أطلقت أبل نظام التشغيل iOS 13 مع تحديثات وتحسينات واضافة ميزات جديدة عليك تجربتها فور القيام بالترقية.


تحقق من ابل اركيد

ابل اركيد ما هي إلا مجرد متعة وهذا ما أكده الجميع بعدما أتاحتها آبل على iOS 13 التجريبي فقد كانت ردود الفعل إيجابية للغاية حتى الآن.

يوجد الان 62 لعبة على ابل اركيد من أجمل الألعاب. تقدم ابل اصدار تجريبيا يمكن لمن قام بالتحديث إلى iOS 13 تجربته ومن ثم الاشتراك مقابل 4.99 دولار شهريا، يمكنك التجربة وإلغاء الاشتراك بعد ذلك اذا كنت لا ترغب في الاستمرار.


جرب خاصية التراجع Undo

يقدم نظام التشغيل iOS 13 و iPad OS طريقة جديدة للتراجع عن النص الذي قمت بكتابته. يحل هذا محل ميزة الهز للتراجع Shake to Undo القديمة، الميزة التي استاء منها الجميع خاصة وانت تكتب أثناء المشي أو حتى وانت راكب السيارة وتقود في طرق وعرة غير ممهدة. تم استبدالها بطريقة أخرى كالتالي:

التراجع : من خلال السحب لليمين بثلاثة أصابع على الشاشة.

الإعادة : من خلال السحب لليسار بثلاثة أصابع على الشاشة.


النمط المعتم

بمجرد تثبيت iOS 13 ، أسهل طريقة للتبديل إلى هذا الوضع هي أن تطلب من Siri القيام بذلك نيابةً عنك “Switch on Dark Mode” للتشغيل أو “Switch off Dark Mode” للايقاف أو “يا سيري شغلي الوضع الليلي” أو ” يا سيري اغلقي الوضع الليلي” أو شيء من هذا القبيل ستفهم سيري ما تقول.

كذلك يمكنك تفعيل هذا الوضع من خلال لوحة التحكم ستجد زر Dark Mode ، ويمكن أيضًا الضغط مع الاستمرار على Brightness أو شدة الإضاءة كطريقة أخرى لتمكين الوضع وتعطيله.


انظر إلى صورك

من خلال الأحداث التي تمت في الأيام الماضية عرفنا أن Apple قامت بالكثير من الأعمال لتحسين التصوير. وبالطبع قامت بإدخال تعديلات على تطبيق الصور، حيث وضعت تبويبا جديدا في الصور يظهر لك الصور الأفضل عندما تقوم بالتنقل بين الشهور والأيام والسنوات.

ستلاحظ  أيضا أن الصور الحية يتم تشغيلها تلقائيا أثناء التنقل خلال مجموعاتك، كذلك أصبح بإمكانك تحرير الصور الحية دون أن تتلف.

هناك ميزات أخرى، مثل تكبير أفضل جزء من الصور اعتمادا على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة عندما تنظر إلى المعاينات وهو نوع من اظهار الجزء الذي يتم التركيز عليه اثناء التصوير “اكتشاف بؤرة التركيز” تلقائيا.


قم بتحرير بعض الفيديو

انتقل إلى مكتبة “الصور” الخاصة بك وابحث عن مقطع قمت بتصويره ثم انقر فوق “تحرير” ، ثم “اقتصاص”.

انظر إلى أعلى الشاشة وبجانب زر علامة القص، سترى بعض الأزرار على شكل مستطيلات مختلفة. انقر فوق أي منها. بحيث يمكنك تغيير مقطع الفيديو من طريقة عرض إلى أخرى ومن نسبة إلى أخرى. وبالتأكيد ستحصل على أفضل النتائج.

ستجد ميزات أخرى كثيرة يمكنك اكتشافها بنفسك. وسنتكلم عنها بالتفصيل في مقالات لاحقة.


التقط بعض الصور

التقط صورة بورترية على سبيل المثال. ثم ألق نظرة على إدارة شدة الإضاءة الجديدة أسفل الصورة. يمكنك استخدامه لتغيير شدة الضوء مثل رفعه لتنعيم البشرة وشحذ العينين أو تقليله للحصول على صورة أكثر دقة.

عند استخدام وضع Portrait Mode، ستجد أيضًا وضعًا جديدًا يسمى High-Key Light Mono، الذي يلتقط صورة بلون أحادي مقابل خلفية بيضاء.


تجول في بعض الأماكن مثل “ابل بارك”

تتيح لك ميزة Look Around الجديدة  في خرائط iOS 13 التجوّل الافتراضي. لا يتم دعم Look Around إلا في أجزاء قليلة من الولايات المتحدة في الوقت الحالي، بما في ذلك المنطقة المحيطة بـ Apple Park ولكن يمكنك إلقاء نظرة على تلك المناطق والتجول فيها من أي مكان في العالم.

لاستخدام هذه الميزة:

  •  افتح تطبيق خرائط آبل وابحث عن Apple Park.
  •  انقر على أيقونة المنظار في الخرائط.
  •  سوف تظهر صورة صغيرة للموقع ثم يمكنك أن تتجول في جميع أنحاء المنطقة.

لا يمكنك استكشاف Apple Park بالكامل. ذلك لأن ابل لن تسمح لك باستكشاف مكتبها الرئيسي، ولا حتى المنطقة المليئة بالأشجار المحيطة بمسرح Steve Jobs. ولكن بالتأكيد ستحصل على افضل الاطلالات من زوايا أخرى.


الوقت المقدر للوصول مع ميزة ETA في الخرائط

ميزة أخرى جديدة في تطبيق الخرائط، انقر فوق الموقع الذي تحاول الوصول اليه وانظر الى نافذة المعلومات التي تظهر امامك. ستجد “مشاركة ETA” أعلى ” إضافة شخص” . انقر فوق الأخير وستحصل على مشاركة بالوقت المقدر لوصولك.

هناك ميزات جديدة في الخرائط تستحق الاستكشاف، حيث يمكنك بسهولة تحديد عناوين المنزل والعمل، وإنشاء مواقع مفضلة وضم تلك المواقع في مجموعات ويمكنك مشاركتها مع اصدقائك اذا كنت ترغب مثلا في زيارتها لقضاء عطلة في أحدها.


عند السفر

هذه ميزة مفيد للغاية. تستخدم الخرائط Siri للبحث عن معلومات عن الرحلة التي تنوي القيام بها وقمت بتخزين معلومات عنها في البريد أو التقويم أو المحفظة على جهازك. توفر لك معلومات الطيران  ومواقع البوابات وأوقات المغادرة ، كذلك سيتم إبلاغك إذا تم إلغاء رحلتك أو تأخيرها.


اكتب شيئا باستخدام التمرير السريع

ميزة Typing QuickPath أو التمرير السريع للكتابة. لا ترفع يدك وانت تكتب ازحف باصبع من حرف للآخر على لوحة المفاتيح. سترى رسما يتبع اصبعك، وسيقوم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بتحديد الكلمة التي تكتبها وكذلك لا تحتاج إلى عمل مسافات بين الكلمات. بناء على من جرب تلك الميزة فهي دقيقة للغاية. لوحة المفاتيح بها ميزات اكثر على الآي-باد مثل لوحة المفاتيح العائمة التي تتحكم في وضعها في أي مكان على الشاشة.


فك وضغط الملفات

ميزة من التسعينات “تقريبا أواخر التسعينات” أحضرتها آبل في 2019 ! اصبح بامكانك الآن فك الملفات المضغوطة في تطبيق الملفات. قم بتحميل الملف المضغوط، ثم اضغط عليه مع الاستمرار لإظهار قائمة الخيارات ثم قم بفك الضغط عنه.


اجعل موقع الإنترنت أسهل في القراءة

عند تشغيل Safari لأول مرة بعد تحديث iOS 13، ستجد صفحة بداية جديدة تعرض مواقعك المفضلة والمواقع الأكثر زيارة، إلى جانب مجموعة من اقتراحات Siri بناءً على ما كنت تفعله.

عندما تزور أحد المواقع، ستجد قائمة عرض جديدة في شريط البحث يرمز لها  بحرف A صغير وكبير. انقر فوقه ويمكنك تكبير أو تصغير حجم الخط ، وكذلك طلب موقع سطح المكتب والتحقق من إعدادات موقع الويب ، بما في ذلك ضبط الخصوصية. يمكنك أيضًا تعيين موقع لاستخدام ميزة القاريء Reader تلقائيًا.

يوجد الكثير من التعديلات والإضافات والتحسينات في نظام التشغيل iOS 13. يرجى اخبارنا أهم الميزات التي قمت بتجربتها أو الميزات التي لم نذكرها بعد. أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

computerworld

مقالات ذات صلة