أفادت تقارير جديدة أن أبل قامت بإيقاف مشروع تطوير نظارات الواقع المعزز بشكل مؤقت وفقاً لموقع DigiTimes، وذكر أنه تم حل فريق التطوير ونقل الأعضاء الأصليين إلى تطوير منتجات أخرى على رأسها الذكاء الاصطناعي. فهل توقفت أبل فعلا عن تطوير نظارات الواقع المعزز؟ وهل هناك من ينفي تلك التقارير؟


نظارة أبل بين إمكانية الاطلاق وعدمه

زعمت مصادر متعددة سابقاً وعل رأسهم المحلل الشهير مينج تشي كو، بأن أبل كانت تخطط لاطلاق نظارات الواقع المعزز في وقت مبكر من عام 2020. وقال بأن نظارات أبل سيتم تسويقها كملحق لجهاز الآي-فون، وأعرب عن اعتقاده أن الإنتاج الضخم يمكن أن يبدأ في مرحلة ما بين الربع الرابع من عام 2019 والربع الثاني من عام 2020.

وإذا كان التقرير الحالي دقيقاً فربما يعكس تركيز أبل على مشروع آخر كبير لا يعلم أحد إلى الآن ما هو.

وفي نوفمبر 2017، أفاد المحلل Mark Gurman لدى بلومبرج، بأن نظارات أبل ستعمل بنظام تشغيل مخصص يستند إلى نظام iOS يطلق عليه rOS . في ذلك الوقت، قال إن شركة أبل لم تضع اللمسات الأخيرة بعد على الطريقة التي سيتحكم بها المستخدمون في نظارات الواقع المعزز. ولكن من المؤكد أنها ستعتمد على اللمس وسيري وإيماءات الرأس. وزعم أن تلك التقنية ستكون جاهزة للسماعة بحلول عام 2019، ويمكن أن تشحن كمنتج في وقت مبكر من عام 2020.

وذكر Gurman من قبل أن شركة أبل تدرس زوجًا من النظارات الذكية التي تتصل لاسلكيًا بالآي-فون، تمامًا مثل ساعة آبل، وتعرض الصور وغيرها من البيانات إلى مرتديها.


وفي أبريل 2018، ذكر موقع CNET أن أبل تقوم بتطوير نظارة واقع معزز تتميز بشاشة عرض 8K لكل عين، وستعمل النظارة بمفردها دون الاتصال بأي كمبيوتر أو أي هاتف ذكي. وزعم التقرير أن نظارة الواقع المعزز ستتصل بدلاً من ذلك بصندوق مخصص “جهاز مخصص” باستخدام تقنية لاسلكية قصيرة المدى عالية السرعة تسمى WiGig بتردد 60 جيجاهرتز.  وسيتم تشغيل هذا الصندوق بواسطة معالج مخصص من تصميم آبل بتقنية 5 نانومتر “أقوى من أي شيء متوفر حاليًا”.

وذكرت مصادر أخرى في وقت سابق، أن أبل تعمل على عدة نماذج مختلفة من أجهزة الواقع المعزز التي يمكن ارتداؤها تحت الاسم الرمزي “T288” لذلك لا يزال من الممكن اصدار منتج من نوع ما.


جدير بالذكر، أن أبل تقوم بتطوير تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي لأكثر من 10 سنوات، استنادا إلى ملفات براءات الاختراع التي تقدمها في هذا المجال بين الحين والآخر. ويشاع أيضاً أن لديها وحدة أبحاث سرية تضم مئات الموظفين العاملين في هذا المجال.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، فقد تحدث تيم كوك عن آفاق تقنية الواقع المعزز المستقبلية أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة. قائلا، إنه يتعبر أن تقنية الواقع المعزز وتقنية الواقع الافتراضي هي تقنية مثيرة للاهتمام، وأن تقنية الواقع المعزز هي الأهم والأفضل، لأنها تجعل مرتديها حاضرا إذ يمكنه التحدث مع غيره أثناء ارتداء النظارة.


أسباب ايقاف تطوير نظارات الواقع المعزز

تم التكهن بأن أبل علقت تطوير نظارات الواقع المعزز لأمور منها:

◉ أن التكنولوجيا الحالية لا تزال غير كافية لانتاج مثل تلك الأجهزة.

◉ أمور تتعلق بالتصميم الحالي منها أنه لا يمكن أن يكون خفيف الوزن.

◉ أن أبل عليها التركيز في تقنيات مطلوبة حاليا مثل تقنية الـ 5G.

لذا على أبل الانتظار وعدم التسرع حتى تتطور التقنيات الحالية بشكل كافٍ خاصة وأن تقنية 5G في مراحلها الأولى.


آبل لم توقف تطوير تقنية الواقع المعزز بعد

في تقرير آخر لموقع cultofmac هاجم فيه تقرير DigiTimes وقال بأنه مشكوك فيه. إذ أنه تم البحث في أصول iOS 13 وتبين أن هناك أدلة كثيرة على أن نظارات الواقع المعزز قد تأتي في أقرب وقت ممكن على عكس ما نتوقع.

وتم الرد على ذلك، بأن هذا لا يعني بالضرورة أن وقت الاطلاق قريب، فقد سبق وأضافت آبل أصول AirPower في نسخ تجريبية مبكرة لأحد أنظمة iOS ولكن أبل في النهاية قامت بإلغاءه.

وأضاف تقرير cultofmac، أنه بالاضافة إلى ما تقدم من تقارير وتصريحات على مدار الأعوام الماضية تفيد بتطوير نظارات الواقع المعزز، فإن أبل قامت ببناء منصة ARKit وتطويرها على مدار الأعوام القليلة الماضية، ويبدو أن نظارات الواقع المعزز ستكون امتدادًا طبيعيًا لذلك. ومن المفترض أن تكون نظارات الواقع المعزز من أبل بمثابة ملحق للآي-فون وستكون بمثابة نوع من شاشات العرض الثانوية. وسيتعامل الآي-فون مع جميع خدمات المعالجة وعرض المشهد واتصال البيانات والمواقع حتى لا تحتاج أبل إلى ربط جهاز كمبيوتر على وجهك.

هل تعتقد أن أبل فعلاً ستقوم بإلغاء تطوير نظارات الواقع المعزز مثل ما حدث مع AirPower؟ أم أنها ستوقف تطويرها مؤقتا؟ اخبرنا في التعليقات.

المصادر:

macrumors | cultofmac

مقالات ذات صلة