الآن نحن على بعد ثلاث أشهر تقريبًا من الإعلان رسميًا عن أجهزة آي-فون الجديدة من شركة أبل، الهواتف الجديدة ستضم وبكل تأكيد هاتفيّ iPhone 11 العادي و iPhone 11 MAX الأكبر من حيث قياس الشاشة، هذا بجانب الهاتف الثالث الذي سيتم إطلاقه والمتوقّع أن يكون خليفة هاتف iPhone XR الذي تم إطلاقه العام الفائت، والآن سنحدّثكم في هذا المقال عن كل ما نعرفه عن الهواتف الجديدة من جميع النواحي بدايةً من الشاشة وصولًا إلى البطارية.. هيا نبدأ.


تصميم هاتف iPhone 11

من حيث التصميم فمن المتوقّع أن يأتي كلًا من آي-فون 11 و آي-فون 11 ماكس مع تصميم مطابق للجيلين السابقين X و XS وهذا لعادة أبل على الاحتفاظ بالتصميم لعدّة سنوات إضافةً إلى أن الجمهور قد أحب تصميمات الهواتف الجديدة بالفعل.

بناءًا على تسريبات لـ أغطية الحماية (Covers) الخاصة بالهواتف الجديدة فنحن نتوقّع أن يأتي هاتف iPhone 11 الأصغر بطول 143.9 مللي متر وارتفاع 71.4 مللي متر وسمك 7.8 ملليمتر، وبالمقارنة مع الجيل السابق iPhone XS فالهاتف الجديد سيكون أكبر قليلًا، أما الهاتف الأكبر iPhone 11 MAX فسيأتي بطول، عرض وارتفاع هم 157.6، 77.5، 8.1 ملليمتر على الترتيب، مقارنة مع الجيل السابق فالهاتف الجديد سيأتي تقريبًا مع نفس الطول والعرض لكن بسمك أقل، حيث أن سمك آي-فون 11 ماكس سيكون في حدود الـ7.7 مللي متر.

بناءًا على التسريبات فقد عرفنا أيضًا أن شكل الكاميرا الخلفية قد تغيّر كثيرًا، وهو أمر أثار حفيظة عدد كبير من المستخدمين نظرًا لأن الشكل الجديد ليس الأفضل حيث أن الكاميرات ستأتي على شكل مربّع في الهواتف الجديدة إلا أن هذا البروز من المتوقّع أن يكون أرفع من حيث بروزه عن جسم الهاتف، من ناحية أخرى، ولكي يكون منظر المربّع الخلفي غير مريع فقد تم تغيير الزجاج الخلفي للجهاز، حيث أنه سيتكوّن من قطعة واحدة من الزجاج وسيكون هذا المربّع محفورًا فيها ليكون الزجاج حول المربّع وليس تحته.

واحد من التغييرات البسيطة الأخرى هي أن زرّ الوضع الصامت Mute Switch وأيضًا أزرار التحكُّم في الصوت سيتم تغيير مكانهم قليلًا، وذلك على الأغلب تأثير جانبي لتقنيات الكاميرا الجديدة في الهاتفين، كذلك ظهرت بعض الشائعات تفيد أن زرّ الصامت سيتحرّك لأعلى وأسفل بدلًا من اليمين واليسار.. ما رأيك في هذه النقطة؟


الشاشة في هاتف iPhone 11

غالبًا لن تتغيّر شاشات آي-فون 11 وآي-فون 11 ماكس مقارنة مع شاشات الجيل السابق، حيث أن كلا الهاتفين سيقدّم OLED Panel هذا قياس 5.8 بوصة للهاتف الأصغر iPhone 11 في مقابل 6.5 بوصة للهاتف الأكبر iPhone 11 MAX، بعض المسرّبين قد توقعوا تغييرًا في قياسات الشاشات إلا أن هذا الأمر على الأغلب سيحدث العام القادم وليس هذا العام.

من ناحية أخرى أبل تخطط لبعض التغييرات بخصوص الشاشة، وهذه التغييرات قد لا تكون إيجابية بالنسبة للبعض ومن بينها هي تقنية 3D Touch. بعض المحللين والمتخصصين يدعون أن أبل على وشك إيقاف ميزة 3D Touch في الهواتف التالية وذلك بعد ما أتى iOS 13 مع مميزات الـPeek والـPop وأيضًا اختصارات الشاشة الرئيسية والتي ستعمل من دون 3D Touch من الأساس وعليه فمن المتوقّع أن تعمل نفس التقنيات على هواتف ابل القديمة والجديدة لكن دون الاعتماد على الشاشة نفسها.

🌟ملحوظة: أيًا كان ما سيأتي مع الهواتف الجديدة فتقنيّة 3D Touch في الهواتف الأقدم ستعمل كما هي.


الكاميرا في هواتف iPhone 11 و iPhone 11 MAX

ولعل أكثر الأمور المثيرة حول الهواتف الجديدة لهذا العام من أبل هي تقنيات الكاميرا الجديدة، عدد كبير من التقارير أكدت أن الهاتف سيأتي بثلاث كاميرات خلفية -كما بالصورة أعلاه- مع أن الأمر ليس أكيدًا 100% بعد لكن الكاميرات الثلاثية تلك ستقدّم وبلا أي شك أداء أفضل بكثير من الكاميرا الثنائية في الجيل السابق.

بناءًا على تقرير لموقع Bloomberg فالكاميرات الخلفية سيكون بينها عدسة واسعة Ultra-Wide-Angle ومن خلالها سيتمكّن المستخدمين من التقاط صور تحتوي تفاصيل كثيرة من البيئة المحيطة بالمصوّر، كذلك ومن خلال العدسة الثالثة سيكون باستطاعة أبل زيادة التقريب البصري Optical Zoom وهذا في حين أن هاتفيّ XS و XS MAX يأتيان مع 2x تقريب بصري لكن من الممكن أن يزداد هذا العام أيضًا، والتقريب البصري هو المسؤول عن حفظ جودة الصورة وتفاصيلها بعد عمل Zoom أثناء التصوير.

أما عن الكاميرا الأمامية فمن المتوقّع أن تزداد دقتها من 7 ميجابيكسل إلى 12 ميجابيكسل، كما ستتغيّر من عدسة ذات أربع عناصر 4-Element إلى عدسة ذات خمس عناصر، وهذا بكل تأكيد سيساهم بشكل ملحوظ في زيادة جودة الصورة وإضائتها.


المعالج والاداء في هاتف iPhone 11

شركة أبل مستمرة في تطوير معالجات A الخاصة بها والتي تقوم بتصنيعها بنفسها، الهاتفين الجديدين لهذا العام من المتوقّع أن ياتيا مع معالج Apple A13 والتي بدأت أبل في عمليات تصنيعه فعليًا في بداية هذا العام بالتعاون مع المُصنِّع العالمي TSMC. معالج A13 مبني على دقة تصنيع 7nm+ وعليه فنحن نتوقّع أننا سنشاهد فرق ملحوظ في الأداء مقارنةً مع A12 الجيل السابق.

بشكل عام، الخبراء يتوقّعون أن الميزة الأهم في المعالج القادم A13 Bionic هو أنه سيقدّم أداءًا محسنًا على اللوحة الأم بالاعتماد على الذكاء الصِنعَي AI، وهذا كمساهمة من أبل في عالم الـAI الذي لا يكفّ عن التوسُّع. من المميز حول معالجات أبل هو أداء النواة الواحدة، وهو أمر ظلّت أبل متفوّقة فيه لسنوات عديدة بناءًا على قياسات منصّات مثل Geekbench 4.


التوصيل في آي-فون 11 وآي-فون 11 ماكس

الهواتف الجديدة ستحصل على مميزات جديدة تخص التوصيل حيث أن هاتف آي-فون 11 سيكون قادر على تشغيل الموسيقى على جهازيّ/سماعتيّ بلوتوث في نفس الوقت وهو أم سيتم من خلال تقنية Dual Bluetooth Audio وهي واحدة من التقنيات المتوفّرة في الإصدار الخامس من بلوتوث.

عدد كبير من هواتف أندرويد -وخاصةً الـFlagships- تتوافر فيها هذه الميزة منذ فترة كبيرة إلا أنها غير موجودة في هواتف آي-فون وهذا بالرغم من وجود شريحة Bluetooth 5 في كافة هواتف آيفون بدايةً من العام 2017، وما سبب عدم وجود هذه التقنيّة هي مشاكل المزامنة التي قد يتعرَض لها الهاتف، وبسبب وجود الشريحة في هواتف آي-فون منذ 2017 فربما تتاح من خلال تحديث للنظام لهواتف iPhone 8 / 8 Plus / X.

في الوقت الحالي، هواتف آي-فون تدعم الاتصال بأكثر من جهاز بلوتوث واحد في نفس الوقت، إلا أنها لا تدعم الاتصال بجهازين من نفس النوع، حيث انه بإمكانك الاتصال بسيارتك وساعتك الذكية، أو الساعة الذكية والسمّاعة، لكن لا يمكنك أن تفعل هذا مع سماعتين في نفس الوقت. من الجدير بالذكر أيضًا أن تحديث iOS 13 قد أتاح إمكانية الاتصال بسماعتيّ AirPod في وقت واحد، لذلك فليس من البعيد أن يتحقق تخميننا وتصبح التقنية متاحة بشكل كامل.


البطارية والشحن في iPhone 11

من المتوقّع أن يدعم هاتف iPhone 11 تقنيّة تعرف بـBilateral Wireless Charging، وهي تقنيّة ستسمح لك بأستخدام ظهر هاتف آي-فون 11 الخاص بك كشاحن لاسلكي، هذه التقنيّة معروفة لدى مستخدمي هواتف أندرويد ومثيلتها لدى سامسونج تعرف باسم Power Share، من خلال هذه التقنيّة سيتثني لك شحن سماعة AirPod الخاصة بك أو ساعتك الذكية من خلال وضعها على ظهر هاتفك، كذلك هو الأمر مع هواتف أصدقائك، حيث يمكنك وضع هاتف صديقك على ظهر هاتفك لشحنه له، هذا بالطبع إن كان يدعم الشحن اللاسلكي، والأمر ينطبق على هواتف آي-فون وأندرويد.

بمناسبة هذه التقنيّة الجديدة فمن المتوقّع أن تزداد سعة بطارية هاتف iPhone 11 بما يصل إلى 25% وأن تزداد سعة الأخ الأكبر له بما يصل إلى 15%، وهذه ستكون ميزة إيجابية جدًا بكل تأكيد سواء لاستخدام التقنيّة الجديدة Bilateral للشحن اللاسلكي العكسي أو لاستخدام هاتفك بفعالية أكبر بشكل عام.

أخيرًا وليس آخرًا، ظهرت تقارير عديدة حول ما إذا كانت أبل ستنتقل من منفذ الشحن USB-A الخاص بها ذو القدرة 5 واتّ فقط أم لا، وهو الشاحن المرفق في علب الهواتف، إلا أنه قد ظهرت تقارير في شهر أبريل السابق تفيد أن أبل ستضع شاحن ذو قدرة 18W مع هواتف iPhone 11 في العلبة الخاصة به.. وهو أمر نتمناه جميعًا بكل تأكيد.

ما رأيك في الهواتف الجديدة بناءًا على ما نعرفه عنها حتى الآن؟ شاركنا تعليقك وكذلك أخبرنا إن كنت تفكّر في اقتناء أحدها.

المصدر:

9to5Mac

مقالات ذات صلة