تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 23-30 مايو


النسخة الأعلى من ماك برو قد تكلفك +40K دولار

حاسب ماك برو الجديد وصف من قبل الكثير من المتخصصين أنه أقوى حاسب في العالم؛ لكن هذا الأمر لن يأتي بسعر منخفض لأنها ليس فقط تقنيات متقدمه لكنها تقنية متقدمة + تسعير أبل لذا توقعت عدة مواقع تقنية أن يصل سعر النسخة الأعلى من الحاسب إلى ما يزيد عن 35000 دولار بينما زادت مواقع أخرى التوقعات لتصل إلى 45 و 50 ألف دولار. أي سيكون غالباً الخيار هو شراء سيارة ألمانية فارهه أم حاسب أبل (دعابة :-) ).


شاهد الفيديوهات الدعائية من أبل

قامت أبل بنشر عدد من الفيديوهات الدعائية للمنتجات والتحديثات التي كشفت عنها في المؤتمر.

الفيديو الدعائي لميزة التحكم في iOS و Mac بالصوت

الفيديو الإعلاني للمطورين الذي بدأت به المؤتمر

الفيديو الدعائي لميزة “الميكب” في iOS 13

الفيديو الدعائي لماك برو و شاشة أبل الجديدة

الفيديو الدعائي لأول إنتاج ألتليفزيوني من أبل Apple Original


شاومي تكشف عن كاميرا تحت الشاشة

كشفت شركة شاومي Mi الصينية عن تقنية جديدة سوف تستخدمها قريباً لتطوير كاميرا تحت الشاشة. التقنية الجديدة تعمل بواسطة استخدام طبقة شفافة من الكاثود والآنود وزجاج شفاف للغاية قليل الانعكاس وأسفها يوجد الكاميرا. أي اختصاراً يتم استخدام شاشة OLED عادية لكن مع تعديل الجزء أعلى الكاميرا ليضم محتوى شفاف بحيث يسمح بمرور الضوء والتصوير

شاهد فيديو تلميح سريع أطلقته شاومي


أوبو أيضاً لديها كاميرا تحت الشاشة

نشرت أوبو فيديو على صفحتها على تويتر لهاتف من تصميمها يضم كاميرا بالفعل أسفل الشاشة. الفيديو تم الكشف عنه قبل ساعات من شاومي لهاتفها لكن الفارق أن شاومي نشرت فيديو رسمي وصور دعائية توضيحية والجهاز بالكامل أثناء استخدامه أما أوبو نشرت جزء من الشاشة بدون أي توضيحات. شاهد فيديو أوبو


أبل عدلت إشعار خفض ورفع الصوت

من المزايا الرائعة في iOS 13 أو ربما تستحق الوصف (إصلاح أخطاء) قامت أبل بتعديل تصميم إشعار خفض ورفع الصوت. فبعد أن كان مربع ضخم في منتصف الشاشة تم تحويله إلى مستطيل في الجانب. وعند الضغط على زر رفع وخفض الصوت يصبح هذا المستطيل أقل حجماً بما لا يحجب الرؤية لما أسفله كما يظهر في الصورة بأعلى.


سبوتيفاي قد تنافس أبل بواسطة سيري في iOS 13

كشفت تقارير أنه مع توفير أبل SiriKit أصبح في إمكان شركات تقديم التطبيقات المختلفة دمج سيري في تطبيقاتهم. وعلى رأس هذه الشركات سبوتيفاي والتي تشن صراع قضائي حالياً ضد أبل. في الوقت الحالي يمكن استخدام سيري لتشغيل أي أغاني من تطبيق أبل للموسيقى فقط وهو ما كان يعطي أفضلية لصالح أبل؛ فالتطبيقات الأخرى عليك فتحها والبحث اليدوي لكن مع iOS 13 وإن دعمته سبوتيفاي فيمكنها منافسه أبل بواسطة سيري الخاصة بها.


أبل توافق على تأخير دفع ديون شاشات اليابان

كشفت شركة شاشات اليابان أن هناك عميل لديها تدين له الشركة قد وافق على انتظار الأموال وتأخير تسديد ليصبح على عامين. الأخبار ذكرت بأن هذا العميل هو أبل والتي تكفلت ببناء مصانع جديدة للشركة قبل 4 سنوات وكان يفترض أن تسدد الشركة اليابانية ديونها من المبيعات لكنها واجهت أزمة كبيرة تسببت في خطر الإفلاس وبالتالي عرضت للبيع وحالياً تستحوذ شركة صينية عليها. وكانت ديون أبل أحد العقبات الأساسية أمام الصفقة والتي تقدر بـ 100 مليار ين ياباني (مليار دولار) لكن بموافقة أبل على تأخير السداد فالطريق ممهد الآن لانهاء الصفقة.


العثور على أكواد لـ NFC Tags في iOS 13

كشف محللوا الأكواد أنهم عثروا بالفعل على دليل أن أبل تعمل حالياً على منتج NFC في النسخة التجريبية الأولى من iOS 13. الأمر لم يكن معقداً للغاية حيث أنهم عثروا على شيء اسميه أبل Tag1 بشكل صريح ومباشر وبدون تسميه مختلفة. وكانت الأخبار قالت أن أبل سوف تطلق Tags لبعض الوظائف الخاصة نهاية العام الجاري. ويبدو أن هذا الأمر حقيقي الآن.


أمازون تكشف عن طائرة توصيل طلبات جديدة

كشفت أمازون عن طائرة توصيل طلبات جديدة Drone ونشرت فيديو لها. أمازون أوضحت بأن الفيديو تم تصويره بالفعل أي حقيقي وليس “مركب” وقالت أن الطائرة قادرة على الطيران مسافة 15 ميل (24 كيلو) ويمكنها حمل الشحنات أقل من 5 رطل (2.25 كيلو) وتوصيلها للعملاء خلال أقل من 30 دقيقة. الطائرة سوف تدخل الخدمة وتوصيل الطلبات خلال الشهور القادمة. شاهد الفيديو الدعائي:


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل أن تطبيق الآي تيونز في الويندوز سوف يستمر كما هو ولن يتم تقسيمه إلى 3 تطبيقات أسوة بما حدث في ماك.

◉ تناقلت الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل سخرية من تصميم ماك برو ووصفته بأنه يشبه “مبشرة الجبن”.

◉ عدلت أبل قوانين مراجعة التطبيقات وكشفت عن السماح للمطورين الذين يقدمون تطبيقات التحكم الأسرية في أجهزة الأبناء أن يستخدموا تقنية MDM التي كانت تحذف التطبيقات مؤخراً بسببها. لكن وضعت أبل عدة لوائح لضمان عدم إساءة استخدام التقنية لاختراق خصوصية المستخدمين.

◉ أعلنت مايكروسوفت تحديث تطبيق سكايب لإضافة ميزة “مشاركة الشاشة” في iOS والأندرويد.

◉ تعرضت عدد من خدمات أبل للتوقف لعدة ساعات هذا الأسبوع.

◉ توقع مركز Canalys أن يتراجع سوق الهواتف الذكية في 2019 إلى 1.35 مليار جهاز مقابل 1.39 مليار جهاز تم بيعهم في 2018. توقع المركز أن يتم بيع 1.39 مليار جهاز مرة أخرى في 2020 بسبب تقنية 5G سوف تشجع على اقتناء هاتف جديد يدعمها.

◉ بشكل رسمي توقفت خدمة بلاك بيري ماسنجر BBM اعتباراً من يوم السبت.

◉ أعنت أبل أن خدمة Back To My Mac ستتوقف بشكل نهائي في كل الأنظمة اعتباراً من 1 يوليو 2019 أي بعد أقل من شهر. الخدمة بالفعل متوقفة لمستخدمي macOS Mojave وسيتم إيقافها لباقي الأنظمة بنهاية الشهر الحالي.

◉ قامت أبل بزيادة الخد الأقصى لحجم التطبيق المسموح على شبكات الهاتف 3G/4G تحميله ليصبح 200 ميجا بدلاً من 150 ميجا سابقاً.

◉ قامت أبل بتعيين Chiara Cipriani. شيارا كانت تعمل سابقاً في منصب نائب رئيس شركة ديزني “العالمية” كمديرة لقطاع خدمات الفيديو.

◉ قامت أبل بحذف كافة محتوى صفحة الآي تيونز في الفيس بوك وانستجرام وكذلك لحذف روابط الآي تيونز. حذف المحتوى كان يوم 1 في الشهر أي قبل يومين من مؤتمر أبل.

◉ أشارت عدة تقارير أن ماك برو الجديد بالرغم من احتواءه على 3 مراوح ضخمه لكن أكثر هدوءاً من النسخة السابقة. وأن أبل عملت على تطويره في مشروع سري جداً بهدف عدم تسرب أي أخبار.

◉ أشار الاتحاد الأوروبي أنه مازال ينتظر رد من أبل بشأن اتهامه بواسطة سبوتيفاي بممارسة الاحتكار في متجر البرامج.

◉ قالت أبل أن استخدام ميزة Find My أوفلاين سيتطلب أن يكون لديك 2 جهاز أبل على الأقل. أي لن تتوفر هذه الميزة الإضافية من الويب.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |

مقالات ذات صلة