تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 22-29 أغسطس


أبل ترسل iOS 13.1 للمطورين

في خطوة غريبة من أبل قامت الشركة بإرسال التحديث التجريبي iOS/iPadOS 13.1 للمطورين لاختباره والتأكد من توافق تطبيقاتهم معه. الخطوة غرابتها تأتي من أن نظام iOS 13.0 لم يصدر بعد وها هى الشركة تنتقل للتحديث التالي مباشرة. التحديث الجديد جاء بعدد كبير من التحسينات والمزايا الصغيرة في الخرائط والصوتيات والبريد والشبكات وترميز الفيديوهات وغيرها.

توضيح: أوقفت أبل التحديث التجريبي iOS 13.0 واستبدلته بـ iOS 13.1 أي من لديه نسخة تجريبية من iOS 13.0 سوف يرقي إلى iOS 13.1.


أبل تعتذر عن اختراق الخصوصية بواسطة سيري

نشرت أبل اعتذار رسمي عما بدر منها من اختراق الخصوصية بواسطة سيري. قالت أبل في اعتذارها أنها تصمم المنتجات من أجل حماية خصوصية المستخدمين وأنه يتم معالجة أكبر قدر من المعلومات على جهازك نفسه بحيث تضمن إرسال أقل قدر ممكن من البيانات إلى خوادم الشركة. وأوضحت بأن البيانات التي يتم إرسالها فالغرض الوحيد هو تحليل البيانات ولا يتم بيعها أو تكوين ملف تسويقي (يقصد هنا جوجل بالطبع). لكن بمجرد أن تم معرفة أن المستخدمين معترضين على منظومة الاستماع للتسجيلات فتم إيقافها فوراً. وقاموا بسرد عدة أمثلة لتوضيح كيف أن سيري تحمي الخصوصية لا تخترقها. وفي النهاية أوضحوا بأنه لن يتم أي تسجيل من الآن بدون علم المستخدم وسيكون هذا هو الوضع الافتراضي الأساسي وستضيف أبل خيار يمكن لمن يريد مساعدتها على تحسين سيري بتفعيله.


أبل تعلن مواصلة اختراق الخصوصية بغض النظر عن موافقتك أو رفضك

أعلنت أبل أنها ستواصل اختراق خصوصية المستخدمين عن عمد حتى وإن قاموا بإغلاق زر “التسجيل الصوتي لمساعدة سيري”. وأوضحت الشركة بأن هذا إيقاف خيار التسجيل سوف يمنع الآي فون من إرسال التسجيلات الصوتية لكن في هذه الحالة سيقوم الهاتف بتحويل كلامك إلى “نصوص” ثم يرسل النص إلى أبل ويقوم الموظفين بقراءة هذا النص لتدريب سيري. وأوضحت أبل أن الحل الوحيد لإيقاف هذا الأمر هو إغلاق سيري نهائياً وكذلك خاصية الإملاء الصوتي.


جوجل: إيقاف الأندرويد لهواتف هواوي المستقبلية

أعلنت جوجل رسمياً بأن هاتف هواوي القادم Mate 30 والمتوقع الكشف عنه خلال الأسابيع أو الشهور القادمة لم يحصل على موافقة لتوفير الأندرويد به من جوجل والأمر نفسه يسري على التطبيقات حيث لا يحق لهواوي إضافة تطبيقات جوجل مثل يوتيوب وجي ميل والخرائط وغيرها لهواتفها القادمة. ولم تكشف جوجل هل هذا الأمر نهائي أم لا لكنه يأتي ضمن العقوبات الاقتصادية الأمريكية على الصين. ويذكر أن قرار أمريكا بتأجيل الحظر يأتي على شركات الاتصالات لاستكمال أبراج تقوية وشبكات تقوم بها هواوي معهم لكن يستمر الحظر التقنية.

للتوضيح فإن أي هاتف هواوي متوفر حالياً سوف يستمر بالعمل والحصول على التحديثات سواء الأمنية أو النظام وكذلك التطبيقات ومتجر جوجل. الخلاف والمشكلة مع الهواتف المستقبلية.


أبل سوف تطلق متجر إلكتروني في الهند

الآيفون

يبدو أن أبل أخيراً تمكنت من حل مشاكلها حيث ذكر تقرير لبولمبيرج أن أبل سوف تفتح أخيراً متجر إلكتروني في الهند. وكانت الحكومة الهندية تعرقل مساعي أبل للانتشار في الهند بسبب وجود شرط أن يكون 30% من المنتج الأجنبي المباع مصنع في الهند لكن هناك أنباء أن الحكومة الصنية أخيراً اقتنعت بأن هذه النسبة في منتجات مثل الآي فون صعبة للغاية لذا فسوف يتم تقليلها. وجاء من ضمن خطوات تقليل القيود أن يتم إضافة الصادرات كجزء من الـ 30% أي أن هذه النسبة (30%) سيتم قياسها بالأموال وسيشمل ما تستخدمه أبل في الأجهزة المباعة وكذلك ما تشتريه من الشركات الهندية وتصدره ليتم استخدامه في الأجهزة الأخرى حول العالم.


حظر صعود ماك بوك إلى طائرات فيرجن استراليا

أعلنت شركة طيران “فيرجن أستراليا” عن حظر صعود أجهزة ماك بوك برفقة المسافرين في الطائرة. وقالت الشركة أن هذا الإجراء مؤقت بسبب حملة الاستدعاء التي تقوم بها أبل حالياً وطالبت من يملك جهاز ماك أن يقوم بتسليمه ووضعه ضمن الأمتعة ولا يسمح بالدخول به بصحبة الراكب ولم توضح الشركة متى سوف يتم رفع الحظر. ويذكر أن أبل أعلنت برنامج استدعاء دولي لمئات الالاف من حواسب ماك بسبب اكتشاف عيب خطير بالبطارية قد يسبب احتراقها. ويذكر أن هيئة الطيران الأمريكية أيضاً قد أعلنت في وقت سابق وضع ماك بوك في قائمة المنتجات المحظور اصطحابها للطائرة.


المزيد من شائعات عن مزايا الآي فون القادم

نشر موقع بلومبيرج الشهير توقعاته بشأن الآي فون القادم والذي سيعلن عنه بعد أسبوعين. التقرير قال بأن أبل سوف تطلق 3 أجهزة آي فون وسيحصل الإصدار الأعلى “خليفة XS” على تسمية “برو”. أكدت بلومبيرج أن الآي فون سوف يأتي بكاميرا ثالثة وتتميز بأنها “عدسة واسعة”. وقال التقرير أن أبل لن تلتقط الصور بواسطة عدسة واحدة كما هو معتاد بل سيلقط الآي فون 3 صور بالـ 3 كاميرا ثم يقوم الذكاء الصناعي بدمجهم سوياً للحصول على صورة واحدة متطورة وبالطبع سيمكنك التعديل على الصورة. التقرير قال أيضاً بأنه سيتم التركيز بشكل واضح على التقاط الفيديو وجودته كما ستحمي أبل زجاج العدسة والكاميرا بزجاج أكثر قوة وسيحصل الهاتف على الشحن الاسلكي الثنائي أسوة بهواتف هواوي وسامسونج. كما ستطور أبل ميزة بصمة الوجه Face ID وسيكون هذا التطوير في تحسين زاوية الالتقاط. وسيتم تطوير مقاومة الهاتف للمياة ليصبح أكثر أمان وأخيراً سيتم إضافة كاميرا ثانية للهاتف خليفة Xr. ونفى التقرير أن هناك هواتف 5G.


أبل تسجل أجهزة الآي فون والساعة القادمة في EEC

كشفت قاعدة البيانات الأوراسية بأن أبل تقدمت بطلب لتسجيل عدد من الأجهزة الجديدة تعمل بأنظمة iOS 13 ونظام الساعة watchOS 6.0 ونظام ماك 10.15 مما يؤكد بأن المؤتمر القادم خلال أسبوعين سوف يتم الكشف فيه عن دفعة كبيرة من الأجهزة وليس آي-فون فقط وخاصة أن أبل سجلت في السابق عدد من أجهزة الآي باد أيضاً. الغريب أن أبل سجلت عدد 2 موديل آي فون فقط وهم إصداري A2296 و A2298 وهو أمر غريب لأنه متوقع طرح 3 أجهزة؛ فربما تكون باقي الإصدارات لا تزال في مرحلة الإجراءات والتسجيل.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة نينتندو عن إطلاق لعبة Mario Kart يوم 25 سبتمبر “بعد شهر” في متجر أبل والأندرويد

◉ قامت أبل بإرسال النسخة التجريبية التاسعة من نظام الساعة watchOS 6.0 والنسخة الثامنة من نظام التلفاز tvOS 13.0 والنسخة التجريبية السابعة من نظام ماك 10.15.

◉ قامت شركة FitBit بإطلاق جيل جديد من ساعتها الذكية Versa والتي جاءت بسعر 200$ وتصميم أفضل وشاشة أكبر ودعم أمازون أليكسا.

◉ قامت أبل بتخصيص صفحة في موقعها لتوضيح ألية عمل سيري بشأن الخصوصية.

◉ أعلنت مايكروسوفت عن توفير الوضع الداكن لتطبيقاتها. البداية مع البريد Outlook وسيتم تحديث تطبيقات وخدمات Office 365 مع نظام iOS 13 لتصبح أيضاً بالوضع الداكن.

◉ قامت أبل بتحديث التطبيق التجريبي لخدمة “أبل ميوزيك” على الأندرويد لدعم جوجل كروم كاست وكذلك 100 ألف محطة راديو.

◉ نشرت أبل فيديو دعائي لبطاقتها الإئتمانية الجديدة. شاهد الفيديو:

◉ نشرت شركة ديزني صور لما سيبدو عليه تطبيق خدمتها Disney+ القادمة في نوفمبر. ويذكر أن ديزني سوف تمكنك من الحصول على 4 أجهزة بث باشتراك واحد قيمته 7$ وستصل الجودة فيه إلى 4K بينما عليك دفع 13$ في نت فليكس للحصول على ميزة مشابهة.

◉ 50 ألف طالب في مدينة Glasgow الاسكتلنديه سوف يحصلون على أجهزة آي باد لمساعدتهم في التعليم وذلك ضمن اتفاقية تعليمية بين المدينة ومركز تعليم كندي.

◉ تنوي أبل إطلاق برنامج لجمع التبرعات لإنقاذ غابات الأمازون بعد الحرائق التي حدثت بها.

◉ تم نفي أن الآي باد 2020 سوف يأتي بحساس 3D خلفي. النفي جاء بواسطة الشركة التي قيل أنها ستورد لأبل الحساس حيث قالت الشركة أن هذه المعلومات غير سليمة.

◉ قال ستيف وزنياك مؤسس أبل الشريك بأنه كان يتمنى أن ينقسم أبل إلى عدة شركات مستقلة تتخصص كل منهم في منتجات من أجل توفير حرية أكبر في التطوير. لكنه أوضح بأن أبل نجحت في العمل ككيان واحد بالرغم من أنه هذا ليس ما يراه مناسباً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |

مقالات ذات صلة