في تقرير جديد قد لا يفاجئ أحدًا، يقول أن تطبيق فيسبوك على الآي-فون يتجسس عليك بشكل صارخ من خلال الكاميرا، حتى مع وجود معايير الخصوصية “الفضفاضة” لشبكة التواصل الاجتماعي الاكثر شهرة، كيف يتجسس فيسبوك علينا وكيف نمنع ذلك؟


في تقرير جديد لموقع TNW اكتشف مستخدم تويتر Joshua Maddux مؤخرا، أنه لاحظ سلوكا غريبا على تطبيق فيسبوك على هاتفه الآي-فون الخاص به، فقد لاحظ أن كاميرته كانت تعمل بالفعل في الخلفية أثناء تصفحه، انظر الفيديو أدناه. وذكر أن المشكلة لم تظهر إلا بسبب وجود خلل في الإصدار الحالي من تطبيق فيسبوك على نظام iOS 13.2.2.

وأكد Maddux أنه قام بتكرار ذلك الشيء على خمسة أجهزة آي-فون أخرى تعمل بنظام iOS 13.2.2 وظلت المشكلة موجودة، وقام بتجربة نفس الشيء على جهاز يعمل بنظام iOS 12 فلم يجد تلك المشكلة عليه وبهذا تيقن أن المشكلة موجودة فقط على اصدار iOS 13.2، ولا تحدث تلك المشكلة إلاعندما يكون التطبيق مفتوحًا بحيث يمكنك رؤية الكاميرا مفتوحة خلف موجز أو خلاصة الويب الخاص بك. وهنا يتضح وجود خلل في خلفية التطبيق وكأنها ستارة لا تغطي كامل ما ورائها. شاهد الفيديو:


قام موقع TNW أيضًا بإعادة التجربة بشكل أكثر توسعاً، وتوصل أنها ليست موجودة على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 13.1.3 ، كذلك قام باجراء التجربة على أجهزة اندرويد تعمل بنظام اندرويد 10 فوجد ان المشكلة غير موجودة. ولكن ما زال التحذير مستمرا فمن الممكن أن تعمل الكاميرا بالفعل وأنت لا ترى ذلك، بينما فيسبوك يشاهد ذلك.

ولكي نكون منصفين، فإن التفسير الأكثر ترجيحًا لهذا الأمر، والتفسير الذي من المؤكد أن شركة فيسبوك ستقدمه على أي حال، هو أن ذلك مجرد خطأ غير مقصود. ولكن حقيقة أن فيسبوك يستطيع تمكين كاميرا الآي-فون بدون علم صاحبه، هو أمر محزن ومخزٍ للغاية من شركة أبل لأنه من المفترض أن يكتشف فريق الأختبار الخاص بها هذه المشكلة ولا يوافق على صدور التطبيق كما أنها حتى بعد معرفة الثغرة لم تقم بإيقاف التطبيق من المتجر حتى تحديثه.

الذي يُطمئن قليلاً هو أنه من المرجح أن تشغيل الكاميرا لا يسجل أي شيء وينشره على شبكة فيس بوك، ولكن لا نستبعد احتمالية تدفق ذلك التصوير لخوادم فيسبوك لتحليلها.

قمنا بتجربة تطبيق FaceBook على iOS 13.2 ولم تظهر المشكلة لذا ربما تظهر في iOS 13.2.2


كيف يمكنني منع تجسس فيسبوك هذا؟

لحسن الحظ، تعد ابل نفسها واحدة من أكثر الشركات إدراكًا للخصوصية، لذلك فهي توفر أدوات التحكم في الخصوصية الخاصة بها حتى أن شركة فيسبوك نفسها لم تتوصل إلى وسيلة للتغلب عليها.

باختصار، هذه مشكلة فقط إذا منحت فيسبوك إمكانية الوصول إلى الكاميرا على مستوى iOS. وبذلك، يتمكن فيسبوك من تشغيل الكاميرا ورؤية أي شيء من خلالها. وإذا قمت بمنع وصول فيسبوك إلى الكاميرا فلن يتم تشغيل الكاميرا في الخلفية ولا في غيرها.

وإذا كنت قد قمت بتمكين فيسبوك من الوصول للكاميرا بالفعل، فلا يزال بإمكانك إيقاف ذلك بسهولة:

  • افتح تطبيق الإعدادات
  • قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق الخصوصية
  • اضغط على الكاميرا
  • ابحث عن الإعداد الخاص بـ فيسبوك، ثم انقر فوق المفتاح الموجود بجانبه لإيقاف تشغيله.

أثناء تواجدك في هذا القسم، قم بإلقاء نظرة على التطبيقات الأخرى التي منحتها اذن الوصول إلى كاميرا الآي-فون؛ يمكن لأي تطبيق لديه هذا الوصول أن يسجل لك سرًا، وعلى عكس جهاز MacBook، فإن الآي-فون و الآي-باد لا يحتويان على مؤشر اضاءة LED لإعلامك عند تشغيل الكاميرا.


قد يكون تعطيل الوصول إلى الكاميرا بالنسبة لتطبيق فيس بوك أمر مزعج قليلا، فلن تتمكن بعد ذلك من التقاط الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو أو البث المباشر مباشرةً في تطبيق فيسبوك. وبدلا من اعطائه حق الوصول إلى الكاميرا، قم بالتقاط الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو باستخدام تطبيق الكاميرا القياسي في الآي-فون ثم افتح فيسبوك وقم برفع ما تريد على فيسبوك من قائمة الكاميرا نفسها.

كتدبير أكثر حرصاً، يمكنك دائمًا اتباع نصيحة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي وقم بوضع شريط على الكاميرا فقد فعلها مارك زوكربيرج نفسه فإن من عادته أنه يضع شريط على كاميرات أجهزته، وهذا أمر كافي ليجعلك تفكر في حماية نفسك وأخذ احتياطاتك كاملة قبل الاقدام على استخدام مثل تلك التطبيقات.

هل تقوم بأخذ احتياطاتك قبل استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

thenextweb

مقالات ذات صلة