دائماً نتغنى بالأمان والخصوصية التي يتمتع بها الآي-فون ومنتجات آبل، ولكن هناك خبر انتشر منذ مدة عن اكتشاف 17 تطبيق تحتوي على برمجيات خبيثة، فكيف وصلت هذه التطبيقات إلى متجر آبل؟ وكيف وافقت عليها آبل؟ وهل هذه التطبيقات فعلاً ضارة؟

كيف وصلت تطبيقات خبيثة إلى متجر أبل؟

بين الحين والآخر، تصل بعض البرمجيات الضارة لمبتغاها وتتسلل إلى متجر التطبيقات، ولعل الأمر شائع بالنسبة لمتجر جوجل بلاي أما أبل فتتعقب تلك البرمجيات الخبيثة بشكل سريع حتى توفر الحماية المطلوبة لمستخدميها. ومع ما توفره شركة آبل من سياسات وتدابير أمنية صارمة إلا أن شركة حماية الهواتف الذكية Wandera استطاعت اكتشاف 17 تطبيق تحتوي على برمجيات خبيثة وقامت بإبلاغ أبل والتي بدورها حذفت تلك التطبيقات الضارة من على متجرها ولكن قد يكون أحد تلك التطبيقات مثبتا على جهاز الآي-فون الخاص بك.

ما هي تلك التطبيقات الضارة

تطبيقات خبيثة

  1. RTO Vehicle Information
  2. EMI Calculator & Loan Planner
  3. File Manager – Documents
  4. Smart GPS Speedometer
  5. CrickOne – Live Cricket Scores
  6. Daily Fitness – Yoga Poses
  7. FM Radio – Internet Radio
  8. My Train Info – IRCTC & PNR
  9. Around Me Place Finder
  10. Easy Contacts Backup Manager
  11. Ramadan Times 2019
  12. Restaurant Finder – Find Food
  13. BMI Calculator – BMR Calc
  14. Dual Accounts
  15. Video Editor – Mute Video
  16. Islamic World – Qibla
  17. Smart Video Compressor

ماذا تفعل تلك التطبيقات بجهاز الآي-فون

تطبيقات خبيثة

تلك التطبيقات الخبيثة تعمل على نشر إعلانات مخصص لك بشكل كبير حتى لو لم تسمح لها بمعرفة معلومات عنك، ويتم ذلك عن طريق التواصل مع خادم بطرق تشفير غاية في التعقيد الأمر الذي يجعلها قادرة على تجاوز عمليات التحقق ومن ثم استهداف جهاز الضحية بالعديد من الإعلانات من أجل عمليات الإحتيال كما اكتشف الباحثون أن التطبيقات المصابة كانت تجمع معلومات حول أجهزة الضحايا مثل نوع الهاتف والبلد التابع لها الضحية وغيرها من البيانات الأخرى.


رد فعل أبل

تطبيقات خبيثة

بمجرد العثور على تلك التطبيقات المصابة، تم إبلاغ شركة أبل والتي استجابت على الفور وقامت بالتخلص من تلك التطبيقات وإزالتها من على متجرها بإستثناء تطبيقين وهما My Train Info – IRCTC & PNR و Easy Contacts Backup Manager، ويبدو أن آبل تواصلت مع مطورين هذه التطبيقات وقاموا بإزالة أي اكواد ضارة.


هل هذه التطبيقات فعلاً خبيثة؟

تحدثنا من قبل في مقال (لماذا لا يحتاج الآي-فون الى مضاد فيروسات ؟) على أن الفيروسات مستحيل أن تصل إلى جهاز أبل (إذا لم يتم عمل جيلبريك له) والسبب ان كل تطبيق يعمل في نظام iOS يعمل داخل صندوق مغلق وبالتالي لا يستطيع التعامل مع الصناديق الأخرى أو التطبيقات الأخرى أو حتى موارد النظام، إلا إذا سمح له نظام التشغيل وتحت سيطرة شديدة.

وبالتالي هذه التطبيقات ليست خبيثة بالمعنى الذي قد يصوره البعض، وإنما تقوم بعمل جمع للمعلومات دون إخبار المستخدم، والعديد من التطبيقات تفعل ذلك، لكن تحت غطاء اتفاقية الخصوصية ودون هذا التشفير المعقد الذي يؤدي إلى إمكانية جلب أكواد لم تكن في التطبيق وتشغيلها.


كيف تحمي جهازك

تطبيقات خبيثة

رغم إزالة أبل لتلك التطبيقات، قد يكون لديك أحد التطبيقات التي مازالت مثبتة على جهاز الآي-فون الخاص بك، خاصة أنه يوجد تطبيقات إسلامية بينها وهم (Ramadan Times 2019) و (Islamic World – Qibla) لذا تحتاج للتأكد من عدم وجود أي تطبيق من المذكورين في القائمة بالأعلى وإذا وجدت أحد تلك التطبيقات فيجب عليك إزالتها على الفور من على جهاز الآي-فون.

هل قمت بتثبيت أحد تلك التطبيقات المصابة، إذا كان الأمر كذلك، فسارع بالتخلص منها سريعا حتى تحمي جهاز الآي-فون الخاص بك.

المصدر:

fossbytes

مقالات ذات صلة