جميعنا قد تابع إعلان أبل عن خدمتها الجديدة Apple Arcade، خدمة اللعب (Gaming) والتي ستكون متاحة لمنصّات الماك وأيضًا الآي-فون أي انها ستكون متاحة لأنظمة macOS و iOS لذلك فهي ستكون متاحة تقريبًا لكافة أجهزة أبل، في هذا المقال سنضع أمامكم كل ما قد تريدون معرفته عن خدمة الألعاب الجديدة من أبل وما الذي يميّزها عن مفهوم الألعاب التقليدي سواء للأجهزة المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأبل..


ما هي خدمة Apple Arcade؟

خدمة Apple Arcade هي خدمة تتبع نهج خدمة Netflix لكن في عالم الألعاب، حيث أن الخدمة وفي مقابل اشتراك شهري ستتيع لك تجربة الألعاب والانخراط في لعبها مقابل اشتراك شهري، المميز في الألعاب على أبل أركيد أنها لن تكون متاحة في أي مكان آخر أولًا وستأتي بجودة عالية ثانيًا حيث أن أبل ومن خلال هذه الخدمة قد أعلنت ضمنيًا انها تأخذ عالم الـMobile Gaming بجديّة شديدة خاصة بعد النجاح الساحق لألعاب مثل PUBG وفورتنايت على منصّات الهواتف الذكيّة.

الخبر لجيّد ليس فقط لحامليّ هواتف آي-فون، أجهزة آي-باد وغيرها من الأجهزة الصغيرة بل لحاملي أجهزة Mac أيضًا والذين كانوا يعانون في إيجاد ألعاب جيدة على هذه المنصّة كونها ليست بأهمية الـWindows PC نظرًا لأنها أجهزة أقل انتشارًا من ناحية وغير مخصصة للجيمنج من ناحية أخرى. خدمة Apple Arcade ستقذم لمشتركيها أكثر من 100 لعبة جديدة تماماً ومخصصة لأجهزة أبل بما في ذلك ألعاب مثل Beneath a Steel Sky والتي تُعد إعادة صنع للعبة كلاسيكية قديمة ومحبوبة تحمل نفس الاسم.

أكدت أبل أيضًا أن الألعاب سيتم تحديثها بشكل شهري كما سيتم إضافة ألعاب جديد، وذكرت أن متخصصين هم من سيقودون تلك العملية، من ناحية أخرى هذه الألعاب الحصرية ستكلّف أبل مبالغ طائلة، حيث أن أحد التقارير قد توقّع أن أبل ستنفق ما يصل إلى 500 مليون دولار على تطويل الألعاب الجديدة، إلا أن هذه الألعاب ستعمل أيضًا على جهاز iPod Touch الجديد، أي أن أبل تستهدف من خلاله صغار السنّ من الأطفال والمراهقين.. وهي خطوة ممتازة.


ما هي أبل أركيد باختصار؟

• هي خدمة باشتراك شهري تقدّم ألعاب حصريّة لجميع أجهزة أبل

متى سيتم إطلاق خدمة أبل أركيد؟

• سيتم إطلاق الخدمة في وقت ما من هذا الخريف، أي بين شهريّ سبتمبر ونوفمبر وهذا ما أعلنت أبل في لحظة الإعلان عن الخدمة على يدّ Ann Thai مديرة التسويق في أبل، كما أن الشركة قد أكّدت أن الخدمة ستكون متاحة لـ150 دولة ومنطقة وقت إطلاقها.

ما الأجهزة التي سيمكننا اللعب عليها؟

• هواتف آي-فون، أجهزة آي-باد، أجهزة ماك وتلفاز أبل إضافة إلى الإصدار الجديد من آي-بود تاتش.

ما هي تكلفة الخدمة؟

لم يتم الإعلان عبد عن أسعار الاشتراك، يمكنك أن تشاهد إعلان أبل لخدمة أبل أركيد من الفيديو التالي:


كيف ستتم عمليّة اللعب على الأجهزة المختلفة؟

خدمة أبل أركيد تقدّم مفهوم مميز جدًا وهو دعمها لأنواع عديدة من الأجهزة بما في ذلك الهواتف، الأجهزة اللوحية، أجهزة الحاسب وأيضًا أجهزة التلفاز، والمميز حقًا في الأمر أن الألعاب ستتكامل مع طريقة الإدخال في كل جهاز من الأجهزة، حيث أنه وعلى الأجهزة التي تعمل باللمس سيتم التحكُّم باللمس بطبيعة الحال، في حين أنه وعلى أجهزة الـMac سيتم التحكُّم من خلال الماوس والكيبورد، أما على جهاز التلفاز Apple TV فسيتمكّن اللاعبين من التحكّم باستخدام جهاز الريموت كونترول.

أنا أعلم ما تفكّر فيه، وأنت على حق، أجهزة الـGaming يجب أن تدعم الـControllers الاحترافيّة مثل ذاك الخاص بأجهزة البلايستيشن، لذلك فقد أعلنت أبل في مؤتمر WWDC 19 أن أجهزة Apple TV ستدعم تشغيل ألعاب Apple Arcade الجديدة باستخدام المتحكّمات الاحترافيّة مثل Sony PS 4 DualShock وأيضًا Microsoft XBOX One GamePad وهذه معلومة قد شاركناكم إياها في مراجعتنا لنظام تشغيل tvOS 13.

فعليًا، الآن لا يوجد ما يمنع أبل من توسيع تكامل أجهزتها مع أذرعة التحكم الاحترافية تلك ويمكننا أن توقّع أن نرى أجهزة Mac تدعمها قريبًا ومن ثم نرى بافي الأجهزة تبدأ في دعمها واحدة تلو الأخرى، ولا تستبعد أن نرى أن أبل قد طوّرت الـController الخاص بها!


مميزات وخواص خدمة Apple Arcade للألعاب

هذه الخدمة الجديدة من أبل تأتي كمنافس شرس -وربما وحيد- لخدمة Google Stadia إلا أن خدمة أبل ستتيح لك لعب ألعاب حصرية مخصصة لأجهزتها بينما ستتيح لك خدمة Stadia من جوجل لعب الألعاب الشهيرة والمتاحة لأجهزة الـ PC والـ Console مباشرةً دون تحميل أو تنصيب عن طريق الـ Streaming، وبالرغم أن الخدمتان غير متشابهتان إلا أن أبل كانت مضطرة لتوفير مميزات حصرية في خدمتها لكي تسيطر على جزء من هذا السوق الذي لم يتم توزيعه بالكامل بعد، وفيما يلي نطرح عليكم أهم مميزات الخدمة الجديدة:

• لا يوجد إعلانات أو مدفوعات إضافية

ستتميّز خدمة Apple Arcade بإنها خالية تمامًا من الإعلانات، حيث أنها ستكون خدمة معتمدة على الاشتراك الشهري لذلك لن يكون عليك أن تشاهد أي إعلانات، كذلك، لن يكون هنالك أيّة مدفوعات إضافيّة.

• ألعاب متاحة دون اتصال بالإنترنت

طبقًا لتصريحات أبل حيث الإعلان عن الخدمة، جميع الألعاب على منصّة Arcade ستكون متاحة للعب دون الاتصال بالإنترنت، لذلك لا تخف من أن تفقد الوصول لألعابك حينما تكون في مكان بدون تغطية مثل قطار الانفاق أو ما شابه.

• اشتراك العائلة

خدمة Apple Arcade ستتيح خطة Family Plan أثناء الاشتراك، ومن خلالها ستتمكّن العائلة كلها من الاشتراك من خلال هذه الخطة مع دفها اشتراك واحد فقط، خطة الاشتراك تلك ستكون مفيدة جدًا للعائلات التي تستخدم منتجات أبل كـEchosystem متكامل أي تملك أجهزة متعددة ومتكاملة منها، نظرًا لأننا أسلفنا الذكر أن الخدمة ستعمل على كافة منتجات أبل عدا الساعة بالتأكيد.

• احترام الأمان والخصوصية

حسب ما أكدته أبل، الألعاب على Apple Arcade لن تكون قادرة على الوصول إلى بياناتك الشخصيّة أو جمعها أو الحصول عليها بأي طريقة من الطرق إلا إذا أذنت لها بنفسك.

• تعاون أبل مع عدد كبير من الاستديوهات

نحن نعلم أن خدمة Apple Arcade ستضم ألعاب مثل Sonic the Hedgehog و Beneath a Steel Sky وأيضًا Where Cards Fall، إلا أن أبل تعد مستخدميها أنها ستأتي بألعاب من ستوديوهات مثل Bossa Studios، Cartoon Network، Finji، Giant Squid و Klei Entertainment و SEGA و KONAMI والعشرات من غيرها، وهذا ينقلنا إلى النقطة التالية والتي خطرت في بالك وبكل تأكيد..

• أبل لن تطوّر الألعاب بنفسها

أبل سوف تشرف بنفسها على تطوير الألعاب وستكون على مقربة من استديوهات تطوير الألعاب أثناء عملية التطوير كما ستساهم ماديًا في تطوير الألعاب أيضًا، إلا أن أبل نفسها ليست شركة مطوّرة للألعاب، وحسب ما نعرف، هي لا تريد أن تكون كذك من الأساس، لذلك فنحن لن نرى لعبة من تطوير أبل نفسها كما هو الحال مع مايكروسوفت.

هذه هي المميزات الرئيسية في الخدمة الجديدة، إضافةً إلى أنها سوف تدعم استكمال اللعب لاحقًا على نفس الجهاز أو على أي جهاز آخر، أما من ناحيته فقد قال Phil Schiller مدير التسويق العالمي في أبل: “متجر App Store هو واحد من أكبر متاجر الألعاب في العالم للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ونحن الآن نأخذ هذا المتجر إلى مستوى جديد تماماً مع خدمة Apple Arcade والتي ستقدّم تجربة جيمنج مثالية على الهواتف الذكية، أجهزة الكمبيوتر وعلى التلفاز في غرفة المعيشة.”

بشكل عام خدمة أبل أركيد ستكون خدمة عائلية بشكل عام، وفي رأيي ستكون مناسبة أكثر للأطفال والمراهقين، أما الـGamers الحقيقيين والذين يتّخذون من الجيمنج مهنة لهم لن يستفيدون كثيرًا من هذه الخدمة، فيما يلي نشارككم الإعلان الأول للخدمة في شهر مارس الماضي والذي حدّثناكم عنه أيضًأ في خبر سابق.

ما رأيك إذن في هذه الخدمات؟ وهل تظنّ أن الخدمة ستحقق نجاح ساحق؟ شاركنا الآن في التعليقات

المصدر:

Tech Radar

مقالات ذات صلة