تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 18-25 يوليو


سامسونج تطلق Fold بعد شهرين

كشفت سامسونج أنها تمكنت رسمياً من إضافة تحسينات وتعديلات على داخليه على هاتفها القابل للطي Galaxy Fold من أجل توفير أفضل تجربة ممكنة للمستخدم “تقصد أنه لن يتعطل معه” وأوضحت الشركة أنه تم تمديد الطبقة الواقية العليا للشاشة “Infinity Flex” وتم تعزيز الجزء العلوي والسفلي من منطقة المفصلا وتقليل المسافة بين المفصل وجسم الهاتف وإضافة طبقات معدينة إضافية أسفل الشاشة لتعزيز حمايتها وغيرها من التفاصيل.

وفي النهاية أعلنت سامسونج عن توفير الهاتف في الأسواق بعد شهرين “في سبتمبر” وبهذا تكون سامسونج أول شركة توفر بالأسواق هاتف قابل للطي.


أبل أصبحت قريبة من شراء قطاع المودم في إنتل

قالت تقرير لصحيفة WSJ أن أبل أن المحادثات بين إنتل وأبل بشأن استحواذ الأولى على قطاع الاتصالات والمودم الخاص بالثانية وصل لمرحلة متقدمة والصفقة قاربت على الانتهاء. وأضاف التقرير بأن القيمة المتوقعة للصفقة هى 1 مليار دولار أو أكثر. وقال التقرير أنه في حال اتمام الصفقة سوف ينضم حوالى 1200 موظف من إنتل إلى أبل. وكانت أخبار سابقة تحدثت عن طرح إنتل لبراءات الاختراع في مزاد علني لكن تم التراجع عن هذه الخطة لرغبة أبل في شراء كافة الشركة ببراءات الاختراع


أبل تطلب من ترامب إعفاء ماك برو من الجمارك

تقدمت أبل بطلب رسمي لإدارة ترامب بطلب إعفاء لبعض المنتجات الخاصة بها. وقالت أبل أن هناك ضريبة “جمارك” مفروضة على الواردات من الصين وقيمته 25% وأنها تريد إعفاء بعض الأمور مثل إطار من الألومنيوم وباور سبلاي Power Supply وكابلات ودوائر كهربية وعجل مما يوضح أن أبل تتحدث عن Mac Pro الجديد والذي نقلت أبل إنتاجه إلى الصين بعد أن كان الجيل السابق يتم تجميعه في أمريكا. وكان ترامب قد أعلن فرض هذه الرسوم ضمن عقوبات على الصين لكنه وقتها أوضح أن في حال أوضحت أي شركة أمريكية أن المنتجات المطلوبة يصعب تصنيعها خارج الصين وأنها ليست منتجات استراتيجية للصين كما أن منعها سوف يسبب ضرر اقتصادي للشركات والمستخدم الأمريكي فيمكن إعفاء المنتج. وبناء على هذا البند تقدمت أبل بطلب إعفاء بتاريخ 18 يوليو الجاري.


المزيد من التسريبات بشأن مزايا الآي فون القادم

كشف تقرير عن مزايا الآي فون القادم بعد أقل من شهرين حيث تنوي إصدار الأجهزة بدون ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch. وأن الأجهزة  سوف تأتي بميزة “إطار الصور الذكي Smart Frame Photo” وميزة التقاط سلفي تصوير بطيء حتى 120fps بالإضافة إلى توفير “عدسة عريضة” وتحسينات واسعة في الكاميرا وخاصة التصوير الليلي.


الحكومة الأمريكية تحقق مع الشركات التقنية الكبرى

أعلنت وزارة العدل الأمريكية فتح تدقيق ومراجعه بشأن كل الشركات التقنية الكبرى لمعرفة كيفية وصولها لمثل هذا الحجم وقوتها. التدقيق سوف يركز على جوانب حرية المنافسة والاحتكار وهل تم التضييق بشكل غير قانوني على المنافسية أو القيام بأي ممارسات تؤدي إلى “خنق” الابتكار والإضرار بالمستهلكين.

وقالت الوزارة أنها ستضع في الحسبان المخاوف التي أثارها العملاء بشأن الشركات التي تعمل على الإنترنت سواء في مجال البحث أو مواقع التواصل أو البيع عبر الإنترنت وغيرها (أي جوجل وفيسبوك وأمازون) وسوف يتم استشاره “الجمهور” ومعرفة تأثير قرارات الشركات عليهم وهل تسبب أي من هذه القرارات في الإضرار بهم أم لا. ومن المتوقع أن تشمل التحقيقات شركة أبل أيضاً بصفتها مقدم خدمة عبر الإنترنت.


الحكومة الأمريكية تعلن تفاصيل تسويتها مع الفيس بوك

أعلنت الحكومة الأمريكية عن بنود التسوية التي تمت مع فيسبوك بشأن فضيحة “كامبريدج أناليتكا” والتي تم تغريم العملاق الأزرق 5 مليار دولار. الاتفاقية قالت أن فيسبوك ملزم سنوياً بتقديم إقرار بكل التفاصيل الخاصة بمعايير الخصوصية والأمان للمستخدمين وأنه سيكون هناك لجنة مستقلة تراقب الشركة داخلياً لمدة 20 سنة لضمان عدم حدوث أي تسريب مستقبلي للمعلومات.


80 دولار سنوياً رسوم CarPlay من BMW

أعلنت شركة BMW أنها سوف تحصل رسوم سنوية قدرها 80$ لدعم ميزة أبل CarPlay. وكانت الشركة الألمانيه في السابق تضيف رسوم تدفع مرة واحدة قدرها 300$ لدعم الميزة لكنها كشفت عن التغيرات الجديدة حيث سيمكنك اختيار اشتراك سنوي قدره 80 دولار أو دفع مبلغ 300$ والحصول على اشتراك 240 شهر (20 سنة).


أبل تبدأ إنتاج آي-باد 7 وماك بوك برو 16 بوصة

أشارت تقارير صحفية أن أبل بدأت بالفعل في الانتاج التجاري الموسع لجهاز آي باد 7 بحجم شاشة 10.2 بوصة ويأتي الجهاز بسعر مخفض كالعادة عن طريق استخدام معالجات أقدم. وأوضحت التقارير أن أبل تنوي تومعه حاسب ماك بوك برو جديد يأتي بشاشة 16 بوصة وأوضح التقرير أن الجهاز لن يكون مجرد تكبير حجم الشاشة بل ستزيد أبل الدقة إلى 3072*1920 بشاشات LCD من LG. كما سيتم تقليل الحواف بشكل ملحوظ لزيادة الشاشة بدون زيادة الحجم الكلي.

الأجهزة الجديدة سوف يتم إطلاقها في شهر أكتوبر طبقاً للشائعات أي سيكشف عنها إما في سبتمبر أثناء مؤتمر الآي فون أو تقدم في مؤتمر خاص بالشهر التالي.


هواوي تعلن إطلاق حاسب شخصي بشاشة 16 بوصة أيضاً

 أعلنت شركة هواوي رسمياً عن إطلاق نسخة جديدة من حاسبها الشخصي المسمى MagicBook Pro بحجم شاشة 16.1 بوصة. الجهاز جاء بمعالجات إنتل i5/i7 وكارت رسوميات MX250. الغريب أن هواوي اختارت حجم شاشة غير تقليدي وهو 16 بوصة حيث المعتاد تقديم 15 بوصة أو 17 بوصة لكن هواوي اختارت الحجم الذي يشاع أن أبل سوف تنتقل إليه.

هناك نقطة مميزة وغريبة في حاسب هواوي وهو أنه يضم كاميرا مخفية أسفل أحد الأزرار كما في الصورة التالية وهى تبدو غير عملية فتخيل أنك تكتب أثناء المحادثة المرئية فسيظهر للطرف الآخر أصابع ضخمة:


أخبار متفرقة

◉ تم الإعلان عن تطبيق Lockdown وقال مطوروه أنه أول تطبيق Firewall مفتوح المصدر مصمم لحمايتك من التعقب بواسطة جوجل وفيسبوك وغيرهم.

‎Lockdown Privacy: AdBlock VPN
المطور
تنزيل

◉ تم تحديث تطبيق دروب بوكس لدعم نقل البيانات بواسطة ميزة Transfer التجريبية الجديدة وهى ميزة تمكنك من إرسال ملفات بحجم كبير والتأكد من وصولها للطرف الآخر.

◉ بدأت LG في إرسال تحديث لأجهزة التلفاز الخاص بها لدعم ميزة HomeKit و AirPlay 2.

◉ أشارت تقارير أن أبل تنوي إطلاق الآي فون في 2020 بشاشة تدعم تقنية ProMotion أي 120Hz مثل الآي باد برو.

◉ أشار تقرير لـ WSJ أن أبل تستحوذ بشكل غير عادل على نتائج البحث في متجر البرامج حيث تظهر تطبيقات أبل دائماً متفوقة وقبل المنافسين حتى مع تطبيقات معروف تفوق الآخرين مثل الخرائط كانت أبل بنسبة 60% تظهر في المركز الأول في نتائج البحث.

◉ أشار تقرير أن الآي فون Xr لا يزال يحتفظ بالمركز الأول كأكثر هاتف ذكي مبيعاً وذلك في مبيعات الربع الماضي (أبريل-يونيو) الخاصة بأبل داخل السوق الأمريكي.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة