روجت أبل في السنوات الاخيرة لجهاز الآي-باد برو كبديل للحاسب المحمول (LapTop) وركزت على العديد من نقاط تفوق الآي باد على الحواسب المحمولة باعلاناتها مثل كونه أقوى من أغلب الحواسب المحمولة الموجودة بالسوق وسهولة التنقل به وخفة وزنه وسهولة استخدامه وغير ذلك ولكن هل تكفي هذه النقاط لجعل الآي باد بديلاً للحاسب المحمول أو حقاً هل تطمح أبل لاستبدال الحواسب المحمولة بالآي-باد؟

هل تهدف أبل حقاً لجعل الآي-باد بديلاً للحاسوب المحمول؟

نقاط تفوق الآي-باد

يتفوق الآي باد بالعديد من النقاط كما ذكرت سابقاً على الحواسب المحمولة كونه جهازاً خفيف الوزن يجعل من مسألة التنقل به أمراً بسيطاً والآي باد أسهل في الاستخدام من الحواسب المحمولة وكذلك iPadOS أبسط من أنظمة الحواسب المحمولة وخال من التعقيدات. فمثلاً هناك من لا يعرف حتى طريقة ازالة تثبيت البرامج بالويندوز وينتهي بهم الأمر بوضع الأيقونات بسلة المحذوفات وإن كنت من هؤلاء الأشخاص فهذه ليس طريقة إزالة تثبيت البرامج 🙂

اسأل نفسك كم عدد الأشخاص الذين يشكون من مشاكل بسيطة؟ بحواسبهم ولكن حلها معقد للمستخدم العادي كما يقدم الايباد بطارية أفضل من أغلب الحواسيب وأستطيع قول ذلك من تجربة شخصية. ومع دعم نظام iPadOS للماوس وسعات التخزين الخارجية وأجهزة تحكم “الكونسول” قد يصبح من السهل عليك اتخاذ الآي-باد كحاسب شخصي.

أبل لا تزال تبيع اجهزة الماك

قد تقوم بسؤال نفسك بعد كل هذا إن كانت أبل تهدف لجعل الآي باد بديلاً للحاسب المحمول فلماذا لا تزال تقوم ببيع أجهزة ماك بوك وتحديدا جهاز ماك بوك  Air وهو تقريباً بنفس الفئة السعرية للايباد برو 12.9 الجواب هو أن أبل قالت أن الآي باد هو الكمبيوتر الأفضل لأغلب الناس وليس بديلاً لكمبيوترك.

الآي باد ليس بديلاً للحاسب المحمول بل فكرة وفئة جديدة للحاسب المحمول أغلب الناس يحتاجون الحواسب المحمولة لتصفح الإنترنت وتعديل الفيديوهات وكتابة المقالات وأغلب الاستخدامات العادية للحاسب المحمول نجد أن الآي باد يقدمها بطريقة مرتبة بعيداً عن فوضى سطح المكتب.

لمن تكون الحواسب المحمولة إذا؟

بالنسبة لي قد يكون الآي-باد حاسباً أفضل لاغلب الناس وأنا منهم فقد قمت باستبدال حاسبي بالآي باد وأقوم بكتابة هذا المقال عن طريق الآي باد ولكن لايزال الحاسب جهاز لتصميم البرامج وجهاز أفضل لللاعبين المحترفين ولتحميل كم هائل من الملفات المتنوعة بكل الصيغ وأيضا يحتوي الحاسب المحمول على منافذ أكثر فهو جهاز أفضل للأشخاص الذين يقومون بربط العديد من الأجهزة بحاسبهم بنفس الوقت ابل لا تهدف لاستبدال الحاسب المحمول ولكنها صنعت حاسب محمول ابسط اسرع واخف لاغلب المستخدمين.

أخبرنا هل يمكنك أن تستبدل الحاسب المحمول بجهاز الآي-باد ؟ ولما؟