تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 1-8 أغسطس


سامسونج تطلق جيل جديد من أهم هاتف أندرويد في العالم

قامت سامسونج بالأمس بإطلاق هاتف سامسونج نوت 10 والذي يعد أهم وأقوى هاتف أندرويد في العالم والأكثر مبيعاً في الفئة العلياً مع شقيقه S. الهاتف الجديد جاء في إصدارين وهم نوت 10 التقليدي و نوت 10+ مع توفير نسخة 5G منهما. الهاتف جاء بعدد كبير من مزايا “النظام”. وبالنظر للعتاد نجد أنها قدمت معالج Exynos 9825 للنسخة العالمية و SD855 لنسخة الصين وأمريكا وتم دمج البصمة في الشاشة وإلغاء منفذ الصوت وتوفير 3 كاميرات خلفية ونفس الكاميرا الأمامية في الهاتفين ومقاومة المياة IP68 واستخدام شاشات Dynamic AMOLED ودعم الشحن الاسلكي للهاتف وللأجهزة الأخرى “عكسي”. أما الاختلافات فكانت كالتالي:

◉ جاءت الشاشة بحجم 6.3 بوصة وكثافة 401ppi في نوت 10 مقابل شاشة 6.8 بوصة وكثافة 498ppi في نوت 10+

◉ لا يدعم هاتف نوت 10 إضافة كروت ذاكرة ويأتي في نسخة وحيدة 256 جيجا و 8 جيجا ذاكرة. بينما هاتف نوت 10+ يدعم كروت الميموري ويأتي بسعة تخزينية 256/512 جيجا وذاكرة 12 جيجا.

◉ كاميرا نوت 10+ الخلفية توفر حساس TOF.

◉ بطارية نوت 10 هى 3500mah وتدعم الشحن السريع 25W بينما بطارية نوت 10+ هى 4300mah وتدعم الشحن السريع 45W وكلاهما يدعم PD 3.0.

الهواتف تبدأ من سعر 949$ لنسخة نوت 10 و 1099$ لنسخة نوت 10+ لكن من المعروف أن سامسونج توفر تسعير مستقل لكل دولة.

الفيديو الدعائي الرسمي:

كما كشفت سامسونج عن الجيل الجديد من ساعة اليد Active؛ شاهد الفيديو الدعائي الرسمي لها:


رسوم ترامب الجمركية لن تؤثر على سعر أجهزة أبل

كشف المحلل Ming-Chi Kuo عن توقعاته بشأن تأثير الجمارك الأمريكية على أسعار منتجات أبل؛ وقال المحلل أن أبل استعدت لهذه الضرائب وأنها لن تؤثر على الأسعار. فبخصوص الآي فون بدأت أبل في توسعه إنتاج الآي فون خارج الصين وسيركز بيع ما ينتج خارج الصين للسوق الأمريكي بينما يباع المنتج في الصين خارج أمريكا لتجنب الضرائب؛ وبشأن الآي باد لم تظهر أبل خطط لتوسعه الإنتاج خارج الصين لكن الأمر ليس صعب واستهلاك السوق الأمريكي منه ليس ضخماً. أجهزة ماك ستكون هى المشكلة حيث لن تستطيع أبل تجميعها خارج الصين بكميات تكفي الطلب قبل عام 2021 على الأقل وذلك لصعوبة التجميع والطلب الأمريكي الكبير عليها.


ألفابيت جوجل أكثر سيولة من أبل “فعلياً”

أصبحت جوجل الشركة الأكثر “ثراء” في العالم؛ كان هذا هو الخبر الأكثر تداولاً خلال الأسبوع الحالي وحدث نقل غير صحيح للخبر من الكثير من المواقع العربية والأجنبية. في إعلان نتائج الربع المالي السابق قال تيم كوك أن أبل لديها سيولة نقدية الآن 210.6 مليار دولار. لكن ظهر تقرير حديث قال أن جوجل وصلت ثروتها “السيولة” إلى 117 مليار دولار وبهذا تتخطى أبل التي تبلغ سيولتها 102 مليار دولار فقط. فكيف أصبحت ثروة أبل 102 مليار بينما أعلنت الشركة نفسها أن السيولة لديها 210.6 مليار؟ الإجابة هى أن التقرير قام بقياس الثروة والسيولة الحقيقية أي حساب الأموال لدى الشركة ثم خصم ديون الشركة لمعرفة أي الشركات تمتلك أموال حقيقية أكثر بشكل صافي بعيد عن الديون. ويذكر أن الصافي كان لدى أبل قبل عامين 163 مليار والآن أصبح 102 مليار.

وبالرغم من أن المؤشر يبدو جميل “الأكثر ثراءاً” لكنه في الحقيقية غير ذلك فكلما تزيد السيولة لدى الشركة يعني أنها “فاشلة” فالمال الغير مستثمر يعني “خسارة” لذا نتذكر جميعاً القضايا التي رفعت على أبل من المستثمرين الذين طالبوها إما باستثمار الأموال أو إعادتها لهم وعدم تكديسها في البنوك. وبالفعل استجابت أبل وأعادت عشرات 61 مليار في العامين الماضيين إلى المستثمرين.


اليابان وأمريكا يبدأون مع أبل تحقيقات بشأن الاحتكار

أبل

◉ بدأت الحكومة اليابانية تحقيقات مع شركة أبل بتهمة الاحتكار واساءة استخدام القوة. وكشف تقرير أن أبل تجبر شركات يابانية على تقديم تدريب وتقنيات بشكل مجاني لمصانع تابعه لها وكذلك تضعف على الموردين من أجل تقديم قطع غيار بشكل مخفض ومنعتهم من توريدها للمنافسين وذلك لخفض التكاليف ومنع منافسيها من الحصول على نفس التقنيات. وتسيطر أبل على ثلثي سوق الهواتف الذكية في اليابان وسبق وأدينت في قضية احتكارية مع شركات الاتصالات كانت تجبرهم فيها على بيع الآي فون مع الدعم ووافقت أبل وقتها على تعديل العقود معهم.

◉ وفي سياق مشابهه أعلنت هيئة التجارة الأمريكية إجراء تحقيق موسع في الاتفاقية الموقعه بين أبل وأمازون وبموجب هذه الاتفاقية تقوم أمازون بمنع التجار الغير معتمدين من أبل من بيع المنتجات في موقع أمازون وهو أمر يعد انتهاك لحرية التجارة والبيع في أمريكا. الاتفاقية حرمت بعض التجار الذين كانوا يبيعون منتجات “مجددة” بشكل مخفض من التواجد على الموقع.


مؤتمر إطلاق الآي فون في 10 سبتمبر

◉ كشف تقرير أن أبل تنوي عقد مؤتمر الآي فون في يوم 10 سبتمبر أي بعد شهر و 2 يوم. وقال التقرير أن أبل اعتادت آخر 7 سنوات على عقد المؤتمر في نفس الأسبوع الذي يضم عيد العمال الأمريكي أو التالي له. فإذا أتى عيد العمال بعد يوم 3 تعقد أبل مؤتمرها في نفس الأسبوع وإن كان 3 وقبلها تعقده في الأسبوع التالي. وهذه السنة يأتي “يوم العمال” يوم 2 لذا يتوقع أن تعقد أبل المؤتمر الأسبوع التالي.

◉ كشفت تقارير أن أبل بدأت بالفعل في الانتاج التجاري لجهاز ماك بوك برو 16 بوصة. وأوضحت التقارير أن أبل سوف توقف إنتاج ماك بوك برو 15 بوصة الحالي سوف يتوقف في نوفمبر.


أبل تمنع تطبيقات الاتصال مثل FB وواتس آب من جمع البيانات

كشفت أبل عن ميزة قادمة لنظام iOS 13 سوف تؤثر على تطبيقات الاتصال المختلفة مثل ماسنجر وواتس آب. في الوقت الحالي تمكن أبل هذه التطبيقات من العمل في الخلفية بشكل دائم من أجل استقبال المكالمات بسرعة؛ لكن هذا الأمر قد يمكن التطبيقات من جمع بيانات عن العملاء لذا قررت منع هذا في iOS 13. ومن جانبه علق المتحدث الرسمي لشركة فيسبوك أن تطبيقات واتس آب وماسنجر تقوم باستخدام تقنيات الاتصال VOIP من أجل توفير اتصالات بكفاءة عالية وسريعة وليس من أجل جمع البيانات عن المستخدمين.


تصحيح: معلومة خاطئة في مقال سابق

نعتذر لحدوث خطأ في مقالنا السابق بعنوان “ماذا أخبرتنا نتائج أعمال أبل للربع الثالث المالي 2019؟” –هذا الرابط– وفيه حدث خطأ ترجمة حيث ذكر مصطلح Term debt على اعتبار أنه الديون المستحقة قريباً والصواب هو “Current liabilities” وكذلك حدث خطأ في رقم الديون “Current” الخاصة بالربع قبل السابق حيث ذكر أنها أصبحت 89.7 مليار بدلاً من 90.2 مليار. رقم 90.2 غير سليم وهو يعبر عن “Non-Current Term debt” أي الديون غير المستحقة قريباً. أما إجمالي ديون أبل المستحقة خلال عام فهي 93.7 مليار.

الخطأ هو في نقل الأرقام وليس في المعلومة؛ فالمعلومة لا تزال سليمة وأبل خفضت بالفعل الديون لكننا نقلنا أرقام غير سليمة ونعتذر عن ذلك وتم تصويب الخطأ في المقال الأصلي. والصورة في أعلى للمقطع الغير سليم والتالية توضح الرقم السليم وأيضاً الخاطئ (المظلل) الذي تم نقله.


أبل تحدث النسخ التجريبية للمطورين

قامت أبل بتحديث النسخ التجريبية من الأنظمة الرئيسية القادم لتصبح في الإصدار السادس التجريبي للمطورين وذلك لكل من iOS 13 و iPadOS 13 و tvOS 13 ونظام الساعة watchOS 6 ونظام ماك 10.15. ومن المتوقع خلال ساعات أن يتم توفير النسخة التجريبية العامة الخامسة المكافئة. الإصدار الجديد ركز على استقرار الأداء لقرب الإطلاق الرسمي النهائي والمتوقع بعد شهر.


ساعة أبل تمثل 46.4% من مبيعات الساعات الذكية

كشف تقرير لمركز Strategy Analytics عن مبيعات الساعات الذكية الربع الماضي وكشف عن تحقيق مبيعات عالميه 12.3 مليون ساعة مقابل 8.6 مليون الربع المماثل العام الماضي. وواصلت أبل تقدمها المستمر ووسعت حصتها السوقية لتصبح 46.4%. وتقدمت سامسونج إلى المركز الثاني بحصة 15.9% وتراجعت شركة فت بت إلى المركز الثالث بحصة 9.8%.


أبل تتراجع للمركز الرابع ومبيعات الآي فون تنهار

أصدر مركز IHS تقريره عن مبيعات الهواتف خلال الربع الثاني لعام 2019 (أبريل-يونيو) وكشف عن مواصلة تصدر سامسونج المبيعات بحصة 23% بمعدل نمو 6% وباعت 75 مليون هاتف. وحافظت هواوي على مركزها الثاني بحصة 18% وتقدمت أوبو لأول مرة للمركز الثالث بعدد مبيعات 36.2 مليون هاتف وتراجعت أبل إلى المركز الثالث بعدد أجهزة مباعة 35.3 مليون. وتعد هذه هى المرة الأولى التي تتراجع فيها أبل للمركز الرابع وذلك بعد تراجعها العام الماضي للمركز الثالث وخسرت الوصافة لصالح هواوي. فيا ترى هل تتمكن شاومي أو فيفو (شقيقة أوبو) من تخطي أبل؟


أخبار متفرقة

◉ أعلنت مايكروسوفت عن إضافة ميزة “الاستعادة عبر الإنترنت” في الويندوز. الميزة توفرت في نظام ماك منذ عام 2011.

◉ أعلنت شركة ديزني عن إطلاق باقة لخدمة Disney+ مع Hulu و ESPN+ في أمريكا بمبلغ 12.99$ مما يعد صدمة قوية لشركة نت فليكس التي تراجع سعر سهمها نظراً لأنها تقدم اشتراكها مقابل 11.99$. الخدمة سوف تطلق في أمريكا يوم 12 نوفمبر القادم.

◉ أعلنت أمازون عن توفير خيار إيقاف المراجعة اليدوية لتسجيلاتك التي تتم بواسطة أليكسا.

◉ كشف تقرير أن أبل بدأت إجراء أبحاث تستهدف معرفة قدرة ساعة أبل على الكشف المبكر عن المشاكل والأمراض العقلية.

◉  قام بعض مستخدمي أبل بمقاضاة الشركة بشأن تسجيلات سيري.

◉ أشارت تقارير أن حاسب أبل ماك بوك برو ذو الشاشة 16 بوصة سوف يأتي بمعالج إنتل ثماني النواة i9 وهو يعتبر من أقوى المعالجات في العالم ويأتي بقوة 45 وات وهذا يعني أن أبل قد تحتاج لبطارية أكبر وشريحة إدارة طاقة أعلى.

◉ كشف تقرير أن أبل تنوي إطلاق حواسب ماك بوك العام القادم بشريحة 5G. بداية من النصف الثاني من 2020.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |

مقالات ذات صلة