جميعنا نتذكّر حادثة انفجار هواتف نوت 7 الخاصة بسامسونج وكيف أن هذا الأمر قد سبب مشاكل لا حصر لها للشركة الكورية، لاحقًا تداركت الأمر وانتهت مشكلتها إلا أن مشاكل انفجار واحتراق الهواتف لازالت مستمرة وتقريبًا تحدث في جميع أنواع الهواتف.. وكذلك هواتف آي-فون.

منذ بضعة أيام انتشر خبر عن انفجار هاتف آي-فون 6 مملوك لمراهقة أمريكية تدعى كايلا راموس إلا أن المثير حول هذه الحادثة بشكل عام هو أن الهاتف إنفجر من تلقاء نفسه دون أن يكون متصلًا بالشاحن أو يؤثر عليه أي مؤثر خارجي، هذا الأمر في حد ذاته يستدعي التحليل إلا أن هناك سؤالًا آخرًا يحلّق في الأفق: هل يمكن أن ينفجر الآي-فون الخاص بك في أي وقت؟

iPhone Exploded

هاتف آي-فون 6 المنفجر والخاص بصاحبة الـ11 عامًا Kayla Ramos.


ما قصة انفجار هاتف آي-فون 6 دون اتصاله بالكهرباء؟

ذكرت Kayla Ramos أنها وأثناء استخدام الهاتف وجدت ما يشبه الشرار أو الماس الكهربي يخرج منه، حينها قامت بإلقائه بعيدًا فوق غطاء نومها بعدها امتلأ هذا الخطأ بالحروق نتيجة انفجار الهاتف والذي كان يستخدم فقط في مشاهدة فيديوهات اليوتيوب وما شابه من المهام البسيطة حسب تصريح كايلا.

ذكرت والدة الفتاة أنها قد ذهبت إلى أحد فروع أبل وحكت لهم ما حدث وبالطبع استبدلوا لها الهاتف بآخر جديد وبدأوا التحقيق في الأمر إلا أن الشركة بنفسها لم تقم بالتعليق على الحدث حتى الآن، وكما نعلم جميعًا فأبل ذكرت أكثر من مرّة أن هناك عوامل كثيرة قادرة على أن تسبب احتراق أو انفجار هواتفها منها استخدام كابلات غير أصلية أو إصلاح الجهاز في مكان غير موثوق إلا ان عائلة كايلا أكدت أنهم لم يفعلوا أيًا من هذا.

يُذكر أن هاتف كايلا لم ينفجر حرفيًا، بل أنه كان خرج شرارة وكان ساخنًا لدرجة أنه كان قادرًا على حرق غطاء السرير، وفيما يلي فيديو الحادثة:


البداية.. لماذا انفجر هاتف نوت 7؟

كما أسلفنا الذكر، حوادث الانفجار والاحتراق تحدث لكافة الشركات إلا أن أكثر تلك الحوادث انتشارًا هي وبكل تأكيد حادثة نوت 7 هذا لأن هناك أكثر من 50 ألف وحدة من الجهاز قد انفجرت بالفعل -حسبما أذكر- إضافةً إلى أن الأمر وصل إلى أن سامسونج سحبت كفاءة الأجهزة كما أن الحكومة الفيدرالية الأمريكية قد حظرت حمل واستخدام الهاتف على خطوط الطيران حتى بالنسبة للوحدات الخالية من المشاكل.

مشكلة هاتف نوت 7 كان سببها الرئيسي هي البطارية، وهذا ما تم كشفه بعد فترة ليست بقصيرة من بداية الحادثة إن كنت تذكر، والسبب الرئيسي هنا هو كون هذه البطاريات تأتي من نوع أيون الليثيوم Lithium Ion وهي بطاريات تستخدم في طيف واسع من الأجهزة، وكما يمكنك أن تستنتج فكافة الأجهزة التي تعمل بهذا النوع من البطاريات معرضة للانفجار إلا أنه ولحسن الحظ فحالات الانفجار تلك نادرة جدًا، أيضًا عليك أن تدرج المعنى الدقيق لكلمة إنفجار (Exploding) هنا، حيث أن الأمر لا يشبه القنابل في الأفلام السينمائية بل هو إنفجار بسيط وقد لا يكون مؤذي إلا في حالة اقتراب الجهاز من الجسم.

iPhone Exploded

صورة لهاتف آي-فون 7 منفجر


هل يمكن أن ينفجر الآي-فون الخاص بك؟

الإجابة المختصرة هي “نعم”، ذلك لأن هناك حوادث انفجار هواتف آي-فون عديدة وأقربها كانت الحادثة التي بدأنا المقال بالحديث عنها، إلا أن الأخبار الجيدة هنا هي أن احتمالية إنفجار الآي-فون الخاص بك هي في الواقع ليست كبيرة أبدًا هذا عند مقارنة عدد الهواتف المنفجرة سنويًا في مقابل عدد الهواتف المباعة، والسؤال هنا : هل انفجر هاتف أحد أصدقائك من قبل أو على الأقل هل تعرف أحدًا من قريب أو من بعيد قد انفجر هاتفه؟ عادة ما تكون الإجابة هي لا.

الأمر هنا وبالمناسبة لا يتوقّف على يتعلّق فقط بهواتف آي-فون، بل بأي هاتف ذكي يعمل آخر من أي شركة معروفة أخرى، كذلك فاحتمالية انفجار هاتفك هي أقل من واحد في المليون، هذا بالطبع بالمقارنة مع كمية الهواتف المصنعة سنويًا والتي تعمل بكفاءة هذا مع الأخذ في الحسبان أن أبل قد باعت مليار هاتف آيفون!

iPhone Exploded


ما هي الأسباب التي قد تجعل الآي-فون ينفجر؟

مشاكل الهاردوير: أهم الأسباب التي قد تجعل الهاتف ينفجر هي مشاكل العِتاد الداخلي للهاتف وعلى رأسها البطارية، وعادةً ما تكون هذه المشاكل هي مشاكل تصنيع أو سوء استخدام.

ارتفاع حرارة الهاتف: نوّهت ابل أن درجة حرارة الآي-فون يجب ألا تتعدى 45 درجة سيليزيوس في أي حال من الأحوال حيث أن ارتفاع درجة الحرارة بهذا الشكل هو أمر قد يؤدي إلى تلف المكونات الداخلية للهاتف وبالتالي احتراقها، إلا أن الهاتف سيظهر لك نافذة تنبيهية في هذه الحالة، أيضًا إن كنت تعيش في مناخ حار فاحرص على أن تستخدم غطاء من خامات مناسبة تسمح بمرور الهواء للهاتف.

استخدام ملحقات رخيصة: استخدام الملحقات الرخيصة أو قليلة الجودة أو حتى تلك الغير مخصصة للهاتف بشكل مباشر هو أمر قد يساهم في تدهور أداء الهاتف بشكل عام، إلا أن عادة مثل هذه قد تساهم أيضًا في انفجار أو احتراق الهاتف كذلك فلن تقوم الشركة بتعويضك ان احترق هاتفك بسبب هذا العامل.

لعلّ أفضل ما يمكننا تفجيره الآن هو مناقشة ساخنة في التعليقات! إن كنت توافقني الرأي فشاركنا الآن رأيك حول الأمر :)

المصدر:

Lifewire

مقالات ذات صلة