إن أعظم الفوائد التي توفرها التكنولوجيا لا يمكن تحقيقها إلا عندما تصبح سهلة الاستخدام مع تقديم إنتاجية أكبر. لهذا السبب تتخذ شركة أبل خطوات عملاقة لتحسين استخدام التكنولوجيا الخاصة بها ومثال على ذلك، اختصارات سيري في تحديث iOS 13 القادم. تعرف على أهم مميزات ذلك التحديث وعلى رأسها الاختصارات التي تعمل بشكل تلقائي عند حدوث شيء آخر.

أبل تعمل على تحسين اختصارات سيري في iOS 13  و iPadOS


من المعروف أن اختصارات سيري وليدة Workflow، ومن المعروف أيضاً أن العمل على تلك المنصة كان صعبا بالنسبة للمستخدم العادي، حتى أن موقع آي-فون اسلام قدم سلسلة شروحات لكيفية استخدام هذه المنصة تجدها في هذا الرابط إلا أن هذا لم يكن كافياً لجعله أسهل حتى يتم الاقبال عليه.

وخلاصة القول في ذلك، أن المستخدم العادي يحتاج أدوات جاهزة وواضحة الهدف وسهلة الاستخدام. مثل أدوات الجيلبريك قديماً ومثل بعض الاختصارات الجاهزة مثل اختصارات التحميل من اليوتيوب والفيسبوك وغير ذلك، التي تكلمنا عن بعضها في أكثر من مقال، أي بمجرد نقرات بسيطة ليتم انجاز العمل.

وهذه طبيعة أكثر البشر، يحب أن يكون الشيء جاهزاً للاستخدام مباشرة بدون أي تعقيدات وإلا سيتم العزوف عنه.

وبرغم تيسير الأمر في اختصارات سيري iOS 12 إلا أن الاقبال عليها ما زال ضعيفاً. فأذكر أني وضعت اختصارات لأشياء كثيرة ولم استخدمها إلى بعد تهيئتها أول مرة، وهذا لا ينفي وجود اختصارات أعمل بها طول الوقت مثل التحميل من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.


من مميزات تطبيق الاختصارات في iOS 13

◉ قدمت أبل دعماً للتطبيقات الجديدة في اختصارات سيري تمتد لتشمل تطبيقاتها الخاصة. وتمكّن أيضا المزيد من تطبيقات الجهات الخارجية من إنشاء اختصارات خاصة بها باستخدام واجهات برمجية حديثة وجاهزة للعمل عليها مباشرة. بمعنى آخر، أصبحت الاختصارات قادرة على معالجة المزيد من المهام.

◉مع إصدار النسخة التجريبية العامة من iOS 13 و iPadOS 13، ستجد تطبيق الاختصارات مثبت بشكل افتراضي مع تطبيقات النظام الأخرى، ولن تحتاج إلى تحميله من متجر التطبيقات بعد ذلك، وسيتم نقل جميع اختصارات سيري من الإعدادات إلى تطبيق الاختصارات.

◉ تمت إعادة تصميم تطبيق الاختصارات، مما يسهل فهمه والعمل عليه، فهناك خواص تشغيل تلقائي جديدة تتيح لك تشغيل اختصارات سيري استنادًا إلى أشياء أخرى تفعلها. ويتم الآن صياغة الأوامر في اختصارات سيري بلغة برمجية بسيطة وطبيعية يسهل فهمها وكأنك تكتب جمل عادية تماما وليست جمل برمجية شرطية. وهذا من شأنه يجعل الأمر أكثر سهولة ووضوحا لانشاء اختصارات جديدة.


التشغيل التلقائي للاختصارات

◉ يمكن الآن تشغيل الاختصارات تلقائيا استنادا على أفعال أخرى. مثلاً يحتوي تطبيق أبل “Home” الآن على مجموعة من مشغلات تلقائية ترتبط بشكل كبير بأجهزة HomeKit و HomePod. فيمكنك إنشاء اختصارات تعمل تلقائياً بمجرد خروجك من المنزل أو دخولك إليه بدون أي تحكم منك. فبمجرد اقترابك من المنزل تعمل الإضاءة وبمجرد خروجك يتم غلقها. وقد يتسع الأمر إلى أكثر من ذلك فبعد تشغيل الإضاءة بخمس دقائق ربما يبدأ تشغيل الموسيقى تلقائياً ثم بعد ذلك تعمل التدفئة المركزية وهكذا. وقبل مغادرة المنزل هناك أشياء يتم تنفيذها ذاتياً كان يجب عليك القيام بها قبل.

◉ كذلك في CarPlay، ماذا يحدث عند الاتصال أو قطع الاتصال.

◉ كذلك يمكنك أيضًا صنع اختصارات على حسب حالة للطقس. اذا كان الجو حار يعمل التكييف وهكذا “للمنازل الذكية”.

◉ وكذلك بالنسبة للسفر والرحلات واختصارات تتعلق بعاداتك اليومية من الصباح إلى المساء، مثلا يمكنك صنع اختصار يجعل الهاتف صامتا أو في وضع عدم الازعاج بمجرد دخولك المكتب أو بدء الاجتماع.

◉ كذلك يمكنك صنع اختصارات لأشياء أخرى تحدث بمجرد تفعيل أو تعطيل وضع الطيران.

◉ كذلك من خلال تشغيل البلوتوث فقط يمكن لاختصار أن يعمل تلقائيا ويربط موسيقى آبل بمكبرات الصوت.

◉ كذلك عند فتح تطبيق معين، يؤدي إلى إيقاف أو تشغيل مجموعة من الأشياء الأخرى.

◉ كذلك الـ Wi-Fi والمنبه و النقر على NFC وغير ذلك الكثير.

◉ يمكنك أيضا انشاء اختصار لساعة آبل، مثلا بعد انتهاء التمرين يقوم الاختصار تلقائيا بطلب بيتزا أو أي مأكول أو مشروب أنت معتاد عليه بعد التمرين.


الفكرة هي أنه خلال يومك، تستطيع أجهزتك جعل البيئة من حولك أكثر إنتاجية وتعمل على توفير احتياجاتك وراحتك دون القيام بأي إجراء من جانبك. وهذا الأمر من شأنه أن يفتح المجال على مصراعية أمام المطورين لتقديم اختصارات أكثر روعة وانتاجية بمرور الوقت.

ونتوقع ظهور مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالتطبيقات الخارجية بمجرد اصدار iOS 13 لكن آبل قدمت الكثير من الأشياء التي قد تهمك، خاصة التحكم المحسن في الاعدادت، مثل التكبير و الكشاف و العدسة وحجم النص والشفافية والتحكم الصوتي والمزيد.

لا شك أيضا أنه سيكون هناك دعم كبير لـ Voice Over ، فيمكن صنع اختصارات تعمل بشكل تلقائي بمجرد عمل أشياء أخرى.

بمجرد صدور التحديث الرسمي لنظام iOS 13 سنتناول تلك الاختصارات بشيء من التفصيل

ما رأيك في تحديث تطبيق اختصارات سيري ؟ وهل أنت متحمس لاستخدام مثل تلك الاختصارات التلقائية؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

computerworld

مقالات ذات صلة