تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 13-20 يونيو


أبل تطلب من الموردين تجربة نقل 15% إلى 30% خارج الصين

طلبت أبل من الموردين عمل إجراءات ودراسات لتقييم فكرة نقل 15% إلى 30% من انتاجهم المورد إلى أبل ليكون من خارج الصين. ومن المتوقع أن يكون سبب هذا الطلب أن تتعرف أبل على مدى قدرة الشركات على مساعدتها في الخروج من الصين بعد أن أكدت فوكسكون أنها قادرة على انتاج أجهزة آي-فون تكفي السوق الأمريكي من مصانعها خارج الصين. تقييم الشركات سوف يخبرها مدى جاهزيه كل مورد وهل سيكون هناك تأثير على السعر والمدة الزمنية المطلوبة وغيرها من الأمور لتستعد الشركة لمستقبلها.


أبل تحدث الأنظمة التجريبية الرئيسية

قامت أبل بتحديث الأنظمة التجريبية التي أطلقتها في مؤتمر WWEC 19 إلى الإصدار الثاني وجاءت كالتالي:

◉ نظام iOS 13.0 وجاء بالكثير من التحسينات في الأداء وأيضاً كشف بعض المزايا الجديدة مثل إشعار من أبل إذا قمت بحذف أي تطبيق أن يقترح عليك إلغاء اشتراكات لخدمات موجودة فيه.

◉ نظام الآي باد iPadOS 13 وقالت أبل أنها أضافت الكثير من المزايا لكنها أوضحت بأن هناك أعطال ومشاكل كثيرة أيضاً ووعدت بحلها في التحديثات القادمة وأن النسخة التجريبية العامة ستصدر الشهر القادم وستكون مستقرة بشكل كبير مقارنة بالنسخة الحالية.

◉ نظام ماك 10.15 ولم تعلن أبل ما الجديد في هذا الإصدار.

◉ نظام التلفاز tvOS 13.0 ولم يكشف عن الجديد فيه أيضاً.

◉ نظام الساعة watchOS 6.0 ولم يكشف عن مزايا جديدة وإن أظهر التحديث تصريح مباشر من أبل بأن التحديثات قريباً سوف تتم مباشرة من الساعة ولن تحتاج إلى وجود آي-فون من الأساس.


هواوي تعلن تأجيل إطلاق Mate X Foldable

بعد المشاكل التقنية التي واجهت شركة سامسونج في إطلاق هاتفها القابل للطي وتسبب الأمر في فضيحة جعلتها توقف الهاتف “قالت أنها أجلت الإطلاق إلى أجل غير مسمى” وبدأت الحاجزون بالفعل في استرداد أموالهم ونفت الشركة أي إطلاق قريب. يبدو أن حالة الرعب أو ما حدث هذا جعل هواوي تراجع هاتفها بشكل أكثر صرامة ويبدو أيضاً أنها وجدت مشاكل تقنية (لم تصرح بذلك) وهو ما دفع لإعلان تأجيل إطلاق هاتفهم القابل للطي أيضاً وصرح المتحدث الرسمي للشركة لـ CNBC وقال “لا نريد أن نقوم بإطلاق جهاز يدمر سمعة الشركة” وهذا يؤكد ما توقعناه باكتشاف كارثة تقنية مشابهه بسامسونج لكن هواوي تداركت المشكلة قبل أن يصل الجهاز لأي شخص.


رئيس هواوي يعترف بتأثير العقوبات الأمريكية

كشف رئيس شركة هواوي في تصريحات له بعد مرور شهر من العقوبات الأمريكية وكان أهم ما جاء فيها:

◉ تراجعت المبيعات الدولية للشركة “المبيعات خارج الصين” بنسبة 40% مما دفع الشركة إلى تقليل الإنتاج.

◉ الشركة لا تتوقع حدوث تطور في العائدات والمبيعات عامة ففي 2018 حققت 100 مليار دولار وتستهدف أن يظل الرقم كما هو خلال 2019 و 2020.

◉ تتوقع هواوي أن تفقد مبيعات بقيمة 30 مليار دولار خلال 2019 و 2020 بسبب العقوبات الأمريكية.

◉ التراجع في المبيعات والعقوبات الأمريكية لن تؤثر على أبحاث التطوير في الشركة وخاصة مجال 5G.


أبل تعمل على نسخة من آي ماسج والاختصارات للماك

تم العثور على أكواد في نظام ماك القادم 10.16 كشف أن أبل تعمل على إطلاق نسخة من الآي ماسج وتطبيق الاختصارات وذلك اعتماداً على أداة Catalyst التي وفرتها أبل لنقل التطبيقات من iOS و iPadOS إلى الماك. ولم يتم معرفة سر هذا الأمر وخاصة أن أبل بالفعل تملك تطبيق آي-ماسج في الماك لكن ربما تريد أبل توحيده مع الآي فون.


أوبو تكشف عن تقنية شحن سريعة بقوة 120 وات

كشفت شركة أوبو عن تقنية جديدة للشحن أطلقت عليها Super FlashCharge وقالت الشركة أنه سيأتي بقوة 120 وات وهذا يعد قفزة كبيرة في قوة الشواحن. فحتى الشاحن الخاص بحاسب ماك بوك برو بشريط اللمس يأتي بقوة 87 وات “هذا شاحن حاسب وليس هاتف”. وقالت أوبو أن هذا الشاحن الجديد سيمكنه شحن هاتف ببطارية 4000mah من صفر إلى 50% في 5 دقائق فقط ويحتاج إلى 13 دقيقة ليشحن حتى 100%. ولم تكشف الشركة عن موعد الإطلاق ولا توفر الجهاز لكن متوقع أنه في مؤتمر MWC في شنغهاي الأسبوع القادم سوف تخبرنا بالتفاصيل وهل سنرى هذا الشاحن أم أنها مجرد تقنية نظرية كالعادة تظهر في المؤتمرات فقط.


ننتندو تطرح لعبة سوبر ماريو “الطبيب” الشهر القادم

أعلنت شركة Nintendo مواصلة إطلاق تطبيقاتها الجديدة في iOS وأندرويد. اللعبة الجديدة سوف تصدر يوم 10 يوليو باسم “دكتور ماريو” وهى لعبة كلاسيكية صدرت في 1990. شاهد الفيديو للتعرف عليها:


تيم كوك يتحسن في ترتيب CEO إلى المركز 69

كشف موقع Glassdoor الأمريكي عن تصنيف المديرين التنفيذيين السنوي وقد حقق تيم كوك تحسن واضح حيث صغد إلى المركز 69 بعد أن كان العام الماضي في المركز 96. وكان تيم  في 2016 يحتل المركز 8 ثم تراجع في 2017 إلى 53 ثم في 2018 إلى 96 لكنه عاد مرة أخرى للتحسن. التقييم لا يقوم به الموقع بنفسه بل يعتمد على الموظفين في الشركات في تقييم المديرين. والعام الماضي كانت الشكاوى من ضغوطات العمل في أبل تزداد لكن يبدو أن الأوضاع بدات في التحسن بشأن الموظفين.


جهاز إسرائيلي جديد لاختراق الآي فون

كشفت شركة Cellebrite عن جهاز وأداة جديدة تدعى UFED Premium وقالت أنها مخصصة لجهاز انفاذ القانون law enforcement agencies وسوف تمكنهم من اختراق أجهزة الآي فون بمختلف إصداراتها أي سوف تحل محل جهاز GrayKey الذي أوقفته أبل. ويذكر أن شركة Cellebrite إسرائيلية تتخذ من “بتاح تكفا” مقر لها وهى من أوائل المستعمرات الصهوينية في فلسطين. لم تعلق أبل حتى الآن على الخبر وإن كان متوقعاً أن تستطيع مستقبلاً معرفة الثغرة المستخدمة وإغلاقها بعد عدة أشهر.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل إنهاء الـ Dashboard في ماك وإزاله أدواته البرمجية من WebKit الخاص بنظام ماك القادم. يذكر أن الداش بورد ظهر مع نظام Mac 10.4 ثم بدأت أبل في إيقاف وجودة التلقائي من نظام 10.10 ومع وصول 10.16 سوف ينتهي تماماً من الوجود.

◉ قامت أبل بتسجيل 7 أجهزة ماك بوك في قاعدة البيانات الأوراسية EEC وهذا يجعلنا نتوقع أن تكشف أبل عن تحديث للماك بوك خلال مؤتمر الآي فون شهر 9 أو في مؤتمر آخر شهر 10.

◉ كشفت شركة تويتر عن إعادة تطبيقها على أجهزة ماك بفضل مشروع Catalyst الذي كشفت عنه أبل والذي يمكنهم من تحويل تطبيق الآي باد ليصبح تطبيق ماك. وكانت تويتر قد حذفت التطبيق سابقاً في خطة إعادة الهيكلة التي تقوم بها تويتر.

◉ أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أنه قريباً سيمكن للمواطن الألماني استخدام الآي فون الخاص به و NFC لقراءة بطاقات الهوية الوطنية وذلك بصدور iOS 13. ويذكر أن بطاقة الهوية اليابانية وكذلك البريطانية ذكرت تقارير أنها ستدعم

◉ قامت مايكروسوفت بإطلاق تطبيق To-Do الخاص بها لأجهزة ماك.

◉ عقدت أبل اتفاقية تعاون مع شركة BestBuy تسمح بموجبها بأن توفر الأخيرة في أكثر من 1000 متجر لها في أمريكا خدمة الدعم وإصلاح لأجهزة أبل مباشرة. أي سيتمكن العميل من إصلاح جهازه بشكل معتمد في بست باي بدلاً من الذهاب إلى أبل

◉ أعلنت أبل أن تطبيق الأخبار والبورصة والتسجيل الصوتي و Home الذين وفرت أبل في الماك سوف يحصلون على تحديث جذري الشهر القادم في النسخة التجريبية العامة من iOS 13.

◉ أطلقت أمازون جهاز جديد من عائلة قارئ الكتب كندل Oasis ويأتي بميزة الإضاءة الدافئة “صفراء” وبسعر يبدأ من 250$ وسيتوفر في الأسواق من 24 يوليو أي بعد شهر.

◉ كشفت شركة هونر التابعه لشركة هواوي عن قائمة الأجهزة التي سوف يتم تحديثها إلى نظام أندرويد Q الذي سيصدر نهاية العام وذلك بهدف طمأنت المستخدمين بشأن المستقبل.

◉ كشف دراسة أن مستخدمي الماك أكثر إنتاجية وإبداعاً من مستخدمي الويندوز في العمل. الدراسة أجريت على 1285 موظف في شركات بمختلف الأحجام حول العالم.

◉ بدأ الالاف من موظفي أبل في تجربة استخدام بطاقات أبل  Apple Cards في استخدامهم اليومي المعتاد استعداداً لإطلاق الخدمة قريباً


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 1920 | 21 | 22 | 23 |

مقالات ذات صلة