لا شك أن كاميرات الهواتف الذكية في تطور مستمر، نرى هواتف تأتي بكاميرا بعدد ميجابيكسل كبير ولكن بالنظر إلى النتائج تكون غير مرضية كثيراً، حتى أصبحت كثرة عدد الميجابيكسل غير ملفت للنظر، فمن يهتم بالارقام إذا كانت الصورة لا تبدو أفضل. فاتجهت الشركات إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في إخراج صور رائعة لا غبار عليها. ومع بداية التسريبات حول هواتف آي-فون 2019 والاهتمام الكبير بالكاميرا أيقنا أنها ستكون شيء غير عادي وإلا فستتأثر آبل بشكل سلبي. وبالفعل جاء آي-فون 11 برو ماكس بكاميرا مذهلة. في هذا التقرير سنرى كيف تطورت كاميرا الآي-فون بداية من آي-فون 6 وآي-فون  6s وآي-فون 7 و 7 بلس وآي-فون 8 بلس وآي-فون XS Max وآي-فون 11 برو ماكس لنرى هل يمكن للمستخدم العادي رؤية التحسينات بوضوح أو لا فتابع معنا.

شاهد كيف تطورت كاميرا الآي-فون من آي-فون 6 إلى آي-فون 11 برو ماكس؟


المشهد الأول

◉ تبدو صور آي-فون 6 و 6s متشابهة تمامًا، الصور أغمق بشكل ملحوظ من البقية وفقدت الكثير من التفاصيل في الظل.

◉ آي-فون 7 له صورة أكثر إشراقًا وتبدو أفضل.

◉ أما آي-فون 8 بلس نجد أن الصورة يعتريها الاصفرار قليلا وبالتأكيد هذا ليس شيئًا جيدا!.

◉ صورة آي-فون iPhone XS هي بداية الصور الجيدة. ومن المعروف عن أجهزة آي-فون XS و XR أنها الأولى من نوعها التي تتميز بميزات Smart HDR الجديدة من ابل والتي تزيد من النطاق الديناميكي بشكل كبير.

◉ ثم تأتي صورة آي-فون 11 برو ماكس بمزيد من التحسينات: مدى ديناميكي HDR أفضل، والصورة تبدو أكثر وضوحًا وتفاصيل أدق وأوضح .


المشهد الثاني

◉ الصورة في آي-فون 6 و 6s ضبابية وتفقد الكثير من التفاصيل في الظل.

◉ وفي آي-فون  7 و 8 تأتي بتحسن واضح، لكن لاحظ المدى الديناميكي HDR حول الأشجار يبدو غير طبيعي للغاية.

◉ أما سلسلة XS تبدو صورها رائعة.

◉ كما أن آي-فون 11 برو ماكس تعمل بشكل أفضل مع الحدة والمدى الديناميكي العالي.


المشهد الثالث

في هذا المشهد المليء بالتحديات، يواجه آي-فون 6 و 6s و 7 صعوبة في التقاط التفاصيل الكاملة. بينما نجد تحسن في آي-فون 8 بلس بشكل طفيف، لكن في آي-فون XS و آي-فون 11 برو تبدو الصورة رائعة.


المشهد الرابع

نشهد نفس التطور من آي-فون 6 إلى آي-فون 11 برو ماكس حيث نرى النطاق الديناميكي الضعيف لآي-فون 6 بخلاف الصور المشرقة مع زيادة في وضوح التفاصيل في الظل بالنسبة للاجهزة الأحدث، التحسن هنا ملحوظ جدا.


المشهد الخامس

لاحظ هنا مع الشمس كيف تتحسن كاميرا الآي-فون. من الصعب للغاية التصوير ضد أشعة الشمس والحصول على صورة جيدة، ولكن آي-فون XS Max و 11 برو ماكس يقومان بعمل جيد للغاية.


المشهد السادس

من الواضح تمامًا إلى أي مدى تبدو الصور على أحدث أجهزة الآي-فون أكثر إشراقًا وأفضل مظهرًا.


المشهد السابع

ما يلفت النظر في هذه الصورة هو الطريقة التي تحل بها الهالات حول الأشجار في أحدث أجهزة الآي-فون، بحيث تحصل على انتقال سلس للغاية من اللون الأزرق للسماء إلى الأشجار.


المشهد الثامن

في هذا المشهد، تكون الاختلافات أقل دقة نظرًا لأن المدى الديناميكي أقل، لكنك تستطيع أن ترى صورة أحدث أجهزة الآي-فون كيف تبدو.


المشهد التاسع

ترى أن الصور الأولى مظلمة ضبابية ومعتمة تقريبا على آي-فون 6 إلى آي-فون 7 . إنما في أحدث أجهزة الآي-فون مع وضع Night Mode يبدو الوضع مختلفا جدا.


المشهد العاشر

الوضع الليلي يصنع فرقًا كبيرًا وينقل تقنية التصوير في الآي-فون إلى مستوى مبهر. أحد التفاصيل المثيرة للاهتمام التي لاحظناها هو أنه إذا تحركت الاشياء في الصورة، فسيكون iPhone ذكيًا بما يكفي لإشعارك بذلك ولن تحصل على صورة ضبابية. انظر الصورة التالية:


كلمة أخيرة

يمكننا مناقشة عدد الميجابكسل وأحجام أجهزة الاستشعار طوال اليوم، لكن ما يحكم هو جودة الصورة فقد جائت هواتف بكاميرات ذات أعداد ميجا بيكسل كثيرة حتى وصلت إلى 40 ميجا بيكسل ولكن يظل الحكم على الصورة من خلال رؤيتها ومقارنتها. آي-فون 11 برو ماكس صاحب كاميرا بدقة 12 ميجا بيكسل فقط يعطي نتائج مذهلة وهذا يرجع بشكل كبير إلى البرمجيات القائمة على الذكاء الاصطناعي والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة للصورة.

ما رأيك في تطور كاميرا الآي-فون ؟ وهل تطورت بما فيه الكفاية ليتم مقارنتها بمثيلاتها من الهواتف الذكية المنافسة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

phonearena

مقالات ذات صلة