تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 13-20 يونيو


أبل تسحب 450 ألف ماك بوك برو بسبب مشكلة خطيرة بالبطارية

أعلنت أبل اكتشافها لعيب خطير في بعض أجهزة ماك بوك برو بالبطارية؛ العيب من الممكن أن يتسبب في سخونية زائدة قد تصل إلى انفجار واحتراق الحاسب. وأوضحت أبل أن العيب موجود في إصدار “ماك بوك برو بحجم 15 بوصة إصدار منتصف 2015 ريتنا” والنسخة المعيبة تم بيعها في الفترة بين ما بين شهر سبتمبر 2015 إل شهر فبراير 2017 وأوضحت أبل أن عدد الأجهزة هي 450 ألف جهاز. ونشرت الشركة صفحة في موقعها الرسمي يمكن الوصول إليها من -هذا الرابط- يمكن من هذا الموقع كتابة الرقم المسلسل لجهازك ومعرفة هل هو من الأجهزة المعيبة أم لا. إذا اكتشفت أنه من ضمنهم فعليك التوجه فوراً للمراكز المعتمدة من أبل لاستبدال البطارية. وقالت الشركة أن عملية الإصلاح والاستبدال ستتم خلال 1-2 أسبوع (في حال توفر متاجر أبل مباشرة في دولتك) وتزيد المدة إن لم يكن هناك لأبل أفرع في الدولة.

الصورة المرفقة في أعلى توضح جهاز معيب حدث به انفجار.


سامسونج ستكشف عن نوت 10 في 7 أغسطس

أعلنت شركة سامسونج الكشف عن هاتف نوت 10 وهو أقوى أجهزة الشركة وأكثر أجهزة الفئة العليا في الأندرويد مبيعاً عالمياً بعد شقيقه S وذلك في يوم 7 أغسطس القادم. ونشرت سامسونج فيديو قصير يلمح للعلامة المميزة في الهاتف “القلم” وهو يرسم دائرة “الكاميرا”. كما أرسلت سامسونج للصحفين دعوات عبارة عن علبة جميلة التصميم (الصورة السابقة) عند فتحها تسمع رسالة صوتية من رئيس سامسونج يدعوك لحضور الحفلة.

شاهد فيديو سامسونج للدعايا للمؤتمر


أبل تحدث الأنظمة التجريبية

قامت أبل بإرسال تحديث جديد للأنظمة التجريبية الرئيسية القادمة وكانت كالتالي:

◉ النسخة التجريبية الثالثة من نظام iOS 13 وذكرنا تفصيلياً المزايا الجديدة في هذا التحديث بمقال الأمس –هذا الرابط-.

◉ النسخة التجريبية الثالثة من نظام iPad OS 13 وهو نسخة الآي باد من نظام iOS 13.

◉ النسخة التجريبية الثالثة من نظام التلفاز tvOS 13 وأطلقت أبل أيضاً النسخة التجريبية العامة الثانية وهى المكافئة للثالثة للمطورين.

◉ النسخة التجريبية الثالثة من نظام ماك MacOS 10.15 وأطلقت أيضاً النسخة التجريبية العامة الثانية المكافئة لها.

◉ النسخة التجريبية الثالثة من نظام الساعة WatchOS 6 وهذا الإصدار لا يتوفر منه نسخة تجريبية عامة ومخصص فقط للمطورين.


سامسونج تعيد تصميم هاتف Fold كلياً وتؤخر إطلاقه

كما تابعنا لعدة أسابيع واجهت سامسونج مشكلة مع هاتفها القابل للطي Fold حيث تعطلت كل النسخ المرسلة للمراجعين مما جعل الشركة توقف التوزيع وتلغي الإطلاق. وقالت عدة تقارير أن سامسونج اكتشفت الخلل وأنه لعلاجه تطلب أن تقوم الشركة بإعادة تصميم الجهاز وبالفعل تم هذا الأمر وتبين بالاختبارات أن التصميم الجديد لن يسبب مشكلة. وأوضحت التقارير أن الشركة راسلت المصانع لإرسال العتاد بالفعل إلى مصانعها في فيتنام لتجهيز الهاتف وإن كانت قد قررت تأخير الإطلاق لإتاحة فرصة أطول للاختبارات وكذلك حتى لا تشتت التركيز بعيداً عن هاتفها الأقوى Note 10 الذي سيتم إطلاقه يوم 7 الشهر القادم. ومن المرجح أن تقدم سامسونج الهاتف بعد توفر النوت 10 بشهر أو شهرين بالأسواق.


تقرير: جوني إيف رحل بسبب تجاهل تيم كوك لفريق التصميم

قالت صحيفة WSJ “وول ستريت جورنال” أن رئيس قسم التصميم في أبل السابق “جوني إيف” قد ترك الشركة بناء على تراكم وخلافات مع تيم كوك؛ وقال التقرير أن تيم من وقت تولية المسئولية في أبل وهو يركز على المبيعات والتشغيل في الشركة وتجاهل فريق التصميم لدرجة أن التقرير قال أن هناك منتجات تم الكشف عنها ولم يرى تيم كوك التصميم إلا في المؤتمر مثل الجماهير (هذا غير منطقي لكنه ما تم ذكره). وأضاف التقرير أن جوني كان يحظى باهتمام كبير في عصر ستيف جوبز والذي كان معروف عنه الاهتمام بأدق التفاصيل في التصاميم لكن انتهى هذا بوفاة ستيف وبدأ عصر تيم كوك. وقال التقرير أن إيف اتهم تيم كوك بأنه يركز على تعيين قيادات في الشركة متخصصة في إدارة التشغيل والأموال وكيفية تحقيق أكبر قدر من الأرباح لكنهم لا يملكون دراية بالتكنولوجيا مما أثر على فريق التصميم الذي كان مطالباً بتوفير تصميمات معينة لأجهزة يرون أنها ستبيع بشكل جيد إن قدمت بمواصفات معينة وتكلفة معينة عكس السابق كان لفريق التصميم حرية أكبر في الإبداع.


تيم كوك يهاجم تقرير WSJ وينفي كل ما به

على غير عادة أبل التي تفضل دائماً تجاهل التقارير الصحفية قام تيم كوك بإرسال رسالة إيميل إلى صحفي بقناة NBC هاجم فيها تقرير WSJ وقال أنه غير صحيح كلياً وأنه اختلق أخبار وقصص لم تحدث ويقوم بوصف شركة لا يعلم من هى فهذه ليست أبل وهى لا تدار بهذا الشكل. ولم يعلق تيم على أي من نقاط التقرير بشكل محدد سواء بالنفي أو التوضيح لكنه قال التقرير غير سليم وفريق التصميم لدينا موهوب ومبتكر وأوضح أن لديه ثقة كبيرة في الثلاثي Jeff و Evans و Alan الذين تولوا مسئولية قيادة فرق التصميم بعد جوني إيف. وقال تيم بأن هناك تصاميم ومنتجات مبهرة يعمل عليها الآن فريق التصميم وسوف تظهر قريباً وتفاجئنا.

(للتوضيح: هناك عدة أقسام في الشركة للتصميم فهناك تصميم الأنظمة الخاص بشكل النظام والأيقونات والتطبيقات؛ وهناك التصميم الصناعي الخاص بالأجهزة وغيرها من الأقسام؛ وكان جوني إيف هو الرئيس لجميع أقسام التصميم في أبل لكن الآن تم تعيين قيادي لكل قسم).


شاومي تنفي تقليد ميموجي أبل

بالتزامن مع إطلاقها هاتفها الأحدث CC9 قامت شاومي بالكشف عن الوجوه التعبيرية “ميموجي” خاصه بها والتي سرعان ما واجهت عاصفة انتقادات بأنها تقلد وتسرق تصميمات أبل لكن الشركة نشرت لاحقاً بيان قالت فيه أنها أجرت تدقيق ولم تجد أي تشابه بين تصميماتهم وتصميمات أبل.

صورة دعائية لميموجي شاومي

صورة لميموجي أبل


تقرير: أبل سوف تتخلص من لوحة مفاتيح butterfly

قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل تعمل حالياً على لوحة مفاتيح وأزار جديدة لأجهزة ماك بوك بدلاً من butterfly التي كثرت المشاكل بحولها. وكانت لوحة butterfly قد أعلن عنها قبل 4 سنوات ثم بدأت الشكاوى تظهر بشأن توقف الأزرار بسبب الأتربة فقامت أبل بعمل تحسينات على الأزرار وتدعيمه أفضل وعزله بحاجز من السيليكون. لكن يبدو أن هذا كان مجرد حلول مؤقته والشركة قررت أن تقدم جيل جديد كلياً من لوحة المفاتيح وتنهي المشاكل جذرياً.

المحلل أوضح بأن التغير سوف يتم نهاية العام الجاري عبر نسخة قادمة من ماك بوك Air.


أبل تستثمر 100 مليون دولار في شاشات اليابان

شركة شاشات اليابان أسست كتحالف بين شركة سوني وتوشيبا وهيتاشي وكانت من الموردين الأساسيين لشركة أبل لكن حدث انهيار لمبيعاتها بسبب انتقال أبل لشاشات OLED والتي لا توفرها الشركة. قبل عدة سنوات قامت الشركة بعمل تطوير بقيمة 1.5 مليار دولار وكانت أبل من ممولي التطوير وكان متوقع أن تحصل على أموالها من عائدات بيع الشاشات لكن لم تنجح الشركة في سداد ديونها وأفلست وتم بيعها. وبقي دين أبل وتفاوض المشترون الجدد مع أبل لتأجيل السداد لاتمام الصفقة وبالفعل جاءت أخبار بأن أبل توافق على تأخير الأموال. لكن هذا الأسبوع جاء خبر غريب وهو أن أبل عرضت أن تشتري حصة في الشركة بقيمة 100 مليون دولار وهو قرار غريب وخاصة أن بهذا ستكون أبل مالكة لشركة تصنع شاشات فهل ستلتزم بالشراء منها؟ أم تشتري من الغير وتعرض شركتها للخسائر؟


أخبار متفرقة

◉ تعرضت خوادم شركة CloudFlare للتعطل لمدة 30 دقيقة يوم 2 يوليو مما أثر على ملايين المواقع والمستخدمين حول العالم.

◉ بدأت أبل في دعم تشغيل سيري لأكثر من 100 ألف محطة راديو عبر الإنترنت وذلك في HomePod والآي فون. الميزة ضمن مزايا iOS 13 وستعمل على الأجهزة التجريبية التي تعمل بهذا النظام.

◉ تسربت بعض الصور الخاصة بالتصميم CAD قيل أنها للآي فون 11 وتظهر التصميم الجديد الخاص بالكاميرا الثلاثية. غير معروف مدى مصداقية هذا التسريب لكنه متطابق مع شائعات أخرى.

◉ أعلنت أبل أكتشاف خلل في اللوحة الأم لعدد قليل للغاية (حسب وصفها) من أجهزة ماك بوك Air إصدار 2018 وأعلنت عن إصلاح الخلل بالمجان في فروعها.

◉ كشفت أبل أنها سوف تقوم بتصنيع حاسبها الأحدث Mac Pro “مبشرة الجبن” وذلك في مصانعها في الصين. ويذكر أن الجيل الحالي يتم تجميعه في أمريكا بمصنع أبل في ولاية أوستن.

◉ قامت أبل بتعيين “صبيح خان” في منصب نائب رئيس الشركة للتشغيل. صبيح من أصول هندية ويعمل في أبل منذ 24 سنة. ويذكر أن منصب صبيح الحالي هو نفس منصب تيم كوك سابقاً وقت ستيف جوبز “مدير التشغيل”

◉ أعلنت جوجل تحديث تطبيق الخرائط لعرض “وقت التأخر” الخاص بالأتوبيسات وتوقعات بشأن احتمالية حدوث ازدحام في بعض المناطق.

◉ أعلن متصفح أوبرا دعم Web 3 في تطبيقه على iOS المسمى Opera Touch Browser وكذك دعم محافظ العملات الرقمية Crypto Wallet

Opera Touch web browser
مجاني
المطور
Opera Software AS
الحجم60.2 ميجا
الإصدار2.0.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بنشر تقرير الشفافية الخاص بالنصف الثاني من عام 2018 والذي يكشف عن الطلبات الحكومية المقدمة وتعاملها معها. التقرير يخص التطبيقات وحذفها ومتجر البرامج وليس بشأن الشركة عامة.

◉ حصلت أبل على موافقة هيئة الاتصالات الأمريكية FCC لإطلاق حاسب ماك بوك برو يحمل رقم الإصدار A2159 وهذا الجهاز سبق وأن سجلته أبل في قاعدة البيانات الأوراسية EEC لكن لم يطلق بعد في الأسواق.

◉ أشار تقرير أن عدة ناشرين أبلغوا أبل أنهم لا يحصلون على عوائد مادية مقبولة من خدمة Apple News+ الجديدة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 1920 | 21 | 22 | 23 |

مقالات ذات صلة