انتهى منذ قليل مؤتمر أبل المرتقب والذي كشفت فيه الشركة عن عدد من منتجاتها الجديدة مثل الآي فون 11 و الآي فون 11 برو وساعة أبل الجيل الخامس والآي باد الجيل السابع وخدمة Tv+ وغيرها من المنتجات التي نتعرف عليها سوياً في الأسطر التالية.

بدأ مؤتمر أبل كالعادة بفيديو دعائي استعرضت أبل فيه أجهزتها وكان بشعار “امنح الناس أدوات رائعة وسوف يبهرونك بما سيقدموه

بعدها صعد تيم كوك للمسرح والترحيب بالحاضرين ثم انتقل في الحديث إلى خدمة أبل أركيد وكيف أنها ستغير شكل تجربة الألعاب على الأجهزة الذكية وأنها تعد أول خدمة اشتراكات ألعاب متكاملة للهواتف والحاسب والتلفاز.

 ثم صعدت المسؤولة عن تطوير خدمة أبل أركيد ومنحتنا المزيد من التفاصيل حولها حيث قالت أنها سوف تضم عند الإطلاق 100 لعبة حصرية. وقامت أبل باستعراض عدة ألعاب بالفعل من بينها ألعاب لشركة كونامي الشهيرة.

الخدمة سوف يتم إطلاقها اعتباراً من يوم الخميس بعد القادم أي 19 سبتمبر بسعر 4.99$ للأسرة وسوف يتم توفير أول شهر مجاني للتجربة وستتوفر في 150 دولة حول العالم.


خدمة tv+ من أبل

ثم عاد تيم كوك مرة أخرى للمسرح واستعرض منظومة Tv+ الخاصة بأبل

تحدث تيم عن التفاعل الرائع مع الإعلانات التشويقية التي قدمتها أبل للترويج لمحتواها القادم من المسلسلات والبرامج واستعرض أحدث إنتاجات أبل ويدعى SEE من بطولة جيسون موموا

خدمة أبل tv+ سوف يتم إطلاقها يوم 1 نوفمبر بسعر 4.99$ للأشتراك الأسري وسوف تتوفر عند الإطلاق في أكثر من 100 دولة حول العالم.

أعلنت أبل أن من يقوم بشراء أي من أجهزة الآي فون والآي باد وماك وتلفاز أبل سوف يحصل على اشتراك 1 سنة مجاناً في الخدمة. أي من يقوم بشراء 1 جهاز من أبل سنوياً فسيحصل دائماً على اشتراك الخدمة مجاناً.


الآي باد 7

تحدث تيم عن نظام iPadOS وكيف أنه سيحدث نقلة غير مسبوقة في مجال الآي باد واستعرض العديد من المزايا التي نعلمها عن النظام ثم أفسح الطريق لـ Greg Joswiak للكشف عن منتج أبل الجديد

كشفت ابل عن إطلاق النسخة السابعة من الآي باد 7th والذي جاء بشاشة أكبر حجماً وهى 10.2 بوصة بالإضافة للميزة الأهم وهى دعم قلم أبل.

الآي باد يأتي بنفس معالج A10 الخاص بالجيل السابق والذي أطلق في مارس 2018 وهو نفسه معالج الآي فون 7 لكن أبل أوضحت بأن الأداء الخاص به هو ضعف أداء أكثر الحواسب مبيعاً.

الآي باد الجديد يدعم قلم أبل الجيل الأول وكذلك يوفر الموصل الذكي Smart Connector وهذه هي الاختلافات الوحيدة بين الجهاز والجيل السابق له.

الجهاز سيكون متوفراً للبيع اعتباراً من يوم 30 سبتمبر بسعر يبدأ من 329 دولار.


ساعة أبل

في البداية استعرضت أبل فيديو مطول لأشخاص راسلوا تيم كوك يعبرون عن سعادتهم بالساعة وكيف أنها أنقذت حياتهم في مواقف مختلفة أو ساعدتهم على الحياة بشكل افضل.

بعدها ترك تيم كوك المجال لـ Sumbul Desai للحديث عن منظومة الأبحاث الطبية الخاصة بأبل والتي قال بأن هناك أكثر من 400 ألف شخص شاركوا فيها. لذا قامت أبل بإضافة 3 مجالات جديدة وهى أبحاث السمع

وأبحاث صحة المرأة وأبحاث القلب ودراسة الحركة.

أعلنت أبل بعدها عن الجيل الخامس من ساعة أبل والذي جاء بشاشة بدعم LTPO ودعم “الشاشة الدائمة أو كما أطلقت عليها أبل Always on Retina display

الشاشة يمكنها بشكل ديناميكي تغيير معدل التجدد من 60Hz إلى 1Hz مما يمنحها إدارة بطارية رائعة تصل إلى 18 ساعة من الاستخدام.

تم دعم البوصلة في الساعة وبهذا يمكنك استخدام تطبيق الخرائط على الساعة بشكل أكثر دقة حيث يمكنك معرفة الاتجاه الذي تنظر إليه

خاصية الاتصال بالطوارئ SOS الآن تدعم الاتصالات الدولية في الساعات المزودة بخاصية الاتصال وتدعم 150 دولة حول العالم بدون وجود آي فون.

تم توفير الإطارات والتصميمات الجديدة سواء من الاستانلس أو الساعة السيراميك الجديدة.

الساعة ستتوفر للبيع من يوم 20 سبتمبر بسعر 399$ للنسخة GPS و 499$ للنسخة التي تدعم الاتصال.

تم تخفيض سعر الساعة الجيل الثالث لتصبح 199$

فيديو أبل الدعائي للساعة


الآي فون 11

ثم عاد تيم كوك للمسرح وبدأ في الحديث عن نجم المؤتمر كالعادة وهو الآي فون 11

الهاتف يأتي من الزجاج مع دعم كاميرا ثنائية كما ذكرت الشائعات مسبقاً

نفس حجم الشاشة 6.1 بوصة من نوع LCD وتدعيم تقنية اللمس التفاعلي الخاصة بأبل haptic touch وكذلك إضافة تحسينات جذرية على السماعات ودعم Dolby atmos أخيراً في الآي فون

انتقلت أبل للحديث المطول عن الكاميرا وقالت أن العدسة الإضافية هي 13mm بزاوية 120 درجة

استعرضت أبل تقنية التصوير البورترية وتأثيرات مختلفة على الصور وكيف أن الآي فون 11 رائع في هذا المجال. لكن التقنية الأبرز أن الآي فون أخيراً دعم التصوير الليلي واستعرضت أبل هذه الصورة لإظهار الفارق (نصف الصورة الأيسر ليس جزء أيسر بل هي نفس النصف الأيمن لكن بدون التقنية)

الآي فون 11 يدعم تصوير الفيديو بشكل مطور وجودة حتى 2160p@60fps وتقنية “تثبيت فيديو سينمائي” والعديد من التقنيات الأخرى.

مما جعل أبل في النهاية تقول أنه يوفر أفضل تجربة تصوير “فيديو” على الإطلاق في كل الهواتف الذكية. وتم تحديث الكاميرا الأمامية بأخرى 12 ميجا بكسل وإضافة تقنية التصوير البطيء Slo Mo إليها.

ثم استعرضت أبل أداء معالجها الجديد A13 أمام منافسيه مثل SD855 بهاتف S10+ وهواوي P30 Pro بمعالجه كيرين 980 وقالت أنهم لم يصلوا لأداء معالج العام الماضي A12 وحان الوقت لزيادة الفارق (أداء A13 بالأزرق يليه أداء A12 ثم الهواتف المنافسة)

ثم قالت أبل أنه حتى في مجال محرك الرسوميات GPU فأيضاً لا مقارنة بين A12 القديم ومنافسيه وحان الوقت لمزيد من التفوق بالمعالج A13

وبالطبع كالعادة قامت أبل باستضافة شركات لاستعراض الألعاب على المعالج الجديد

قالت أبل أن بطارية الآي فون 11 هى أفضل من XR بـ 1 ساعة.

الآي فون 11 سوف يتوفر بسعر أقل من سابقه XR بـ 50 دولار أي يبدأ من 699$ ويتوفر للبيع بـاللون الأسود والأخضر والأصفر والأحمر والموف والأبيض. ويأتي بسعر 128 جيجا بسعر 749$ وسعة 256 جيجا بسعر 849 دولار.

صورة لأهم مزايا الآي فون 11

فيديو استعراض الهاتف من أبل


الآي فون 11 برو

انتقلت أبل للحديث عن النسخة المطورة من الآي فون 11 والتي تم تسميتها بالآي فون 11 برو وجاء بـ 3 كاميرات.

الهاتف يأتي بـ 4 ألوان وهى الأخضر الليلي والرمادي والفضي والأسود

الهاتف يأتي بشاشة OLED لكنها مطورة وتدعم تباين contrast بـ 2000000:1 وشدة إضافة 1200nit ونفس ال 458ppi وتم دعم تقنية اللمس التفاعلي “الهزاز” Haptic Touch

ثم استفاضت أبل في الحديث عن معالجها A13 وكيف أنه الأكثر تطوراً في العالم وكذلك الأكثر توفيراً للطاقة وأنه يضم 8.5 مليار ترانزيستور (أكبر عدد في أي معالج هواتف في العالم).

قالت أبل أن الميزة الأساسية في معالج A13 هى توفير الطاقة بشكل كبير عن سابقة  ومعالج الرسوميات GPU أقل 40% في استهلاك الطاقة.

قالت أبل أن بطارية الآي فون 11 برو أفضل 4 ساعات مقارنة مع Xs

وبطارية الآي فون 11 برو ماكس أفضل 5 ساعات من Xs Max

أعلنت أبل مفاجئة سارة وهى أن هاتفي 11 برو و 11 برو ماكس سوف يأتي في العلبة شاحن سريع 18 وات وكابل C To Lightning.

ثم انتقلت أبل للحديث عن نقطة تميز Pro عن 11 التقليدي وهى الكاميرا الثلاثية والتي جعلت الآي فون يدعم الآن 4x تقريب بصري

ثم استعرضت أبل عدة صور لتوضيح كفاءة الكاميرا الجديدة.

واستعرضت أبل تقنية جديدة تدعى Deep Fusion وهى تقنية تستخدم الذكاء الصناعي لالتقاط عدة صور قبل التقاطك للصورة ودمجهم سوياً للحصول على صورة فائقة التفاصيل.

الكاميرات الثلاث تدعم تصوير 4K بعدد 60fps ودعم EDR أو extended dynamic range مما مكن أبل من تصوير لقطات سينمائية بواسطة الآي فون الجديد.

الفيديو الاحترافي الذي تم التقاطه واستعراضه في المؤتمر قالت أبل أنه تم تصويره والتعديل عليه بالكامل على الآي فون 11 برو أي أصبح الهاتف بمثابة كاميرا سينمائية وحاسب متطور للتعديل. وأوضحت أبل أن كاميرا 11 برو تمكن المحترفين من الوصول بالهاتف لمستويات جديدة.

لاستعراض قدرات الهاتف استضافت أبل مطوري تطبيق FilmiC Pro والذين أوضحوا تقنيات قادمة في تطبيقهم غير مسبوقة في تطبيقات التعديل على التصوير وقالوا أنها ستكون حصرية على نسخة iOS من تطبيقهم أي لن تصدر في الأندرويد.

استعرضت أبل فيديو إضافة أوضح مراحل الصناعة وأن أبل طورت من قدرة الآي فون على مقاومة المياة والصدمات

الآي فون 11 سوف يأتي بسعر يبدأ من 999 دولار والآي فون 11 برو سوف يأتي بسعر يبدأ من 1099$ وهى نفس أسعار Xs  و ماكس عند صدورهم.

أعلنت أبل تخفيض سعر Xr ليصبح 599$ والآي فون 8 ليصبح 449$.

صورة استعراض لأهم مزايا الآي فون 11 برو

الهواتف سوف تتوفر في المتاجر اعتباراً من يوم 20 سبتمبر “الجمعة بعد القادمة”. ثم اختتمت أبل المؤتمر باستعراض سريع لما تم الكشف عنده وقام تيم كوك بتوديع الجماهير.

نظام iOS 13 و iPad 13 سوف يصدر يوم 19 سبتمبر


ما رأيك فيما أعلنته أبل في مؤتمر اليوم؟ وأي الأجهزة السابقة تراه الأكثر إبهاراً؟

مقالات ذات صلة