوقّع باستمرار، لذلك إن واجهت ازدحام مروري فسيتم تحديث وقت وصولك المتوقّع ليصبح أبعد، مثلًا إن كان في الخامسة والنصف سيتم تغييره ليصبح في السادسة إلا ربعًا، وهذا الأمر يتم بشكل أوتوماتيكي بكل تأكيد.


مميزات خاصيّة Share ETA في تحديث iOS 13

إلى جانب ما ذكرناه من مميزات لخاصية Share ETA في نظام iOS 13 وفي تطبيق خرائط آبل (Apple Maps) إلا أننا لم ننتهي بعد، حيث أن الخاصية الجديدة ستتيح لك أيضًا إدارة اجتماعاتك ومقابلاتك بشكل ضمني، حيث أنك وإن كنت تنوي مقابلة أحد الأشخاص في المدينة فيمكنك أن تشارك الوقت التقريبي لوصولك ETA مباشرة عندما تبدأ في التحرُّك، حينها أيضًا ستتمكن من مشاركة وجهتك Destination لتُعلم من ستقابله بمكان المقابلة، أيضًا يمكنك إنشاء قائمة مفضلات بالأماكن وربطها بأشخاص معينين، حيث يمكنك أن تشارك الـ ETA خاصتك بمجرد أن تحدد الوجهة مع شخص معيّن، مثال على ذلك: يمكنك أن تشارك الوقت التقريبي لوصولك مباشرة مع مديرك عندما تضع محلّ عملك كوجهة لك، كما يمكنك أن تشارك الـ ETA مباشرة مع زوجتك عندما تكون في طريقك من العمل للمنزل!

لكي تتمكن من استخدام خاصيّة Share ETA الجديدة أنت وبكل تأكيد تحتاج لتحديث نظامك للإصدار iOS 13 الجديد، حينها ستجد خاصية Share ETA داخل تطبيق الخرائط Maps وأيضًا جزء من واجهة CarPlay والتي تستخدمها أثناء القيادة وكما يمكنك أن تتوقّع، خاصيّة Share ETA تعمل فقط عندما تستعمل تطبيق Apple Maps كتطبيق للملاحة.


كيف يمكنك استخدام خاصيّة Share ETA في iOS 13؟

1

قم ببداية رحلتك داخل تطبيق Apple Maps، كذلك قم بتشغيل الملاحة وأيضًا اتجاهات القيادة (Driving Directions & Navigation)

2

قم بالرفع لأعلى Swipe Up عن الشريط الأبيض أسفل الشاشة.

3

اضغط على زرّ Share ETA.

4

قم باختيار جهة الاتصال التي تريد مشاركة وقت وصولك التقريبي (ETA) معها.

ما سيحدُث هو أن جهة الاتصال -أو الشخص- الذي اخترته سيصل له إشعار على شاشة القفل خاصته مفاده أنك قد بدأت رحلتك بالفعل وأنك في طريقك إلى وجهتك، هذا الإشعار أيضًا سيحتوي على الوقت التقريبي لوصولك بناءًا على الوقت المحلّي لبلد هذا الشخص، كما أنه سيكون بإمكان متلقّي الإشعار أن يتتبع رحلتك من خلال تطبيق الخرائط، كما أن Siri سوف تقوم بإخبارك بشكل بارز وملحوظ بالوقت المتوقّع لوصولك من خلال تطبيق الخرائط.


كيف تقوم بتشغيل خاصيّة Share ETA بشكل أوتوماتيكي في iOS 13؟

لكي تجعل خاصيّة Share ETA تعمل بشكل أوتوماتيكي وتقوم بإرسال معلومات الطريق لجهات الاتصال الخاصة بك -والتي تختارها أنت- فأول ما يجب عليك فعله هو إضافة الوجهات المفضلة لك والتي غالبًا ما تكون محلّ العمل والمنزل، وعادةً ما يقوم iOS بإضافتها بشكل تلقائي بناءًا على الـContact Card، وهذه الميزة هي التي ضربنا عليها مثال بالأعلى.. هل تذكر؟

بعد إضافة الوجهة -أو المكان- المفضل بالنسبة لك مثل المنزل أو العمل قم بالضغط على زرّ (i) لكي تصل لمزيد من التفاصيل، من خلال هذه الصفحة قم بالضغط على Add Person أو إضافة شخص داخل القسم الخاص بخاصيّة ETA، من هناك يمكنك إضافة شخص أو أكثر وحينها وبمجرد أن تسلك طريقك إلى هذه الوجهة التي اخترتها سيصل إشعار للشخص الذي أضفته ليعرف أنك في الطريق إليه وحينها سيصل إليه الإشعار كما في الصورة التالية.

كما لاحظت من الصورة، تم تحديث الـ ETA بشكل تلقائي وهذا ما حدث نتيجة وجود ازدحام مروري أو ما شابه، ولعلّ هذه هي أفضل مميزات الخاصية الجديدة Share ETA، إلا أنك هل لاحظت شيء؟ نعم، أن الصورة بالأعلى هي رسالة نصيّة وليست إشعار كما أسلفنا الذكر.. لماذا؟

هذا ما يحدث إن كنت قد أضفت شخصًا لم يقم بتحديث iOS للإصدار الجديد 13 أو أنه يملك هاتف يعمل بنظام أندرويد، في هذه الحالة سيستمر هاتفك في مشاركة طريقك والوقت المتوقع لوصولك معه لكن من خلال رسائل نصيّة.

ما رأيك في خاصيّة ETA الجديدة؟ وهل تنوي استخدامها؟ شاركنا الآن في التعليقات…

مقالات ذات صلة