لعلّ إطلاق نظام iOS 13 الشهر الماضي لم يقلّ أهمية عن إطلاق الهواتف الجديدة هذا لأن النظام قد حمل معه إضافات وتغييرات عديدة مثل الوضع الداكن Dark Mode وغيرها من الأمور الجديدة التي ناقشناها معكم في عدد كبير من المقالات السابقة، إلا أننا اليوم سنشارككم  6 مزايا صغيرة ربما لم تلحظ وجودهم في iOS 13.

ست ميزات خفية في iOS 13.. عليك بتجربتها


1- ميزة Shake-to-Undo أين ذهبت؟

حمل iOS 13 معه إيماءات إضافية رائعة فيما يخص كتابة النصوص وهي التي تعمل في أي مكان في النظام وليس فقط أثناء كتابة النصوص وهذه الميزة تتيح لك التراجع عن النص الذي كتبته. للقيام بهذا عليك السحب لليسار بثلاثة أصابع في وقت واحد أو من خلال الضغط لمرتين على الشاشة بثلاثة أصابع.

بعضنا قد يجد هذه الميزة مفيدة وبعضنا قد يجدها غير عملية ويريد الميزة القديمة وهى هز الهاتف للتراجع؛ لا مشكلة فأبل توفرها أيضاً وذلك من خلال الدخول للإعدادات ومن ثم Accessibility -تسهيلات الاستخدام- ثم “اللمس” ومن ثم سيمكنك تفعيل أو إلغاء تفعيل ميزة Shake to Undo “الهز للتراجع” تلك.


2- ميزة حجب المكالمات من الأرقام الغريبة في iOS 13

إذا كنت من هؤلاء الذين لا يودّون تلقي أي مكالمات من أي أرقام غريبة فهذه الميزة ستكون نافعة بشكل كبير بالنسبة لك، حيث يمكنك أن تضبط الآي-فون الخاص بك ليقوم برفض أي مكالمة من رقم غير مسجّل على هاتفك بشكل أوتوماتيكي وذلك من خلال التوجّه للإعدادات ومن ثم إعدادات الهاتف Phone واختيار الخيار Silence Unknown Callers.

لكن لاحظ، المكالمات التي سيتم حجبها سيتم تسجيلها في سجلّ الهاتف الخاص بك، بينما الشخص الذي يتصل بك سيسمع صوت الجرس المعتاد لكن سيتم تحويله بعد عدّة رنّات إلى البريد الصوتي Voice Mail لذلك ضع هذا الأمر في حسبانك، ونحن ننصحك بإلغاء فربما هناك مكالمة هامة يتصل بك صاحبها من رقم غير مسجل.


3- المزيد من التحكّم في إعدادات الموقع للتطبيقات

هذه الميزة في iOS 13 قد تكون أحد أفضل المزايا الجديدة وتحديداً لمن يخافون مشاكل الأمان والخصوصية. في السابق كانت الخيارات لإعدادات الموقع للبرامج إما منحها أو حجبها ثم حدثت أبل الأمر بإضافة خيار للمطورين وهو أن يفعلوا خيار “فقط أثناء استخدام التطبيق” لكن هذه الميزة كانت اختياريه ولم يدعمها كل المطورين؛ وجاء iOS 13 بميزة إجبار التطبيقات على ميزة “أثناء الاستخدام فقط”

الأهم هنا أنه يمكنك أن تتوجّه للإعدادات ومن ثم Location Services أو خدمات الموقع وقم بتحديد التطبيق الذي لا تريده أن يصل إلى معلومات الموقع الخاصة بك -خصوصًا فيسبوك وإنستجرام- ومن ثم ستجد عدة خيارات منها: اسألني في المرة التالية، فقط اثناء استخدام التطبيق أو دائمًا، ننصحك بالطبع بالخيار الأوسط حيث لن يكون بإمكان التطبيق أن يصل لبيانات موقعك إلا أثناء استخدامك له. بطبيعة الحال هذه الميزة متاحة في هواتف آي-فون منذ فترة طويلة لكن الآن أصبح بإمكاننا التنقّل بين عدة خيارات لإعدادات الموقع، وهي إضافة مفيدة بكل تأكيد.


4- التحكّم في وصول التطبيقات لإعدادات البلوتوث

يظهر جليًا لنا اهتمام iOS 13 بإعدادات الأمان والخصوصية، وهذه الميزة ستسمح لك بإيقاف وصول بعد التطبيقات إلى البلوتوث في هاتفك، هذا نظرًا لان بعض التطبيقات تسيء استخدام هذا الوصول في التعرّف على البيئة المحيطة بك ومن ثم استخدام هذه البيانات في الإعلانات.

يمكنك إدارة هذه الخاصية من خلال الدخول لإعدادات الخصوصية Privacy في إعدادات هاتفك ومن ثم الدخول إلى Bluetooth وهنا يمكنك أن تمنع أي تطبيق من الوصول للبلوتوث إن كنت فعلًا تظن أنه لا يحتاج اتصال البلوتوث في القيام بعملياته، ولاحقًا يمكنك إعطاؤه التصريح مرّة أخرى إن وجدت أنه لا يعمل بشكل صحيح.


5- إزالة بيانات الصورة قبل إرسالها

هل تعلم أن الصور في هاتفك ليست مجرّد صور! بل أنها تحتوي على معلومات عديدة يمكن الوصول إليها من خلال استعراض تفاصيل الصورة على أي جهاز آخر، وهذا في حد ذاته قد يخرق خصوصيتك قليلًا عند مشاركة هذه الصور مع شخص آخر. لحسن الحظّ وفّر iOS 13 إمكانية حذف بيانات الموقع الجغرافي من الصور عند إرسالها لأي شخص آخر، وهنا لا يمكن لأحد أن يعرف أن صورتك في مدينة مرسى مطروح في حين أنك تقول أنها في المالديف!

لكي تقوم بحذف بيانات الموقع الجغرافي عند مشاركة الصور قم بالآتي:
1- افتح تطبيق الصور وحدد الصورة التي تريد إرسالها
2- اضغط على زرّ المشاركة Share
3- الآن وفي أعلى الشاشة ستجد خيار Options وهنا اضغط عليه قبل إرسال الصورة
4- ستجد أن النظام يتيح لك إلغاء اختيار مشاركة بيانات الموقع الجغرافي.. وهذا ما سنقوم به.


6- ميزة الشحن المحسّن: إبقائها أو إلغائها

أضافت أبل في iOS 13 ميزة مبتكرة وهي ميزة الشحن المحسّن للبطارية Optimised Battery Charging ومن خلالها يتم شحن الهاتف الخاص بك إلى 80% ولا يتم إستكمال شحنه إلى 100% إلا قبل استيقاظك مباشرة!

هذه الميزة رائعة بالطبع في حالة أنه لديك جدول محدد أو نظام يومي منتظم، لكن إن لم يكن لديك فسيكون عليك التخلّي عنها لأن الهاتف لن يستطيع معرفة وقت استخدامك له وبالتالي متى ينهي شحن هاتفك! على كل حال يمكنك أن تقوم بإلغاء تفعيل هذه الميزة أو تفعيلها مرّة أخرى من خلال الدخول للإعدادات وم ثم البطارية Battery وأخيرًا Battery Health أو صحّة البطارية. ويمكنك العودة لمقالنا السابق عنها عبر هذا الرابط.

ما رأيك في هذه المميزات؟ وأيها تراه أكثر أهمية بالنسبة لك؟ شاركنا رأيك في التعليقات

المصدر:

HTG

مقالات ذات صلة