أخيرا وبعد غياب طويل منذ عدة سنوات جيلبريك (بنكهة عربية)، ويعمل على معظم الأجهزة العاملة بأحدث أنظمة تشغيل iOS (ما عدا إصدارات العام السابق من الآيفون XS و XR). ولكيفية تثبيت هذا الجيلبريك سواء من هاتفك مباشرة أو من خلال الكمبيوتر، وهل هو مستقر أم لا؟ تابع المقال.


يرجى قراءة المقال حتى آخره لتجنب أي مشكلات قد تقع فيها.

قصة جيلبريك بنكهة عربية

كانت البداية مع ثغرة sock_port التي قام بكتابتها من الصفر المطور Jake James والتي تم استخدامها في أكثر من جيلبريك للإصدارات السابقة وكان يقوم بتطويرها باستمرار. وما حدث أن قام الخبير التقني العربي الليبي أحمد الديب من إثبات فاعلية تلك الثغرة على تحديث iOS 12.4 واكتشف أنها تعمل بدون أدنى مشكلة، ولم يصدقه المطورون بداية ولكن أخيرا بعدما جربوا تلك الثغرة قاموا بالاعتذار له وشكره على هذا الاكتشاف المذهل ووصفه بالأمر الذي لا يصدق، وأصبح هناك جيلبريك لأحدث أجهزة آبل.

ويقول أحمد على حسابه في تويتر:
حتى لا يتم ظلم المطور Jake صاحب ثغرة sock_port ‏أنا لم أقم باكتشاف وكتابة الثغرة! ‏كل ما فعلته هو اني اول من أثبت فاعليتها على إصدار iOS 12.4 ‏وتعمل بدون اي مشاكل… نعم المطورين لم يصدقو في البداية. ولكن أخيرا استمعوا لكلامي وأصبح هناك جيلبريك على iOS 12.4.

ثم قام أحد الباحثين الأمنيين من فريق Pwn20wnd من استغلال تلك الثغرة واستخدامها في كسر حماية نظام التشغيل iOS وعمل جيلبريك لأحدث اصداراته.

الغريب في الأمر أن آبل كانت قد اكتشفت تلك الثغرة قبل تحديث iOS 12.3 وقامت بإصلاحها، ولكنها قامت بإلغائها عن طريق الخطأ في تحديث iOS 12.4.

لذلك الجيلبريك لا يعمل على الإصدار 12.3، ويجب أن تحدث جهازك بأحدث إصدار


هل هذا الجيلبريك مستقر؟

بالفعل قام بعض الأشخاص ممن يمتلكون أحدث هواتف آبل آي-فون X و X Max بعرض نجاح عملية الجيلبريك على أجهزتهم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ووصفوه بالمستقر، لكن الجميع في انتظار تحديث السيديا والأدوات للتوافق بالكامل مع الجيلبريك الحديث. الصورة السابقة من جهازي آي-فون 6 وبالفعل تحتاج السيديا إلى تحديث وكذلك الأدوات.


اضرار الجيلبريك

لا شك أن أغلبنا يعلم أضرار الجيلبريك جيدا وعلى رأس تلك الأضرار هو انهيار صندوق الرمل Sandbox الذي يمنع التطبيقات من الوصول إلى بيانات التطبيقات الأخرى أو بيانات النظام مما يؤدي إلى هروب التطبيقات منه وسرقة بيانات المستخدم.

كذلك تسلل الصفحات الضارة واستغلال متصفحات جهازك، هذا غير تعرض الجهاز لعوامل أخرى خطيرة مثل إعادة التشغيل المتكررة وزيادة حرارته بشدة في بعض الحالات على غير المعتاد. فإذا كنت لا تحتاج إلى الجيلبريك فنأى بجهازك ونفسك عن مشاكله.

ومن المحتمل أن تصدر آبل تحديث iOS 12.4.1 في الأيام القليلة القادمة لسد تلك الثغرة.

وحتى ذلك الحين يوصى بأن يكون المستخدمين على حذر من التطبيقات التي يقومون بتثبيتها من متجر التطبيقات، لأنه من الممكن أن يحتوي تطبيق ما على نسخة من تلك الثغرة لكسر الحماية.


قبل تثبيت الجيلبريك

الجيلبريك يدعم الاجهزة كلها ما عدا أجهزة العام السابق XS و XS MAX و XR

وهذه الأجهزة المدعومة… 

iPhone 5s
iPhone 6
iPhone 6 Plus
iPhone 6s
iPhone 6s Plus
iPhone 7
iPhone 7 Plus
iPhone SE
iPhone 8
iPhone 8 Plus
iPhone X
iPad Air
6th gen iPad

◉ تأكد بأنك تحتاج إلى كسر حماية جهازك وحقن الجيلبريك فيه وأن جهازك ليس عليه بيانات مهمة جدا أو أي بيانات لحسابات مصرفية.

◉ يفضل بأن يكون جهازك على أحدث إصدار ليكون الجيلبريك مستقرا.

◉ قم بأخذ نسخة احتياطية قبل القيام بأي شيء فقد يتعرض جهازك إلى مشكلة ما، مثل الوقوف على شعار آبل التفاحة وتضطر إلى عمل استعادة وعندها تفقد كل شيء.

◉ تابع الخطوات بدقة شديدة وأهمها جعل الآي-فون على وضع الطيران، وإزالة جميع التطبيقات في الخلفية من خلال تعدد المهام “توقف الجيلبريك معي بسبب هذا وتم اكتماله بعد أن قمت بإزالة جميع التطبيقات من الخلفية من خلال تعدد المهام بالضغط على زر الهوم مرتين ثم سحب التطبيقات لأعلى” .


كيف تقوم بعمل جيلبريك

يمكنك حقن الجيلبريك من متصفح سفاري في هاتفك مباشرة شاهد هذا الفيديو من الخبير التقني العربي أحمد الديب:

وكذلك يمكنك تثبيت الجيلبريك بدون كمبيوتر من خلال هذا الفيديو:

وهذه طريقة أخرى بدون كمبيوتر من خلال موقع Tweakboxapp

https://www.youtube.com/watch?v=PHlu2iJwpfo


تركيب الجيلبريك من خلال الكمبيوتر

◉ قم بتحميل ملف الجيلبريك من خلال هذا الرابط.

◉ قم بزيارة موقع Cydia Impactor –هذا الرابط– من حاسبك الشخصي وتحميل النسخة المتوافقة مع نظامك.

◉ قم بفتح التطبيق وإضافة الملف الذي قمت بتحميله في الخطوة الأولى له وبالطبع لابد من توصيل جهازك الذي تريد عمل جيلبريك له.

◉ سوف تقوم الأداة بتحميل تطبيق على شاشة جهازك يدعى unc0ver افتح هذا التطبيق واضغط Jailbreak. وانتظر حتى يتم تثبيت الجيلبريك على جهازك ولا تقلق سيقوم الجهاز بعمل إعادة تشغيل أكثر من مرة كل ما عليك فعله هو إعادة فتح التطبيق مرة أخرى وكذلك ستظهر عدة رسائل قم بالموافقة عليها حتى ينتهي التثبيت ثم تظهر السيديا أمامك.

◉ مبروك تم عمل جيلبريك لجهازك واستمتع بأدواتك القديمة مرة أخرى؛ وكذلك سيتم ايقاف التحديثات التلقائية لنظام iOS.

الجيلبريك قد يكون مرغوبا فيه لدى بعض المهتمين بتخصيص أجهزتهم وكذلك لبعض الباحثين الأمنيين وغالبا ما تباع تلك الثغرات بآلاف الدولارات. فإذا كنت من المهتمين فلا بد أن تكون حريصا.


تابع أخبار الجيلبريك

اذا اردت متابعة أخبار الجيلبريك من مصادر مختلفة وتحصل على إشعار فور إصدار خبر جديد، في نهاية هذا المقال اضغط على وسم “جيلبريك”

ثم اضغط متابعة واشعارات

او فقط افتح قائمة زامن واضغط على المصادر ثم تابع وسم “جيلبريك” وسوف تجد كل أخبار الجيلبريك في تبويب زامن.

هل أنت متحمس لصدور هذا الجيلبريك؟ واذا كنت من محبي الجيلبريك لا تبخل علينا بأفضل أدوات السيديا ووظيفة عملها في التعليقات أدناه.

مقالات ذات صلة